جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 7
موسوعة أهل الحديث 428
برنامج أهل الحديث 1
المتواجدين حالياً 436

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
437
زوار الأمس
1528
إجمالي الزوار
240740173

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
232
موسوعة أهل الحديث
111107
برنامج أهل الحديث
80
سجل الزوار
33
المكتبة الرقمية
71
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
111524

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 15
الإمارات 1
كندا 1
الصين 2
ألمانيا 2
الجزائر 9
مصر 3
فرنسا 1
المملكة المتحدة 8
العراق 1
الأردن 2
ليبيا 5
المغرب 5
قطر 1
رومانيا 5
السعودية 8
تركيا 4
أمريكا 364
المتواجدين حالياً 437

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2426186
موسوعة أهل الحديث
193340696
برنامج أهل الحديث
606206
سجل الزوار
129581
المكتبة الرقمية
844795
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
198795724
العقيدة السفارينية

| 1 | 2 | 3 | 4 |
شرح العقيدة السفارينية-01a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.49 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1853 ) أستمع للشريط ( 1396 )
المحتويات :-
1- الكلام على التوحيد وأقسامه الثلاثة: الربوبية والألوهية والأسماء والصفات، وذكر أقسام الناس في توحيد الأسماء والصفات: ذكر القسم الأول منهم وهم من أجرى النصوص على ظاهرها اللائق بالله عز وجل (الكلام على الإستواء وهل يصح إطلاق لفظ الجسم لله) .
2- من هم السلف، وهل يصح إطلاق لفظ السلفية في عصرنا هذا.؟
3- ذكر القسم الثاني من الناس في باب الأسماء والصفات وهم: من أجرى النصوص على ظاهرها لكنها من جنس صفات المخلوقين وهم الممثلة (والرد عليهم).
4- هل الممثلة كفار ؟ وما حكم من ممثل الله بشيخ كبير كما في الأفلام الكرتونية؟ وما واجب الأولياء وطلبة العلم اتجاه هذه الأفلام الكرتونية؟
5- شرح حديث:" أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ".
6- ذكر القسم الثالث من الناس في باب الأسماء والصفات وهم من أجرى النصوص على خلاف ظاهرها إلى معانٍ ابتكروها بعقولهم (والرد عليهم وحكمهم).
7- ذكر القسم الرابع من الناس في باب الأسماء والصفات وهم المفوضة القائلين: كل نصوص الصفات غير معلومة المعنى (والرد عليهم).
8- هل التفويض مذهب السلف ؟.
9- ذكر القسم الخامس من الناس في باب الأسماء والصفات وهم الواقفة، وبيان الفرق بينهم وبين المفوضة.
10- ذكر القسم السادس من الناس في باب الأسماء والصفات وهم الساكتة.
11- هل يجوز السؤال عما لم يسأل عنه الصحابة من صفات الله .؟
12- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق.
13- خطورة كتب أهل التحريف، ولما ظهرت هذه الكتب ألف أهل السنة الرد عليهم وبيان منهج أهل السنة (الكلام على العقيدة السفارنية).
14- شرح قول الناظم: الحمد لله القـديـم البـاقـي (معنى الحمد) .
15- معنى قوله: (لله).
16- معنى قوله: (القديم)، وأن هذا الإسم لم يرد في الكتاب والسنة فلا نسمي الله به، ولأنه ليس من الأسماء الحسنى فلا يدل على الكمال، واسم الله الأول يغني عنه.
شرح العقيدة السفارينية-01b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.61 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1534 ) أستمع للشريط ( 1100 )
المحتويات :-
1- سبب عدم تسمية الله باسم القديم.
2- معنى قوله: (الباقي) وأن هذا الإسم لم يرد في الكتاب والسنة فلا نسمي الله به، والفعل والصفة لا يشتق منها اسم، واسم الله الآخر يغني عنه.
3- معنى قوله: (مقدر الآجال والأرزاق).
4- معنى قوله: (حي عليم قادر موجود) الكلام على اسم الله الحي وصفته الحياة.
5- الكلام على اسم الله العليم وصفته العلم.
6- معنى قوله: (قادر) والفرق بين القوة والقدرة وأن القوة أشمل من القدرة.
7- معنى قوله: (موجود) ولفظ الحي يغني عنها، وبيان أن الموجود ليس من أسماء الله بل يخبر عنه.
8- معنى قوله: (قامت به الأشياء والوجود ).
9- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق
10- بيان أن قيام الشيء بالله يشمل ثلاثة أشياء: الإيجاد والإمداد والإعداد، وذكر الأدلة على ذلك.
11- معنى قوله: (دلـت على وجـوده الحوادث ) الاستدلال على وجود الله وهي دلالة الحوادث وذكر الأدلة على ذلك.
12- هل المؤلف أراد حصر الدليل على وجود الله عز وجل بطريق الحوداث فقط ؟
13- الدلالة الأولى على وجود الخالق: وهي دلالة الحوادث على وجود الله وأنها دلالة حسية عقلية فقط.
14- الدلالة الثانية على وجود الخالق: وهي أن جميع الشرائع دالة على وجود الله.
15- الدلالة الثالثة على وجود الخالق وهي دلالة النوازل التي تنزل لسبب .
16- الدلالة الرابعة على وجود الخالق: وهي الفطرة.
17- معنى قوله: (سبحانه فهو الحكيم الوارث) الكلام على قوله: (سبحانه) وهو تنزيه الله عن النقص سواء في صفاته أو بمقارنتها بصفات المخلوقين.
18- معنى قوله: (فهو الحكيم...) وتعريف الحكمة وبيان أقسام الحكم وهما الحكم الكوني والحكم الشرعي وذكر الأدلة على ذلك
19- الفرق بين الحكم الكوني والحكم الشرعي.
20- بيان أن كل أحكام الله سبحانه الكونية والشرعية كلها محكمة مبنية على الحكمة، وذكر نوعي الحكمة وهما الغائية والصورية.
21- وهل تكون الحكمة معلومة للخلق؟ ومعنى قول العلماء: الأحكام التعبدية، وخطأ سؤال الناس عن العلة والحكمة من العبادة .
شرح العقيدة السفارينية-02a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.58 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1523 ) أستمع للشريط ( 1156 )
المحتويات :-
1- معنى قول العلماء: الأحكام التعبدية، وأيهما أقوى في التعبد الامتثال للحكم التعبدي أو للحكم المعقول المعنى.؟
2- بيان خطأ سؤال الناس عن العلة العقلية والحكمة من العبادة.
3- معنى قوله : ( الوارث ) هذا الاسم جاء في القرآن بالجمع وبالفعل، وأنها بمعنى اسم الله الآخر .
4- بيان طريقة المصنفيين في بداية كتبهم هو الثناء على الله ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
5- سؤال: ما الفائدة من معرفة الحكمة في العبادات ؟
6- سؤال: هل الوارث من الأسماء الحسنى ؟ وهل هو مأخوذ من الآية ؟
7- سؤال: هل دلالة الحوادث دلالة عقلية فقط؟
8- سؤال: هل الأمور التعبدية التي ذكر العلماء أنها تعبدية لا ينبغي أن يلتمس لها علل ؟
9- مراجعة الشيخ حول ما سبق ذكره.
10- معنى قوله: (ثـم الصـلاة والسـلام سرمدا على النبي المصطفى كنـز الـهـدى) وذكر حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته.
11- معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وشرح تعريف أبي العالية في ذلك، وهل الصلاة هي الرحمة؟
12- هل يجوز أن تقول اللهم صلي على فلان.؟
13- فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
14- معنى قوله : ( والسلام سرمدا ) وكيف يكون الدعاء بالسلامة على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قد مات.؟
15- معنى قوله : ( على النبي ) .
16- معنى قوله : ( المصطفى ) وبيان أن محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الرسل، وأن الرسل أفضل الخلق، وأن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خليل الله وكليمه.
17- خطأ قول الناس في نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه حبيب الله وأن إبراهيم خليل الله.
18- معنى قوله : ( كنـز الهدى ) وبيان أن نبينا صلى الله عليه وسلم يملك هداية الدلالة لا هداية التوفيق والفرق بينهما .
19- معنى قوله: (وآله وصحبه الأبرار مـعـادن التـقـوى مع الأسـرار) وبيان آل النبي صلى الله عليه وسلم.
20- سؤال: هل المصطفى من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم؟
21- سؤال: ما سبب من زور وحرف في توحيد الألوهية من العلماء؟
22- سؤال هل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من آله؟
23- سؤال: هل في قصة أبي طالب وتخفيف العذاب عنه يدل على أن الكافر يقبل عمله؟
24- سؤال: هل يجوز تضعيف الأذكار ؟
25- سؤال: هل يجوز حب غير النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من محبة الوالدين؟
26- سؤال: قول الناظم: المصطفى اسم مفعول فمن المصطفي ؟ واصطفي ممن ؟
27- سؤال: قلنا أن عم النبي صلى الله عليه وسلم أقل عذاب، فهل يكون أقل عذاب من عصاة الموحدين ؟
28- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره
29- معنى قوله : ( وصحبه ) تعريف الصحبة لغة وشرعا.
30- معنى قوله: ( الأبرار ) وبيان فضل الصحابة وذكر حقهم علينا، والرد على من إذا قيل لهم : قال فلان من الصحابة المعروفين بالفقه والعلم ، يقول : هذا قول صحابي ولا نوافقه .
شرح العقيدة السفارينية-02b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.64 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1423 ) أستمع للشريط ( 1115 )
المحتويات :-
1- هل قول الصحابي حجة ؟ وتعظيم أقوال السلف والتماس العذر لهم في حال الخطأ (الكلام على مسألة الزيادة على إحدى عشرة ركعة في قيام رمضان).
2- معنى قوله:( معادن التقوى مع الأسرار ) وتعريف التقوى والفرق بين البر والتقوى.
3- معنى قوله:( وبعد فاعـلـم أن كـل العلم كالفرع للتـوحيـد فاسـمع نظمي ) والكلام على كلمة بعد وأخواتها وإعرابها.
4- معنى قوله:( لأنه العلم الذي لا ينبغي لـعاقـل لـفهمه لم يبتـغي )
5- معنى قوله:( فيعلم الواجب والمـحالا كـجائز في حقه تعالى ) بيان الواجب والمستحيل والجائز في حق الله وذكر الأمثلة على ذلك وهل هذه القسمة الثلاثية صحيحة ؟
6- معنى قوله:( وصـار من عادة أهـل العلم أن يـعتنـوا في سبر ذا بالنظم )
7- معنى قوله:( لأنـه يسـهـل للحفظ كما يروق للسـمـع ويشفـي من ظما ) وبيان فوائد نظم المتون .
8- معنى قوله:( فمن هنا نظمت لي عـقيـدة أرجوزة وجيزة مفيدة )
9- تعريف العقيدة لغة واصطلاحا.
10- تسميع الطلاب لمتن السفارنية على الشيخ.
11- مراجعة الشيخ لما ذكره، وهل يسوغ للإنسان أن يمدح ما كان من صنعه وتأليفه وهل هذا افتخار؟
12- معنى قوله:( نظمتها في سلكها مقدمة وسـت أبواب كـذاك خـاتـمـة )
13- معنى قوله:( وسـمـتها بالدرة المـضيـة في عقد أهل الفرقة المرضية )
14- معنى قوله:( على اعتقاد ذي السداد الحنبلي إمام أهـل الحق ذي الـقـدر العلي ) و ترجمة الإمام أحمد بن حنبل.
15- معنى قوله:( حبـر الملا فرد العلى الربانـي رب الحجا ماحي الدجـى الشيبانـي )
16- من هو العالم الرباني، وكيف يكون ربانيا ؟
شرح العقيدة السفارينية-03a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.51 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1366 ) أستمع للشريط ( 1053 )
المحتويات :-
1- تتمة الكلام على العالم الرباني
2- سؤال: تقسيم المحال إلى محال ذاتي ومحال معنوى ومحال لغيره هل هذا التقسيم صحيح ؟
3- سؤال: ما المراد بقول الناظم : ( يروق للسمع .... ويشفي من ظما )
4- سؤال حول قول الناظم : ( على اعتقاد أهل السنة والجماعة ) بدلاً من أن يأتي بفرد منهم ؟
5- المراجعة لما سبق.
6- معنى قوله:( رب الحجى ماحي الدجى الشيباني ) والكلام على المنطق وتعلمه
7- معنى قوله:( فإنه إمام أهل الأثر فمن نـحا منـحـاه فهو الأثـري ) الكلام على فتنة خلق القرآن وصبر الإمام أحمد فيها
8- معنى قوله:( فمن نحا منحاه فهو الأثري ) وتقسيم العلوم إلى قسمين: أثري ونظري وأيهما الأصل؟
9- معنى قوله:( سقى ضريحاً حله صوب الرضى والعفو والغفران ما نجم أضا ) الفرق بين العفو والمغفرة
10- معنى قوله:( وحله وسائر الأئمة منازل الرضـوان أعلى الـجـنـة )
11- معنى قوله:( اعلم هديت أنه جاء الـخبـر عن النبي المقتـفى خـيـر البـشر ) تعريف الخبر
12- معنى قوله:( عن النبي المقتفى خير البشر ) وذكر أقسام الناس في رسول الله صلى الله عليه وسلم بين غلو وتفريط ووسط
13- معنى قوله:( بأن ذي الأمـة سـوف تفترق بضعاً وسبـعـيـن اعتقاداً والمحق ) وإعراب بأن ذي الأمة، وتطلق الأمة في اللغة على عدة معاني.
14- معنى قوله:( سوف تفترق بضعاً وسبعين ) ذكر حديث الافتراق، وسبب الافتراق إما لشبهة أو شهوة.
15- معنى قوله:( ما كان في نهج النبي المصطـفى وصـحبـه مـن غيـر زيغ وجفا ) وهل قول الصحابي حجة؟
16- سؤال: في قوله : ( وصحبه ) ألا يقصد الحديث : ( من كان على ما أنا عليه وأصحابي ) .؟
17- سؤال: كم وصل عدد الفرق ؟
18- سؤال: من هم الأفضل البشر أم الملائكة؟
19- سؤال: هل الجهمية والمعتزلة كفار؟
20- سؤال: ما الفائدة من معرفة افتراق هذه الطوائف ؟
21- معنى حديث الافتراق:" كلها في النار ".
22- معنى قوله:(وليس هذا النص جزماً يعتبـر في فـرقـة إلا على أهـل الأثـر ) وبيان أهل الأثر
23- معنى قوله:(فأثبتوا النصوص بالتـنـزيـه من غيـر تـعطـيـل ولا تشبـيه ) بيان أن الإثبات يتضمن ثلاثة أشياء: إثباتها لفظا وعقيدة وعملا بمقتضاها.
شرح العقيدة السفارينية-03b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.55 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1356 ) أستمع للشريط ( 1124 )
المحتويات :-
1- تتمة شرح قول الناظم:( فأثبتوا النصوص بالتـنـزيـه )
2- معنى قوله:( من غيـر تـعطـيـل ولا تشبـيه ) والتعطيل هو تخلية الله تعالى عما يجب له من الأسماء والصفات .
3- لو عبر الناظم بالتمثيل عن التشبيه لكان أولى من ثلاثة أوجه:
4- مناقشة الشيخ للطلاب فيما سبق
5- سؤال: هل الرسول عليه الصلاة والسلام أفصح الخلق ؟
6- سؤال: ورد عدد من أبيات يسمي النبي صلى الله عليه وسلم بالمصطفى ألا ينتقد بذلك ؟
7- معنى قوله:( فـكـل ما جـاء من الآيات أو صـح في الأخـبـار عن ثقات مـن الأحاديث نـمـره كما قد جـاء فاسمع من نظامي واعلما ) شرح قول السلف في آيات الصفات وأحاديثها : ( أمروها كما جاءت بلا كيف ) والرد على المفوضة؟
8- الجواب عن إشكال: هل المعنى المراد هو الظاهر أو الاحتمال المرجوح ؟ (الكلام على الصفات الفعلية)
9- الكلام على الصفات الخبرية وهل يقال إن اليد جزء من الله؟
10- الكلام على الممثلة : الذين أجروا الصفات على ظاهرها وجعلوها من جنس صفات المخلوقين والرد عليهم.
11- الكلام على الذين لم يجروا الصفات على ظاهرها والرد عليهم.
12- أهل السنة يمرون الصفات كما جاءت من غير تكييف.
13- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق.
14- معنى قوله:( ولا نـرد ذاك بالـعـقـول لـقـول مـفـتـر به جـهـول )
شرح العقيدة السفارينية-04a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.73 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1327 ) أستمع للشريط ( 1074 )
المحتويات :-
1- معنى قوله:( ولا نـرد ذاك بالـعـقـول لـقـول مـفـتـر به جـهـول ) هل المرجع في إثبات الصفات ونفيها هو العقل؟ والرد على من قال ذلك.
2- الرد على من قال أن المرجع في إثبات الصفات ونفيها هو العقل من خمسة أوجه:
3- سؤال: ما رأيكم في قول العلماء الذين قالوا بتحكيم العقل في نصوص الصفات ؟
4- سؤال: نحن قررنا أن أهل السنة يثبتون اللفظ والمعنى ، وقد قال المؤلف : ( من الأحاديث نمره كما قد جاء ) ألا يدل على قول المفوضة ؟
5- سؤال: هل نحكم بتكفير الذين يحكمون بعقولهم ؟
6- سؤال: بالنسبة للوجه الرابع في إبطال الاستدلال بالعقل : أن العقول متناقضة فقد أوجب شيء وتمنعه ، ألا يقال : كما أن العقول تفهم النصوص فهم مختلف فيرجع إلى العقل الذي وفق للصواب فيرجح بين العقول ؟
7- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق
8- تتمة الكلام على الوجه الخامس في الرد على من قال إن المرجع في إثبات الصفات ونفيها هو العقل.
9- معنى قوله:( لقول مفتر به جهول )
10- معنى قوله:( فـعقـدنـا الإثبات يا خليلي مـن غيـر تعطيـل ولا تـمثيـل )
شرح العقيدة السفارينية-04b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.71 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1283 ) أستمع للشريط ( 1071 )
المحتويات :-
1- تتمة معنى قوله:( فـعقـدنـا الإثبات يا خليلي مـن غيـر تعطيـل ولا تـمثيـل )
2- معنى كلمة حرنت
3- سؤال حول لفظ الجسم والجهة لله ؟
4- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق
5- معنى قوله:( مـن غيـر تعطيـل ولا تـمثيـل ) بيان أقسام التعطيل وهي نوعان: تعطيل للنص، تعطيل للصفة
6- أقسام التعطيل الذي ينفيه أهل السنة والجماعة وبيان مذهب الأشاعرة في الأسماء والصفات وهو إثبات الأسماء وسبع صفات فقط
7- مذهب المعتزلة في الأسماء والصفات وهو تعطيل الصفات كلها دون الأسماء
8- مذهب الجهمية في الأسماء والصفات وهو إنكار الأسماء والصفات كلها
9- مذهب القرامطة وأشباههم وأنهم لا يثبتون لله أي صفةٍ ثبوتية
10- مذهب الغلاة: لا يصفون الله بصفة ثبوتية ولا بصفةٍ سلبية فشبهوا الله بالممتنعات والرد عليهم
شرح العقيدة السفارينية-05a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.91 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1393 ) أستمع للشريط ( 1056 )
المحتويات :-
1- أقسام التعطيل خمسة أقسام: الكلام على القسم الخامس وهم الذين يعطلون النفي والإثبات وهذا تعطيل غلاة القرامطة والباطنية (وهذا تقابل النقيضين) والرد عليهم.
2- براءة أهل السنة من أقسام التعطيل كلها، وبيان أن من عطل شيئا وقع في شر مما عطله ومثاله من عطل صفة اليد لله وحرفها إلى معنى القوة.
3- معنى قوله:( ولا تمثيل ) وأن التعبير بالتمثيل أولى من التعبير بالتشبيه من ثلاثة أوجه:
4- سؤال: المفوضة ألا يدخلون في قوله ( من غير تشبيه ) ؟
5- سؤال: بالنسبة للقسم الخامس من التعطيل ، ما الرد على قولهم بأن هذه الملكة ملكة وعدم القبول يحتجوا بذلك
6- سؤال: مثال ما لم يرد نفيه ولا إثباته ,فيه دليل يدل على نفيه (لم يلد ولم يولد).
7- سؤال: القسم الخامس من المعطلة وهم الذين لا يثبتون الشيء ولا ينفونه أليسوا مثل الجهمية والقسم الثالث الذين أنكروا الأسماء والصفات ؟
8- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره حول المفوضة والتعطيل وأقسامه ونفي التمثيل عن الله.
9- معنى قوله:( وكل من أول في الصـفـات كـذاتـه مـن غـيـر إثـبات ) والكلام على التأويل والتحريف
10- معنى قوله:( كذاته من غير ما إثبات ) ومعنى حديث:" لا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه " وهل هذا تأويل للنصوص؟
شرح العقيدة السفارينية-05b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.73 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1288 ) أستمع للشريط ( 1047 )
المحتويات :-
1- معنى حديث:" عبدي جعت فلم تطعمني ومرضت فلم تعدني " وهل يحمل على ظاهره ؟
2- معنى قوله:( فقد تعدى واستطال واجترى وخاض في بحر الهلاك وافترى ) بيان خمسة صفات لمن أول الصفات من غير دليل.
3- معنى قوله:( ألم تر اختـلاف أصحاب النظر فيه وحسن ما نـحـاه ذو الأثـر ) بيان اضطراب أقوال أهل الكلام الذين يرجعون في إثبات الصفات أو نفيها إلى العقل.
4- بيان من هم أصحاب النظر ولماذا سموا بذلك؟ وأمثلة على اضطرابهم وضلالهم وإقرارهم هم بذلك.
5- معنى قوله:( وحسن ما نحاه ذو الأثر ) وفائدة تعظيم النصوص.
6- ما الواجب على طلاب العلم اتجاه أهل الكلام وجدالهم؟
7- معنى قوله:( فإنـهـم قد اقتدوا بالمصطفى وصحبه فاقـنـع بـهـذا وكفى ) وأن أصل سعادة العبد هو اتباع النبي صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا.
8- معنى قوله:( وصحبه ) تعريف الصحبة وبيان تفاضلهم.
9- معنى قوله:( فاقنع بهذا وكفى ).
شرح العقيدة السفارينية-06a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.82 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1300 ) أستمع للشريط ( 1006 )
المحتويات :-
1- معنى قول الناظم: ( الباب الأول في معرفة الله تعالى ) بيان أن معرفة الله قسمان: معرفة وجود ومعاني ، ومعرفة كنه وحقيقة .
2- معنى قوله:( أول واجب على العبيد معرفة الإله بالتسديد ) وبيان ما هو أول واجب على المكلف.؟
3- معنى قوله:( معرفة الإله بالتسديد ) بيان الطرق إلى معرفة الله وهي: الفطرة والعقل السليم والآيات الكونية و إجابة الدعاء.
4- معنى قوله:( بأنه واحد لا نـظيـر له ولا شبه ولا وزير ) وأن الله واحد في ذاته وصفاته وأحكامه الكونية والشرعية.
5- الجواب عن إشكال وهو أن هناك ملائكة موكلون بحفظ أعمال بني آدم ، وملائكة موكلون بالقطر ، ملائكة موكلون بالنبات ، ملائكة موكلون بالحفظ العام لبني آدم، فهل وكلهم الله تعالى استعانة بهم .؟
6- مراجعة الشيخ لما سبق ذكره.
7- معنى قوله:( صـفاتـه كذاته قديمة أسـمائـه ثـابـتـة عظيمة )
8- أقسام الصفات بالنسبة لله تعالى ثلاثة :القسم الأول وهي صفات ذاتية.
9- القسم الثاني وهي الصفات الفعلية، لكن آحاده حادثة تحدث شيئاً فشيئاً ، وأما جنس الفعل فإنه أزلي أبدي .
10- القسم الثالث وهي الصفات الخبرية، ولا نقول فيها هي أجزاء وأبعاض.
شرح العقيدة السفارينية-06b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.69 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1292 ) أستمع للشريط ( 1040 )
المحتويات :-
1- تتمة الكلام على القسم الثالث وهي الصفات الخبرية، ولا نقول فيها هي أجزاء وأبعاض
2- مناقشة الشيخ للطلاب حول أقسام الصفات
3- معنى قوله:( صفاته كذاته قديمة ) وتعريف القديم في اللغة وعند المتكلمين
4- تقسيم ثان للصفات: وهي أن صفات الله كلها كمال سواء مطلقة أو مقيدة مع الأمثلة (هل يوصف الله بالمكر والخداع والكيد).
5- لا يجوز وصف الله بالنقص كالخيانة.
6- معنى قوله:( أسمائه ثابتة عظيمة )
7- سؤال: ما حكم قول بعض الناس : ( يا ساتر ) ؟
8- سؤال: هل المنتقم من أسماء الله عز وجل ؟ وهل يجوز أن يدعو فيقول: ( يا منتقم انتقم لي من فلان ) ؟
9- سؤال: الضابط في التفريق بين الأسماء والصفات ؟ يعني كيف نعرف ؟ مثلاً : النور هل هو اسم أو صفة ؟
10- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره
11- معنى الذات في اللغة وعند المتكلمين، وهل يعبر عن الله بالذات أم بالنفس ؟
شرح العقيدة السفارينية-07a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.57 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1401 ) أستمع للشريط ( 1057 )
المحتويات :-
1- معنى الذات في لغة وعند المتكلمين، وهل لها أصل في لغة العرب؟ وهل يعبر عن الله بالذات أم بالنفس ؟
2- سؤال: في قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يكذب ثلاث كذبات في ذات الله ) ، أليس معناها ( في نفس الله ) ؟
3- سؤال: ذكرت أقسام الصفات ، التقسيم الأول إلى صفات ثبوتية وسلبية والتقسيم الثاني إلى ذاتية وفعلية وخبرية ما الفرق بين التقسيمين ؟
4- سؤال: هل توجد صفة مشتركة بين أن تكون خبرية وتكون ذاتية وهل صفة العلو صفة ذاتية خبرية؟
5- ذكر مباحث في الأسماء والصفات: المبحث الأول :هل أسماء الله تعالى مشتقة أو غير مشتقة (بيان أن أسماء الله كلها حسنى)؟
6- أسماء الله أعلام وأوصاف.
7- المبحث الثاني: هل أسماء الله متباينة أو مترادفة ؟
8- المبحث الثالث: هل أسماء الله عز وجل محصورة بعدد معين معلوم أو لا ؟ والجواب عن حديث :" إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة "
9- بيان الفائدة إذا قلنا أن أسماء الله غير محصورة بعدد معين؟
10- المبحث الرابع: هل يسمى بأسماء الله غير الله ؟ وهل يسمى المخلوق بالحكيم؟
11- المبحث الخامس: هل أسماء الله توقيفية ومعنى قول الناظم:( لكنها في الحق توقيفية لـنـا بذا أدلـة وفــيـة )
12- مسألة: هل الصفات كالأسماء توقيفية ؟
13- معنى قوله:( له الحياة والكلام والبصر سـمع إرادة وعـلـم واقتدر )
14- الصفة الأولى وهي صفة الحياة لله، وبيان أن حياة الله كاملة لا كحياة المخلوق، وانتفاء النوم والسنة عن الله.
15- الصفة الثانية وهي صفة الكلام لله، وبيان أن كلام الله بحرف وصوت ويسمع ويرد عليه وذكر الأدلة على ذلك.
16- بيان أن كلام الله يتعلق بمشيئته ابتداءً وانتهاءً وكيفية .
17- الكلام عند أهل السنة والرد على أهل البدع في ذلك : القول الأول أن كلام الله مخلوق وهو قول الجهمية والمعتزلة
18- الرد على شبهة الجهمية والمعتزلة: ليس كل منزلٍ مخلوقاً ، فالله أنزل من السماء ماءاً والماء النازل من السماء مخلوق والحديد مخلوق
شرح العقيدة السفارينية-07b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.36 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1308 ) أستمع للشريط ( 1009 )
المحتويات :-
1- سؤال: الاستغراق إنما يكون في ما له أفراد مثل : { وخلق الإنسان ضعيفاً } أي كل إنسان, وهذا له أفراد كل واحدة متميزة عن الأخرى وحياة الله تعالى ليست كذلك, الله واحد فكيف نقول للاستغراق ؟
2- سؤال: قوله تعالى : { إني أنا الله } ، ألا يرد عليهم في إثبات الكلام لله ؟
3- مناقشة الشيخ للطلاب حول صفة الكلام لله والرد على أهل البدع في ذلك
4- تتمة الرد على شبهة الجهمية والمعتزلة: ليس كل منزلٍ مخلوقاً ، فالله أنزل من السماء ماءاً والماء النازل من السماء مخلوق والحديد مخلوق
5- بيان القول الثاني من أقوال أهل البدع في صفة الكلام لله وهو قول الأشاعرة وهو أن كلام الله معنى قائم بنفسه لا يتعلق بمشيئته.
6- الرد على الأشاعرة في قولهم أن كلام الله معنى قائم بالنفس من جهة اللغة والشرع.
7- الجواب عن استدلالهم بقوله تعالى:" ويقولون في أنفسهم ".
8- الجواب عن استدلالهم بقول الشاعر: إن الكلام لفي الفـؤاد وإنـما جعل اللسان على الفؤاد دليلاً
9- مسألة: على أي شيء بنى المعتزلة قولهم وعلى أي شيء بنى الأشاعرة قولهم في نفي الصفات عن الله؟ والرد على الأشاعرة في دعواهم بامتناع قيام الحوادث بالله .
10- سؤال: إن الأشاعرة يقولون : إن القرآن جاء به جبريل إلى محمد عليه الصلاة والسلام وإذا جعلتموه صفة من صفات الله فكيف تنفك الصفة عن الموصوف ؟
11- الكلام على الصفة الثالثة لله وهي صفة البصر، وذكر أنواع البصر.
12- وهل يلزم من البصر إثبات العين لله ؟
13- الكلام على الصفة الرابعة لله وهي صفة السمع، وذكر نوعي السمع: سمع إدراك وهذه صفة ذاتية، وسمع إجابة وهي صفة فعلية .
14- السمع بمعنى الإدراك ينقسم إلى عدة أقسام :
شرح العقيدة السفارينية-08a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.61 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1298 ) أستمع للشريط ( 996 )
المحتويات :-
1- معنى قوله:( والإرادة )الكلام على الصفة الخامسة لله وهي صفة الإرادة.
2- بيان قسمي الإرادة وهما كونية وشرعية وذكر الأدلة عليهما.
3- الفرق بين الإرادة الكونية والإرادة الشرعية من حيث الحكم.
4- الجواب عن إشكال: كيف يكون الشيء مراداً لله كوناً وهو لا يحبها ، وهل يكرهه على أن يوقع ما لا يحب ؟
5- خلاصة الكلام في الإرادة، مسألة : إذا كان شيء لم يقع فهل ننفي الإرادة الشرعية والكونية؟
6- سؤال: قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي (وما ترددت عن شيءٍ أنا فاعله ترددي عن قبض نفس عبدي المؤمن يكره الموت وأكره إساءته ولا بد له منه) فهل هذه إرادة كونية؟
7- مناقشة الشيخ للطلاب حول صفة السمع والإرادة.
8- معنى قوله:( وعلم )الكلام على الصفة السادسة لله وهي صفة العلم.
9- معنى قوله:( بقدرة تـعلقـت بممكن كذا إرادة فع واسـتـبـن ) الكلام على الصفة السابعة لله وهي صفة القدرة، وهل قدرة الله تشمل المستحيل.
10- بيان أقسام المستحيل: مستحيل لذاته ولغيره.
11- أمثلة للمستحيل لغيره.
12- مراجعة فيما يتعلق بالقدرة والمستحيل.
13- معنى قوله:( والعلم والكلام قد تعلقا بـكل شيء يا خلـيلي مطلقا )
شرح العقيدة السفارينية-08b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (5.50 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1257 ) أستمع للشريط ( 1006 )
المحتويات :-
1- معنى قوله:( والعلم والكلام قد تعلقا بكل شيء يا خلـيلي مطلقا )
2- معنى قوله:( وسـمعـه سبحانـه كالبصر بـكل مسموع وكل مبصـر )
3- هل صفة الحياة لها متعلق؟
4- الجواب عن إشكال: لماذا لم يذكر الناظم غير صفات السبع؟
5- الرد على الأشاعرة في إثباتهم الصفات السبع فقط ؟
6- الجواب عن شبهة الأشاعرة في نفيهم الصفات غير الصفات السبع وهو قولهم أن العقل لا يدل على هذه الصفات؟ والجواب عليهم من ثلاثة أوجه: الوجه الأول.
7- الوجه الثاني في الرد على الأشاعرة في إنكارهم الصفات غير سبع صفات.
8- الوجه الثالث في الرد على الأشاعرة في إنكارهم الصفات غير سبع صفات.
9- سؤال: إذا قال قائل : أن نزول المطر وتعلية منازل الصالحين وجعل الكفار في النار أن هذا من علمه ، من علمه أن يجعل هؤلاء في النار وهؤلاء في الجنة وينزل المطر ويذل بالعقاب ؟
10- سؤال: ألا يقال إن التمثيل بالمستحيل لذاته, بخلق الله مثله فيه نظر ؟
11- سؤال: قصة إتيان الشيطان للعابد والتلبيس عليه فهل هذه صحيحة.
12- مناقشة الشيخ للطلاب حول مباحث في الأسماء والصفات.
13- بيان أن إثبات الأشاعرة للصفات السبع ليس كإثبات أهل السنة لها , مثل صفة الكلام.
14- معنى قوله:( وأن ما جـاء مع جبـريـل من مـحكـم القـرآن والتنـزيل ) وبيان أعمال جبريل وميكائيل وإسرافيل، وذكر الحكمة من افتتاح النبي صلى الله عليه وسلم صلاته في الليل بهؤلاء الملائكة الثلاث.
15- معنى قوله:( من مـحكـم القـرآن والتنـزيل ) والجواب عن وصف الله القرآن بالمحكم أحيانا و بالمتشابه أحيانا وبأن بعضه محكم وبعضه متشابه أحيانا
16- هل آيات القرآن تتفاوت وبعضه أفضل من بعض؟
17- معنى قوله:( والتنزيل ).
شرح العقيدة السفارينية-09a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (2.90 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1276 ) أستمع للشريط ( 985 )
المحتويات :-
1- معنى قوله: (من محكم القرآن والتنزيل )
2- معنى قوله:( كـلامه سـبحانـه قـديـم أعيـى الورى بالنـص يا عـليـم ) وبيان أن القرآن حقيقة بالحروف والمعاني، والكلام على تنزيه الله من النقص سواء النقص المحض أو النقص الكمال.
3- هل القرآن قديم ؟
4- الجواب عن قول ابن عباس أن القرآن مكتوب في اللوح المحفوظ ونزل إلى بيت العزة في السماء ثم صار ينـزل به جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم في الوقت المناسب الذي يؤمر بتنـزيله فيه.
5- سؤال غير واضح
6- سؤال: أورد أحدهم فقال : الله سبحانه وتعالى يقول : { إنا أنزلناه في ليلة القدر } بأن القرآن نزل جملة إلى السماء الدنيا في ليلة القدر ثم نزل على حسب الحوادث مفرقا، فكيف نرد عليه ؟
7- سؤال: ما الضابط في تكلم الله بالقرآن بمعانيه وحروفه ، ألا ينفصل عن بعض ؟
8- سؤال: لو قيل إن القرآن ابتداءه من اللوح المحفوظ ثم حين إنزاله تكلم به فما رأيكم؟
9- سؤال حول قول الناظم: كلامه سبحانه قديم .
10- مادة إضافية: شرح حديث " خلق الله آدم على صورته ".
11- القراءة من فتح الباري حول الجزء الأخير في حديث :" خلق الله آدم على صورته " .
شرح العقيدة السفارينية-09b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (2.88 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1226 ) أستمع للشريط ( 998 )
المحتويات :-
1- أسئلة تتعلق بحديث :" خلق الله آدم على صورته "
2- إعادة شرح قول الناظم:( وأن ما جـاء مـع جـبـريـل من مـحكـم القرآن والتنـزيل )
3- الجواب عن إشكال وهو كيف نطلق على القرآن كله بأنه محكم وقد ورد في القرآن أن منه متشابه .
4- معنى قوله:( كلامه سبحانه ) وبيان أن القرآن كلام الله لفظاً ومعنى تكلم الله به عز وجل فسمعه جبريل ، فنـزل به على محمد صلى الله عليه وسلم .
5- شرح حديث:" لا يمس القرآن إلا طاهر ".
6- معنى قوله:( سبحانه ) ومعنى التسبيح في اللغة وفي الشرع.
7- معنى قوله: ( قديم ) وتعريف القديم في اللغة، ومعناه عند المتكلمين.
8- هل قول الناظم أن القرآن كلام الله القديم صحيح أم لا؟
9- هل كلام الله قديم ؟
10- معنى قوله: ( أعيى الورى بالنص يا عليم ).
11- معنى قوله:( وليس في طوق الورى من أصله أن يـستطيعـوا سـورةً من مثله ) والرد على من قال بالصرفة.
12- معنى قوله:( أن يستطيعوا سورةً من مثله ) وبيان أن الله تحدى الخلق بأربعة وجوه في القرآن: أن يأتوا بمثله، أن يأتوا بعشر سور منه، أن يأتوا بسورة منه، أن يأتوا بحديث منه.
شرح العقيدة السفارينية-10a ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.73 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1256 ) أستمع للشريط ( 1034 )
المحتويات :-
1- معنى قوله:( وليس في طوق الورى من أصله ) وبيان أن الله تحدى الخلق بأربعة وجوه في القرآن: أن يأتوا بمثله، أن يأتوا بعشر سور منه، أن يأتوا بسورة منه، أن يأتوا بحديث منه
2- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره في القرآن
3- بيان أن القرآن كلام الله تكلم به لفظاً ومعنى بحروفه ومعانيه منزل من عند الله وأنه غير مخلوق.
4- معنى قول أهل العلم في القرآن: منه بدأ وإليه يعود.
5- معنى قوله:( وليس ربنا بجوهر ولا عـرض ولا جـسـم تعالى ذو العلا ) وبيان أن كلام الناظم يحتمل معنيين: الأول: السكوت، والثاني أن الله ليس بعرض ولا جوهر والفرق بينهما وأيهما أصح.
6- تعريف الجوهر والعرض والجسم.
7- مراجعة الشيخ في قول الناظم: وليس ربنا بجوهر ولا عرض، وبيان أن هذه الألفاظ محدثة، ومقصود أهل البدع بهذه الألفاظ.
8- موقف أهل السنة من الألفاظ المحدثة التي لم ترد في الكتاب والسنة كالجوهر والعرض والجسم .
9- معنى قوله:( تعالى ذو العلا )
10- معنى قوله:( سبحانه قد استوى كما ورد من غيـر كيفٍ قد تعالى أن يـحـد )
11- الكلام على صفة الإستواء وأدلتها.
12- بيان أن الاستواء يرد في اللغة العربية على أربعة وجوه : مطلق، ومقيد بإلى وبعلى وبالواو ومعناها.
13- معنى قوله:( كما ورد ) وإعراب الكاف وتوجيهها.
14- معنى قوله:( من غير كيف ) والنفي للتكييف لا للكيفية .
شرح العقيدة السفارينية-10b ( اضيفت في - 2007-02-04 )
العقيدة السفارينية-الشيخ محمد بن صالح العثيمين
  حجم الملف (3.77 ميغابايت) حمل نسختك الآن ( 1273 ) أستمع للشريط ( 1054 )
المحتويات :-
1- شرح أثر الإمام مالك في الإستواء، وكيفية معاملة أهل البدع.
2- سؤال: هل المآخذ التي تؤخذ على المؤلف تقدح في عقيدته ؟
3- سؤال: العرض : ( هو ما قام بغيره ) ، فلماذا لا ننفيه عن الله ؟
4- سؤال: إذا وجدنا شخصاً يخوض في الجوهر والجسم والعرض فهل ننهاه أو نقول ماذا تريد بالجسم والعرض ؟
5- الكلام على مباحث الإستواء: المبحث الأول: أن الاستواء بمعنى العلو لكنه علو خاص ، والفرق بين علو الله واستوائه على العرش .
6- المبحث الثاني: على أي كيفية كان الاستواء ؟
7- المبحث الثالث: هل استوى الله على العرش بمماسة أو بغير مماسة ؟
8- المبحث الرابع: هل نقول استوى على العرش بذاته أو لا ؟
9- المبحث الخامس: لا يجوز أن نفسر الاستواء بالاستيلاء من عدة أوجه:
10- الوجه الأول: أنه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف .
11- ورد عن السلف في الإستواء أربعة معان:علا ،واستقر ،وارتفع ،وصعد.
12- الوجه الثاني: أننا إذا قلنا : استوى بمعنى استولى، لزم أن يكون العرش قبل استواء الله عليه ملكاً لغيره .
13- الوجه الثالث: أننا لو قلنا : استوى بمعنى استولى ، لصح أن يقال : إنه استوى على الأرض وعلى الشمس وعلى السماء وما أشبه ذلك .
14- الوجه الرابع: أن نقول : من أين لكم في اللغة العربية أن استوى تأتي بمعنى استولى ، والقرآن نزل بلسان عربي مبين ؟
15- الجواب عن دليل من أول الإستواء بالإستيلاء بقول الشاعر: قد استوى بشر على العـراق من غيـر سيف أو دم مهراق
16- الكلام على العرش وصفته.
17- المبحث السادس: هل الله عز وجل باستوائه على العرش يكون العرش مقلاً له حاملاً له ؟
18- سؤال: ما رأيكم في فعل بعض الناس وهو يتكلم عن ساق الله تعالى ولما تكلم دفع بساقه في قوله صلى الله عليه وسلم : ( عندما يضع رب العزة ساقه في النار )
19- سؤال: حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يقبض الله السماوات والأرض بيده ) ثم هز بيده فهل هذا من التشبيه؟
20- مناقشة الشيخ للطلاب حول ما سبق ذكره في مباحث الإستواء