الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 203 )
الإستماع ( 49 )


  1. كي يبرز المعقول في صور من ال *** محسـوس مقبولا لدى الأذهان فتسلط التأويل إبطال لهذا الـ***ـقصد وهو جناية من جان

  2. هذا الذي قد قاله مع نفيه*** لحقائق الألفاظ في الأذهان (كلام ابن سينا يستلزم إبطال النصوص)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.62 ميغابايت )
التنزيل ( 207 )
الإستماع ( 60 )


  1. فجنى على المعنى جناية جاحد*** وجنى على الألفاظ بالعدوان وأتى إلى حزب الهدى أعطاهم*** شبه اليهود وذا من البهتان اذ قال أنهم مشبهة وأنـ***ـتم مثلهم فمن الذي يلحاني

  2. القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين للنصوص..إلى آخر الفصل

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 189 )
الإستماع ( 51 )


  1. معنى قول الناظم: بين لنا تلك المعاني والذي*** منها أريد بواضح التبيان فاسمع فذاك معطل هذي الجعا***جع ما الذي فيها من الهذيان قل للمجعجع ويحك اعقل ذا الذي*** قد قلته إن كنت ذا عرفان

  2. (الكلام على لفظ العرش وأن دلالته سمعية محضة بخلاف العلو فدلالته سمعية عقلية فطرية) العرش عرش الرب جل جلاله*** واللام للمعهود في الأذهان ما فيه إجمال ولا هو موهم*** نقل المجاز ولا له وضعان ومحمد والأنبياء جميعهم*** شهدوا به للخالق الرحمن منهم عرفناه وهم عرفوه من*** رب عليه قد استوى ديان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.62 ميغابايت )
التنزيل ( 187 )
الإستماع ( 48 )


  1. معنى قول الناظم: استعرض الثمن الصحيح بجهله*** وبظلمه يبغيه بالبهتان عوجا ليسلم نقده بين الورى*** ويروج فيهم كامل الأوزان

  2. (بيان قلة العلماء وكثرة الجهال) والناس ليسوا أهل نقد للذي*** قد قيل إلا الفرد في الأزمان والزيف بينهم هو النقد الذي*** قد راج في الأسفار والبلدان اذ هم قد اصطلحوا عليه وارتضوا*** بجوازه جهرا بلا كتمان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 9.49 ميغابايت )
التنزيل ( 179 )
الإستماع ( 50 )


  1. تتمة القراءة من قول الناظم: فإذا مررت بآل عمران إلى قوله بلقائها أبد الزمان يدان

  2. معنى قول الناظم: وتمسكوا بظواهر المنقول عن*** أشياخهم كتمسك العميان و أبوا بأن يتمسكوا بظواهر النـ***ـصين واعجبا من الخذلان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.57 ميغابايت )
التنزيل ( 169 )
الإستماع ( 49 )


  1. وإليه قد عرج الرسول حقيقة*** وكذا ابن مريم مصعد الأبدان (بيان أن عروج محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام كان بالروح والبدن معا وذكر قصة عروج النبي صلى الله عليه وسلم)

  2. وكذاك قالوا إنه بالذات فو***ق العرش قدرته بكل مكان (إطلاق لفظ الذات وسببها)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.62 ميغابايت )
التنزيل ( 167 )
الإستماع ( 51 )


  1. معنى قول الناظم: إذ هذه أوصاف جسم محدث*** لا ينبغي للواحد المنان

  2. (إثبات الأشاعرة لسبع صفات بالعقل وكيف إثباتهم لها والرد عليهم وأن إثبات هذه الصفات السبع يلزم إثبات جميع الصفات) فنقول أنت وصفته أيضا بما*** يفضي إلى التجسيم والحدثان فوصفته بالسمع والإبصار مع*** نفس الحياة وعلم ذي الأكوان ووصفته بمشيئة مع قدرة*** وكلامه النفسي وهو معان أو واحد والجسم حامل هذه الـ***أوصاف حقا فأت بالفرقان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 184 )
الإستماع ( 50 )


  1. معنى قول الناظم: الطالبين دماء أهل العلم بالـ***ـكفران والعدوان والبهتان الشاتمي أهل الحديث عداوة*** للسنة العليا مع القرآن جعلوا مسبتهم طعام حلوقهم*** فالله يقطعها من الأذقان

  2. معنى قول الناظم: كبرا وإعجابا وتيها زائدا*** وتجاوزا لمراتب الإنسان لو كان هذا من وراء كفاية*** كنا حملنا راية الشكران لكنه من خلف كل مخلف*** عن رتبة الإيمان والإحسان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.61 ميغابايت )
التنزيل ( 173 )
الإستماع ( 56 )


  1. تتمة القراءة من النظم إلى آخر الفصل

  2. الكلام حول ما سبق

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 146 )
الإستماع ( 49 )


  1. معنى قول الناظم: كم ذا مشبهة وكم حشوية*** فالبهت لا يخفى على الرحمن يا قوم إن كان الكتاب وسنة الـ***ـمختار حشوا فاشهدوا ببيان أنا بحمد إلهنا حشوية*** صرف بلا جحد ولا كتمان

  2. (بيان أول من لقب أهل السنة بالحشوية من أهل البدع وهو عمرو بن عبيد المعتزلي) تدرون من سمت شيوخكم بهـ***ـذا الاسم في الماضي من الأزمان سمى به ابن عبيد عبد الله ذا***ك ابن الخليفة طارد الشيطان فورثتم عمرا كما ورثوا لعبـ***ـد الله أنى يستوي الإرثان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 188 )
الإستماع ( 66 )


  1. تتمة القراءة من النظم إلى قوله .. الإسلام فوق قواعد الأركان

  2. (دعوة ابن القيم لأهل البدع إلى النظر في النصوص كما ينظرون إلى كتب مشايخهم) يا قوم بالله انظروا وتفكروا*** في هذه الأخبار والقرآن مثل التدبر والتفكر للذي*** قد قاله ذو الرأي والحسبان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.49 ميغابايت )
التنزيل ( 177 )
الإستماع ( 57 )


  1. (بيان أن السلف اتهموا من يبغض أهل الحديث والسنة بالابتداع فإذا اتهمهم الخلف فله قدوة من السلف) إن تتهمه فقبلك السلف الألى*** كانوا على الإيمان والإحسان أيضا قد اتهموا الخبيث على الهدى*** والعلم والآثار والقرآن

  2. (أهل البدع أحق بالخبث) وهو الحقيق بذاك إذ عادى روا***ة الدين وهي عداوة الديان فإذا ذكرت الناصحين لربهم*** وكتابه ورسوله بلسان فاغسله ويلك من دم التعطيل والتـ***ـكذيب والكفران والبهتان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 228 )
الإستماع ( 67 )


  1. القراءة من قول الناظم: فصل في بطلان قول الملحدين أن الاستدلال بكلام الله ورسوله لا يفيد العلم واليقين..إلى قوله.. وولينا العقول ومنطق اليونان

  2. واحذر مقالات الذين تفرقوا*** شيعا وكانوا شيعة الشيطان (بيان قول المعطلة أن النصوص لا تفيد اليقين إنما العقل هو الذي يفيده فيقدم العقل على النقل)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 169 )
الإستماع ( 51 )


  1. تتمة القراءة إلى قوله.. مثل الرسول ومنزل القرآن

  2. معنى قول الناظم: هذا وقولهم خلاف الحس*** والمعقول والمنقول والبرهان مع كونه أيضا خلاف الفطرة الأو***لى وسنة ربنا الرحمن

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 156 )
الإستماع ( 55 )


  1. (تتمة الرد على شبهة أهل البدع في أن الألفاظ منقولة بالآحاد) والخلف في أحوال ذاك اللفظ لا*** في وضعه لم يختلف رجلان و إذا هم اختلفوا بلفظة مكة*** فيه لهم قولان معروفان أفبينهم خلف بأن مرادهم*** حرم الإله وقبلة البلدان

  2. معنى قول الناظم: و إذا هم اختلفوا بلفظة أحمد*** فيه لهم قولان مذكوران أفبينهم خلف بأن مرادهم*** منه رسول الله ذو البرهان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.52 ميغابايت )
التنزيل ( 168 )
الإستماع ( 46 )


  1. معنى قول الناظم: من تاب منكم فالجنان مصيره*** أو مات جهميا ففي النيران

  2. القراءة من قول الناظم: فصل في بيان اقتضاء التجهم والجبر والإرجاء للخروج عن جميع ديانات الأنبياء..إلى آخر الفصل

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.57 ميغابايت )
التنزيل ( 177 )
الإستماع ( 58 )


  1. (تتمة في جواب المعطل ربه يوم القيامة إذا سأله عن عقيدته) ما ثم غير مشيئة قد رجحت*** مثلا على مثل بلا رجحان لكن منا من يقول بحكمة*** ليست بوصف قام بالرحمن

  2. (بيان قول المعطل أن ظواهر النصوص تؤدي إلى الكفر وأنها ألفاظ) هذا وقلنا ما اقتضته عقولنا*** وعقول أشياخ ذوي عرفان قالوا لنا لا تأخذوا بظواهـر الـو***حيين تنسلخوا من الإيمان بل فكروا بعقولكم إن شئتم*** أو فاقبلوا آراء عقل فلان

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.53 ميغابايت )
التنزيل ( 183 )
الإستماع ( 45 )


  1. معنى قول الناظم: أسماؤه دلت على أوصافه*** مشتقة منها اشتقاق معان وصفاته دلت على أسمائه*** والفعل مرتبط به الأمران

  2. (معنى حكم الصفة وبيان أن بعض الأسماء لا حكم لها مثل الحي والقوي) و الحكم نسبتها إلى متعلقا***ت تقتضي آثارها ببيان و لربما يعني به الإخبار عن*** آثارها يعنى به أمران

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.59 ميغابايت )
التنزيل ( 171 )
الإستماع ( 49 )


  1. معنى قول الناظم: بعساكر الوحيين والفطرات والـ***ـمعقول والمنقول بالإحسان حتى يبين لمن له عقل من الـ*** أولى بحكم العقل والبرهان

  2. ولأنصحن الله ثم رسوله*** وكتابه وشرائع الإيمان إن شاء ربي ذا يكون بحوله*** أو لم يشأ فالأمر للرحمن (قرن القسم بالمشيئة وبيان فائدته)

الشيخ محمد بن صالح العثيمين
النونية
الحجم ( 5.58 ميغابايت )
التنزيل ( 200 )
الإستماع ( 63 )


  1. معنى قول الناظم: قد قصر الفاروق عند فريقكم*** إذ لم يسله وهو في الأكفان أتراهم يأتون حول ضريحه*** لسؤال أمهم أعز حصان ونبيهم حي يشاهدهم ويسـ***ـمعهم ولا يأتي لهم ببيان أفكان يعجز أن يجيب بقوله*** أن كان حيا داخل البنيان

  2. معنى قول الناظم: يا قومنا استحيوا من العقلاء والمبعـ***ـوث بالقرآن والرحمن والله لا قدر الرسول عرفتم*** كلا ولا للنفس والإنسان من كان هذا القدر مبلغ علمه*** فليستتر بالصمت والكتمان