الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.17 ميغابايت )
التنزيل ( 242 )
الإستماع ( 78 )


  1. يقول : إذا قمت لصلاة الصبح فشكيت هل أديت صلاة العشاء، فما الحكم إذا كان الراجح عندي أني صليت، وإذا كان الراجح أني لم أصل، وإذا تساوى الأمران ؟

  2. يقول : إذا طلقت المرأة طلاقاً رجعياً، فما حكم إقامتها في بيت زوجها مدة عدتها؛ لأن كثيراً من الناس يرى ذلك منكراً ؟ أفيدونا وفقكم الله، وجعل في إجابتكم السداد والصلاح لجميع المسلمين .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.66 ميغابايت )
التنزيل ( 227 )
الإستماع ( 62 )


  1. تقدم لي شاب علمت أنه يتقي الله كثيراً، ولا نزكي على الله أحداً، ولما تقدم للوالد رفضه الوالد لأسباب دنيوية، هي أنه لا يستطيع أن يباهي به أمام الناس لأن مظهره لا يعجب أناس هذا الزمان؛ لأنه يلبس القميص ولا يطيل ثيابه تأسياً بالرسول صلى الله عليه وسلم، هذا بجانب أنه لم يعجبه أسلوب عيشته، وهي ولله الحمد اعتبار الدنيا معبر إلى دار القرار، المهم أنه رفضه لدينه - هداه الله سواء السبيل - ولما كنت قد علمت بدين هذا الأخ، وأعلم أن رفض إنسان بهذه الصفات هي فتنة في الأرض وفساد كبير، فهل إذا تكاسلت عن إسقاط الولاية عن الوالد، والتقدم إلى عالم أو قاضي يتصف بالتقوى ليتولى أمر تزويجي هل في ذلك شيء علي أم لا؟ وفقكم الله.

  2. تقول : هل يمكن أن يتبادل رجل وامرأة الخطابات في أمور الدين، كما ورد عن عائشة رضي الله عنها أم المؤمنين حين أرسل لها معاوية، وهل يمكن أن يحدث تبادل خطابات بين رجل و امرأة لتسهيل أمر الزواج، بمعنى إرسال معلومات عنها، أو أي شيء آخر يسهل أمر الزواج، إذا كان ذلك غير متيسر بأي طريقة أخرى مع اتقاء الله في هذه الرسائل، وعدم الخضوع بالقول؟ بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً .

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.24 ميغابايت )
التنزيل ( 232 )
الإستماع ( 62 )


  1. ما حكم الذي يقطع الجمعة ثلاثا أو فترة كبيرة ولم يذهب ؟ علماً بأني أشتغل حارس في محل بعيد عن المدينة ولم يسمح لي صاحب العمل للذهاب من هذا المكان .

  2. ما حكم الذي يصلي الفرض ولا يقرأ إلا الفاتحة فقط، ولم يقرأ آيات أخرى؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.82 ميغابايت )
التنزيل ( 246 )
الإستماع ( 61 )


  1. تقول : أسألكم عن حكم محادثة أختي لخطيبها في التلفون، مع أنه ابن عمتي، وأنها تحدثه لعلم أبي وأمي وإخوتي جميعاً، وأن خطيبها دائم التردد على أبي يريد أن يعقد القران ولكن أبي يؤخر لظروف؟ أفيدونا أفادكم الله.

  2. أفيدكم أني أبلغ من العمر ست عشرة سنة، وأخذت أصلي من يوم 22/ 4/ 79م وإلى حد الآن لم أعرف ولم أصل صلاة الجمعة لأني لم أعرفها، فما يقول فضيلة الشيخ ؟ أرجوا الإفادة وفقكم الله.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.85 ميغابايت )
التنزيل ( 225 )
الإستماع ( 66 )


  1. إنسان صلى جماعة فلما خرج من المسجد وجد معه منديل فيه دم من بشرته، فقذفه ورجع يعيد الصلاة، فوجد جماعة فصلى معهم، هل إذا حصل مثل هذا عليه إعادة الصلاة أم لا ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً، ولكم منا جزيل الشكر، ونرجو لكم التوفيق إن شاء الله تعالى.

  2. قبل مدة من الزمن قد تزيد عن السنة وفي منطقة معينة، وكان لي زملاء فقلت لهم: إن حصل لي كذا وكذا فلكم علي أن أذبح لكم ذبيحة، بهذا اللفظ، وبالطبع حصل ما كنت أقصده، ولكن سافرت وابتعدت عن هؤلاء الزملاء سفر فجأة بحكم العمل، ولم أتذكر ذلك إلا بعد مغادرتي تلك المنطقة، التي نذرت فيها النذر المخصص لأولئك النفر المخصصون، والسؤال: هل يلزمني أن أوف بنذري في مكاني الحالي، أو في أي مكان، وعند أي أناس، مع العلم أنه ليس بالإمكان رجوعي إلى مقري السابق؟ وتقبلوا تحياتي.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.93 ميغابايت )
التنزيل ( 210 )
الإستماع ( 57 )


  1. لي جارة حملت وسقط حملها بعد شهرين، ولا يعرف هل هو ذكر أو أنثى، وقد دفن في جانب من الحارة، ولم يدفن في مقبرة المسلمين، فما حكم هذا الدفن؟

  2. سمعن في حلقة ماضية مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز لقاء، وقد قال في هذا اللقاء، أن المرأة إذا طهرت قبل الأربعين فلها أن تصلي وتصوم، لكن لو عاد إليها الدم خلال الأربعين، فهل يعتد بصومها الذي صامته، وهل يجوز لزوجها مباشرتها في الأربعين؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.04 ميغابايت )
التنزيل ( 222 )
الإستماع ( 60 )


  1. يقول : كثيراً ما نسمع عن السحور في شهر رمضان المبارك، ونسمع في الأحاديث التي تلقى في المساجد أن السحور بركة، لكننا أحياناً لا نشتهي الفطور بسبب العشاء المتأخر ونترك هذه البركة، هل علينا إثم في ذلك أم لا ؟ وفقكم الله.

  2. نفيدكم أنه يوجد لدينا بمسجدنا نعش لحمل الأموات، ودكة غسل مصنوعة من الحديد ومغطاة بألواح بيلوت، ونحن لا نعلم هل هو جائز حمل الميت على هذا النوع من الحديد ؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً، والله يحفظكم ويرعاكم.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.14 ميغابايت )
التنزيل ( 226 )
الإستماع ( 60 )


  1. يوجد عندي أربعين رأس من الغنم والمصروف الشهري لها ثلاث مائة وخمسين ريال في حب وبرسيم، فهل يجب فيها زكاة ؟ أفتوني جزاكم الله خير الجزاء، والسلام عليكم.

  2. إنني أصلي بجماعة صلاة الجمعة، بحيث أنني تقدمت بالصلاة بهم وقرأت الخطبة، حيث أنه لا يوجد لدى الجماعة المذكورون في سؤالي هذا، وهم من أهالي القرية، وإنني يا فضيلة الشيخ لا أريد معاش على ذلك، وإنما أسأل هل علي ذنب من تقدمي الصلاة بهم، بحيث أنهم قدموني لأخطب بهم وأصلي بهم ؟ والله يحفظكم وجزاكم الله خير الجزاء.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.14 ميغابايت )
التنزيل ( 220 )
الإستماع ( 59 )


  1. يقول : إنني في يوم من الأيام حلفت يمين، وقلت علي الطلاق من امرأتي أني لن أعمل بالشركة التي أعمل بها، ولكني بعد ذلك عملت، فهل يحسب هذا اليمين بطلقة أم يعتبر اليمين لغوا؟ أرجو الإفادة وفقكم الله.

  2. لقد قرأت في أحد الكتب أن الشخص الذي يعطس وهو في صلاته يجوز له أن يحمد الله ولا يعيد صلاته، فهل هذا صحيح ؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.82 ميغابايت )
التنزيل ( 221 )
الإستماع ( 63 )


  1. في حضرموت وفي مدينة سيئون، يذهب الناس في وقت محدد من كل سنة إلى زيارة قبة علي حبشي، يقال: إنه أحد الأولياء، وفي هذه القبة قبره، والطريقة المتبعة هي: غسل وتلبيس القبر، ثم ثاني يوم وقفة مع خطبة لأحد العلماء، وذلك قبل شروق الشمس، نرجو أن تفتونا بذلك مع دليل، وما حكم زيارة القبور، والتمسح بالقبر، أو الشخص العالم الولي؟

  2. يوجد كتاب بعنوان " المولد الربيعي " فيه قصائد عدة، تمدح الرسول صلى الله عليه وسلم ويكثر فيه الصلاة على النبي والمدح، وسيرته من قبل مولده إلى وفاته، نرجو توضيح ذلك مع الدليل؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.65 ميغابايت )
التنزيل ( 220 )
الإستماع ( 60 )


  1. يوجد امرأة في قرية وملقبة مصاصة، يذهب إليها الرجال والنساء وكل واحد يشتكي مرض في بطنه أو ظهره أو صدره، وكل واحد يعطيها مبلغ مائة ريال، وإذا كان المريض يشتكي من بطنه ترقده على ظهره، وتمص بطنه بفمها، يعني تعمل فمها على بطنه أو صدره أو ظهره، وتمص مثل المحجم بدون أن تستعمل شيء بفمها، وبعد ذلك تخرج من فمها حصى أو عرق أو غير ذلك، هل هذا الأمر صحيح ؟ أفيدونا وجزاكم الله خيراً.

  2. لقد سمعت لكم إجابة عن سؤال في نور على الدرب بخصوص إقامة الموالد والاحتفال بها مثل المولد النبوي الشريف، وقد تفضلتم بالإجابة بعدم إقامة مثل هذه الموالد وغيرها بما ورد في الكتاب والسنة، وعلينا أن نتبع ما أمر به ونهى عنه الله ورسوله، وأنا عن نفسي مقتنع بذلك تمام الاقتناع، ولكن نشاهد في مصر الإسلامية أن أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ يحضرون هذه الاحتفالات والموالد، أمثال الحسين، السيدة زينب، البدوي، وغيرهم، بل حتى عندنا في صعيد مصر كثير، وسؤالي الأول هو: ما هو الصواب في هذا الموضوع ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.02 ميغابايت )
التنزيل ( 225 )
الإستماع ( 65 )


  1. كان العلم قليلاً في قديم الزمان، وكان العلماء قليلون أيضاً، وقد قال لي أهلي: إن الشاب لا يصوم من رمضان إلا العشر الأيام الأولى، وإنني لا أدري هل صمت العشر الأيام الأولى أم صمت الشهر كله، فهل يجب علي القضاء أم لا يجب ؟ أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء.

  2. لي أخ من الرضاعة وله ثلاث بنات، هن: معزية بنت حسن وفاطمة بنت حسن وجميلة بنت حسن بن سالم بن قاسم، وأخي المذكور متوفى قبل والده وصرنا عصبة، هل البنات لي محرم، وأجوز لهن محرما أم لا؟ أفتوني بهذا الأمر وفقكم الله وسدد خطاكم بحفظه ورعايته.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.92 ميغابايت )
التنزيل ( 218 )
الإستماع ( 62 )


  1. نفيدكم بأن فيه بئر واقعة بين المدينة المنورة وحائل، والناس يتجمعون من كل مكان إليها يريدون الشفاء من مائها، يزعمون أنها تزيل جميع الأمراض مثل الجرب والحساسية والشلل... الخ، يقول: أفيدونا مشكورين عن حكم التوجه إليها ؟

  2. أيضاً يقول: إن بعض الناس يصيبهم أعصاب وشلل، وإن بعض الناس يزعمون أن عندهم طب عربي. أولاً: الكي في الرأس، ثم يحبسه في غرفة مظلمة سبعة أيام على طعام بدون ملح، وألا يسمع الأصوات، هل هذا صحيح أم لا؟ أفيدونا وفقكم الله.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.02 ميغابايت )
التنزيل ( 245 )
الإستماع ( 65 )


  1. هل حرام إذا دخلت الحمام وعلى إصبعي خاتم مكتوب عليه: الله أو ما شابه ذلك ؟ أفيدوني وفقكم الله.

  2. أيضاً تقول: إذا كان على جسمي شيء من الدهون وليس على أعضاء الوضوء ثم توضأت ونسيت وتركت إزالته، هل وضوئي صحيح أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 220 )
الإستماع ( 63 )


  1. عن دخول المرأة وزوجها الحمام وكل منهم يرى من الآخر عورته، فما حكم ذلك؟

  2. أيضاً يقول: إنه رأى بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين غير المسلمين، وهم يعملون لدى بعض هذه الشركات، وقد كتب على الفنيلة الداخلية لدى كل منهم اسم الشركة وكتب على الفنيلة أيضاً: (بسم الله الرحمن الرحيم)، فما حكم ذلك؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.02 ميغابايت )
التنزيل ( 217 )
الإستماع ( 65 )


  1. ما حكم من لجأ إلى المشعوذين الذين يدعون أن لهم القدرة على رفع بعض الأمراض العقلية عن بعض الناس، وقد لجأ إليهم بعض الناس وشفي من مرضه، ويقال: إنهم يستعينون بالجن في ذلك، فما جزاؤهم عند الله وما حكم من لجأ إليهم ؟

  2. نرجو توضيح أو ما المقصود بالقانع والمعتر، وما حكم من لم يتصدق أو يهدي من الأضحية ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.33 ميغابايت )
التنزيل ( 211 )
الإستماع ( 65 )


  1. إن والدتي قد نذرت نذراً كبيراً لم تستطع أن توفي به لظروف، وهذا النذر هو أنها نذرت أن تذبح في كل سنة رأس كبش، وقد كانت الأحوال المادية في السابق حسنة جداً ولكنها ساءت في الأخير، ونذرها هذا بسبب مرض أخي، فقالت: إن شفي فإني سوف أذبح كل سنة كبش، لكن نظراً لسوء الظروف لم تستطع، فما المخرج من ذلك؟ وفقكم الله.

  2. فيه مسجد مجارو لبيتنا ومضر علينا وهو خرب من آثار السيول، ومهجور من الصلاة من مدة عام ونصف ولم يصل فيه؛ لأنه أنشئ مسجد جديد غيره جامع، وقد أردت أن أهدمه ولكن عارض علي بعض الناس أنه لا يجوز هدم المسجد هذا، أرجو من فضيلتكم إفادتي بذلك؛ لأنه مضر علينا موقعه ؟ هذا والله يحفظكم ويرعاكم.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.99 ميغابايت )
التنزيل ( 218 )
الإستماع ( 62 )


  1. يوجد أو يدور حولنا أن عندنا في شمال اليمن بعض الناس وهم ليس بقلة يدعون بالجن حينما يكون هناك أمطار أو رعد أو برق، أو في وقت غير مناسب، مثل أن يكون أحدهم متخاصماً مع شخص آخر، فلذلك يبدأ بدعائه بالجن، وما إلى ذلك، ويعتقد البعض أن هذا الدعاء أو يضر به نفسه، لذا نرجو من فضيلتكم إفادتنا حسب ما جاء في القرآن وما جاءت به الشريعة الإسلامية وما هي صحة هذه الأقوال، وهل هي صحيحه أم مجرد عادات جرى عليها بعض الناس عن جهل أو قلة معرفة من الدين؟ شكراً لكم وفقكم الله.

  2. هل يجوز إعطاء وكالة من شخص لآخر ليدير أعماله في فترة غيابه؟ والذي عرفنا أنه لا يجوز التوكل إلا على الله وحده.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.81 ميغابايت )
التنزيل ( 229 )
الإستماع ( 70 )


  1. أديت الحج في عام 1397هـ وعندما لبست الإحرام نويت الحج والعمرة معاً ولم أذبح، ثم صمت عشرة أيام بعد أيام الحج، فما حكم عملي هذا ؟

  2. في العام الثاني ذهبت إلى الحج ونويت الحج لوالدي المتوفى حج مفرد، ولم أذبح، هل علي شيء أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.06 ميغابايت )
التنزيل ( 214 )
الإستماع ( 61 )


  1. يوجد في بعض الأجهزة والإدارات الحكومية بمن يسمون مرضى القلوب وأصحاب النفوس الضعيفة، والذين يكونون أنفسهم على حساب سمعة الآخرين عند رؤساء ومدراء الأقسام والإدرات الحكومية بواسطة الحسد والرياء والنفاق والعياذ بالله، ما هو رأي وجواب فضيلتكم على ذلك، وعن كل من يسلك هذا السلوك الحقيقي؟

  2. أسأل عن البرقع ما حكم لبسه إذا كانت المرأة تتستر من ورائه بالغشاء، علماً بأن لبسه وبيعه وشراءه أصبح شائعاً بين الكثير من النساء؟