الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.78 ميغابايت )
التنزيل ( 219 )
الإستماع ( 54 )


  1. أثناء وقوف المصلي على سجادة الصلاة واستمر بالصلاة في هذه الحالة كيف يكون اتجاه نظره، هل يجوز النظر إلى السماء أو إلى الأمام أو إلى محل سجوده؟ هذا ولكم جزيل الشكر .

  2. أيضاً يقول: كيف يكون اتجاه الإنسان عند موته، هل تكون أرجله باتجاه القبلة أم تكون نحو الشرق، ورأسه نحو الغرب، واتجاه وجهه نحو القبلة، وهل تغميض عيون الميت سنة؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.22 ميغابايت )
التنزيل ( 223 )
الإستماع ( 54 )


  1. يسأل عن أخذ الأجرة على تعليم القرآن الكريم ؟

  2. أفيد فضيلتكم بأنني قد أصبت بمرض وأجري لي عملية بالمستشفى وعند خروجي من المستشفى أفادني الدكتور المختص بأنه يجب علي عدم الغسل بالماء لمدة خمسة شهور بما فيها شهر رمضان، أرجو إفادتي، هل أبقى على ما قال الدكتور خمسة شهور، أم اغتسل وأصلي وأصوم رمضان؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.95 ميغابايت )
التنزيل ( 215 )
الإستماع ( 53 )


  1. سمعت من بعض العلماء بأن الميت إذا أوتي به إلى القبر ليدفن فإنه يسمع كل ما يقول الناس الذين أتوا لدفنه، فهل هذا صحيح أم لا؟

  2. يقال إن الإنسان مسير ويقال إنه مخير، فهل صحيح أنه مخير أو أنه مسير، وإذا كان مسير فلماذا جعل الله النار للملحدين مع أنه هو الذي كتب عليهم الإلحاد ؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.04 ميغابايت )
التنزيل ( 218 )
الإستماع ( 62 )


  1. ما حكم التحدث في المسجد، أي السواليف مثل أرى صديق أو قريب في المسجد قبل الصلاة أو بعدها وأسلم عليه، كيف الحال وكيف الصحة وتفضل معنا وغير ذلك من الكلام؟

  2. سؤاله الثاني يقول: هل يجوز الدعاء أثناء الصلاة مثل الركوع والسجود؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.38 ميغابايت )
التنزيل ( 225 )
الإستماع ( 64 )


  1. إن لي ابنة عم أرغب الزواج منها، وكذلك هي، وفي المقابل ابن عم لي يرغب في الزواج من أختي وهي كذلك، وذلك بناءً على رغبة أولياء الأمور أقصد آباءنا وأمهاتنا و المهم: أن جميع الأطراف متراضون تمام الرضا ولا شروط بيننا، ونعلم أن نكاح الشغار حرام، والمطلوب من سماحتكم أن تدلونا على الطريقة السليمة والمثلى؛ حتى يكون الزواج صحيحاً، وحتى ننجو من نكاح الشغار، ومن الإثم والحرام، وهل لا بد أن يدفع كل واحد من الزوجين أكثر من الآخر؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.

  2. إذا كان أحدنا لم يصل العصر وقد دخل وقت صلاة المغرب، وحضرت الجماعة في صلاة المغرب، هل يصلي العصر أم يصلي مع الجماعة ؟ جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 3.34 ميغابايت )
التنزيل ( 216 )
الإستماع ( 71 )


  1. كنت أنا وزوجتي نائمين، وبيننا طفل يبلغ من العمر أربعين يوماً، ثم في منتصف الليل بكى الطفل، وأيقظت زوجتي لرضاعته، ثم حملت الطفل واحتضنته، وبعد ذلك قمت والأم محتضنة ابنها، وعندما قمت لصلاة الفجر لم أجد الطفل في مكانه، ثم أيقظتها وسألتها عن الطفل، فقالت: إنه في مكانه! وقلت لها ليس بمكانه، ثم استيقظت فوجدته على وجهه على الفراش بجواري قدميها، وقالت زوجتي: إنها لا تعلم عن ذلك الحال، بل استيقظت لرضاعه ولا تعلم شيئاً، أهو في غيبوبة أم ماذا حصل له، وحينئذٍ إتضح أن الطفل قد انتقل إلى رحمة الله، والآن يسأل هل عليهم من كفارة؟ جزاكم الله خيراً.

  2. سافرنا إلى دولة إسلامية، وعند وصولنا سألنا إحدى الجارات عن القبلة فأشارت إلى جهة معينة، علماً بأن هذه المرأة مسلمة، وصلينا إلى تلك الجهة فترةً من الزمن، وعندما سافرنا مرة أخرى تحرى أحد أقاربنا القبلة من المسجد وكانت القبلة غير الجهة التي صلينا إليها سابقاً، فصلينا جهة القبلة التي أخبرنا بها، وأخبرنا بها قريبنا، فما حكم الصلوات التي صليناها سابقاً مع سؤالنا عن القبلة؟ وإن كان علينا القضاء فهل يجوز أن نقضي على فترات؟ وجهونا جزاكم الله خيراً.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.72 ميغابايت )
التنزيل ( 218 )
الإستماع ( 52 )


  1. إذا شفي المعذور بعد أن تلبس نائبه بالحج، فهل يقع الحج عن فريضة الإسلام أم يكون نفلاً في حقه؟

  2. فقد حجينا و نحن مجموعة كبيرة من الحجاج، ومعنا سيارة فيها ست نساء وطفلان ورجل، أما البقية فإنهم شباب في بقية السيارات، وبعد أن انتصف الليل في مزدلفة، أحب صاحب العائلة أن ينزل إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة وأصر الشباب أن ينزلوا معه، هل يجوز لهم النزول أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.14 ميغابايت )
التنزيل ( 198 )
الإستماع ( 55 )


  1. لدينا مذاهب وهي قديمة من على إثر الأولين، وهي أن نساء القبيلة لا يتغطين من رجال القبيلة سواء من أقاربهم أو من غيرهم، وحيث أنني أنا السائل أفهم أن هذا الإجراء ليس مشروعاً في السنة والكتاب، ولكن لم أقدر على إلغاء هذه المذاهب المخالفة للسنة، فماذا يلحق المحتار في عدم مشاهدة النساء اللاتي من غير محرم وهن كاشفات؟ أفيدوني أفادكم الله، وكما أفيدكم أنه لم يسبق أن حصل في تلك البلاد إرشاد يعلمهم الصحيح، والمتبع لدى كثير من السلمين وفقكم الله.

  2. إن عمي أخو والدي من عمه بينه وبين والدي نزاع، وزعلت أنا من أجل أنني رأيت عمي يخطئ على والدي وبقيت لا أسلم على عمي أكثر من ثلاث سنوات، وحيث أن والدي حذرني من السلام على عمي أخو والدي من عمه، فهل علي إثم؟ أفيدوني أفادكم الله، هذا وجزاكم الله عنا خير الجزاء.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.94 ميغابايت )
التنزيل ( 197 )
الإستماع ( 58 )


  1. لقد سمعنا من بعض الإخوة طلاب العلم: أن لبس الذهب حرام وغير جائز للنساء، فنرجو مدى صحة هذا القول، إن كان صحيح، مع بيان الأدلة على ذلك؟

  2. أفيدكم أنني من تاريخ ولادتي توفت والدتي، وكنا من سكان البادية، وأخذوا يطعمونني من ألبان الإبل والغنم، ثم قامت جدتي أم والدي برعايتي وحن قلبها إلي وأرضعتني من نفسها، وبعد ذلك مضت الأيام وكبرت وكان لأبي إخوان من أمه وأبيه، ولديهم بنات، وأردت أن أتزوج من إحداهن، فهل تحل لي أم لا؟ أفيدوني جزاكم الله عنا خير، وتقبلوا تحياتي.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.06 ميغابايت )
التنزيل ( 194 )
الإستماع ( 49 )


  1. أبلغ من العمر عشرون عاماً أتاني العوار فسقط الجنين السنة الماضية وهذه السنة، هل علي كفارة أم لا؟ أفيدونا، ولكم جزيل الشكر.

  2. سؤالها الثاني تقول: هل يجوز استعمال شيء من أموال الزكاة في شراء ذهب وغيره أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.97 ميغابايت )
التنزيل ( 208 )
الإستماع ( 53 )


  1. بعض الناس يؤدي ركعتين قبل المغرب مستنداً إلى: ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين )، والبعض الآخر لا يصلي بل يجلس مستنداً لأن هذا وقت نهي لا تجوز الصلاة فيه، نرجو أن توضحوا لنا هذا الأمر بالتفصيل، جزاكم الله عنا خيراً، وخاصةً أن المسلمين في شك من هذا الأمر وفي اختلاف؟ وفقكم الله.

  2. نشاهد بعض الناس وخاصة في المناطق الريفية أيام الأعياد يذهبون إلى المقابر، وهناك يجتمعون نساء ورجال، وهناك يعملون الدبكات والأغاني، وقسم يحمل المسجلات والكاميرات ليلتقطوا أصوات وصور النساء، فما حكم ذلك؟ أثابكم الله.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.81 ميغابايت )
التنزيل ( 205 )
الإستماع ( 65 )


  1. أنا موظف وعندي راتب شهري فهل على الراتب الشهري زكاة، وما مقدارها؟ مع العلم أن راتبي حوالي مائة دينار عراقي، وفقكم الله.

  2. ما هي الحكمة من أن صلاة الفجر والمغرب والعشاء جهرية، وصلاة الظهر والعصر سرية أي في الخفاء؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.86 ميغابايت )
التنزيل ( 202 )
الإستماع ( 62 )


  1. ظهرت شبهة ربا، أو هو الربا نفسه فيما أعتقد ولا أدري بين باعة أهل الذهب، ألا وهو إذا جاء شخص ما يحمل أنواعاً من الحلي ذهباً، وقصده بدلاً عنها من نوعها، فصاحب الذهب -البائع- قد يزن هذا الذهب ليشتريه بمثله ذهباً من نوعها حلي، ولكن يطلب زيادة على الذهب كبيرة، فهل هذا من الربا؟

  2. إذا كان صاحب الذهب الذي يريد بدلاً منه من نوعه، فإنه يبيعه على صاحب الدكان الذي يستبدله أو يبدله منه فيغريه بزيادة – يعني صاحب الكان يغري صاحب الذهب بزيادة - ليزيد عليه من الناحية الأخرى -يعني في الذهب الذي سيعطيه هذا الذي أتى ليأخذ ذهباً- أما إذا لم يرد بدلاً منه فإنه لا يعطيه تلك الزيادة في الثمن الذي يعطى في المبادلة، فهل هذا كذلك من الربا أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.94 ميغابايت )
التنزيل ( 209 )
الإستماع ( 57 )


  1. قال الله تعالى: (( وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف )) فهل الأخت من الرضاعة مثل الأخت من النسب يحرم نكاحها إذا كانت مع أخت من النسب لها، أو أختها من الرضاعة؟ أرشدونا أرشدكم الله.

  2. إذا مات الميت شرعوا في ختانه وتقليم أظافره وحلق عانته، فهل هذا جائز أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.85 ميغابايت )
التنزيل ( 199 )
الإستماع ( 56 )


  1. هل للمرأة لبس معين في فترة الحداد كالأسود أو الأخضر مثلاً ؟

  2. إن لي أخٌ وهو الأكبر فينا وعددنا سبعة أشخاص، وأصغر واحد فينا عمره (35) سنة وهو عمر (49) سنة -يعني الأكبر- وقد توفي الوالد والوالدة وهو يعمل فيهم الأثية حتى الضرب، لولا يخاف منها لكان ضربهم، توفي الوالد والوالدة وهما زعلانيين عليه ونحن زعلانيين عليه وحتى قطعناه من المزاورة، واليوم لنا حوالي سبع سنوات من مزاورته علماً أنه صائم مصلي لكن فيه بذخ كلام علينا يا إخوته، اليوم هل علينا إثم أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.82 ميغابايت )
التنزيل ( 199 )
الإستماع ( 60 )


  1. قضيت شبابي في طلب العلم في الجوامع والمدارس الدينية وأخذت من كل علم من العلوم الإسلامية والعربية بنصيب، ولكن المشكلة التي أواجهها والتي تقض مضجعي وتعكر صفو حياتي، وتجعلني أشعر بالقلق والخوف، أن أوهاماً ووساوس وخواطر تسيطر علي، منها ما تكون كفراً، ولكني لم أتفوه بها، وحاولت جهد الإمكان أن أعالجها بكثرة الذكر واللجوء إلى الله والتضرع إليه تعالى أن ينقذني من هذه الخواطر دون جدوى، وإني أشكو من قسوة شديدة في قلبي ومن ضجر ومللٍ وكسلٍ في أداء الفرائض، إني أشعر كأن قلبي صحراء قاحلة وظلام دامس، وجميع آفات القلب مسيطرة علي من كبرياء، ورياء، وحقد، وحب للمدح، وبغض للذم.. الخ. يقول: فلا أدري هل أنا مؤاخذ على هذه الخواطر، وكيف أستطيع معالجة نفسي الأمارة بالسوء أرجو منكم مساعدتي وإرشادي إلى الصراط المستقيم؟ .

  2. يوجد لي أخ فرضع من امرأة ويوجد لها فتاة هل يجوز لي أن أتقدم بطلب يد هذه الفتاة لزواجها أم لا؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.86 ميغابايت )
التنزيل ( 193 )
الإستماع ( 49 )


  1. هل تجزئ الأضحية التي في بطنها حمل علماً أن الذي ذبحها لا يعلم، وقد خطب إمام صلاة العيد وذكر أنها لا تجزئ ?

  2. أرجو أن توضحوا لي وتفيدوني عن صلاة الحرب الخاصة بالعسكريين المتواجدين في ساحة المعركة وهو بعث هذه الرسالة من ساحة المعركة، يقول: هل أن العسكري دائماً يصلي صلاة القصر، أو إذا استقر بعض الشيء عن ساحة المعركة يصلي صلاة الحضر مع بقية النوافل والسنن، وإذا كانت له الرغبة في ذلك فأيهما أفضل؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 2.06 ميغابايت )
التنزيل ( 199 )
الإستماع ( 57 )


  1. سافر رجل من بلد إلى بلد ووصل إلى البلد قبل صلاة الظهر، ولما أذن للصلاة لم يصل بقصد الجمع بين العصر والظهر وجلس في البلد، ولما أذن العصر جمع بين الصلاتين وهو في البلد، وبعد الصلاة ذهب إلى بلده، فهل صلاته صحيحة؟ أفيدونا جزاكم الله عنا ألف خير.

  2. رفع الأيدي بعد سمع الله لمن حمده في الصلاة ما حكمه؟ وفقكم الله.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.95 ميغابايت )
التنزيل ( 202 )
الإستماع ( 53 )


  1. عندي ولد عمي توفي وله بنت وبقيت هي ووالدتها في الدار بعد وفاته، يقول: وبعد وفاته تزوجت زوجته وأخذت زوجاً غريباً عن عشيرتي ولا من أقربائي، فأخذت البنت معها، ولم تعطينها وأنا أقرب الأقربين إليها، فذهبت إلى المحكمة الشرعية فقدمت شكوى، وجرت المرافعة بيني وبين أم البنت، والقاضي أعطى الحق إلى أم البنت، هل هذا صحيح ؟

  2. أنا كثير التثاؤب وخصوصاً في صلاة الفجر، مما يعطلني كثيراً عن الصلاة، وقد يصيبني أربع أو خمس مرات بالذات في صلاة الفجر، حيث أنا قلق بسبب هذا التثاؤب الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم إنه من الشيطان، كيف أقي نفسي منه؟

الشيخ عبدالعزيز ابن باز
نور على الدرب
الحجم ( 1.94 ميغابايت )
التنزيل ( 212 )
الإستماع ( 77 )


  1. إذا حضر شخص الجلوس الأخير، ولم يدرك أي ركعة مع الإمام، وكان الإمام عليه سجود سهو، هل يسجد معه أم يقوم؟ جزاكم الله خيراً.

  2. أخونا يسأل عن طلاء الأظافر بالنسبة للنساء، هل هو جائز، وهل يؤثر على الوضوء؟ جزاكم الله خيراً.