الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.22 ميغابايت )
التنزيل ( 72 )
الإستماع ( 57 )


  1. كتاب العلم

  2. باب النهي عن اتباع متشابه القرآن، والتحذير من متبعيه، والنهي عن الاختلاف في القرآن

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.50 ميغابايت )
التنزيل ( 68 )
الإستماع ( 45 )


  1. باب من سن سنة حسنة أو سيئة ومن دعا إلى هدى أو ضلالة

  2. حدثني زهير بن حرب، حدثنا جرير بن عبد الحميد، عن الأعمش، عن موسى بن عبد الله بن يزيد، وأبي الضحى، عن عبد الرحمن بن هلال العبسي، عن جرير بن عبد الله، قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم الصوف فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة، فحث الناس على الصدقة، فأبطئوا عنه حتى رئي ذلك في وجهه. قال: ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق، ثم جاء آخر، ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء ). حدثنا يحيى بن يحيى، وأبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب جميعا، عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن مسلم، عن عبد الرحمن بن هلال، عن جرير، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فحث على الصدقة، بمعنى حديث جرير . حدثنا محمد بن بشار، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، حدثنا محمد بن أبي إسماعيل، حدثنا عبد الرحمن بن هلال العبسي، قال: قال جرير بن عبد الله، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يسن عبد سنة صالحة يعمل بها بعده ) ثم ذكر تمام الحديث . حدثني عبيد الله بن عمر القواريري، وأبو كامل، ومحمد بن عبد الملك الأموي، قالوا: حدثنا أبو عوانة، عن عبد الملك بن عمير، عن المنذر بن جرير، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ح وحدثنا محمد بن المثنى، حدثنا محمد بن جعفر، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، ح وحدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي، قالوا: حدثنا شعبة، عن عون بن أبي جحيفة، عن المنذر بن جرير، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 6.96 ميغابايت )
التنزيل ( 68 )
الإستماع ( 65 )


  1. باب العزم بالدعاء ولا يقل إن شئت

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، جميعا عن ابن علية، قال أبو بكر: حدثنا إسماعيل ابن علية، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا دعا أحدكم فليعزم في الدعاء، ولا يقل: اللهم إن شئت فأعطني، فإن الله لا مستكره له ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 8.12 ميغابايت )
التنزيل ( 69 )
الإستماع ( 62 )


  1. باب فضل الذكر والدعاء والتقرب إلى الله تعالى

  2. حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء، حدثنا وكيع، عن جعفر بن برقان، عن يزيد بن الأصم، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يقول: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني ). حدثنا محمد بن بشار بن عثمان العبدي، حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، وابن أبي عدي، عن سليمان وهو التيمي، عن أنس بن مالك، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ( قال الله عز وجل: إذا تقرب عبدي مني شبرا، تقربت منه ذراعا، وإذا تقرب مني ذراعا، تقربت منه باعا - أو بوعا - وإذا أتاني يمشي، أتيته هرولة ). حدثنا محمد بن عبد الأعلى القيسي، حدثنا معتمر، عن أبيه، بهذا الإسناد ولم يذكر: ( إذا أتاني يمشي أتيته هرولة ). حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب - واللفظ لأبي كريب - قالا: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( يقول الله عز وجل: أنا عند ظن عبدي، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منه، وإن اقترب إلي شبرا، تقربت إليه ذراعا، وإن اقترب إلي ذراعا، اقتربت إليه باعا، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.43 ميغابايت )
التنزيل ( 72 )
الإستماع ( 72 )


  1. تتمة باب فضل التهليل والتسبيح والدعاء

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا علي بن مسهر، وابن نمير، عن موسى الجهني، ح وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير - واللفظ له - حدثنا أبي، حدثنا موسى الجهني، عن مصعب بن سعد، عن أبيه، قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: علمني كلاما أقوله، قال: ( قل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، سبحان الله رب العالمين، لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم ) قال: فهؤلاء لربي، فما لي؟ قال: ( قل: اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني )، قال موسى: أما عافني، فأنا أتوهم وما أدري، ولم يذكر ابن أبي شيبة في حديثه قول موسى .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.22 ميغابايت )
التنزيل ( 68 )
الإستماع ( 54 )


  1. باب التعوذ من شر الفتن وغيرها

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب - واللفظ لأبي بكر - قالا: حدثنا ابن نمير، حدثنا هشام، عن أبيه، عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يدعو بهؤلاء الدعوات: ( اللهم فإني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم فإني أعوذ بك من الكسل، والهرم، والمأثم، والمغرم ). وحدثناه أبو كريب، حدثنا أبو معاوية، ووكيع، عن هشام، بهذا الإسناد .

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.87 ميغابايت )
التنزيل ( 70 )
الإستماع ( 58 )


  1. تتمة باب ما يقول عند النوم وأخذ المضجع

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان إذا أوى إلى فراشه، قال: ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.49 ميغابايت )
التنزيل ( 67 )
الإستماع ( 55 )


  1. باب دعاء الكرب

  2. حدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، وعبيد الله بن سعيد - واللفظ لابن سعيد - قالوا: حدثنا معاذ بن هشام، حدثني أبي، عن قتادة، عن أبي العالية، عن ابن عباس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: ( لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم ). حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا وكيع، عن هشام، بهذا الإسناد، وحديث معاذ بن هشام أتم . وحدثنا عبد بن حميد، أخبرنا محمد بن بشر العبدي، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، أن أبا العالية الرياحي، حدثهم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يدعو بهن ويقولهن عند الكرب، فذكر بمثل حديث معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، غير أنه قال: ( رب السماوات والأرض ). وحدثني محمد بن حاتم، حدثنا بهز، حدثنا حماد بن سلمة، أخبرني يوسف بن عبد الله بن الحارث، عن أبي العالية، عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان، إذا حزبه أمر، قال: فذكر بمثل حديث معاذ، عن أبيه وزاد معهن: ( لا إله إلا الله رب العرش الكريم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
صحيح مسلم
الحجم ( 7.49 ميغابايت )
التنزيل ( 74 )
الإستماع ( 45 )


  1. كتاب الرقاق

  2. باب أكثر أهل الجنة الفقراء وأكثر أهل النار النساء وبيان الفتنة بالنساء