الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 4.00 ميغابايت )
التنزيل ( 794 )
الإستماع ( 393 )


  1. كتاب الجهاد

  2. باب وجوب الجهاد

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.77 ميغابايت )
التنزيل ( 748 )
الإستماع ( 402 )


  1. تابع لباب وجوب الجهاد

  2. أخبرنا أحمد بن محمد بن المغيرة قال حدثنا عثمان عن شعيب عن الزهري ح وأخبرنا عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير قال حدثنا أبي قال حدثنا شعيب عن الزهري قال حدثني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة أخبره أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قالها فقد عصم مني نفسه وماله إلا بحقه وحسابه على الله ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.65 ميغابايت )
التنزيل ( 728 )
الإستماع ( 450 )


  1. فضل من عمل في سبيل الله على قدمه

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن أبي الخطاب عن أبي سعيد الخدري قال :( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم عام تبوك يخطب الناس وهو مسند ظهره إلى راحلته فقال ألا أخبركم بخير الناس وشر الناس إن من خير الناس رجلا عمل في سبيل الله على ظهر فرسه أو على ظهر بعيره أو على قدمه حتى يأتيه الموت وإن من شر الناس رجلا فاجرا يقرأ كتاب الله لا يرعوي إلى شيء منه ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.54 ميغابايت )
التنزيل ( 720 )
الإستماع ( 378 )


  1. فضل غدوة في سبيل الله عز و جل

  2. أخبرنا عبدة بن عبد الله قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن سفيان عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الغدوة والروحة في سبيل الله عز و جل أفضل من الدنيا وما فيها ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.79 ميغابايت )
التنزيل ( 706 )
الإستماع ( 368 )


  1. درجة المجاهد في سبيل الله عز و جل

  2. قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن وهب قال حدثني أبو هانئ عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال :( يا أبا سعيد من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وجبت له الجنة قال فعجب لها أبو سعيد قال أعدها علي يا رسول الله ففعل ثم قال رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخرى يرفع بها العبد مائة درجة في الجنة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض قال وما هي يا رسول الله قال الجهاد في سبيل الله الجهاد في سبيل الله ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.63 ميغابايت )
التنزيل ( 700 )
الإستماع ( 404 )


  1. من غزا في سبيل الله ولم ينو من غزاته إلا عقالا

  2. أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا حماد بن سلمة عن جبلة بن عطية عن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله ما نوى ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.32 ميغابايت )
التنزيل ( 717 )
الإستماع ( 368 )


  1. باب تمني القتل في سبيل الله تعالى

  2. أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا يحيى يعني بن سعيد القطان عن يحيى يعني بن سعيد الأنصاري قال حدثني ذكوان أبو صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( لولا أن أشق على أمتي لم أتخلف عن سرية ولكن لا يجدون حمولة ولا أجد ما أحملهم عليه ويشق عليهم أن يتخلفوا عني ولوددت أني قتلت في سبيل الله ثم أحييت ثم قتلت ثم أحييت ثم قتلت ثلاثا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.27 ميغابايت )
التنزيل ( 726 )
الإستماع ( 408 )


  1. اجتماع القاتل والمقتول في سبيل الله في الجنة

  2. أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( إن الله عز و جل يعجب من رجلين يقتل أحدهما صاحبه وقال مرة أخرى ليضحك من رجلين يقتل أحدهما صاحبه ثم يدخلان الجنة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.09 ميغابايت )
التنزيل ( 710 )
الإستماع ( 405 )


  1. غزوة الترك والحبشة

  2. أخبرنا عيسى بن يونس قال حدثنا ضمرة عن أبي زرعة السيباني عن أبي سكينة رجل من المحررين عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم قال :( لما أمر النبي صلى الله عليه و سلم بحفر الخندق عرضت لهم صخرة حالت بينهم وبين الحفر فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم وأخذ المعول ووضع رداءه ناحية الخندق وقال تمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم فندر ثلث الحجر وسلمان الفارسي قائم ينظر فبرق مع ضربة رسول الله صلى الله عليه و سلم برقة ثم ضرب الثانية وقال تمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم فندر الثلث الآخر فبرقت برقة فرآها سلمان ثم ضرب الثالثة وقال تمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم فندر الثلث الباقي وخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخذ رداءه وجلس قال سلمان يا رسول الله رأيتك حين ضربت ما تضرب ضربة إلا كانت معها برقة قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم يا سلمان رأيت ذلك فقال أي والذي بعثك بالحق يا رسول الله قال فإني حين ضربت الضربة الأولى رفعت لي مدائن كسرى وما حولها ومدائن كثيرة حتى رأيتها بعيني قال له من حضره من أصحابه يا رسول الله ادع الله أن يفتحها علينا ويغنمنا ديارهم ويخرب بأيدينا بلادهم فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم بذلك ثم ضربت الضربة الثانية فرفعت لي مدائن قيصر وما حولها حتى رأيتها بعيني قالوا يا رسول الله ادع الله أن يفتحها علينا ويغنمنا ديارهم ويخرب بأيدينا بلادهم فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم بذلك ثم ضربت الثالثة فرفعت لي مدائن الحبشة وما حولها من القرى حتى رأيتها بعيني قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عند ذلك دعوا الحبشة ما ودعوكم واتركوا الترك ما تركوكم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.99 ميغابايت )
التنزيل ( 706 )
الإستماع ( 395 )


  1. فضل الصدقة في سبيل الله عز و جل

  2. أخبرنا بشر بن خالد قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن سليمان قال سمعت أبا عمرو الشيباني عن أبي مسعود:( أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ليأتين يوم القيامة بسبعمائة ناقة مخطومة ).