الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.89 ميغابايت )
التنزيل ( 763 )
الإستماع ( 469 )


  1. تابع لباب من السنن الفطرة

  2. تتمة شرح حديث: أخبرنا حميد بن مسعدة عن بشر قال حدثنا عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( خمس من الفطرة الختان وحلق العانة ونتف الضبع وتقليم الظفر وتقصير الشارب وقفه مالك )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.07 ميغابايت )
التنزيل ( 723 )
الإستماع ( 427 )


  1. اتخاذ الشعر

  2. أخبرنا محمد بن عبد الله بن عمار قال حدثنا المعافى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن البراء قال : ( ما رأيت أحدا أحسن في حلة حمراء من رسول الله صلى الله عليه و سلم وجمته تضرب منكبيه )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.09 ميغابايت )
التنزيل ( 724 )
الإستماع ( 458 )


  1. الإذن بالخضاب.

  2. أخبرنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم قال حدثنا عمي قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب قال قال أبو سلمة إن أبا هريرة رضي الله عنه قال إن رسول الله صلى الله عليه و سلم ح وأخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أخبره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( اليهود والنصارى لا تصبغ فخالفوهم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.56 ميغابايت )
التنزيل ( 755 )
الإستماع ( 497 )


  1. تابع ترجمة الخضاب بالحناء والكتم.

  2. أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن إياد بن لقيط عن أبي رمثة رضي الله عنه قال : ( أتيت أنا وأبي النبي صلى الله عليه و سلم وكان قد لطخ لحيته بالحناء ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.06 ميغابايت )
التنزيل ( 715 )
الإستماع ( 450 )


  1. النتف

  2. أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال حدثنا أبي وأبو الأسود النضر بن عبد الجبار قالا حدثنا المفضل بن فضالة عن عياش بن عباس القتباني عن أبي الحصين الهيثم بن شفي وقال أبو الأسود شفي أنه سمعه يقول: ( خرجت أنا وصاحب لي يسمى أبا عامر رجل من المعافر لنصلي بإيلياء وكان قاصهم رجلا من الأزد يقال له أبو ريحانة من الصحابة قال أبو الحصين فسبقني صاحبي إلى المسجد ثم أدركته فجلست إلى جنبه فقال هل أدركت قصص أبي ريحانة فقلت لا فقال سمعته يقول نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن عشر عن الوشر والوشم والنتف وعن مكامعة الرجل الرجل بغير شعار وعن مكامعة المرأة المرأة بغير شعار وأن يجعل الرجل أسفل ثيابة حريرا مثل الأعاجم أو يجعل على منكبيه حريرا أمثال الأعاجم وعن النهبى وعن ركوب النمور ولبوس الخواتيم إلا لذي سلطان

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.59 ميغابايت )
التنزيل ( 691 )
الإستماع ( 425 )


  1. الموتشمات وذكر الاختلاف على عبد الله بن مرة والشعبي في هذا.

  2. أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة عن الأعمش قال سمعت عبد الله بن مرة يحدث عن الحارث عن عبد الله قال : ( آكل الربا وموكله وكاتبه إذا علموا ذلك والواشمة والموشومة للحسن ولآوي الصدقة والمرتد أعرابيا بعد الهجرة ملعونون على لسان محمد صلى الله عليه و سلم يوم القيامة ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.21 ميغابايت )
التنزيل ( 669 )
الإستماع ( 417 )


  1. الكحل.

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا داود وهو ابن عبد الرحمن العطار عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن من خير أكحالكم الإثمد إنه يجلو البصر وينبت الشعر ) قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن عثمان بن خثيم لين الحديث.

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.04 ميغابايت )
التنزيل ( 723 )
الإستماع ( 373 )


  1. ما يكره للنساء من الطيب.

  2. أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد قال حدثنا ثابت وهو ابن عمارة عن غنيم بن قيس عن الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا من ريحها فهي زانية ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.21 ميغابايت )
التنزيل ( 701 )
الإستماع ( 446 )


  1. الكراهية للنساء في إظهار الحلي والذهب.

  2. أخبرنا وهب بن بيان قال حدثنا ابن وهب قال أخبرنا عمرو بن الحارث أن أبا عشانة هو المعافري حدثه أنه سمع عقبة بن عامر يخبر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يمنع أهله الحلية والحرير ويقول إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها فلا تلبسوها في الدنيا ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.26 ميغابايت )
التنزيل ( 704 )
الإستماع ( 436 )


  1. تحريم الذهب على الرجال.

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي أفلح الهمداني عن ابن زرير أنه سمع علي بن أبي طالب يقول : ( إن نبي الله صلى الله عليه و سلم أخذ حريرا فجعله في يمينه وأخذ ذهبا فجعله في شماله ثم قال أن هذين حرام على ذكور أمتي ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.04 ميغابايت )
التنزيل ( 725 )
الإستماع ( 501 )


  1. من أصيب أنفه هل يتخذ أنفا من ذهب.

  2. أخبرنا محمد بن معمر قال حدثنا حبان قال حدثنا سلم بن زرير أبي برير قال حدثنا عبد الرحمن بن طرفة عن جده عرفجة بن أسعد: ( أنه أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية فأتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه و سلم أن يتخذ أنفا من ذهب ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.95 ميغابايت )
التنزيل ( 653 )
الإستماع ( 436 )


  1. تابع خاتم الذهب.

  2. أخبرنا أبو داود قال حدثنا أبو علي الحنفي وعثمان بن عمر قال أبو علي حدثنا وقال عثمان أخبرنا داود بن قيس عن إبراهيم بن عبد الله بن حنين عن أبيه عن ابن عباس عن علي قال : ( نهاني حبي صلى الله عليه و سلم عن ثلاث لا أقول نهى الناس نهاني عن تختم الذهب وعن لبس القسي وعن المعصفر المفدمة ولا أقرأ ساجدا ولا راكعا ) تابعه الضحاك بن عثمان.

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.67 ميغابايت )
التنزيل ( 681 )
الإستماع ( 426 )


  1. حديث أبي هريرة والاختلاف على قتادة تحت خاتم الذهب

  2. أخبرنا أحمد بن حفص قال حدثنا أبي قال حدثنا إبراهيم عن الحجاج هو ابن الحجاج عن قتادة عن عبد الملك بن عبيد عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال : ( نهاني رسول الله صلى الله عليه و سلم عن تختم الذهب ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 1.77 ميغابايت )
التنزيل ( 676 )
الإستماع ( 453 )


  1. صفة خاتم النبي صلى الله عليه وسلم.

  2. أخبرنا العباس بن عبد العظيم العنبري قال حدثنا عثمان بن عمر قال حدثنا يونس عن الزهري عن أنس : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم اتخذ خاتما من ورق فصه حبشي ونقش فيه محمد رسول الله )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.39 ميغابايت )
التنزيل ( 723 )
الإستماع ( 462 )


  1. لبس خاتم صفر.

  2. أخبرنا علي بن محمد بن علي المصيصي قال حدثنا داود بن منصور من أهل ثغر ثقة قال حدثنا ليث بن سعد عن عمرو بن الحارث عن بكر بن سوادة عن أبي البختري عن أبي سعيد الخدري قال : ( أقبل رجل من البحرين إلى النبي صلى الله عليه و سلم فسلم فلم يرد عليه وكان في يده خاتم من ذهب وجبة حرير فألقاهما ثم سلم فرد عليه السلام ثم قال يا رسول الله أتيتك آنفا فأعرضت عني فقال إنه كان في يدك جمرة من نار قال لقد جئت إذا بجمر كثير قال إن ما جئت به ليس بأجزأ عنا من حجارة الحرة ولكنه متاع الحياة الدنيا قال فماذا أتختم قال حلقة من حديد أو ورق أو صفر )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.53 ميغابايت )
التنزيل ( 684 )
الإستماع ( 424 )


  1. الجلاجل.

  2. أخبرنا محمد بن عثمان بن أبي صفوان الثقفي من ولد عثمان بن أبي العاص قال حدثنا إبراهيم بن أبي الوزير قال حدثنا نافع بن عمر الجمحي عن أبي بكر بن أبي شيخ قال : ( كنت جالسا مع سالم فمر بنا ركب لأم البنين معهم أجراس فحدث نافعا سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لا تصحب الملائكة ركبا معهم جلجل كم ترى مع هؤلاء من الجلجل )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.90 ميغابايت )
التنزيل ( 681 )
الإستماع ( 364 )


  1. الأمر بالخضاب.

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي سلمة وسليمان بن يسار أنهما سمعا أبا هريرة يخبر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.51 ميغابايت )
التنزيل ( 655 )
الإستماع ( 414 )


  1. الطيب.

  2. أخبرنا إسحاق قال أخبرنا وكيع قال حدثنا عزرة بن ثابت عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس بن مالك قال : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا أتي بطيب لم يرده )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.45 ميغابايت )
التنزيل ( 684 )
الإستماع ( 429 )


  1. صفة خاتم النبي صلى الله عليه و سلم ونقشه

  2. أخبرنا علي بن حجر عن إسماعيل عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : ( اتخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم خاتم الذهب فلبسه رسول الله صلى الله عليه و سلم فاتخذ الناس خواتيم الذهب فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني كنت ألبس هذا الخاتم وإني لن ألبسه أبدا فنبذه فنبذ الناس خواتيمهم ).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.93 ميغابايت )
التنزيل ( 674 )
الإستماع ( 400 )


  1. باب ذكر ما يستحب من لبس الثياب وما يكره منها.

  2. أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا محمد بن يزيد قال حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن أبيه قال : ( دخلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم فرآني سيئ الهيئة فقال النبي صلى الله عليه و سلم هل لك من شيء قال نعم من كل المال قد آتاني الله فقال إذا كان لك مال فلير عليك )