الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 574 )
الإستماع ( 307 )


  1. ذكر نسخ ذلك.

  2. أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابرا يقول : ( لبس النبي صلى الله عليه و سلم قباء من ديباج أهدي له ثم أوشك أن نزعه فأرسل به إلى عمر فقيل له قد أوشك ما نزعته يا رسول الله قال نهاني عنه جبريل عليه السلام فجاء عمر يبكي فقال يا رسول الله كرهت أمرا وأعطيتنيه قال إني لم أعطكه لتلبسه إنما أعطيتكه لتبيعه فباعه عمر بألفي درهم )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.36 ميغابايت )
التنزيل ( 584 )
الإستماع ( 300 )


  1. لبس الحلل.

  2. أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا هشيم قال حدثنا شعبة عن أبي إسحاق عن البراء : ( رأيت النبي صلى الله عليه و سلم وعليه حلة حمراء مترجلا لم أر قبله ولا بعده أحدا هو أجمل منه )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.71 ميغابايت )
التنزيل ( 573 )
الإستماع ( 335 )


  1. لبس الأقبية

  2. أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا الليث عن ابن أبي مليكة عن المسور بن مخرمة قال : ( قسم رسول الله صلى الله عليه و سلم أقبية ولم يعط مخرمة شيئا فقال مخرمة يا بني انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فانطلقت معه قال ادخل فادعه لي قال فدعوته فخرج إليه وعليه قباء منها فقال خبأت هذا لك فنظر إليه فلبسه مخرمة )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.70 ميغابايت )
التنزيل ( 548 )
الإستماع ( 291 )


  1. ذيول النساء.

  2. أخبرنا نوح بن حبيب قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا معمر عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه قالت أم سلمة يا رسول الله فكيف تصنع النساء بذيولهن قال ترخينه شبرا قالت إذا تنكشف أقدامهن قال ترخينه ذراعا لا تزدن عليه )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.80 ميغابايت )
التنزيل ( 550 )
الإستماع ( 301 )


  1. إرخاء طرف العمامة بين الكتفين.

  2. أخبرنا محمد بن أبان قال حدثنا أبو أسامة عن مساور الوراق عن جعفر بن عمرو بن أمية عن أبيه قال : ( كأني أنظر الساعة إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم على المنبر وعليه عمامة سوداء قد أرخى طرفها بين كتفيه )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 2.89 ميغابايت )
التنزيل ( 554 )
الإستماع ( 268 )


  1. ذكر ما يكلف أصحاب الصور يوم القيامة.

  2. أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا خالد وهو ابن الحارث قال حدثنا سعيد بن أبي عروبة عن النضر بن أنس قال : ( كنت جالسا عند ابن عباس أتاه رجل من أهل العراق فقال إني أصور هذه التصاوير فما تقول فيها فقال أدنه أدنه سمعت محمدا صلى الله عليه و سلم يقول من صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخه )

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.01 ميغابايت )
التنزيل ( 548 )
الإستماع ( 276 )


  1. ذكر النهي عن المشي في نعل واحدة.

  2. أخبرنا إسحاق ابن إبراهيم قال حدثنا محمد بن عبيد قال حدثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا أنقطع شسع نعل أحدكم فلا يمش في نعل واحدة حتى يصلحها )