الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.59 ميغابايت )
التنزيل ( 752 )
الإستماع ( 414 )


  1. كتاب مناسك الحج

  2. باب وجوب الحج

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.73 ميغابايت )
التنزيل ( 715 )
الإستماع ( 467 )


  1. فضل الحج

  2. أخبرنا محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا معمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة قال (سأل رجل النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال الإيمان بالله قال ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله قال ثم ماذا قال ثم الحج المبرور).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.51 ميغابايت )
التنزيل ( 722 )
الإستماع ( 404 )


  1. الحج عن الميت الذي نذر أن يحج

  2. أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن أبي بشر قال سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس : (أن امرأة نذرت أن تحج فماتت فأتى أخوها النبي صلى الله عليه و سلم فسأله عن ذلك فقال أرأيت لو كان على أختك دين أكنت قاضيه قال نعم قال فاقضوا الله فهو أحق بالوفاء).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.25 ميغابايت )
التنزيل ( 700 )
الإستماع ( 403 )


  1. حج المرأة عن الرجل

  2. أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن ابن شهاب عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس قال : (كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه وجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه وجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم وذلك في حجة الوداع).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.65 ميغابايت )
التنزيل ( 705 )
الإستماع ( 398 )


  1. الوقت الذي خرج فيه النبي صلى الله عليه و سلم من المدينة للحج

  2. أخبرنا هناد بن السري عن ابن أبي زائدة قال حدثنا يحيى بن سعيد قال أخبرتني عمرة أنها سمعت عائشة تقول : (خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم لخمس بقين من ذي القعدة لا نرى إلا الحج حتى إذا دنونا من مكة أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم من لم يكن معه هدي إذا طاف بالبيت أن يحل).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.96 ميغابايت )
التنزيل ( 720 )
الإستماع ( 434 )


  1. التعريس بذي الحليفة

  2. أخبرنا عيسى بن إبراهيم بن مثرود عن ابن وهب قال أخبرني يونس قال ابن شهاب قال عبيد الله بن عبد الله بن عمر إن أباه قال : (بات رسول الله صلى الله عليه و سلم بذي الحليفة ببيداء وصلى في مسجدها).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.96 ميغابايت )
التنزيل ( 730 )
الإستماع ( 379 )


  1. النهي عن الثياب المصبوغة بالورس والزعفران في الإحرام

  2. أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : (نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يلبس المحرم ثوبا مصبوغا بزعفران أو بورس).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.93 ميغابايت )
التنزيل ( 696 )
الإستماع ( 433 )


  1. تابع للنهي عن لبس العمامة في الإحرام

  2. أخبرنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر قال : (نادى النبي صلى الله عليه و سلم رجل فقال ما نلبس إذا أحرمنا قال لا تلبس القميص ولا العمائم ولا البرانس ولا السراويلات ولا الخفاف إلا أن لا يكون نعال فإن لم يكن نعال فخفين دون الكعبين ولا ثوبا مصبوغا بورس أو زعفران أو مسه ورس أو زعفران).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.81 ميغابايت )
التنزيل ( 711 )
الإستماع ( 424 )


  1. تابع لموضع الطيب

  2. أخبرنا قتيبة وهناد بن السري عن أبي الأحوص عن أبي إسحاق عن الأسود عن عائشة قالت: (كان النبي صلى الله عليه و سلم وقال هناد : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا أراد أن يحرم ادهن بأطيب ما يجده حتى أرى وبيصه في رأسه ولحيته) تابعه إسرائيل على هذا الكلام وقال عن عبد الرحمن بن الأسود عن أبيه عن عائشة.

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 4.04 ميغابايت )
التنزيل ( 691 )
الإستماع ( 418 )


  1. تابع لكراهية في الثياب المصبغة للمحرم

  2. أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يحيى بن سعيد عن جعفر بن محمد قال حدثني أبي قال أتينا جابرا فسألناه عن حجة النبي صلى الله عليه و سلم فحدثنا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (لو استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي وجعلتها عمرة فمن لم يكن معه هدي فليحلل وليجعلها عمرة وقدم علي رضي الله عنه من اليمن بهدي وساق رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة هديا وإذا فاطمة قد لبست ثيابا صبيغا واكتحلت قال فانطلقت محرشا أستفتي رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت يا رسول الله إن فاطمة لبست ثيابا صبيغا واكتحلت وقالت أمرني به أبي صلى الله عليه و سلم قال صدقت صدقت صدقت أنا أمرتها).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.96 ميغابايت )
التنزيل ( 674 )
الإستماع ( 382 )


  1. تابع للقران

  2. أخبرني عمران بن يزيد قال حدثنا عيسى وهو بن يونس قال حدثنا الأعمش عن مسلم البطين عن علي بن حسين عن مروان بن الحكم قال : (كنت جالسا عند عثمان فسمع عليا يلبي بعمرة وحجة فقال ألم نكن ننهي عن هذا قال بلى ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يلبي بهما جميعا فلم أدع قول رسول الله صلى الله عليه و سلم لقولك).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.87 ميغابايت )
التنزيل ( 707 )
الإستماع ( 398 )


  1. التمتع

  2. أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال حدثنا حجين بن المثنى قال حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : (تمتع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج وأهدي وساق معه الهدي بذي الحليفة وبدا رسول الله صلى الله عليه و سلم فأهل بالعمرة ثم أهل بالحج وتمتع الناس مع رسول الله صلى الله عليه و سلم { بالعمرة إلى الحج } فكان من الناس من أهدي فساق الهدي ومنهم من لم يهد فلما قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة قال للناس من كان منكم أهدي فإنه لا يحل من شيء حرم منه حتى يقضي حجه ومن لم يكن أهدي فليطف بالبيت وبالصفا والمروة وليقصر وليحلل ثم ليهل بالحج ثم ليهد ومن لم يجد هديا فليصم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله فطاف رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قدم مكة واستلم الركن أول شيء ثم خب ثلاثة أطواف من السبع ومشى أربعة أطواف ثم ركع حين قضى طوافه بالبيت فصلى عند المقام ركعتين ثم سلم فانصرف فأتى الصفا فطاف بالصفا والمروة سبعة أطواف ثم لم يحل من شيء حرم منه حتى قضى حجه ونحر هديه يوم النحر وأفاض فطاف بالبيت ثم حل من كل شيء حرم منه وفعل مثل ما فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم من أهدي وساق الهدي من الناس).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 4.00 ميغابايت )
التنزيل ( 717 )
الإستماع ( 371 )


  1. ترك التسمية عند الإهلال

  2. أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا يحيى بن سعيد قال حدثنا جعفر بن محمد قال حدثني أبي قال أتينا جابر بن عبد الله فسألناه عن حجة النبي صلى الله عليه و سلم فحدثنا : (أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مكث بالمدينة تسع حجج ثم أذن في الناس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم حاج هذا العام فنزل المدينة بشر كثير كلهم يلتمس أن يأتم برسول الله صلى الله عليه و سلم ويفعل ما يفعل فخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم لخمس بقين من ذي القعدة وخرجنا معه قال جابر ورسول الله صلى الله عليه و سلم بين أظهرنا عليه ينزل القرآن وهو يعرف تأويله وما عمل به من شيء عملنا فخرجنا لا ننوي إلا الحج)

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.90 ميغابايت )
التنزيل ( 693 )
الإستماع ( 420 )


  1. كيف التلبية

  2. أخبرنا عيسى بن إبراهيم قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال إن سالما أخبرني أن أباه قال : (سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يهل يقول لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك وإن عبد الله بن عمر كان يقول كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يركع بذي الحليفة ركعتين ثم إذا استوت به الناقة قائمة عند مسجد ذي الحليفة أهل بهؤلاء الكلمات).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.89 ميغابايت )
التنزيل ( 693 )
الإستماع ( 420 )


  1. في المهلة بالعمرة تحيض وتخاف فوت الحج

  2. أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال : (أقبلنا مهلين مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بحج مفرد وأقبلت عائشة مهلة بعمرة حتى إذا كنا بسرف عركت حتى إذا قدمنا طفنا بالكعبة وبالصفا والمروة فأمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يحل منا من لم يكن معه هدي قال فقلنا حل ماذا قال الحل كله فواقعنا النساء وتطيبنا بالطيب ولبسنا ثيابنا وليس بيننا وبين عرفة إلا أربع ليال ثم أهللنا يوم التروية ثم دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم على عائشة فوجدها تبكي فقال ما شأنك فقالت شأني أني قد حضت وقد حل الناس ولم أحلل ولم أطف بالبيت والناس يذهبون إلى الحج الآن فقال إن هذا أمر كتبه الله على بنات آدم فاغتسلي ثم أهلي بالحج ففعلت ووقفت المواقف حتى إذا طهرت طافت بالكعبة وبالصفا والمروة ثم قال قد حللت من حجتك وعمرتك جميعا فقالت يا رسول الله إني أجد في نفسي أني لم أطف بالبيت حتى حججت قال فاذهب بها يا عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم وذلك ليلة الحصبة).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.96 ميغابايت )
التنزيل ( 874 )
الإستماع ( 434 )


  1. ما يفعل من حبس عن الحج ولم يكن اشترط

  2. أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن سالم قال : (كان ابن عمر ينكر الاشتراط في الحج ويقول أليس حسبكم سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم إن حبس أحدكم عن الحج طاف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل من كل شيء حتى يحج عاما قابلا ويهدي ويصوم إن لم يجد هديا).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.37 ميغابايت )
التنزيل ( 647 )
الإستماع ( 357 )


  1. تقليد الهدي نعلين

  2. أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية قال حدثنا هشام الدستوائي عن قتادة عن أبي حسان الأعرج عن ابن عباس : (أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما أتى ذا الحليفة أشعر الهدي من جانب السنام الأيمن ثم أماط عنه الدم ثم قلده نعلين ثم ركب ناقته فلما استوت به البيداء أحرم بالحج وأحرم عند الظهر وأهل بالحج).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.70 ميغابايت )
التنزيل ( 675 )
الإستماع ( 391 )


  1. إباحة فسخ الحج بعمرة لمن لم يسق الهدي

  2. أخبرني محمد بن قدامة عن جرير عن منصور عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت : (خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا نرى إلا الحج فلما قدمنا مكة طفنا بالبيت أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم من لم يكن ساق الهدي أن يحل فحل من لم يكن ساق الهدى ونساؤه لم يسقن فأحللن قالت عائشة فحضت فلم أطف بالبيت فلما كانت ليلة الحصبة قلت يا رسول الله يرجع الناس بعمرة وحجة وأرجع أنا بحجة قال أو ما كنت طفت ليالي قدمنا مكة قلت لا قال فاذهبي مع أخيك إلى التنعيم فأهلي بعمرة ثم موعدك مكان كذا وكذا).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.21 ميغابايت )
التنزيل ( 655 )
الإستماع ( 357 )


  1. ما يجوز للمحرم أكله من الصيد

  2. أخبرنا قتيبة عن مالك عن أبي النضر عن نافع مولى أبي قتادة عن أبي قتادة أنه : (كان مع رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى إذا كان ببعض طريق مكة تخلف مع أصحاب له محرمين وهو غير محرم ورأى حمارا وحشيا فاستوى على فرسه ثم سأل أصحابه أن يناولوه سوطه فأبوا فسألهم رمحه فأبوا فأخذه ثم شد على الحمار فقتله فأكل منه بعض أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم وأبى بعضهم فأدركوا رسول الله صلى الله عليه و سلم فسألوه عن ذلك فقال إنما هي طعمة أطعمكموها الله عز و جل).

الشيخ عبد المحسن العباد
سنن النسائي
الحجم ( 3.75 ميغابايت )
التنزيل ( 654 )
الإستماع ( 361 )


  1. ما يقتل المحرم من الدواب قتل الكلب العقور

  2. أخبرنا قتيبة عن مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : (خمس ليس على المحرم في قتلهن جناح الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور).