الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.17 ميغابايت )
التنزيل ( 122 )
الإستماع ( 81 )


  1. تتمة : باب صلاة الاستسقاء

  2. وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا سفيان بن عيينة، عن عبد الله بن أبي بكر، عن عباد بن تميم، عن عمه، قال : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى، فاستسقى واستقبل القبلة، وقلب رداءه، وصلى ركعتين )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.04 ميغابايت )
التنزيل ( 103 )
الإستماع ( 81 )


  1. تتمة : باب صلاة الاستسقاء

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وأما الأحاديث التي ليس فيها ذكر الصلاة فبعضها محمول على نسيان الراوي وبعضها كان في الخطبة للجمعة ويتعقبه الصلاة للجمعة فاكتفى بها , ولو لم يصل أصلا كان بيانا لجواز الاستسقاء بالدعاء بلا صلاة ولا خلاف في جوازه , وتكون الأحاديث المثبتة للصلاة مقدمة لأنها زيادة علم ولا معارضة بينهما "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.57 ميغابايت )
التنزيل ( 101 )
الإستماع ( 83 )


  1. تتمة : باب صلاة الاستسقاء

  2. قراءة كلام النووي : " ولم يذكر في رواية مسلم الجهر بالقراءة وذكره البخاري وأجمعوا على استحبابه , وأجمعوا أنه لا يؤذن لها ولا يقام , لكن يستحب أن يقال الصلاة جامعة "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 5.32 ميغابايت )
التنزيل ( 105 )
الإستماع ( 67 )


  1. باب الدعاء في الاستسقاء

  2. وحدثنا يحيى بن يحيى، ويحيى بن أيوب، وقتيبة، وابن حجر، قال يحيى: أخبرنا، وقال الآخرون: حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن شريك بن أبي نمر، عن أنس بن مالك : ( أن رجلا دخل المسجد يوم جمعة، من باب كان نحو دار القضاء، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما، ثم قال: يا رسول الله هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادع الله يغثنا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا )، قال أنس : ( ولا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة، وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار، قال : فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس، فلما توسطت السماء انتشرت، ثم أمطرت، قال : فلا والله ما رأينا الشمس سبتا، قال: ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبله قائما، فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل، فادع الله يمسكها عنا، قال : فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال : اللهم حولنا ولا علينا، اللهم على الآكام، والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر، فانقلعت، وخرجنا نمشي في الشمس ) قال شريك : ( فسألت أنس بن مالك : أهو الرجل الأول ؟ قال : لا أدري )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.54 ميغابايت )
التنزيل ( 105 )
الإستماع ( 72 )


  1. تتمة : باب الدعاء في الاستسقاء

  2. وحدثنا داود بن رشيد، حدثنا الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، حدثني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك، قال : ( أصابت الناس سنة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس على المنبر يوم الجمعة، إذ قام أعرابي، فقال يا رسول الله هلك المال، وجاع العيال، وساق الحديث بمعناه )، وفيه قال : ( اللهم حوالينا ولا علينا ، قال : فما يشير بيده إلى ناحية إلا تفرجت، حتى رأيت المدينة في مثل الجوبة وسال وادي قناة شهرا، ولم يجئ أحد من ناحية إلا أخبر بجود )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 4.29 ميغابايت )
التنزيل ( 106 )
الإستماع ( 74 )


  1. تتمة : باب رفع اليدين بالدعاء في الاستسقاء

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله عن أنس رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء حتى يرى بياض إبطيه . هذا الحديث يوهم ظاهره أنه لم يرفع صلى الله عليه وسلم يديه إلا في الاستسقاء وليس الأمر كذلك , بل قد ثبت رفع يديه صلى الله عليه وسلم في الدعاء في مواطن غير الاستسقاء وهي أكثر من أن تحصر , وقد جمعت منها نحوا من ثلاثين حديثا من الصحيحين أو أحدهما وذكرتها في أواخر باب صفة الصلاة من شرح المهذب . ويتأول هذا الحديث على أنه لم يرفع الرفع البليغ بحيث يرى بياض إبطيه إلا في الاستسقاء أو أن المراد لم أره رفع وقد رآه غيره رفع , فيقدم المثبتون في مواضع كثيرة وهم جماعات على واحد لم يحضر ذلك , ولابد من تأويله لما ذكرناه والله أعلم "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.63 ميغابايت )
التنزيل ( 124 )
الإستماع ( 84 )


  1. تتمة : باب رفع اليدين بالدعاء في الاستسقاء

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : ادع الله يغثنا . وقوله صلى الله عليه وسلم : اللهم أغثنا . هكذا هو في جميع النسخ أغثنا بالألف , ويغثنا بضم الياء من أغاث يغيث رباعي , والمشهور في كتب اللغة أنه إنما يقال في المطر غاث الله الناس والأرض يغيثهم بفتح الياء أي أنزل المطر , قال القاضي عياض : قال بعضهم هذا المذكور في الحديث من الإغاثة بمعنى المعونة وليس من طلب الغيث إنما يقال في طلب الغيث اللهم غثنا , قال القاضي : ويحتمل أن يكون من طلب الغيث أي هب لنا غيثا أو ارزقنا غيثا كما يقال سقاه الله وأسقاه أي جعل له سقيا على لغة من فرق بينهما "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.61 ميغابايت )
التنزيل ( 108 )
الإستماع ( 73 )


  1. تتمة : باب رفع اليدين بالدعاء في الاستسقاء

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : فسألت أنس بن مالك أهو الرجل الأول , قال : لا أدري . قد جاء في رواية للبخاري وغيره أنه الأول "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.30 ميغابايت )
التنزيل ( 105 )
الإستماع ( 76 )


  1. باب التعوذ عند رؤية الريح والغيم، والفرح بالمطر

  2. حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، حدثنا سليمان يعني ابن بلال، عن جعفر وهو ابن محمد، عن عطاء بن أبي رباح، أنه سمع عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، تقول : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم، عرف ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سر به، وذهب عنه ذلك، قالت عائشة : فسألته، فقال : إني خشيت أن يكون عذابا سلط على أمتي ، ويقول، إذا رأى المطر : رحمة )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 4.35 ميغابايت )
التنزيل ( 104 )
الإستماع ( 74 )


  1. تتمة : باب التعوذ عند رؤية الريح والغيم، والفرح بالمطر

  2. وحدثني أبو الطاهر، أخبرنا ابن وهب، قال : سمعت ابن جريج، يحدثنا عن عطاء بن أبي رباح، عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح، قال : اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ، قالت : وإذا تخيلت السماء، تغير لونه، وخرج ودخل، وأقبل وأدبر، فإذا مطرت، سري عنه، فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة : فسألته، فقال: لعله، يا عائشة كما قال قوم عاد : ((فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا )) )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 4.62 ميغابايت )
التنزيل ( 104 )
الإستماع ( 66 )


  1. باب في ريح الصبا والدبور

  2. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا غندر، عن شعبة، ح وحدثنا محمد بن المثنى، وابن بشار، قالا : حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال : ( نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.39 ميغابايت )
التنزيل ( 106 )
الإستماع ( 77 )


  1. تتمة : باب في ريح الصبا والدبور

  2. تتمة شرح حديث : ( نصرت بالصبا، وأهلكت عاد بالدبور )