الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.37 ميغابايت )
التنزيل ( 172 )
الإستماع ( 104 )


  1. تتمة لباب الصلاة بعد الجمعة

  2. قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله صليت معه الجمعة في المقصورة فيه دليل على جواز اتخاذها في المسجد إذا رآها ولي الأمر مصلحة قالوا وأول من عملها معاوية بن أبي سفيان حين ضربه الخارجي قال القاضي واختلفوا في المقصورة فأجازها كثيرون من السلف وصلوا فيها منهم الحسن والقاسم بن محمد وسالم وغيرهم وكرهها ابن عمر والشعبي وأحمد واسحاق وكان ابن عمر إذا حضرت الصلاة وهو في المقصورة خرج منها إلى المسجد قال القاضي وقيل إنما يصح فيها الجمعة إذا كانت مباحة لكل أحد فإن كانت مخصوصة ببعض الناس ممنوعة من غيرهم لم تصح فيها الجمعة لخروجها عن حكم الجامع "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.51 ميغابايت )
التنزيل ( 200 )
الإستماع ( 114 )


  1. تتمة لبابب صلاة العيدين

  2. ملخص ما ورد في أحاديث الباب والخلاف الواقع بين السلف متى تكون الخطبة من الصلاة

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.20 ميغابايت )
التنزيل ( 177 )
الإستماع ( 142 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. وحدثني محمد بن رافع، وعبد بن حميد، جميعا عن عبد الرزاق، قال ابن رافع: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني الحسن بن مسلم، عن طاوس، عن ابن عباس، قال: ( شهدت صلاة الفطر مع نبي الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، فكلهم يصليها قبل الخطبة، ثم يخطب، قال: فنزل نبي الله صلى الله عليه وسلم كأني أنظر إليه حين يجلس الرجال بيده، ثم أقبل يشقهم، حتى جاء النساء، ومعه بلال، فقال: (( يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا)) فتلا هذه الآية حتى فرغ منها، ثم قال: حين فرغ منها : أنتن على ذلك؟ فقالت امرأة واحدة، لم يجبه غيرها منهن: نعم، يا نبي الله لا يدرى حينئذ من هي، قال: فتصدقن ، فبسط بلال ثوبه، ثم قال: هلم فدى لكن أبي وأمي، فجعلن يلقين الفتخ، والخواتم في ثوب بلال )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.17 ميغابايت )
التنزيل ( 154 )
الإستماع ( 105 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. وحدثنا إسحاق بن إبراهيم، ومحمد بن رافع قال ابن رافع: حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا ابن جريج، أخبرني عطاء، عن جابر بن عبد الله، قال: سمعته يقول: ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوم الفطر، فصلى، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم خطب الناس، فلما فرغ نبي الله صلى الله عليه وسلم نزل، وأتى النساء، فذكرهن، وهو يتوكأ على يد بلال، وبلال باسط ثوبه، يلقين النساء صدقة، قلت لعطاء: زكاة يوم الفطر؟ قال: لا، ولكن صدقة يتصدقن بها حينئذ، تلقي المرأة فتخها، ويلقين ويلقين ، قلت لعطاء: أحقا على الإمام الآن أن يأتي النساء حين يفرغ فيذكرهن؟ قال: إي، لعمري إن ذلك لحق عليهم، وما لهم لا يفعلون ذلك؟ )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.60 ميغابايت )
التنزيل ( 167 )
الإستماع ( 125 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير، حدثنا أبي، حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن جابر بن عبد الله، قال: ( شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، بغير أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئا على بلال، فأمر بتقوى الله، وحث على طاعته، ووعظ الناس وذكرهم، ثم مضى حتى أتى النساء، فوعظهن وذكرهن، فقال: تصدقن، فإن أكثركن حطب جهنم ، فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين، فقالت: لم؟ يا رسول الله قال: لأنكن تكثرن الشكاة، وتكفرن العشير ، قال: فجعلن يتصدقن من حليهن، يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.74 ميغابايت )
التنزيل ( 173 )
الإستماع ( 126 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا عبدة بن سليمان، وأبو أسامة، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم، وأبا بكر، وعمر، كانوا يصلون العيدين قبل الخطبة )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.26 ميغابايت )
التنزيل ( 167 )
الإستماع ( 102 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " كتاب صلاة العيدين باب صلاة العيدين هي عند الشافعي وجمهور أصحابه وجماهير العلماء سنة مؤكدة وقال أبو سعيد الإصطخري من الشافعية هي فرض كفاية وقال أبو حنيفة هي واجبة فإذا قلنا فرض كفاية فامتنع أهل موضع من إقامتها قوتلوا عليها كسائر فروض الكفاية وإذا قلنا إنها سنة لم يقاتلوا بتركها كسنة الظهر وغيرها وقيل يقاتلون لأنها شعار ظاهر "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.45 ميغابايت )
التنزيل ( 161 )
الإستماع ( 108 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " وفيه أن صدقة التطوع لا تفتقر إلى إيجاب وقبول بل تكفي فيها المعاطاة لأنهن ألقين الصدقة في ثوب بلال من غير كلام منهن ولا من بلال ولا من غيره وهذا هو الصحيح في مذهبنا وقال أكثر أصحابنا العراقيين تفتقر إلى إيجاب وقبول باللفظ كالهبة والصحيح الأول وبه جزم المحققون "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.79 ميغابايت )
التنزيل ( 163 )
الإستماع ( 83 )


  1. تتمة لباب صلاة العيدين

  2. قراءة من شرح النووي وتعليق الشيخ عليه : " قوله من أقرطتهن هو جمع قرط قال ابن دريد كل ما علق من شحمة الأذن فهو قرط سواء كان من ذهب أو خرز وأما الخرص فهو الحلقة الصغيرة من الحلي قال القاضي قيل الصواب قرطتهن بحذف الألف وهو المعروف في جمع قرط كخرج وخرجة ويقال في جمعه قراط كرمح ورماح قال القاضي لا يبعد صحة أقرطة ويكون جمع جمع أي جمع قراط لا سيما وقد صح في الحديث "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.39 ميغابايت )
التنزيل ( 165 )
الإستماع ( 102 )


  1. تتمة لباب ذكر إباحة خروج النساء في العيدين إلى المصلى وشهود الخطبة، مفارقات للرجال

  2. حدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا أبو خيثمة، عن عاصم الأحول، عن حفصة بنت سيرين، عن أم عطية، قالت: ( كنا نؤمر بالخروج في العيدين، والمخبأة، والبكر ، قالت: الحيض يخرجن فيكن خلف الناس، يكبرن مع الناس )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.45 ميغابايت )
التنزيل ( 131 )
الإستماع ( 59 )


  1. باب ترك الصلاة قبل العيد وبعدها في المصلى

  2. وحدثنا عبيد الله بن معاذ العنبري، حدثنا أبي، حدثنا شعبة، عن عدي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوم أضحى، أو فطر، فصلى ركعتين، لم يصل قبلها ولا بعدها، ثم أتى النساء ومعه بلال، فأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تلقي خرصها، وتلقي سخابها )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 8.29 ميغابايت )
التنزيل ( 140 )
الإستماع ( 63 )


  1. تتمة : باب ما يقرأ به في صلاة العيدين

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله : عن أبي واقد سألني عمر . قالوا يحتمل أن عمر رضي الله عنه شك في ذلك فاستثبته أو أراد إعلام الناس بذلك أو نحو هذا من المقاصد . قالوا ويبعد أن عمر لم يكن يعلم ذلك مع شهوده صلاة العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مرات وقربه منه "

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 6.96 ميغابايت )
التنزيل ( 134 )
الإستماع ( 73 )


  1. تتمة : باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد .

  2. حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة، قالت : ( دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار، تغنيان بما تقاولت به الأنصار، يوم بعاث، قالت : وليستا بمغنيتين، فقال أبو بكر : أبمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا، وهذا عيدنا )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.98 ميغابايت )
التنزيل ( 134 )
الإستماع ( 57 )


  1. تتمة : باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد

  2. وحدثني أبو الطاهر، أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، قال : قالت عائشة : ( والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي، والحبشة يلعبون بحرابهم، في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسترني بردائه، لكي أنظر إلى لعبهم، ثم يقوم من أجلي، حتى أكون أنا التي أنصرف، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن، حريصة على اللهو )

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.34 ميغابايت )
التنزيل ( 140 )
الإستماع ( 74 )


  1. تتمة : باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد

  2. وحدثني محمد بن رافع، وعبد بن حميد، قال عبد : أخبرنا، وقال ابن رافع : حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، قال : ( بينما الحبشة يلعبون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بحرابهم، إذ دخل عمر بن الخطاب، فأهوى إلى الحصباء يحصبهم بها، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : دعهم يا عمر ).

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.66 ميغابايت )
التنزيل ( 138 )
الإستماع ( 80 )


  1. تتمة : باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والعرب تسمي الإنشاد غناء , وليس هو من الغناء المختلف فيه بل هو مباح , وقد استجازت الصحابة غناء العرب الذي هو مجرد الإنشاد والترنم , وأجازوا الحداء وفعلوه بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم , وفي هذا كله إباحة مثل هذا وما في معناه , وهذا ومثله ليس بحرام ولا يجرح الشاهد ".

الشيخ مشهور حسن آل سلمان
صحيح مسلم
الحجم ( 7.34 ميغابايت )
التنزيل ( 137 )
الإستماع ( 59 )


  1. تتمة : باب الرخصة في اللعب الذي لا معصية فيه في أيام العيد .

  2. قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وفي هذا الحديث بيان ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرأفة والرحمة وحسن الخلق والمعاشرة بالمعروف مع الأهل والأزواج وغيرهم . قولها : وأنا جارية فاقدروا قدر الجارية العربة حديثة السن . معناه أنها تحب اللهو والتفرج والنظر إلى اللعب حبا بليغا وتحرص على إدامته ما أمكنها ولا تمل ذلك إلا بعذر من تطويل "