جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 9
موسوعة أهل الحديث 468
برنامج أهل الحديث 2
المتواجدين حالياً 479

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
481
زوار الأمس
1616
إجمالي الزوار
240732400

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
192
موسوعة أهل الحديث
82457
برنامج أهل الحديث
44
سجل الزوار
6
المكتبة الرقمية
35
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
إجمالي الصفحات
82735

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 21
أوروبا 4
الإمارات 2
بلجيكا 1
ألمانيا 4
الجزائر 4
مصر 9
فرنسا 3
المملكة المتحدة 10
ايطاليا 1
الأردن 7
اليابان 1
الكويت 5
ليبيا 5
المغرب 4
هولندا 4
النرويج 1
عمان 2
فلسطين 2
رومانيا 8
السعودية 7
تركيا 2
أوكرانيا 1
أمريكا 371
اليمن 1
جنوب أفريقيا 1
المتواجدين حالياً 481

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2425447
موسوعة أهل الحديث
193032345
برنامج أهل الحديث
605985
سجل الزوار
129519
المكتبة الرقمية
844532
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
إجمالي الصفحات
198486083
الشيخ مشهور حسن آل سلمان/صحيح مسلم/كتاب صلاة المسافرين وقصرها

كتاب صلاة المسافرين وقصرها-604 ( اضيفت في - 2015-07-05 )

صحيح مسلم-الشيخ مشهور حسن آل سلمان

  حجم الملف 3.00 ميغابايت حمل نسختك الآن! 262 أستمع للشريط 187
المحتويات :-
1-
تتمة لباب بين كل أذانين صلاة


2-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله وقام الصف المؤخر في نحر العدو أي في مقابلته ونحر كل شي أوله قوله في رواية أبي الزبير عن جابر ثم سجد وسجد معه الصف الأول هكذا وقع في بعض النسخ الصف الأول ولم يقع في أكثرها ذكر الأول والمراد الصف المقدم الآن "


3-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله صالح بن خوات هو بفتح الخاء المعجمة وتشديد الواو "


4-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله ذات الرقاع هي غزوة معروفة كانت سنة خمس من الهجرة بأرض غطفان من نجد سميت ذات الرقاع لأن أقدام المسلمين نقبت من الحفاء فلفوا عليها الخرق هذا هو الصحيح في سبب تسميتها وقد ثبت هذا في الصحيح عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وقيل سميت لجبل هناك يقال له الرقاع لأن فيه بياضا وحمرة وسوادا وقيل سميت بشجرة هناك يقال لها ذات الرقاع وقيل لأن المسلمين رقعوا راياتهم ويحتمل أن هذه الأمور كلها وجدت فيها "


5-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " وشرعت صلاة الخوف في غزوة خلاف الرقاع وقيل في غزوة بني النضير "


6-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله في حديث يحيى بن يحيى أن طائفة صفت معه هكذا هو في أكثر النسخ وفي بعضها صلت معه وهما صحيحان "


7-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله وطائفة وجاه العدو هو بكسر الواو وضمها يقال وجاهه وتجاهه أي قبالته "


8-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " والطائفة الفرقة والقطعة من الشيء تقع على القليل والكثير لكن قال الشافعي أكره أن تكون الطائفة في صلاة الخوف أقل من ثلاثة فينبغي أن تكون الطائفة التي مع الإمام ثلاثة فأكثر والذين في وجه العدو كذلك واستدل بقول الله تعالى (( وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا )) إلى آخر الآية فأعاد على كل طائفة ضمير الجمع وأقل الجمع ثلاثة على المشهور "


9-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله شجرة ظليلة أي ذات ظل "


10-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله فأخذ السيف فاخترطه أي سله "


11-
قراءة كلام النووي مع تعليق الشيخ عليه : " قوله فصلى بطائفة ركعتين ثم تأخروا وصلى بالطائفة الأخرى ركعتين فكانت لرسول الله صلى الله عليه و سلم أربع ركعات وللقوم ركعتين معناه صلى بالطائفة الأولى ركعتين وسلم وسلموا وبالثانية كذلك وكان النبي صلى الله عليه و سلم متنفلا في الثانية وهم متفرضون واستدل به الشافعي وأصحابه على جواز صلاة المفترض خلف المتنفل والله أعلم "


12-
فائدة : تكلم على فضل العشر من ذي الحجة و تطرّق إلى مسألة صيام يوم عرفة وهل يصام إذا تزامن عرفة مع يوم الجمعة .


13-
فضل صيام يوم عرفة.


14-
إذا كان صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة ماضية ولاحقة ، وعاشوراء يكفر ذنوب سنة ، العمرة للعمرة تكفر ذنوب ما بينهما ، والجمعة للجمعة تكفر ما بينهما ، ورمضان إلى رمضان يكفر ما بينهما كما في الصحيحين ، فأين الذنوب ؟ وما الذي يكفر ؟


15-
هل يجوز للحاج أن يصوم يوم عرفة ؟


16-
هل النبي صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة كان صائما أم مفطرا ؟


17-
فضل يوم عرفة


18-
هل فضل عرفة خاص بالحجيج ؟


19-
هل الحج إذا كانت فيه عرفة يوم جمعة أفضل من الحج الذي تكون فيه عرفة غير يوم الجمعة ؟


20-
هل خطب النبي صلى الله عليه وسلم بعرفة خطبة جمعة أم خطب خطبة عرفة ؟


21-
شاع وذاع بين كثير المسلمين أن الحج التي تكون فرفة فيها يوم الجمعة بسبعين حجة إذا لم تكن الوقفة يوم عرفة ؟


22-
تكلم على الذي يريد أن يضحي ودخلت عليه العشر ذي الحجة فهل يؤخذ من شعره وأضفاره شيء.


23-
بعض الألفاظ في الحديث فيها ( وعنده أضحية ) فهل يلزم أن يكون له أضحية لكي لا يأخذ من شعرك وأضفارك ؟


24-
هل أهل المضحي يمسكون عن قص الشعر والأضافر كالمضحي ؟


25-
إنسان ما كان يريد أن يضحي وأخذ من شعره ثم أغناه الله فأراد أن يضحي ماذا يفعل ؟


26-
إنسان أراد أن يضحي وحج هل له أن يأخذ من أضفاره وشعره ؟


27-
فضل أيام العشر ذي الحجة