2 - وحدثنا عمرو الناقد، حدثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نحن الآخرون، ونحن السابقون يوم القيامة، بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا، وأوتيناه من بعدهم، ثم هذا اليوم الذي كتبه الله علينا، هدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا، والنصارى بعد غد ) أستمع حفظ
4 - الكلام على إسناد حديث : ( نحن الآخرون، ونحن السابقون يوم القيامة، بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا ... ) . أستمع حفظ
5 - شرح حديث : ( نحن الآخرون، ونحن السابقون يوم القيامة ، بيد أن كل أمة أوتيت الكتاب من قبلنا ... ) . أستمع حفظ
6 - تتمة شرح حديث : ( ... هدانا الله له، فالناس لنا فيه تبع، اليهود غدا، والنصارى بعد غد ) . أستمع حفظ
7 - وحدثنا ابن أبي عمر، حدثنا سفيان، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، وابن طاوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نحن الآخرون، ونحن السابقون يوم القيامة ) بمثله . أستمع حفظ
9 - فائدة : مسلم لم يرو عن الشافعي مع مواصلة الكلام على اختلاف ألفاظ الطرق الأخرى للحديث مع ذكر أن المعاني الفاسدة هي التي تورث الاختلاف المذموم . أستمع حفظ
10 - فائدة : هل يصح لمسلم قوله " بمثله " وبيان الراوية الصحيحة وبيان مسألة ضعف بعض الألفاظ في صحيح مسلم . أستمع حفظ
11 - وحدثنا قتيبة بن سعيد، وزهير بن حرب، قالا: حدثنا جرير، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، ونحن أول من يدخل الجنة، بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا، وأوتيناه من بعدهم، فاختلفوا، فهدانا الله لما اختلفوا فيه من الحق، فهذا يومهم الذي اختلفوا فيه، هدانا الله له - قال: يوم الجمعة - فاليوم لنا، وغدا لليهود، وبعد غد للنصارى ) . أستمع حفظ
12 - الكلام على إسناد حديث : ( نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، ونحن أول من يدخل الجنة ... ) . أستمع حفظ
14 - لماذا اختار النصارى يوم الأحد تعلقا ببدء الخلق ففرقة اختارت مدى بدأ الخلق وفرقة اختارت متى فرغ الخلق ؟ أستمع حفظ