سلسلة الهدى والنور-1056
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
الكلام على معاملات البنوك الإسلامية.
الشيخ : وتكلمنا معه كما تكلمنا معكم في مناسبات كثيرة وصل بنا البحث وهو يدعي أن بعض البنوك الإسلامية معاملاتها إسلامية فلما سألناه شو كان السؤال أبو عبد الله عن النسبة إذا ارتفعت تزيد المرابحة ولا لا شو كانت الصورة؟
السائل : يعني إذا تاجرنا مع بنك إسلامي بألف دينار تكون عليها نسب مئوية مثلا كذا.
الشيخ : عمولة إذا كان عشرة آلاف زادت العمولة مليون زادت العمولة قلنا له - طولوا بالكم شوي - قلنا له هذه الزيادة بقى مقابل إيش؟ فهمنا مقابل ألف عمولة كذا مقابل ألف إجا صفر زيادة كتب بدل ثلاثة أصفار كتب أربعة صاروا عشرة آلاف زادت النسبة فهمنا سميت الأولى عمولة والثانية والثالثة كلما تضاعف الثمن تضاعفت العمولة مقابل ماذا ؟ الرجل نوعا ما كان يعني - لا تعمل برازيت يا أستاذ - بدنا نسمع منك بعدين وعلى كل حال قلنا له مقابل إيش؟ الحقيقة الرجل يعني ما حب يجادل كثيرا قال والله هيك رجال الدين أفتونا لفت نظره أنه ما في عندنا في الإسلام رجال دين قل مثلا علماء أو رجال علم وما شابه ذلك وافق معنا مشي معنا جزاه الله خيرا قلنا له طيب هل يكفي هذا أنا شايفك الآن مطمئن أنه هذه الزيادة الثانية الأولى مشيناها باسم العمولة وفعلا قد تكون عمولة لا بد من عمولة لكن مضاعفة العمولة هذه مقابل ماذا؟ ما عندك جواب غير أهل العلم أفتونا بذلك بس أنا شايفك إنك إنت مالك مطمئن هلا سألتهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، الشاهد مثل هذا الإنسان يعني ظاهره أنه طيب سليم القلب ويريد يدين ما يريد أن يتعامل بالربا ويمكن ما صح له يوما ما لحتى ينتبه ويندفع بقى بصلاحه إلى أن يتأكد من الرأي الجديد إلي سمعه ممكن ما سمعه فإذا هذا لا يلام يا أخي يلام الذي أفتاه وهو صادق فيما يقول لأنه نقرأ فتاوى متعددة بإباحة هذا الشيء .
السائل : يعني إذا تاجرنا مع بنك إسلامي بألف دينار تكون عليها نسب مئوية مثلا كذا.
الشيخ : عمولة إذا كان عشرة آلاف زادت العمولة مليون زادت العمولة قلنا له - طولوا بالكم شوي - قلنا له هذه الزيادة بقى مقابل إيش؟ فهمنا مقابل ألف عمولة كذا مقابل ألف إجا صفر زيادة كتب بدل ثلاثة أصفار كتب أربعة صاروا عشرة آلاف زادت النسبة فهمنا سميت الأولى عمولة والثانية والثالثة كلما تضاعف الثمن تضاعفت العمولة مقابل ماذا ؟ الرجل نوعا ما كان يعني - لا تعمل برازيت يا أستاذ - بدنا نسمع منك بعدين وعلى كل حال قلنا له مقابل إيش؟ الحقيقة الرجل يعني ما حب يجادل كثيرا قال والله هيك رجال الدين أفتونا لفت نظره أنه ما في عندنا في الإسلام رجال دين قل مثلا علماء أو رجال علم وما شابه ذلك وافق معنا مشي معنا جزاه الله خيرا قلنا له طيب هل يكفي هذا أنا شايفك الآن مطمئن أنه هذه الزيادة الثانية الأولى مشيناها باسم العمولة وفعلا قد تكون عمولة لا بد من عمولة لكن مضاعفة العمولة هذه مقابل ماذا؟ ما عندك جواب غير أهل العلم أفتونا بذلك بس أنا شايفك إنك إنت مالك مطمئن هلا سألتهم هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين، الشاهد مثل هذا الإنسان يعني ظاهره أنه طيب سليم القلب ويريد يدين ما يريد أن يتعامل بالربا ويمكن ما صح له يوما ما لحتى ينتبه ويندفع بقى بصلاحه إلى أن يتأكد من الرأي الجديد إلي سمعه ممكن ما سمعه فإذا هذا لا يلام يا أخي يلام الذي أفتاه وهو صادق فيما يقول لأنه نقرأ فتاوى متعددة بإباحة هذا الشيء .
تنبيه الشيخ على عدم التسرع إلى تظليل وتكفير الناس
الشيخ : فإذا غرضي من هذه الكلمة الأخيرة أنه ينبغي أن نستحضر عدم المبادرة إلى تضليل الناس فضلا عن تكفيرهم لأنه من المحتمل أن يكون لهؤلاء الناس عذر أما هل هذا عذر صحيح عند الله أو لا فالله حسيبه لكن نحن نتورع عن المبادرة إلى التضليل فضلا أن نبادر إلى التكفير والواقع أن هذه المسألة خطيرة جدا ومن مظاهرها استمرار العلماء السعوديين في تكفير تارك الصلاة كسلا وهم يعلمون دعونا بقى من ناحية أن هذه قناعتهم مع أنه نحن نخالفهم تماما لكن هكذا هم مقتنعين أنه آخذين حديث الرسول عليه السلام ( بين رجل وبين الكفر ترك الصلاة فمن ترك الصلاة فقد كفر ) مقتنعين بالأخذ بهذا الحديث على ظاهره ندعهم وشأنهم لكن هم يعلمون أن المجتمع الإسلامي اليوم عايش في ضلالة في ظلمات من الجهل فخلي يعذروا المجتمع هذا وخلي يحكموا على الأفراد الذين يعيشون في مجتمعه ودائما يسمعوا هذه الكلمة الخطيرة أن تارك الصلاة كافر وتطلق منه زوجته وو إلى آخره أما عامة المسلمين أولا إذا كانوا مثقفين بالثقافة الشرعية ما عندهم هذا الرأي يحملون الرأي الثاني وهو أنه تارك الصلاة كسلا لا جحودا لا يكفر لا يجوز والحالة هذه حينئذ أن نطلق الكلام هكذا ونقول أن ترك الصلاة كافر.
التعليق على قول أن الأردن أرض الرباط.
السائل : أستاذ بالنسبة للعلماء سمعت هذا حديثا مع من فترة شهر أو شهر ونصف أرض الرباط والحكي اللي صار عليها فإذا كان.
الشيخ : إيش الجملة هذه ؟
السائل : أرض الرباط الأردن أرض الرباط.
الشيخ : أرض الرباط مرابطة يعني في الجهاد.
السائل : اللي فيها وكأنه مجاهد ووو ويا ريت تسمع.
الشيخ : هو مع الأسف اليوم ما فيه شيء من هذا لأنه المرابطة بتكون على الحدود الإسلامية الكافرة يعني دولة مسلمة في حدودها الشرقية أو الغربية أو الشمالية أو الجنوبية دولة كافرة فلا بد من أن يكون هناك على خلاف ما هنا اليوم مع الأسف مسلمون مرابطون ليكونوا بالمرصاد لكل حركات العدو.
السائل : بس على حسب إعتقادي يمكن مش فاهم المسألة بالشكل الصحيح لأنهم يقولون أن اليهود لن يتجاوزوا نهر الأردن وأنه بما أنهم لن يتجاوزوا نهر الأردن فأهل هذه البلد هم مرابطون ولهم أجر المرابطين.
الحلبي : من ناحية سلمية يعني
السائل : معرف هذا الحكي
الشيخ : هذا الكلام خطير جدا منذ أسبوع تقريبا جاءني شخص من الناشرين قال أنا معي رسالة شفاهية من بعض المقيمين في دولة اليهود ويرون أنهم قد يرشحون أنفسهم ليدخلوا في البرلمان اليهودي شو يسموه الكنيست فأنا معي رسالة شفاهية قالولوا نحن بدنا الجواب اللي بدنياه من الشيخ الألباني الشاهد. أقول جاءني شخص من الناشرين للكتب قال يحمل معه رسالة شفوية من بعض الرؤوس المقيمين في دولة اليهود وقد يرشحون أنفسهم للدخول في البرلمان اليهودي الكنيست فهم يريدون أن يعرفوا هل يجوز لهم هذا أم لا مع طبعا غايتهم من ذلك الدفاع عن حقوق العرب كما يقولون يعني المسلمين المقيمين هناك تحت حكم اليهود وألمح أنهم يؤثرون أن يكون الجواب كتابة قلنا له تفضل اكتب المهم كتب نحو صفحة الشاهد منها كلمة قلت لهم دخولهم في البرلمان اليهودي اعتراف منهم ضمني بشرعية إحتلال اليهود لبلاد فلسطين وهذا القول يشبه هذا تماما فالقول بأن اليهود ما راح يجاوزوا حدهم معناه اعتراف أنه نحن سلمنا لهم بأحقية إحتلالهم للقسم اللي هم الآن محتلينوا بس لا نسمح لهم أن يتعدوا إلينا المرابطة في الشرع كما ذكرت لك آنفا مع زيادة وهي قد يغير المرابطون على الحدود قد يغيرون على البلاد الكافرة ما لم يكن بين المسلمين وبين هذه البلاد معاهدة كما يقال اليوم معاهدة عدم اعتداء، أما إذا لم يكن شيء من ذلك ففد يغيرون ويقتلون وينهبون وو إلى آخره هذا وظيفة المرابطين.
الشيخ : إيش الجملة هذه ؟
السائل : أرض الرباط الأردن أرض الرباط.
الشيخ : أرض الرباط مرابطة يعني في الجهاد.
السائل : اللي فيها وكأنه مجاهد ووو ويا ريت تسمع.
الشيخ : هو مع الأسف اليوم ما فيه شيء من هذا لأنه المرابطة بتكون على الحدود الإسلامية الكافرة يعني دولة مسلمة في حدودها الشرقية أو الغربية أو الشمالية أو الجنوبية دولة كافرة فلا بد من أن يكون هناك على خلاف ما هنا اليوم مع الأسف مسلمون مرابطون ليكونوا بالمرصاد لكل حركات العدو.
السائل : بس على حسب إعتقادي يمكن مش فاهم المسألة بالشكل الصحيح لأنهم يقولون أن اليهود لن يتجاوزوا نهر الأردن وأنه بما أنهم لن يتجاوزوا نهر الأردن فأهل هذه البلد هم مرابطون ولهم أجر المرابطين.
الحلبي : من ناحية سلمية يعني
السائل : معرف هذا الحكي
الشيخ : هذا الكلام خطير جدا منذ أسبوع تقريبا جاءني شخص من الناشرين قال أنا معي رسالة شفاهية من بعض المقيمين في دولة اليهود ويرون أنهم قد يرشحون أنفسهم ليدخلوا في البرلمان اليهودي شو يسموه الكنيست فأنا معي رسالة شفاهية قالولوا نحن بدنا الجواب اللي بدنياه من الشيخ الألباني الشاهد. أقول جاءني شخص من الناشرين للكتب قال يحمل معه رسالة شفوية من بعض الرؤوس المقيمين في دولة اليهود وقد يرشحون أنفسهم للدخول في البرلمان اليهودي الكنيست فهم يريدون أن يعرفوا هل يجوز لهم هذا أم لا مع طبعا غايتهم من ذلك الدفاع عن حقوق العرب كما يقولون يعني المسلمين المقيمين هناك تحت حكم اليهود وألمح أنهم يؤثرون أن يكون الجواب كتابة قلنا له تفضل اكتب المهم كتب نحو صفحة الشاهد منها كلمة قلت لهم دخولهم في البرلمان اليهودي اعتراف منهم ضمني بشرعية إحتلال اليهود لبلاد فلسطين وهذا القول يشبه هذا تماما فالقول بأن اليهود ما راح يجاوزوا حدهم معناه اعتراف أنه نحن سلمنا لهم بأحقية إحتلالهم للقسم اللي هم الآن محتلينوا بس لا نسمح لهم أن يتعدوا إلينا المرابطة في الشرع كما ذكرت لك آنفا مع زيادة وهي قد يغير المرابطون على الحدود قد يغيرون على البلاد الكافرة ما لم يكن بين المسلمين وبين هذه البلاد معاهدة كما يقال اليوم معاهدة عدم اعتداء، أما إذا لم يكن شيء من ذلك ففد يغيرون ويقتلون وينهبون وو إلى آخره هذا وظيفة المرابطين.
حكم تارك الصلاة كسلا.
الحلبي : يسأل أو يقول بعض الذين يعني يتبنون القول بالتكفير بأن من الأدلة على ذلك اللغة وذلك بوجود ال التعريف في ال حديث ال ..
السائل : ( العهد الذي بيننا وبينهم ... ) ..
الحلبي : لا مش هذا الرواية الثانية التي أتي بها الشيخ الآن فيها لفظ الكفر الآن شيخنا لا إله إلا الله ( بين المسلم والكافر ترك الصلاة ) بهذا اللفظ أو الكفر ( بين الكفر والإيمان ترك الصلاة ) فيقولون بكل الأحاديث الأخرى التي جاء فيها لفظ الكفر جاء لفظ كفر ما جاء لفظ الكفر فبالتالي هذا الكفر إذا أطلق إنما يراد به العهد الذي هو يعني ال للعهد هذه التي هي الكفر الحقيقي.
الشيخ : يا أستاذ هذا يعني هل هذا نص قاطع لا يقبل التأويل.
الحلبي : لا لكن يعني جوابا عليه.
الشيخ : جوابا عليه هو ما عرفت من السابق.
الحلبي : من النصوص الأخرى.
الشيخ : إي نعم ومن أصرحها شمول الشفاعة لتاركي الصلاة، إي نعم فلا يقابل هذا النص
السائل : ( العهد الذي بيننا وبينهم ... ) ..
الحلبي : لا مش هذا الرواية الثانية التي أتي بها الشيخ الآن فيها لفظ الكفر الآن شيخنا لا إله إلا الله ( بين المسلم والكافر ترك الصلاة ) بهذا اللفظ أو الكفر ( بين الكفر والإيمان ترك الصلاة ) فيقولون بكل الأحاديث الأخرى التي جاء فيها لفظ الكفر جاء لفظ كفر ما جاء لفظ الكفر فبالتالي هذا الكفر إذا أطلق إنما يراد به العهد الذي هو يعني ال للعهد هذه التي هي الكفر الحقيقي.
الشيخ : يا أستاذ هذا يعني هل هذا نص قاطع لا يقبل التأويل.
الحلبي : لا لكن يعني جوابا عليه.
الشيخ : جوابا عليه هو ما عرفت من السابق.
الحلبي : من النصوص الأخرى.
الشيخ : إي نعم ومن أصرحها شمول الشفاعة لتاركي الصلاة، إي نعم فلا يقابل هذا النص
الكلام على آية (( فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا ))؟
السائل : سيدي على موضوع بني اسرائيل وعد الآخرة الآية التي في نهاية سورة الإسراء (( فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا )) هل تفهمها على أنه ؟ ..
الشيخ : مضى مضى.
السائل : بردو مضت هاي اللي بآخر السورة.
الشيخ : ... أنه محمول على الوضع الآن.
السائل : ما عم أحكي أنا (( فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوؤُا وُجُوهَكُمْ )) بحكي بآخر السورة فيه آية (( فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا )) ؟
الشيخ : لمن الخطاب؟
السائل : لبني اسرائيل.
الشيخ : تذكر ما قبله آخر السورة ما أظن لليهود ذكر.
السائل : طب بنشوف الآية لكن التفسير اللي يقول أن اليهود في آخر الزمن يؤتى بهم ويجمعون في أرض فلسطين ثم يقاتلون هل مفهوم إسلامي بهذا الشكل؟
الشيخ : قضية أن اليهود يجمعون ما في عندنا أما أنه اليهود يقاتلهم المسلمون وفي فلسطين فهذا حق ما فيه إشكال لكن اليهود الذين يقاتلهم المسلمون ليسوا هم اليهود الموجودين الآن أولئك يأتون مع الدجال ويكون اليهود من يهود أصفهان ويكون عيسى حينما يأتي الدجال محاصرا في القدس هات نشوف مسكنا الآية.
السائل : (( فَأَرادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْناهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً * وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً * وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً )).
الشيخ : لا أنا دورلي الجملة هذه ولا هذه. الحقيقة أنا ما عندي الآن استحضار لما قاله المفسرون بخصوص هذه الآية لكن إن جاز لي أن أقول شيئا قبل المراجعة فأنا أظن أن الآية هذه وإن كان الخطاب مباشرة موجه لليهود فالمقصود به هم وسائل البشر الذين ماتوا ودفنوا فيجمعهم الله عز وجل فيلف بعضهم إلى بعض في المحشر.
السائل : تفسير ممكن يعني.
الحلبي : لما الآن شيخنا بالنسبة لهذه الآية كل الخطباء والذين يكتبون بالمقالات في الجرائد ينزلونها على الهجرة السوفياتية ليهود السوفيات.
الشيخ : مضى مضى.
السائل : بردو مضت هاي اللي بآخر السورة.
الشيخ : ... أنه محمول على الوضع الآن.
السائل : ما عم أحكي أنا (( فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوؤُا وُجُوهَكُمْ )) بحكي بآخر السورة فيه آية (( فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا )) ؟
الشيخ : لمن الخطاب؟
السائل : لبني اسرائيل.
الشيخ : تذكر ما قبله آخر السورة ما أظن لليهود ذكر.
السائل : طب بنشوف الآية لكن التفسير اللي يقول أن اليهود في آخر الزمن يؤتى بهم ويجمعون في أرض فلسطين ثم يقاتلون هل مفهوم إسلامي بهذا الشكل؟
الشيخ : قضية أن اليهود يجمعون ما في عندنا أما أنه اليهود يقاتلهم المسلمون وفي فلسطين فهذا حق ما فيه إشكال لكن اليهود الذين يقاتلهم المسلمون ليسوا هم اليهود الموجودين الآن أولئك يأتون مع الدجال ويكون اليهود من يهود أصفهان ويكون عيسى حينما يأتي الدجال محاصرا في القدس هات نشوف مسكنا الآية.
السائل : (( فَأَرادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْناهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً * وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً * وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً )).
الشيخ : لا أنا دورلي الجملة هذه ولا هذه. الحقيقة أنا ما عندي الآن استحضار لما قاله المفسرون بخصوص هذه الآية لكن إن جاز لي أن أقول شيئا قبل المراجعة فأنا أظن أن الآية هذه وإن كان الخطاب مباشرة موجه لليهود فالمقصود به هم وسائل البشر الذين ماتوا ودفنوا فيجمعهم الله عز وجل فيلف بعضهم إلى بعض في المحشر.
السائل : تفسير ممكن يعني.
الحلبي : لما الآن شيخنا بالنسبة لهذه الآية كل الخطباء والذين يكتبون بالمقالات في الجرائد ينزلونها على الهجرة السوفياتية ليهود السوفيات.
فقه حديث ( ستكون فيكم النبوة ما شاء الله أن تكون ... ) الحديث.
السائل : حديث أبو مالك سيدي اللي في الخطبة الأخيرة هذا حلقنا فيه شوية حبين نسمعه بدقة لأو كذا موضوع أنه تكون هناك نبوة ما شاء الله تكون ثم الخلافة ثم .
الشيخ : أنا أقول الحديث الذي جاء به بلا شك حديث صحيح وهي لعلكم تذكرون معي مذكورة في أول * سلسلة الأحاديث الصحيحة * لكن الموضوع في اعتقادي كان ينبغي إتمامه في الخطبة الثانية أو على الأقل أن ينبه الحاضرين بأنه لهذا الموضوع تتمة تأتي إن شاء الله في الخطبة الآتية.
السائل : حتى لا يطيل الخطبة كثيرا.
الشيخ : لا والله المسألة أهم من ذلك أولا كان ينبغي ولو تلميحا بقدر ما يساعده موقفه الديني والسياسي في آن واحد أن يلمح البشرى العظيمة وهي أن الدول العربية اتخذت قرارا لتحكيم الشريعة الإسلامية أن نراه حقيقة واقعة وإلا فكم من قرارات اتخذت ولم نجد لها أثرا ثم من تمام الموضوع أن ينبه أن تطبيق الشريعة الإسلامية لا يتعلق بالحكام فقط دون المحكومين ولا بالمحكومين فقط دون الحاكمين ولا يكون ذلك بمجرد الدعوة أو الهوى وإنما الأمر كما قال الله (( إن تنصروا الله ينصركم )) والدندنة بأ حول إيش إن تنصروا الله يكون ذلك بأن يطبق المسلمون الأحكام الشرعية في ذوات أنفسهم حتى ينصرهم الله عز وجل على عدوهم يعني ما بكفي تقديم البشارة بدون ربط هذه البشارة بوجوب العمل (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )) وبخاصة أن العالم الإسلامي اليوم كما الشيخ أبو مالك الله يجزيه الخير في كثير من خطبه بيلفت النظر إلى أن هذا العالم اليوم بعيد عن الإسلام عمليا إذا كيف يرجى أن يعود العز والمجد لهذه الأمة وهي لم تعد بعد إلى دينها فكان من واجبات تقديم البشارة وتلك البشارات النبوية أن يقرن معها وجوب العمل بالأحكام الإسلامية من جهة ولفت النظر إلى الواقع السيء اليوم من حيث استحلال ما حرم الله بأدنى الحيل وحب الدنيا وكراهية الموت كما جاء في الحديث الصحيح ( تتداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قالوا أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : لا بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قالوا وما الوهن يا رسول الله ؟ قال ، حب الدنيا وكراهية الموت ) فالآن حب الدنيا يعني من أبشع المظاهر التي تظهر في الشعوب الإسلامية ومن لوازمها استجرار العلماء لإصدارهم فتاوى يبررون بها أعمال مخالفة للشريعة باسم الدين يسر تارة وباسم أنه ما فيه نص قطعي في تحريم الشيء الفلاني تارة وهذا كلام لا يقوله عالم الإسلام إطلاقا ثم يلفت النظر إلى ضرورة تربية المسلمين فكرا وعبادة وسلوكا ومن ذلك أن يذكر بالحديث الثاني المسلمون ألا وهو قوله عليه السلام ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) من البشائر التي قدمها أخونا أبو مالك جزاه الله خيرا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ( أن سائلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أقسطنطينة نفتحها أولا أم رومية ؟ قال: لا بل قسطنطينية ) حقيقة هذه بشرى عظيمة جدا وبخاصة أن الطرف الأول منها - يرحمك الله - قد تحقق كما شرح هو ومعروف لدى الجميع لكن الطرف الثاني فتح روما عاصمة البابا عاصمة النصرانية هؤلاء المسلمون هم يفتحونها هذا أمر مستحيل أنا أقول بصراحة هذا مستحيل لكن من تاب تاب الله عليه وأنا كنت أقول وأنا في سورية لما أرجع للحديث عندنا في شرق سورية بلدة كبيرة جدا اسمها " دومة " تبعد عن دمشق نحو 15 كيلومتر فلما أصف وضع العالم الإسلامي اليوم وانكبابهم على الدنيا وإيثارهم للحياة الفانية على الحياة الباقية واستحلالهم في سبيل تحقيق هذا الإيثار ما حرم الله من البيوع تارة صراحة تارة بطريق إيش التأويل والدوبلة ونحو ذلك فلما أصف هذا الوضع فأقول مثل هؤلاء لو أرادوا أن يفتحوا قرية كدومة ماستطاعوا فضلا أن يفتحوا عاصمة كروما فإذا هذه النقطة يجب لفت النظر إليها حتى ما نغتر بهذه البشائر ونتواكل عليها ولعلكم تعلمون قصة عمر بن الخطاب مع أبي هريرة حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة ( خذ نعلي هاتين فمن لقيت فبشره بأن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) ولحكمة يريدها الله كان أول من لقيه عمر بن الخطاب الفاروق فقال له هذه الكلمة ( فهاج عمر وكبر عليه الأمر ودفعه في صدره ورماه على إسته ) - على دبره - ( فنهض أبو هريرة وهرب يركض وعمر يركض خلفه حتى دخل أبو هريرة على رسول الله وخلفه عمر يا رسول الله ، آأنت أمرت أبا هريرة أن يقول لناس كذا وكذا؟ قال له ، نعم ، قال: يا رسول الله إذا يتكلوا دعهم يعملون ، قال عليه الصلاة والسلام ، فدعهم ) ما كلف أبا هريرة أن يتمم تبليغ الرسالة السابقة لأنه وجد الحق مع عمر كما تعلمون قد قال عليه السلام في حقه ( لقد كان في من قبلكم محدثون - أي ملهمون - فإن يكن في أمتي فعمر ) ولذلك جاءت آيات موافقة لبعض اقتراحاته ولسنا الآن في هذا الصدد المهم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخذ باقتراح عمر وما بلغ هذا الحديث أبو هريرة فيما بعد إلا لما حضره الموت وهكذا فعل معاذ وهكذا فعل عبادة بن الصامت ما حدثوا بهذا الحديث إلا في آخر رمق من حياتهم شو السبب.
الشيخ : أنا أقول الحديث الذي جاء به بلا شك حديث صحيح وهي لعلكم تذكرون معي مذكورة في أول * سلسلة الأحاديث الصحيحة * لكن الموضوع في اعتقادي كان ينبغي إتمامه في الخطبة الثانية أو على الأقل أن ينبه الحاضرين بأنه لهذا الموضوع تتمة تأتي إن شاء الله في الخطبة الآتية.
السائل : حتى لا يطيل الخطبة كثيرا.
الشيخ : لا والله المسألة أهم من ذلك أولا كان ينبغي ولو تلميحا بقدر ما يساعده موقفه الديني والسياسي في آن واحد أن يلمح البشرى العظيمة وهي أن الدول العربية اتخذت قرارا لتحكيم الشريعة الإسلامية أن نراه حقيقة واقعة وإلا فكم من قرارات اتخذت ولم نجد لها أثرا ثم من تمام الموضوع أن ينبه أن تطبيق الشريعة الإسلامية لا يتعلق بالحكام فقط دون المحكومين ولا بالمحكومين فقط دون الحاكمين ولا يكون ذلك بمجرد الدعوة أو الهوى وإنما الأمر كما قال الله (( إن تنصروا الله ينصركم )) والدندنة بأ حول إيش إن تنصروا الله يكون ذلك بأن يطبق المسلمون الأحكام الشرعية في ذوات أنفسهم حتى ينصرهم الله عز وجل على عدوهم يعني ما بكفي تقديم البشارة بدون ربط هذه البشارة بوجوب العمل (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )) وبخاصة أن العالم الإسلامي اليوم كما الشيخ أبو مالك الله يجزيه الخير في كثير من خطبه بيلفت النظر إلى أن هذا العالم اليوم بعيد عن الإسلام عمليا إذا كيف يرجى أن يعود العز والمجد لهذه الأمة وهي لم تعد بعد إلى دينها فكان من واجبات تقديم البشارة وتلك البشارات النبوية أن يقرن معها وجوب العمل بالأحكام الإسلامية من جهة ولفت النظر إلى الواقع السيء اليوم من حيث استحلال ما حرم الله بأدنى الحيل وحب الدنيا وكراهية الموت كما جاء في الحديث الصحيح ( تتداعى عليكم الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها ، قالوا أومن قلة نحن يومئذ يا رسول الله ؟ قال : لا بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله الرهبة من صدور عدوكم وليقذفن في قلوبكم الوهن ، قالوا وما الوهن يا رسول الله ؟ قال ، حب الدنيا وكراهية الموت ) فالآن حب الدنيا يعني من أبشع المظاهر التي تظهر في الشعوب الإسلامية ومن لوازمها استجرار العلماء لإصدارهم فتاوى يبررون بها أعمال مخالفة للشريعة باسم الدين يسر تارة وباسم أنه ما فيه نص قطعي في تحريم الشيء الفلاني تارة وهذا كلام لا يقوله عالم الإسلام إطلاقا ثم يلفت النظر إلى ضرورة تربية المسلمين فكرا وعبادة وسلوكا ومن ذلك أن يذكر بالحديث الثاني المسلمون ألا وهو قوله عليه السلام ( إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد في سبيل الله سلط الله عليكم ذلا لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم ) من البشائر التي قدمها أخونا أبو مالك جزاه الله خيرا حديث عبد الله بن عمرو بن العاص ( أن سائلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أقسطنطينة نفتحها أولا أم رومية ؟ قال: لا بل قسطنطينية ) حقيقة هذه بشرى عظيمة جدا وبخاصة أن الطرف الأول منها - يرحمك الله - قد تحقق كما شرح هو ومعروف لدى الجميع لكن الطرف الثاني فتح روما عاصمة البابا عاصمة النصرانية هؤلاء المسلمون هم يفتحونها هذا أمر مستحيل أنا أقول بصراحة هذا مستحيل لكن من تاب تاب الله عليه وأنا كنت أقول وأنا في سورية لما أرجع للحديث عندنا في شرق سورية بلدة كبيرة جدا اسمها " دومة " تبعد عن دمشق نحو 15 كيلومتر فلما أصف وضع العالم الإسلامي اليوم وانكبابهم على الدنيا وإيثارهم للحياة الفانية على الحياة الباقية واستحلالهم في سبيل تحقيق هذا الإيثار ما حرم الله من البيوع تارة صراحة تارة بطريق إيش التأويل والدوبلة ونحو ذلك فلما أصف هذا الوضع فأقول مثل هؤلاء لو أرادوا أن يفتحوا قرية كدومة ماستطاعوا فضلا أن يفتحوا عاصمة كروما فإذا هذه النقطة يجب لفت النظر إليها حتى ما نغتر بهذه البشائر ونتواكل عليها ولعلكم تعلمون قصة عمر بن الخطاب مع أبي هريرة حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة ( خذ نعلي هاتين فمن لقيت فبشره بأن من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ) ولحكمة يريدها الله كان أول من لقيه عمر بن الخطاب الفاروق فقال له هذه الكلمة ( فهاج عمر وكبر عليه الأمر ودفعه في صدره ورماه على إسته ) - على دبره - ( فنهض أبو هريرة وهرب يركض وعمر يركض خلفه حتى دخل أبو هريرة على رسول الله وخلفه عمر يا رسول الله ، آأنت أمرت أبا هريرة أن يقول لناس كذا وكذا؟ قال له ، نعم ، قال: يا رسول الله إذا يتكلوا دعهم يعملون ، قال عليه الصلاة والسلام ، فدعهم ) ما كلف أبا هريرة أن يتمم تبليغ الرسالة السابقة لأنه وجد الحق مع عمر كما تعلمون قد قال عليه السلام في حقه ( لقد كان في من قبلكم محدثون - أي ملهمون - فإن يكن في أمتي فعمر ) ولذلك جاءت آيات موافقة لبعض اقتراحاته ولسنا الآن في هذا الصدد المهم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخذ باقتراح عمر وما بلغ هذا الحديث أبو هريرة فيما بعد إلا لما حضره الموت وهكذا فعل معاذ وهكذا فعل عبادة بن الصامت ما حدثوا بهذا الحديث إلا في آخر رمق من حياتهم شو السبب.
التعليق على قول بعض المتنبئين بقرب قيام الساعة.
السائل : ... أنه نحن في آخر الزمان بعض الإخوان يقول نحن في آخر الزمان ويعتمد هنا السؤال على آراء بعض المتنبئين يعني يدعوا فيه واحد أجنبي مشهور جدا في التنبؤ تنبأ عن بعض الحروب فوق 400 سنين وتنبأ عن زوال العالم ووو لآخره يعتمدوا على هذا الكلام نحن في آخر الزمان على هذه الآراء يقولون أن هذا مش اطلاع بالغيب هنا يقولون أن هذا فتح كشف يعني ياريت نسمع كلام للشيخ يعني يعتمدون على آراء أنه نحن في آخر الزمان نحن في نهاية العالم. 1999 الحرب بدها تقوم
سائل آخر : 1999 تحديدا الحرب العالمية الثالثة بتصير الحرب اللي راد تدمر العالم قربت هذه ويقولون أن المهدي الآن مولود وأوصافه ووين موجود وو إلى آخره ويحكي كيف بدو يحارب العالم وكيف ينتصر على العالم ويكف بدو يهدم عمارات نيويورك وكيف هو يقول لازم العالم المسيحي كله يجتمع ضد الرجل المحمدي ويبيده ويبيد جماعته قبل أن يقوم يقول لأن قومته كبيرة هذا متنبئ يوناني فرنسي هو عايش في فرنسا.
سائل آخر : يقول أن المهدي مسلم يعني؟
سائل آخر : يقول المهدي مسلم محمدي ويقول بدو يمتلك صواريخ قوية يهاجم بها أمريكا ويدمر أمريكا ويحتلها وبدو يحكم العالم إلى غير ذلك.
الشيخ : بس أظن أنكم توسعتم شوي أكثر من اللازم نحن شو بيهمنا أخبار المتنبئين يهمنا أخبار إخواننا المسلمين فهذا الأخ المسلم يعني ما نقلته عنه بإسناد متصل ولا منقطع؟
السائل : سمعته مباشرة
الشيخ : نعم.
السائل :سمعته مباشرة
الشيخ : سمعته مباشرة الله أكبر.
الحلبي : إسناد عالي شيخنا إسناد عالي جدا يعني.
الشيخ : بس بدنا نشوف بأ الراوي يا جماعة
السائل : والله أنا لما خانتني ذاكرتي لما سمعت هذا
الشيخ : والله أنا خايف
السائل : لا ما خانتني إنشاء الله
الشيخ : أنا خايف طيب هلا علي بيشهد معك؟ لا فعلا لا أنا بدي أستوثق من الخبر علي بيشهد معك؟ إذا كنت واثقا بالخبر وأنك سمعته جيدا وبالتالي فهمته جيدا وأخيرا لم يطرأ على ما فهمت وسمعت نسيانا حينئذ أقول هذا السؤال يا مهندس غريب جدا ليه؟ لأنك أنت بتقول زيد من الناس أنا بقول زيد من الناس الله يهديك كيف يوجه سؤال الآن عن زيد من الناس أنه بيقول فيه متنبئين يقولون بأن الساعة قريبة.
السائل : أقول بعض الإخوان يقولون بأننا الساعة يعني نحن في آخر الزمان والساعة قربت واعتمدوا على.
الشيخ : وعلي من جملتهم؟
السائل : زيد من الناس متنبئ.
الشيخ : لا يؤمن بنبوءة كذا إي هذا السؤال أنا بستغربه جدا إذا كان المسلم لا يجوز له أن يؤمن بتنبؤ إنسان مسلم فكيف يجوز له أن يؤمن بتنبؤ إنسان كافر.
السائل : إذا وافقه اثنان يا أستاذ.
الشيخ : وعشرة
السائل : آه
الشيخ : وعشرين كل هدول كفار وثانيا دجالين لكن أنا الشيء اللي بدي ألفت نظركم إليه راح تستغربون مني تماما راح أقول لك أومن بمختصر الخبر السابق وهو أن الساعة قريبة فشو وجه الغرابة في الموضوع لحتى نرجع لنبوءة الكفار لا هو الرسول يقول ( بيني وبين الساعة كهاتين ) يعني بلا شك أن الساعة قريبة فالمتنبئين هؤلاء من تدجيلهم المزدوج أولا يأخذون الأخبار منا ثم يردونها إلينا وبعدين لا يؤمنون بنبينا عليه السلام بل به يكفرون ونحن من ضعف علمنا وعقولنا نجي نرجع لهؤلاء المتنبئين في عندنا أحاديث داخلة في أشراط الساعة وهذه الأحاديث يعني بعضها ملموس لمس اليد لا بد كل واحد منكم يوما ما تنبه لشيء من ذلك لكن شو الفائدة من الكلام هاللي صدر من نبينا عليه السلام من باب التحذير أنه ما تدرون يعني الساعة متى تقوم إنما تأتيكم فجأة ونحو ذلك أما أولئك فاتخذوا التنبؤ مهنة فلماذا نحن لا نرجع إلى ديننا في مسألة قرب الساعة ديننا قدمنا آيات وأشراط الساعة اصطلح العلماء على تقسيمها إلى قسمين أشراط صغرى وأشراط كبرى الأشراط الكبرى معروفة مثلا طلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى عليه السلام ونحو ذلك الأشراط الصغرى بالعشرات إن لم نقل بالمئات ومن ذلك الحديث المعروف والذي ابتلي به كثير من المسلمين اليوم ( صنفان من الناس لم أرهما بعد نساء كاسيات عاريات ، رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة الخبت العنوهن فإنهم ملعونات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا ) فإذا عرفنا شيء من أشراط الساعة الصغرى فتلك النبوءات التي سمعتها من زيد من الناس وهو مسلم هل هي من الأشراط الصغرى ولا الكبرى؟
السائل : الكبرى.
الشيخ : لا أنت كبرتها الله يهديك شو هي الكبرى؟
السائل : المهدي
الشيخ : المهدي إيه
السائل : ... بيقول ثلاث أربع وسنوات وموجود وكبير وبالغ كمان.
الشيخ : طيب مين يراهن؟
السائل : كيف مين براهن
الشيخ : إه
السائل : إلا الصادق
الشيخ : إلا إيش
السائل : الصادق الذي يعني فعلا ..
الشيخ : أنا أراهن أن هذا دجال وكذاب.
السائل : الذي يقول هذا القول. بلكي عنده أدلة أحاديث شغلة حاجة.
الشيخ : شايف هذا الشيخ علي مسكين لك هذا الكافر مين يأخذ الأدلة الله يهديك منين بدو يجيب هذه الأدلة المقصود يا إخوان اللي لازم تعرفوه أنه ما أحد يستطيع يحدد قيام الساعة.
السائل : هذا لا شك فيه.
الشيخ : بس وإذ الأمر كذلك شو بدكم بأشراط الساعة المنصوص عليها إلا بس ليأخذ الإنسان حذره ولا راح تقوم الساعة على ناس ويعرفوا بينهم وبين قيام الساعة كذا سنة يعرفوا بينهم وبين خروج المهدي كذا سنة هذا هو الكفر بعينه الذي قال عنه عليه السلام ( من أتى عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) الرسول صلى الله عليه وسلم هو نفسه ما حدد قيام الساعة تحديد مادي سنوي لكن جعل شروط صغرى وشروط كبرى يعني لو طلعت الشمس من مغربها ما يستطيع إنسان يومئذ أن يحدد متى تقوم الساعة شو رأيكم؟ هاي علامة كبرى مع ذلك ما يستطيع أن يحدد متى تقوم الساعة فما بالك وبيننا وبين طلوع الشمس من مغربها خروج الدجال ونزول المسيح وقتله إياه وقتل اليهود اللي يناصرونه ووو إلى آخره وقبلا منه خروج المهدي واطمئنان الإسلام وانتشاره في الأرض كما سمعتم في خطبة أبو مالك لله يجزيه الخير ( ليبلغن هذا الأمر مبلغ الليل والنهار ) ( ليبلغن هذا الأمر ) كم سنة بتقدرو أنتم لحتى يحيط الإسلام بالكرة الأرضية؟ بدها قرون يا جماعة بدها قرون تقول المهدي بدو يطلع في أربع سنوات.
الحلبي : طيب شيخنا يصلحه الله في ليلة.
الشيخ : نعم يهيئه لقيادة الأمة.
الحلبي : يعني أن القول طالع وعايش ومولود وبالغ وكذا.
الشيخ : كله كذب رجم بالغيب.
السائل : يعتمدون على يعني الأسس عندهم الجبل الكبير اللي يسمونه أنا عارف هم يدعون أنه ..
الشيخ : من هم يا أخي ؟ أنت تعمي المسألة هم المسلمين ولا الكافرين.
السائل : مسلمين.
الشيخ : مسلمين وينو هذا الجبل في * صحيح البخاري *.
السائل : أستاذ خلينا بس انكمل هذه المسألة هم بيقولون يعتمدون على حديث اللي صحيح أو خطأ ما أعرف اللي يقول ( خرج صلى الله عليه وسلم ثم نزل على صلاة الظهر ثم خرج ثم نزل وما ترك شيئا حتى قيامم الساعة إلا خبر فيه ) ويدعون أن علي حفظه وحكاه على شكل أحاديث وهم يعملوه على شكل شعر ويحللونه يقولون أن نحن لنا مبدأ في هذا الكلام.
الشيخ : مين هؤلاء الشيعة ولا أهل سنة؟
السائل : أهل سنة.
سائل آخر : أهل السنة اللي مشايخهم أهل الشيعة ، أصلوا طبعا بجنب الشيعة العلوية
الشيخ : شلون يقول بيت الشاعر " لقد ضل من كان قائده العميان ". يا أخي وين هذا الكتاب الجفر فين عندنا الكتب الستة وعندنا الكتب الستين وعندنا الكتب الستمئة.
السائل : هذا متفق فيه لأن هذا كلام محتفظين فيه أئمة الشيعة يقول لك هذا مش متداول.
الشيخ : والله من المؤسف أن نضيع أوقاتنا في أمر لا شك في بطلانه يا أخي " كتاب الجفر " هذا لا يتعاطاه ولا يهتم به إلا أحد رجلين إما ملحد وإما جاهل مع ذلك نجي نهتم فيه له مستند وهو الكتاب إيش " الجفر ".
السائل : عقيدتهم أستاذي عقيدتهم هذه أن هذا الكلام منسوب إلى سيدنا علي بن أبي طالب وأن هذا سمعه من الرسول عليه السلام هذه العقيدة اللي يوجهونها فيها بقله يا أخي أنتم ترعف كل شيء هاي فيه حديث أن الرسول عليه السلام مثل ما ذكر أخبر عما سيكون إلى قيام الساعة حفظه من حفظه ونسيه من نسيه بهذا حفظه ودون وغيره كان حفظ واهتم بالموضوع.
الشيخ : مين اللي دون؟
السائل : اللي دون الأئمة هؤلاء اللي أخذوا العلم عن سيدنا علي وبعديمن مشيت لهيك لأئمة الشيعة.
الشيخ : هذه دعوى
السائل : دعوا صحيح هي دعوى
الشيخ : طيب والدليل ؟
السائل : الدليل وجود الجفر بين أيديهم.
الشيخ : وينو؟
السائل : موجود عندهم بقلك موجود هذا فيه الجفر الصغير والجفر الكبير.
الشيخ : وينو ليش ما بينشرونه.
السائل : الجفر الصغير طبعا المتن والكبير شرحه.
الشيخ : ما شاء الله يعني مثل التوراة والتلمود.
السائل : تمام.
الشيخ : تمام.
السائل : مثل البخاري وفتح الباري.
الشيخ : لا مو تمام.
الحلبي : شيخنا الكلمة التي ذكرتها في أول الجلسة في منها والله لما حكيتها الشيخ علي أنه تغير.
الشيخ : هاي خوذ شهادة منه هلا هاي مبايعة.
السائل : والله بسمعت مشايخ مع الأسف بيحكوا هيك
سائل آخر : مين بنشوفهم
السائل : يعني واحد منهم معروف
سائل آخر : والثاني.
الحضور : يضحكون
السائل : فعلا طلع معروف فعلا الأولاني
الشيخ : لا إله إلا الله.
السائل : ... فكل شيء إلى الخلود فكل شيء قريب (( إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا )) إذا كان بدو هذا الحكي بحثنا على العبادة والصلاة بعتبار الساعة هذا حسن كل شيء ثمر طيبة
الحلبي : هو يحثهم على التخاذل والمكوث والخلود إلى الأرض والركون إليها
الشيخ : لا وكم متنبي مر في التاريخ الإسلامي ظهر كذبهم ودجلهم لكن أنا بستغرب من هلي قد يثق بأمثال هؤلاء .
السائل : أقول أستاذي أنه اطلعت مؤخرا أنا على رجل عاقل أنجليزي استكتلندي اطلعت على أحواله وهذه مسألة عاقل والله أنا وجدت أنه عاقل بيتكلم في التنبؤات التي يحكي عنها المهندس واللي هي الآن شاعت وصارت الآن يعني كثير من حكام العالم كما سمعت بيهتمون فيها يجيبوها وبيستطلعوا وبيشوفوا إيش اللي فيها وكذا، هذا الثاني المتنبئ هذا رجل إيش يعني استعمل تعبير أبدع في الإيهان أو هيك تعبير خاص إلو إنه قرأ هذه الأشياء من الكتب السماوية ما أدري المهندس سمع فيها هذه الفكرة ولا لا، قرأ هذه الأشياء من الكتب السماوية ومخلفات أتباعها هيد بالحرف أنقل لك من الكتب السماوية ومخلفات أتباعها ثم أعاد صيغة هذه الأخبار وهذه الأحداث مرة أخرى ونسبها إلى نفسه هذا يدعم قولك في السابق أنه هذولا الجماعة اطلعوا على ما عند المسلمين وغيرهم وطبعا هذا الرجل اسكتلندي يقول بهذا الكلام وهو رجل صحفي.
الحلبي : خبيث مش عاقل.
السائل : لا يعني قصده الأقوال اللي ألحقت بالديانات
سائل آخر : ( أساطير الأولين )
السائل : لا مش أساطير لا هو بيقول يعني طبعا فتاوى المشايخ وفتاوى العلماء وكلام الشيعة وبركز هو على الايرانيين وأهل الفرس وشغلات زي هذه هذا اللي عناها بالعبارة الشيعة ما الشيعة وشغلاتهم فبيقول هذه الأشياء كلها قد هضمها وأعادها مرة أخرى ونسبها إلى نفسه أنه علم اطلع عليه وأن الله أوحى إليه.
سائل آخر : هذا الحديث اللي بيقول أن النبي صلى الله عليه وسلم أبلغهم ما سيكون وكل سرية وكل كذا شو اسم الصحابي لي كان ؟
الشيخ : اسم الصحابي .
السائل : يوم من الأيام هو أكرم النواس في بيته
الشيخ : إي نعم في بيت أبو يحيى والله ما عاد أذكر .
السائل : هل هو إستاذي حديث صحيح أو إذا كان .. ؟
الشيخ : محتمل يكون حذيفة أو غيره.
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم صعد على المنبر وهبط وصعد صحيح هذا الحديث؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : سيدي الشيخ ... على إنه يعني بالعقل والمنطق أنه لما صعد صلى الله عليه وسلم على المنبر وتحدث دعه تحدث طول النهار فما كان له أن يتحدث من تلك الساعة حتى أن يرث الله ومن عليها بما فيها من أحداث هذا واحد طيب لو كل المجتمعين حتى دونوا فلا يمكن لهم أن يدونوا ما سيحدث في المستقبل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهون من حيث معقولية المعنى مش واردة.
سائل آخر : يا سيدي لكن على كل حال هم حفظوا من الرسول عليه الصلاة والسلام كما هائلا من الأخبار والأحاديث هذا لا شك فيه. صحيح.
الشيخ : إي بس مو موجودة بالجفر.
السائل : الجفر اهتم بها الناحية هذه اللي هي أخبار الفتن.
الشيخ : حرام عليك.
السائل : والله أنا أقول هذه دعواهم ما ني مصدق.
الشيخ : شلون تستفيد من قولك هذا.
السائل : هكذا يزعمون أنا هيك أقول أما أنا اعتقد أنه صواب وثابت عن الرسول والله ما أقول.
الشيخ : الله يهديك نحن فهمنا أنهم هيك بيقولون شو الفائدة من تكرار وإعادة هذه الضلالة شو الفائدة.
السائل : الفائدة أنهم دوشونا وهم يحكون فيها.
سائل آخر : 1999 تحديدا الحرب العالمية الثالثة بتصير الحرب اللي راد تدمر العالم قربت هذه ويقولون أن المهدي الآن مولود وأوصافه ووين موجود وو إلى آخره ويحكي كيف بدو يحارب العالم وكيف ينتصر على العالم ويكف بدو يهدم عمارات نيويورك وكيف هو يقول لازم العالم المسيحي كله يجتمع ضد الرجل المحمدي ويبيده ويبيد جماعته قبل أن يقوم يقول لأن قومته كبيرة هذا متنبئ يوناني فرنسي هو عايش في فرنسا.
سائل آخر : يقول أن المهدي مسلم يعني؟
سائل آخر : يقول المهدي مسلم محمدي ويقول بدو يمتلك صواريخ قوية يهاجم بها أمريكا ويدمر أمريكا ويحتلها وبدو يحكم العالم إلى غير ذلك.
الشيخ : بس أظن أنكم توسعتم شوي أكثر من اللازم نحن شو بيهمنا أخبار المتنبئين يهمنا أخبار إخواننا المسلمين فهذا الأخ المسلم يعني ما نقلته عنه بإسناد متصل ولا منقطع؟
السائل : سمعته مباشرة
الشيخ : نعم.
السائل :سمعته مباشرة
الشيخ : سمعته مباشرة الله أكبر.
الحلبي : إسناد عالي شيخنا إسناد عالي جدا يعني.
الشيخ : بس بدنا نشوف بأ الراوي يا جماعة
السائل : والله أنا لما خانتني ذاكرتي لما سمعت هذا
الشيخ : والله أنا خايف
السائل : لا ما خانتني إنشاء الله
الشيخ : أنا خايف طيب هلا علي بيشهد معك؟ لا فعلا لا أنا بدي أستوثق من الخبر علي بيشهد معك؟ إذا كنت واثقا بالخبر وأنك سمعته جيدا وبالتالي فهمته جيدا وأخيرا لم يطرأ على ما فهمت وسمعت نسيانا حينئذ أقول هذا السؤال يا مهندس غريب جدا ليه؟ لأنك أنت بتقول زيد من الناس أنا بقول زيد من الناس الله يهديك كيف يوجه سؤال الآن عن زيد من الناس أنه بيقول فيه متنبئين يقولون بأن الساعة قريبة.
السائل : أقول بعض الإخوان يقولون بأننا الساعة يعني نحن في آخر الزمان والساعة قربت واعتمدوا على.
الشيخ : وعلي من جملتهم؟
السائل : زيد من الناس متنبئ.
الشيخ : لا يؤمن بنبوءة كذا إي هذا السؤال أنا بستغربه جدا إذا كان المسلم لا يجوز له أن يؤمن بتنبؤ إنسان مسلم فكيف يجوز له أن يؤمن بتنبؤ إنسان كافر.
السائل : إذا وافقه اثنان يا أستاذ.
الشيخ : وعشرة
السائل : آه
الشيخ : وعشرين كل هدول كفار وثانيا دجالين لكن أنا الشيء اللي بدي ألفت نظركم إليه راح تستغربون مني تماما راح أقول لك أومن بمختصر الخبر السابق وهو أن الساعة قريبة فشو وجه الغرابة في الموضوع لحتى نرجع لنبوءة الكفار لا هو الرسول يقول ( بيني وبين الساعة كهاتين ) يعني بلا شك أن الساعة قريبة فالمتنبئين هؤلاء من تدجيلهم المزدوج أولا يأخذون الأخبار منا ثم يردونها إلينا وبعدين لا يؤمنون بنبينا عليه السلام بل به يكفرون ونحن من ضعف علمنا وعقولنا نجي نرجع لهؤلاء المتنبئين في عندنا أحاديث داخلة في أشراط الساعة وهذه الأحاديث يعني بعضها ملموس لمس اليد لا بد كل واحد منكم يوما ما تنبه لشيء من ذلك لكن شو الفائدة من الكلام هاللي صدر من نبينا عليه السلام من باب التحذير أنه ما تدرون يعني الساعة متى تقوم إنما تأتيكم فجأة ونحو ذلك أما أولئك فاتخذوا التنبؤ مهنة فلماذا نحن لا نرجع إلى ديننا في مسألة قرب الساعة ديننا قدمنا آيات وأشراط الساعة اصطلح العلماء على تقسيمها إلى قسمين أشراط صغرى وأشراط كبرى الأشراط الكبرى معروفة مثلا طلوع الشمس من مغربها ونزول عيسى عليه السلام ونحو ذلك الأشراط الصغرى بالعشرات إن لم نقل بالمئات ومن ذلك الحديث المعروف والذي ابتلي به كثير من المسلمين اليوم ( صنفان من الناس لم أرهما بعد نساء كاسيات عاريات ، رجال بأيديهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة الخبت العنوهن فإنهم ملعونات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا ) فإذا عرفنا شيء من أشراط الساعة الصغرى فتلك النبوءات التي سمعتها من زيد من الناس وهو مسلم هل هي من الأشراط الصغرى ولا الكبرى؟
السائل : الكبرى.
الشيخ : لا أنت كبرتها الله يهديك شو هي الكبرى؟
السائل : المهدي
الشيخ : المهدي إيه
السائل : ... بيقول ثلاث أربع وسنوات وموجود وكبير وبالغ كمان.
الشيخ : طيب مين يراهن؟
السائل : كيف مين براهن
الشيخ : إه
السائل : إلا الصادق
الشيخ : إلا إيش
السائل : الصادق الذي يعني فعلا ..
الشيخ : أنا أراهن أن هذا دجال وكذاب.
السائل : الذي يقول هذا القول. بلكي عنده أدلة أحاديث شغلة حاجة.
الشيخ : شايف هذا الشيخ علي مسكين لك هذا الكافر مين يأخذ الأدلة الله يهديك منين بدو يجيب هذه الأدلة المقصود يا إخوان اللي لازم تعرفوه أنه ما أحد يستطيع يحدد قيام الساعة.
السائل : هذا لا شك فيه.
الشيخ : بس وإذ الأمر كذلك شو بدكم بأشراط الساعة المنصوص عليها إلا بس ليأخذ الإنسان حذره ولا راح تقوم الساعة على ناس ويعرفوا بينهم وبين قيام الساعة كذا سنة يعرفوا بينهم وبين خروج المهدي كذا سنة هذا هو الكفر بعينه الذي قال عنه عليه السلام ( من أتى عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) الرسول صلى الله عليه وسلم هو نفسه ما حدد قيام الساعة تحديد مادي سنوي لكن جعل شروط صغرى وشروط كبرى يعني لو طلعت الشمس من مغربها ما يستطيع إنسان يومئذ أن يحدد متى تقوم الساعة شو رأيكم؟ هاي علامة كبرى مع ذلك ما يستطيع أن يحدد متى تقوم الساعة فما بالك وبيننا وبين طلوع الشمس من مغربها خروج الدجال ونزول المسيح وقتله إياه وقتل اليهود اللي يناصرونه ووو إلى آخره وقبلا منه خروج المهدي واطمئنان الإسلام وانتشاره في الأرض كما سمعتم في خطبة أبو مالك لله يجزيه الخير ( ليبلغن هذا الأمر مبلغ الليل والنهار ) ( ليبلغن هذا الأمر ) كم سنة بتقدرو أنتم لحتى يحيط الإسلام بالكرة الأرضية؟ بدها قرون يا جماعة بدها قرون تقول المهدي بدو يطلع في أربع سنوات.
الحلبي : طيب شيخنا يصلحه الله في ليلة.
الشيخ : نعم يهيئه لقيادة الأمة.
الحلبي : يعني أن القول طالع وعايش ومولود وبالغ وكذا.
الشيخ : كله كذب رجم بالغيب.
السائل : يعتمدون على يعني الأسس عندهم الجبل الكبير اللي يسمونه أنا عارف هم يدعون أنه ..
الشيخ : من هم يا أخي ؟ أنت تعمي المسألة هم المسلمين ولا الكافرين.
السائل : مسلمين.
الشيخ : مسلمين وينو هذا الجبل في * صحيح البخاري *.
السائل : أستاذ خلينا بس انكمل هذه المسألة هم بيقولون يعتمدون على حديث اللي صحيح أو خطأ ما أعرف اللي يقول ( خرج صلى الله عليه وسلم ثم نزل على صلاة الظهر ثم خرج ثم نزل وما ترك شيئا حتى قيامم الساعة إلا خبر فيه ) ويدعون أن علي حفظه وحكاه على شكل أحاديث وهم يعملوه على شكل شعر ويحللونه يقولون أن نحن لنا مبدأ في هذا الكلام.
الشيخ : مين هؤلاء الشيعة ولا أهل سنة؟
السائل : أهل سنة.
سائل آخر : أهل السنة اللي مشايخهم أهل الشيعة ، أصلوا طبعا بجنب الشيعة العلوية
الشيخ : شلون يقول بيت الشاعر " لقد ضل من كان قائده العميان ". يا أخي وين هذا الكتاب الجفر فين عندنا الكتب الستة وعندنا الكتب الستين وعندنا الكتب الستمئة.
السائل : هذا متفق فيه لأن هذا كلام محتفظين فيه أئمة الشيعة يقول لك هذا مش متداول.
الشيخ : والله من المؤسف أن نضيع أوقاتنا في أمر لا شك في بطلانه يا أخي " كتاب الجفر " هذا لا يتعاطاه ولا يهتم به إلا أحد رجلين إما ملحد وإما جاهل مع ذلك نجي نهتم فيه له مستند وهو الكتاب إيش " الجفر ".
السائل : عقيدتهم أستاذي عقيدتهم هذه أن هذا الكلام منسوب إلى سيدنا علي بن أبي طالب وأن هذا سمعه من الرسول عليه السلام هذه العقيدة اللي يوجهونها فيها بقله يا أخي أنتم ترعف كل شيء هاي فيه حديث أن الرسول عليه السلام مثل ما ذكر أخبر عما سيكون إلى قيام الساعة حفظه من حفظه ونسيه من نسيه بهذا حفظه ودون وغيره كان حفظ واهتم بالموضوع.
الشيخ : مين اللي دون؟
السائل : اللي دون الأئمة هؤلاء اللي أخذوا العلم عن سيدنا علي وبعديمن مشيت لهيك لأئمة الشيعة.
الشيخ : هذه دعوى
السائل : دعوا صحيح هي دعوى
الشيخ : طيب والدليل ؟
السائل : الدليل وجود الجفر بين أيديهم.
الشيخ : وينو؟
السائل : موجود عندهم بقلك موجود هذا فيه الجفر الصغير والجفر الكبير.
الشيخ : وينو ليش ما بينشرونه.
السائل : الجفر الصغير طبعا المتن والكبير شرحه.
الشيخ : ما شاء الله يعني مثل التوراة والتلمود.
السائل : تمام.
الشيخ : تمام.
السائل : مثل البخاري وفتح الباري.
الشيخ : لا مو تمام.
الحلبي : شيخنا الكلمة التي ذكرتها في أول الجلسة في منها والله لما حكيتها الشيخ علي أنه تغير.
الشيخ : هاي خوذ شهادة منه هلا هاي مبايعة.
السائل : والله بسمعت مشايخ مع الأسف بيحكوا هيك
سائل آخر : مين بنشوفهم
السائل : يعني واحد منهم معروف
سائل آخر : والثاني.
الحضور : يضحكون
السائل : فعلا طلع معروف فعلا الأولاني
الشيخ : لا إله إلا الله.
السائل : ... فكل شيء إلى الخلود فكل شيء قريب (( إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا )) إذا كان بدو هذا الحكي بحثنا على العبادة والصلاة بعتبار الساعة هذا حسن كل شيء ثمر طيبة
الحلبي : هو يحثهم على التخاذل والمكوث والخلود إلى الأرض والركون إليها
الشيخ : لا وكم متنبي مر في التاريخ الإسلامي ظهر كذبهم ودجلهم لكن أنا بستغرب من هلي قد يثق بأمثال هؤلاء .
السائل : أقول أستاذي أنه اطلعت مؤخرا أنا على رجل عاقل أنجليزي استكتلندي اطلعت على أحواله وهذه مسألة عاقل والله أنا وجدت أنه عاقل بيتكلم في التنبؤات التي يحكي عنها المهندس واللي هي الآن شاعت وصارت الآن يعني كثير من حكام العالم كما سمعت بيهتمون فيها يجيبوها وبيستطلعوا وبيشوفوا إيش اللي فيها وكذا، هذا الثاني المتنبئ هذا رجل إيش يعني استعمل تعبير أبدع في الإيهان أو هيك تعبير خاص إلو إنه قرأ هذه الأشياء من الكتب السماوية ما أدري المهندس سمع فيها هذه الفكرة ولا لا، قرأ هذه الأشياء من الكتب السماوية ومخلفات أتباعها هيد بالحرف أنقل لك من الكتب السماوية ومخلفات أتباعها ثم أعاد صيغة هذه الأخبار وهذه الأحداث مرة أخرى ونسبها إلى نفسه هذا يدعم قولك في السابق أنه هذولا الجماعة اطلعوا على ما عند المسلمين وغيرهم وطبعا هذا الرجل اسكتلندي يقول بهذا الكلام وهو رجل صحفي.
الحلبي : خبيث مش عاقل.
السائل : لا يعني قصده الأقوال اللي ألحقت بالديانات
سائل آخر : ( أساطير الأولين )
السائل : لا مش أساطير لا هو بيقول يعني طبعا فتاوى المشايخ وفتاوى العلماء وكلام الشيعة وبركز هو على الايرانيين وأهل الفرس وشغلات زي هذه هذا اللي عناها بالعبارة الشيعة ما الشيعة وشغلاتهم فبيقول هذه الأشياء كلها قد هضمها وأعادها مرة أخرى ونسبها إلى نفسه أنه علم اطلع عليه وأن الله أوحى إليه.
سائل آخر : هذا الحديث اللي بيقول أن النبي صلى الله عليه وسلم أبلغهم ما سيكون وكل سرية وكل كذا شو اسم الصحابي لي كان ؟
الشيخ : اسم الصحابي .
السائل : يوم من الأيام هو أكرم النواس في بيته
الشيخ : إي نعم في بيت أبو يحيى والله ما عاد أذكر .
السائل : هل هو إستاذي حديث صحيح أو إذا كان .. ؟
الشيخ : محتمل يكون حذيفة أو غيره.
السائل : الرسول صلى الله عليه وسلم صعد على المنبر وهبط وصعد صحيح هذا الحديث؟
الشيخ : إي نعم.
السائل : سيدي الشيخ ... على إنه يعني بالعقل والمنطق أنه لما صعد صلى الله عليه وسلم على المنبر وتحدث دعه تحدث طول النهار فما كان له أن يتحدث من تلك الساعة حتى أن يرث الله ومن عليها بما فيها من أحداث هذا واحد طيب لو كل المجتمعين حتى دونوا فلا يمكن لهم أن يدونوا ما سيحدث في المستقبل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها فهون من حيث معقولية المعنى مش واردة.
سائل آخر : يا سيدي لكن على كل حال هم حفظوا من الرسول عليه الصلاة والسلام كما هائلا من الأخبار والأحاديث هذا لا شك فيه. صحيح.
الشيخ : إي بس مو موجودة بالجفر.
السائل : الجفر اهتم بها الناحية هذه اللي هي أخبار الفتن.
الشيخ : حرام عليك.
السائل : والله أنا أقول هذه دعواهم ما ني مصدق.
الشيخ : شلون تستفيد من قولك هذا.
السائل : هكذا يزعمون أنا هيك أقول أما أنا اعتقد أنه صواب وثابت عن الرسول والله ما أقول.
الشيخ : الله يهديك نحن فهمنا أنهم هيك بيقولون شو الفائدة من تكرار وإعادة هذه الضلالة شو الفائدة.
السائل : الفائدة أنهم دوشونا وهم يحكون فيها.
الكلام على من يثير النعرات الجاهلية بين المسلمين.
السائل : أسأل سؤال لعله إذا ما سألتوه يعني الحقيقة يهنا نسمع رأي الشيخ لأنه القضية للنعيشها الآن فيه محاولة لإثارة الفتنة الإقليمية بمعنى أن هذا من فلسطيني الأصل وهذا أدرني الأصل وبالتالي تحريك فتنة قد لا تبقي ولا تذر.
الشيخ : نسأل الله السلامة.
السائل : نحن بصفتنا مسلمين الآن ما هو الدور الذي يجب أن نمارسه ونتبناه في الحد من اشتعال هذه الفتنة وبالتالي التزام جادة الصواب.
الشيخ : والله هذه قضية لا يملك فيها الإنسان سوى أن ينشر الوعي الإسلامي الصحيح وأن يذكر بمثل قوله تعالى: (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) وأن هذه النعرة وإثارتها إنما هي لصالح الكفار ومنهم الكفار الذين احتلوا البلاد حيث يريدون أن يحققوا السياسة الأنجليزية القديمة التي تقول " فرق تسد " فهم يريدون أن يفرقوا بين المسلم وأخية بإثارة النعرات الجاهلية والعصبية القبلية فليس للمسلم دور في هذه المسألة أو في غيرها سوى التذكير بشرع الله عز وجل وأنه لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى فبالأولى أنه لا فضل على عربي أدرني على عربي فلسطيني على عربي حجازي أو نجدي أو ما شابه ذلك (( إن أكركم عند الله أتقاكم )) هذه الحقيقة الأمر بيد الدولة وهي التي يجب عليها أن تعمل العمل الذي يقضي على الفتنة وأول ذلك بأن تسعى لتحكيم الشريعة وجعلها حكما عاما بين المسلمين كنظام وقانون يخضع له الكبير والصغير والأمير والحقير ونحو ذلك - عفوا نحن ما صلينا العشاء وراح يصير نصف الليل -.
السائل : اكمل سيدي بس الشطر الآخر
الشيخ : تفظل
السائل : هذا فيما يتعلق بعدم فضل إنسان على إنسان إلا بالتقوى الآن هل هناك وحتما موجود أنه الأرض هذه الأرض سواء وجد عليها الآن فلسطيني أو أدرني في شرع رب العالمين الله سبحانه وتعالى أن الأرض ليست ملكا لأحد أليس كذلك؟
الشيخ : هو كذلك.
السائل : بالتالي تواجد المسلمين عليها بغض النظر عن مولدهم وما شابه.
الشيخ : كذلك أيضا هو من كلمات المحاضرين الإسلامين دائما وأبدا والتي تنتسى في مثل هذه الظروف ولو أحيانا أن كل البلاد الإسلامية هي وطن لكل مسلم وهذه حقيقة لا يشك فيها مسلم إطلاقا لكن ما إذا دخلت النعرة القبلية والعصبية الجاهلية قلبت هذه الحقيقة الشرعية وجعلتها هباء منثورا مع الأسف وإلا ما في فرق إطلاقا يعني.
السائل : فإذا ما فهمنا هذا الشرع انتفت القضية من أساسها.
الشيخ : الله أكبر لكان.
الشيخ : نسأل الله السلامة.
السائل : نحن بصفتنا مسلمين الآن ما هو الدور الذي يجب أن نمارسه ونتبناه في الحد من اشتعال هذه الفتنة وبالتالي التزام جادة الصواب.
الشيخ : والله هذه قضية لا يملك فيها الإنسان سوى أن ينشر الوعي الإسلامي الصحيح وأن يذكر بمثل قوله تعالى: (( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم )) وأن هذه النعرة وإثارتها إنما هي لصالح الكفار ومنهم الكفار الذين احتلوا البلاد حيث يريدون أن يحققوا السياسة الأنجليزية القديمة التي تقول " فرق تسد " فهم يريدون أن يفرقوا بين المسلم وأخية بإثارة النعرات الجاهلية والعصبية القبلية فليس للمسلم دور في هذه المسألة أو في غيرها سوى التذكير بشرع الله عز وجل وأنه لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى فبالأولى أنه لا فضل على عربي أدرني على عربي فلسطيني على عربي حجازي أو نجدي أو ما شابه ذلك (( إن أكركم عند الله أتقاكم )) هذه الحقيقة الأمر بيد الدولة وهي التي يجب عليها أن تعمل العمل الذي يقضي على الفتنة وأول ذلك بأن تسعى لتحكيم الشريعة وجعلها حكما عاما بين المسلمين كنظام وقانون يخضع له الكبير والصغير والأمير والحقير ونحو ذلك - عفوا نحن ما صلينا العشاء وراح يصير نصف الليل -.
السائل : اكمل سيدي بس الشطر الآخر
الشيخ : تفظل
السائل : هذا فيما يتعلق بعدم فضل إنسان على إنسان إلا بالتقوى الآن هل هناك وحتما موجود أنه الأرض هذه الأرض سواء وجد عليها الآن فلسطيني أو أدرني في شرع رب العالمين الله سبحانه وتعالى أن الأرض ليست ملكا لأحد أليس كذلك؟
الشيخ : هو كذلك.
السائل : بالتالي تواجد المسلمين عليها بغض النظر عن مولدهم وما شابه.
الشيخ : كذلك أيضا هو من كلمات المحاضرين الإسلامين دائما وأبدا والتي تنتسى في مثل هذه الظروف ولو أحيانا أن كل البلاد الإسلامية هي وطن لكل مسلم وهذه حقيقة لا يشك فيها مسلم إطلاقا لكن ما إذا دخلت النعرة القبلية والعصبية الجاهلية قلبت هذه الحقيقة الشرعية وجعلتها هباء منثورا مع الأسف وإلا ما في فرق إطلاقا يعني.
السائل : فإذا ما فهمنا هذا الشرع انتفت القضية من أساسها.
الشيخ : الله أكبر لكان.
اضيفت في - 2016-07-01