سلسلة الهدى والنور-1076
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور-جديد
ما هو موقف المسلم تجاه نصرة إخوانه في البوسنة والهرسك.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم السؤال الأول ماذا يتعين علينا حول إخواننا هؤلاء خاصة في البوسنة والهرسك طبعا هو ظاهر على شيء سابق لكن ما أعرف المناسبة يحكي كل الكلام السابق على أحوال المسلمين في بلاد الأرض خاصة في البوسنة والهرسك.
الشيخ : أنا أعتبر هذا السؤال سؤالا غريبا لأن الجواب من المفترض أن يكون معلوما لدى كل مسلم من الناحية العلمية ثم من الناحية الواقعية أيضا يعلم السائل وغيره أن المسلمين الذين عجزوا عن طرد اليهود المحتلين لفلسطين فهؤلاء سوف لا يستطيعون أن يغيثوا إخوانهم المحصورين من كل بلاد الكفر والضلال فيبقى مثل هذا السؤال سؤال غريب جدا المسلمون اليوم عليهم أن يستعدوا وأن يعملوا بقوة وبنشاط وعلى المدى البعيد الذي ما يعلم نهايته إلا الله تبارك وتعالى ليعودوا قبل كل شيء أمة واحدة لا تفرق بينهم شيعا وأحزاب ومذاهب وطرق حتى يصيروا كما وصفهم الرسول عليه السلام كالجسد الواحد حينئذ يمكن أن يرد مثل هذا السؤال لكن هذا السؤال لا يرد إلا بعد أن يكون المسلمون تخلصوا من هؤلاء اليهود الذين احتلوا ديارهم وفيها المسجد الأقصى فإذا كنا نعلم مع الأسف جميعا أن المسلمين لم يستطيعوا أن يعملوا شيئا تجاه فلسطين فماذا يستطيعون أن يفعلوا تجاه الهرسك أو البوسنة ونحو ذلك من البلاد الإسلامية الأخرى التي يشكوا منها المسلمون من ظلم الكفار وطغيانهم ولذلك فالجواب (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )).
الشيخ : أنا أعتبر هذا السؤال سؤالا غريبا لأن الجواب من المفترض أن يكون معلوما لدى كل مسلم من الناحية العلمية ثم من الناحية الواقعية أيضا يعلم السائل وغيره أن المسلمين الذين عجزوا عن طرد اليهود المحتلين لفلسطين فهؤلاء سوف لا يستطيعون أن يغيثوا إخوانهم المحصورين من كل بلاد الكفر والضلال فيبقى مثل هذا السؤال سؤال غريب جدا المسلمون اليوم عليهم أن يستعدوا وأن يعملوا بقوة وبنشاط وعلى المدى البعيد الذي ما يعلم نهايته إلا الله تبارك وتعالى ليعودوا قبل كل شيء أمة واحدة لا تفرق بينهم شيعا وأحزاب ومذاهب وطرق حتى يصيروا كما وصفهم الرسول عليه السلام كالجسد الواحد حينئذ يمكن أن يرد مثل هذا السؤال لكن هذا السؤال لا يرد إلا بعد أن يكون المسلمون تخلصوا من هؤلاء اليهود الذين احتلوا ديارهم وفيها المسجد الأقصى فإذا كنا نعلم مع الأسف جميعا أن المسلمين لم يستطيعوا أن يعملوا شيئا تجاه فلسطين فماذا يستطيعون أن يفعلوا تجاه الهرسك أو البوسنة ونحو ذلك من البلاد الإسلامية الأخرى التي يشكوا منها المسلمون من ظلم الكفار وطغيانهم ولذلك فالجواب (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله )).
ما هو حكم قتل نصارى مصر انتقاما من قتل الصرب لمسلمي البوسنة والهرسك ؟
السائل : السؤال الثاني فيه قريب يعني من البحث بعض الإخوة ومثلا في مصر يقولون نقتل من نصارى مصر مثل ما يقتل الصرب إخواننا أو إخوتنا في البوسنة فهل هذا جائز علما بأنهم يعلمون حجم الأضرار التي تعود عليهم من ذلك وإذا قيل لهم ذلك قالوا حتى يهتم العالم الخارجي بإخواننا هناك أو إخوتنا هناك؟
الشيخ : أيضا هذه يعني فكرة هزيلة جدا أن يفكر المسلمون بأن يهتم الذين هم بعيدون عن بلادهم بضعفهم واعتداء المعتدين عليهم سبحان الله الجواب هو نفس النظام.
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم
الشيخ : أيضا هذه يعني فكرة هزيلة جدا أن يفكر المسلمون بأن يهتم الذين هم بعيدون عن بلادهم بضعفهم واعتداء المعتدين عليهم سبحان الله الجواب هو نفس النظام.
السائل : نعم
الشيخ : إي نعم
هل القنوت على النصارى مشروع بالدعاء عليهم وهل يحدد الدعاء بشهر واحد أو ما دامت الأزمة قائمة؟
السائل : السؤال الثالث هل القنوت على النصارى مشروع بالدعاء عليهم وأيضا الدعاء لإخواننا بالنصر والتمكين وهل يحدد الدعاء بشهر واحد أو ما دامت الأزمة قائمة؟
الشيخ : ما دامت الأزمة قائمة فالقنوت مشروع سواء على اليهودي أو النصارى أو غيرهم من الكفار.
الشيخ : ما دامت الأزمة قائمة فالقنوت مشروع سواء على اليهودي أو النصارى أو غيرهم من الكفار.
3 - هل القنوت على النصارى مشروع بالدعاء عليهم وهل يحدد الدعاء بشهر واحد أو ما دامت الأزمة قائمة؟ أستمع حفظ
ما هو حكم الدخول في مجلس الشعب؟
السائل : ما هو الحكم في دخول مجلس الشعب؟
الشيخ : إذا كان المجلس الشعب كما هو معلوم من الاسم نفسه أنه يحكم زعم باسم الشعب وليس باسم الكتاب والسنة فمبين الجواب من نفس الاسم أنه لا يجوز.
الشيخ : إذا كان المجلس الشعب كما هو معلوم من الاسم نفسه أنه يحكم زعم باسم الشعب وليس باسم الكتاب والسنة فمبين الجواب من نفس الاسم أنه لا يجوز.
رجل من أمراء الإخوان هنأ النصارى بعيدهم بدعوى أن هذا يجعل النصارى يعلمون أن في ديننا فسحة فما حكم هذا الفعل؟
السائل : رجل من أمراء الإخوان هنأ النصارى بعيدهم بدعوى أن هذا يجعل النصارى يعلمون أن في ديننا فسحة.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : ما الجواب والحكم؟
الشيخ : الجواب هذا نوع من الموالاة المنهي عنها في القرآن والسنة الله المستعان. هؤلاء ..
السائل : الدليل من الكتاب والسنة
الشيخ : كيف
السائل : زدتنا في مسألة الولاء والبراء في هذه المسألة.
الشيخ : على كل حال ما في مجال نخوض تفاصيل وإنما.
السائل : على الماشي.
الشيخ : آه
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : ما الجواب والحكم؟
الشيخ : الجواب هذا نوع من الموالاة المنهي عنها في القرآن والسنة الله المستعان. هؤلاء ..
السائل : الدليل من الكتاب والسنة
الشيخ : كيف
السائل : زدتنا في مسألة الولاء والبراء في هذه المسألة.
الشيخ : على كل حال ما في مجال نخوض تفاصيل وإنما.
السائل : على الماشي.
الشيخ : آه
5 - رجل من أمراء الإخوان هنأ النصارى بعيدهم بدعوى أن هذا يجعل النصارى يعلمون أن في ديننا فسحة فما حكم هذا الفعل؟ أستمع حفظ
ما حكم تكفير الحكام والخروج عليهم في هذه الأيام؟
السائل : ما حكم تكفير الحكام والخروج عليهم في هذه الأيام ها يا أبو أحمد؟
الشيخ : الحكم كما كان من قبل هذه الأيام وكما تكلمنا مرارا وتكرارا أنه لا يجوز تكفير مسلم إلا بشرطين اثنين أولا أن يتبين كفره صراحة
وثانيا أن تقام عليه الحجة من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أعتبر أن تساؤل بعض الأفراد من المسلمين هذا التساؤل يشغلهم في الحقيقة عن الاهتمام بأنفسهم لأن أسوأ الأمرين أن يكون هؤلاء الحكام كفارا فماذا يستطيع أن يعمل هؤلاء المتسائلون لهذه الأسئلة ما يستطيعون أن يعملوا شيئا لكن مع ذلك تكفير مسلم أمر خطير جدا إسلاميا كما هو معلوم فلذلك لا نرى أن يشغل بعض أفراد المسلمين أنفسهم بمثل هذا السؤال الذي لو عرف الجواب يقينا ما استطاعوا أن يعملوا شيئا ولكن عليهم كما قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) ونحن نرى أن كثيرا من الشباب المتحمس ضد الحكام ينسون أنفسهم ولا يقيمون حكم الإسلام في دولتهم الصغيرة وأعني بها دارهم والمنطقة التي لهم عليها سلطة فهم لا يطبقون الإسلام ولماذا هم يشتغلون بالحكام الذين لا يستطيعون أن يصلحوا منهم شيئا بالقوة ويمكن إذا كان الله يريد لهم صلاحا وتقوى أن يبلغوا الكلمة الطيبة فمن كان الله عز وجل يريد لهم صلاحا إن صلحوا وإلا فلا فائدة إذا على الأفراد من المسلمين الذين يتساءلون مثل هذه الأسئلة أن يبدأوا بأنفسهم نعم.
الشيخ : الحكم كما كان من قبل هذه الأيام وكما تكلمنا مرارا وتكرارا أنه لا يجوز تكفير مسلم إلا بشرطين اثنين أولا أن يتبين كفره صراحة
وثانيا أن تقام عليه الحجة من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنا أعتبر أن تساؤل بعض الأفراد من المسلمين هذا التساؤل يشغلهم في الحقيقة عن الاهتمام بأنفسهم لأن أسوأ الأمرين أن يكون هؤلاء الحكام كفارا فماذا يستطيع أن يعمل هؤلاء المتسائلون لهذه الأسئلة ما يستطيعون أن يعملوا شيئا لكن مع ذلك تكفير مسلم أمر خطير جدا إسلاميا كما هو معلوم فلذلك لا نرى أن يشغل بعض أفراد المسلمين أنفسهم بمثل هذا السؤال الذي لو عرف الجواب يقينا ما استطاعوا أن يعملوا شيئا ولكن عليهم كما قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )) ونحن نرى أن كثيرا من الشباب المتحمس ضد الحكام ينسون أنفسهم ولا يقيمون حكم الإسلام في دولتهم الصغيرة وأعني بها دارهم والمنطقة التي لهم عليها سلطة فهم لا يطبقون الإسلام ولماذا هم يشتغلون بالحكام الذين لا يستطيعون أن يصلحوا منهم شيئا بالقوة ويمكن إذا كان الله يريد لهم صلاحا وتقوى أن يبلغوا الكلمة الطيبة فمن كان الله عز وجل يريد لهم صلاحا إن صلحوا وإلا فلا فائدة إذا على الأفراد من المسلمين الذين يتساءلون مثل هذه الأسئلة أن يبدأوا بأنفسهم نعم.
ما حكم المرأة التي تمنع زوجها من التعدد عليها وتطلب منه الطلاق إذا فعل ذلك؟
السائل : السؤال السابع طبعا فيه ركة في الصياغة نعدل شيئا فيه كثير من الأخوات الملتزمات يرفضن رفضا تاما الزواج عليهن قائلين هو كاتب قائلات أنه لا يجوز الزواج الثاني إلا لعلة ويصل الأمر أحيانا أنها تطلب الطلاق فهل هذا يقدح في دينهن؟ وهل طالبة الطلاق تدخل في الوعيد النبوي؟
الشيخ : لا شك أن التي تطلب الطلاق من زوجها من غير ما بأس فالرسول أوعدها بأنها لن تدخل الجنة وأعتقد أن هذا الفكر القائم في بعض النساء المسلمات هو بلا شك من غزو الفكر الذي غزي المسلمون به منذ نحو قرن نصف قرن من الزمان من الكفار مباشرة ثم من بعض الكتاب المسلمين الذين تأثروا بالثقافة الغربية وبالأفكار الغربية فأخذوا ينشرون بين المسلمين وتيسرت لهم وسائل النشر أن الزواج الثاني لا يشرع إلا لضرورة ويتأولون بعض الآيات التي اشترط الله عز وجل فيها الزواج بأكثر من واحدة العدل بينهن وقيد ذلك بقوله (( فإن لم تستطيعوا فواحدة )) ففسروا الاستطاعة هنا تفسيرا خاطئا ومضللا وهي الاستطاعة القلبية وهذا ليس هو المراد وإنما المراد الاستطاعة المادية التي تنحصر في المسكن والملبس والمأكل والمشرب ونحو ذلك من الماديات أما الناحية القلبية فهذه لا يشرطها ربنا عز وجل لأن سيد البشر عليه الصلاة والسلام ( لما سئل عن أحب الناس إليه قال: عائشة، قالوا ومن الرجال ؟ قال: أبوها ) فهو بلا شك كان يحب عائشة أكثر من كل نساءه ولكن ما كان يفضلها في المعاملة على ضراتها فلما أشاع هؤلاء الكتاب المتأثرون من الأفكار الغربية المعارضة للشريعة الإسلامية انتشرت هذه الفكرة بين كثير من المسلمين والمسلمات وتركز في نفوسهن أن الزواج الثاني لا يشرع إلا لضرورة وهذا افتراء على الشريعة الزواج الثاني كل ما يشترط فيه فقط هو العدل والعدل مادي وأنا أعتقد أن من كان يستطيع أن يتزوج بثانية وثالثة ورابعة بالشرط المذكور في القرآن فذلك خير له وأبقى في الدنيا ثم في الآخرة ذلك لأنه يحقق بذلك هدفا شرعيا لفت نبينا صلى الله عليه وسلم نظرنا إليه في حديثه الصحيح حين قال ( تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) هذا شيء والشيء الآخر وهذا كثيرا ما أذكره بهذه المناسبة أن الزوجين المسلمين الذين يتمتعان بالناحية الجنسية كما يقولون في هذا الزمان فهم بالإضافة إلى ذلك يكتسبون فوائد شرعية وأجور عظيمة جدا فيما إذا قاموا بحق تربية الأولاد أولا ثم الصبر على ذلك وبخاصة على ما إذا توفي أحد منهم لا سيما إذا كانت الوفاة قبل سن البلوغ والتكليف فقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد إلا لن تمسه النار إلا تحلة القسم ) هذا مكسب عظيم جدا للمسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغ الحنث أي سن التكليف لن تمسهم النار إلا تحلة القسم ( قال بعضهم واثنان يا رسول الله ؟ قال: واثنان ) قال الرواي ( حتى ظننا أنه لو قلنا وواحد لقال وواحد ) إذا المسلم يبتغي من وراء الزواج شيئا أكثر من قضاء الشهوة الجنسية وهو ثواب القيام على تربية الأولاد وعلى تعليمهم ثم على الصبر على وفاتهم وهذا ما لا يخطر في بال أولئك الكفار فإذا تزوج المسلم بأكثر من واحدة كان تحقيقه للرغبة النبوية الكريمة المشار إليها في الحديث السابق بقوله عليه السلام ( فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) أولا وثانيا يكون قد قدم بين يدي وفاته فرطا له وذخرا فلذلك من الخطأ الفاحس جدا أن يكون في النساء المسلمات الملتزمات أن يمتنعن وألا يرضين بزواج الزوج عليهن لهم العذر أن لا يرضون ذلك غريزة وطبيعة أما من الناحية الشرعية فيجب عليهن أن يخضعن انفسهن للحكم الشرعي لا سيما وهناك ذاك الوعيد الشديد الذي معناه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( أيما امرأة طلبت من زوجها الطلاق من غير ما بأس لم ترح رائحة الجنة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام هذا ما عندي جوابا عن هذا السؤال.
السائل : ما فيه مخالفة للكفار أيضا؟
الشيخ : بلا شك.
نعم
الشيخ : لا شك أن التي تطلب الطلاق من زوجها من غير ما بأس فالرسول أوعدها بأنها لن تدخل الجنة وأعتقد أن هذا الفكر القائم في بعض النساء المسلمات هو بلا شك من غزو الفكر الذي غزي المسلمون به منذ نحو قرن نصف قرن من الزمان من الكفار مباشرة ثم من بعض الكتاب المسلمين الذين تأثروا بالثقافة الغربية وبالأفكار الغربية فأخذوا ينشرون بين المسلمين وتيسرت لهم وسائل النشر أن الزواج الثاني لا يشرع إلا لضرورة ويتأولون بعض الآيات التي اشترط الله عز وجل فيها الزواج بأكثر من واحدة العدل بينهن وقيد ذلك بقوله (( فإن لم تستطيعوا فواحدة )) ففسروا الاستطاعة هنا تفسيرا خاطئا ومضللا وهي الاستطاعة القلبية وهذا ليس هو المراد وإنما المراد الاستطاعة المادية التي تنحصر في المسكن والملبس والمأكل والمشرب ونحو ذلك من الماديات أما الناحية القلبية فهذه لا يشرطها ربنا عز وجل لأن سيد البشر عليه الصلاة والسلام ( لما سئل عن أحب الناس إليه قال: عائشة، قالوا ومن الرجال ؟ قال: أبوها ) فهو بلا شك كان يحب عائشة أكثر من كل نساءه ولكن ما كان يفضلها في المعاملة على ضراتها فلما أشاع هؤلاء الكتاب المتأثرون من الأفكار الغربية المعارضة للشريعة الإسلامية انتشرت هذه الفكرة بين كثير من المسلمين والمسلمات وتركز في نفوسهن أن الزواج الثاني لا يشرع إلا لضرورة وهذا افتراء على الشريعة الزواج الثاني كل ما يشترط فيه فقط هو العدل والعدل مادي وأنا أعتقد أن من كان يستطيع أن يتزوج بثانية وثالثة ورابعة بالشرط المذكور في القرآن فذلك خير له وأبقى في الدنيا ثم في الآخرة ذلك لأنه يحقق بذلك هدفا شرعيا لفت نبينا صلى الله عليه وسلم نظرنا إليه في حديثه الصحيح حين قال ( تزوجوا الولود الودود فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) هذا شيء والشيء الآخر وهذا كثيرا ما أذكره بهذه المناسبة أن الزوجين المسلمين الذين يتمتعان بالناحية الجنسية كما يقولون في هذا الزمان فهم بالإضافة إلى ذلك يكتسبون فوائد شرعية وأجور عظيمة جدا فيما إذا قاموا بحق تربية الأولاد أولا ثم الصبر على ذلك وبخاصة على ما إذا توفي أحد منهم لا سيما إذا كانت الوفاة قبل سن البلوغ والتكليف فقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة من الولد إلا لن تمسه النار إلا تحلة القسم ) هذا مكسب عظيم جدا للمسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغ الحنث أي سن التكليف لن تمسهم النار إلا تحلة القسم ( قال بعضهم واثنان يا رسول الله ؟ قال: واثنان ) قال الرواي ( حتى ظننا أنه لو قلنا وواحد لقال وواحد ) إذا المسلم يبتغي من وراء الزواج شيئا أكثر من قضاء الشهوة الجنسية وهو ثواب القيام على تربية الأولاد وعلى تعليمهم ثم على الصبر على وفاتهم وهذا ما لا يخطر في بال أولئك الكفار فإذا تزوج المسلم بأكثر من واحدة كان تحقيقه للرغبة النبوية الكريمة المشار إليها في الحديث السابق بقوله عليه السلام ( فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة ) أولا وثانيا يكون قد قدم بين يدي وفاته فرطا له وذخرا فلذلك من الخطأ الفاحس جدا أن يكون في النساء المسلمات الملتزمات أن يمتنعن وألا يرضين بزواج الزوج عليهن لهم العذر أن لا يرضون ذلك غريزة وطبيعة أما من الناحية الشرعية فيجب عليهن أن يخضعن انفسهن للحكم الشرعي لا سيما وهناك ذاك الوعيد الشديد الذي معناه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( أيما امرأة طلبت من زوجها الطلاق من غير ما بأس لم ترح رائحة الجنة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام هذا ما عندي جوابا عن هذا السؤال.
السائل : ما فيه مخالفة للكفار أيضا؟
الشيخ : بلا شك.
نعم
هل ما عليه السلفيين السلفيون الآن من عدم مبايعة أمير يدخلهم في الوعيد النبوي فيمن مات وليس في عنقه بيعة؟
السائل : هل ما عليه السلفيين السلفيون الآن من عدم مبايعة أمير يدخلهم في الوعيد النبوي فيمن مات وليس في عنقه بيعة أنا أرى أن يكون آخر الأسئلة في الورقة لأن الإخوان يريدون الأسئلة.
الشيخ : سبحان الله أمس كان عندي رجلان من الحجاز فسأل أحدهم نفس السؤال هذا الحديث يساء فهمه جدا في هذا الزمان ألا وهو قوله عليه السلام ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) السلفيون يفهمون أن هذا الحديث خاص بالبيعة الكبرى التي لا ثاني لها وهي بيعة الحاكم المسلم الذي يحكم الأرض المسلمة من كل أطرافها ثم هو من جانبه ينيب عنه في كل منطقة وفي كل ولاية من يحكم بما يحكم هو به من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أما فهم هذا الحديث بمفهوم بعض الجماعات أو الأحزاب الإسلامية أن كل جماعة وكل حزب يؤمرون عليهم أميرا ثم يبايعونه على السمع والطاعة فهذا مما يدخلهم في مخالفة قول الله عز وجل الصريح ألا وهو (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) هذه الأحزاب وهذه الجماعات المتفرقة بعضها على بعض يكفيها تفرقا في مناهجها وفي أساليبها ثم في ما ينتج من وراء هذا التحزب وهذا التكتل من صدع الصف وتفريق الكلمة ثم يزداد هذا الصدع وهذا التفرق بالمبايعة التي تعني أن المبايع لا يجوز له أن ينكث في بيعته وأن يظل متمسكا بها إلى آخر رمق من حياته سبحان الله هذه البيعة تزيد في النار اشتعالا وفي الفساد فسادا والسبب أنهم أساؤوا فهم هذا الحديث ( من مات وليس في عنقه بيعة ) لا يعني من مات وليس في عنقه بيعة لإنسان ما يعني مثلا هذه الجماعة هدول يبايعون الشيخ هنا والجماعة هناك يبايعون شخصا آخر هذا لا يموت ميتة جاهلية ليس هذا المقصود الحقيقة المقصود الأكبر من هذا الحديث مما يتصور المقصود هو أن يسعى المسلمون سعيا حثيثا لكي يتمكنوا من إيجاد الأرض التي يمكن إقامة الحكم الإسلامي عليها وذلك يتطلب أن يكون هناك حاكم يحكم هذه الأرض والجماعة التي عليها بما شرع الله عز وجل هذا الحاكم هو الذي ينبغي أن يبايع فأين هذا الحاكم أين هذه الأرض كل هذه المقدمات اليوم لا وجود لها ولذلك فمعنى قوله عليه السلام ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) أي إذا كان هناك شخص بويع ليحكم المسلمين ثم بعض الأفراد شذوا ولم يبايعوا مع وجود هذا المبايع فإذا مات الذين لم يبايعوا ماتوا ميتة حجاهلية إذا هذا الحديث يحض على السعي لإيجاد الخليفة الحاكم بما أنزل الله وليس لنبايع من هب ودب من الناس وبخاصة إذا كانوا متكتلين بعضهم ضد بعض لهذا نحن نقول السلفيون بما من الله عليهم والفضل له أولا وآخرا لما كانوا يفهمون السنة ومنها هذا الحديث الصحيح فهما صحيحا فهم لا يفكرون أبدا في مبايعة شخص لم تجتمع الأمة المسلمة على مبايعته لأن هذا يزيد في المسلمين فرقة وضلالة لهذا قال عليه السلام مؤكدا وحدة المبايع إذا صح التعبير قال عليه الصلاة والسلام ( إذا بويع لخليفتين فاقتلوا آخرهما مبايعة ) ترى كم شخص اليوم ينبغي أن يقاتل وأن يقتل إذا ما طبقنا هذا الحديث والمبايعون كثيرون كثيرون جدا نحن نقول ما بني على خطأ فهو خطأ هذه البيعة وتلك خطأ ولذلك فنحن لا نطبق هذا الحديث إلا إذا كان هناك شخص واحد بويع كحاكم للمسلمين قاطبة ثم قام رجل آخر وطلب البيعة لنفسه فهذا يقتل لكيلا يتفرق المسلمون بسبب أنه سيبايع خليفة آخر.طيب.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : غيره ماذا عندكم
تفضلوا يا أخي
الشيخ : سبحان الله أمس كان عندي رجلان من الحجاز فسأل أحدهم نفس السؤال هذا الحديث يساء فهمه جدا في هذا الزمان ألا وهو قوله عليه السلام ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) السلفيون يفهمون أن هذا الحديث خاص بالبيعة الكبرى التي لا ثاني لها وهي بيعة الحاكم المسلم الذي يحكم الأرض المسلمة من كل أطرافها ثم هو من جانبه ينيب عنه في كل منطقة وفي كل ولاية من يحكم بما يحكم هو به من كتاب الله ومن حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أما فهم هذا الحديث بمفهوم بعض الجماعات أو الأحزاب الإسلامية أن كل جماعة وكل حزب يؤمرون عليهم أميرا ثم يبايعونه على السمع والطاعة فهذا مما يدخلهم في مخالفة قول الله عز وجل الصريح ألا وهو (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) هذه الأحزاب وهذه الجماعات المتفرقة بعضها على بعض يكفيها تفرقا في مناهجها وفي أساليبها ثم في ما ينتج من وراء هذا التحزب وهذا التكتل من صدع الصف وتفريق الكلمة ثم يزداد هذا الصدع وهذا التفرق بالمبايعة التي تعني أن المبايع لا يجوز له أن ينكث في بيعته وأن يظل متمسكا بها إلى آخر رمق من حياته سبحان الله هذه البيعة تزيد في النار اشتعالا وفي الفساد فسادا والسبب أنهم أساؤوا فهم هذا الحديث ( من مات وليس في عنقه بيعة ) لا يعني من مات وليس في عنقه بيعة لإنسان ما يعني مثلا هذه الجماعة هدول يبايعون الشيخ هنا والجماعة هناك يبايعون شخصا آخر هذا لا يموت ميتة جاهلية ليس هذا المقصود الحقيقة المقصود الأكبر من هذا الحديث مما يتصور المقصود هو أن يسعى المسلمون سعيا حثيثا لكي يتمكنوا من إيجاد الأرض التي يمكن إقامة الحكم الإسلامي عليها وذلك يتطلب أن يكون هناك حاكم يحكم هذه الأرض والجماعة التي عليها بما شرع الله عز وجل هذا الحاكم هو الذي ينبغي أن يبايع فأين هذا الحاكم أين هذه الأرض كل هذه المقدمات اليوم لا وجود لها ولذلك فمعنى قوله عليه السلام ( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) أي إذا كان هناك شخص بويع ليحكم المسلمين ثم بعض الأفراد شذوا ولم يبايعوا مع وجود هذا المبايع فإذا مات الذين لم يبايعوا ماتوا ميتة حجاهلية إذا هذا الحديث يحض على السعي لإيجاد الخليفة الحاكم بما أنزل الله وليس لنبايع من هب ودب من الناس وبخاصة إذا كانوا متكتلين بعضهم ضد بعض لهذا نحن نقول السلفيون بما من الله عليهم والفضل له أولا وآخرا لما كانوا يفهمون السنة ومنها هذا الحديث الصحيح فهما صحيحا فهم لا يفكرون أبدا في مبايعة شخص لم تجتمع الأمة المسلمة على مبايعته لأن هذا يزيد في المسلمين فرقة وضلالة لهذا قال عليه السلام مؤكدا وحدة المبايع إذا صح التعبير قال عليه الصلاة والسلام ( إذا بويع لخليفتين فاقتلوا آخرهما مبايعة ) ترى كم شخص اليوم ينبغي أن يقاتل وأن يقتل إذا ما طبقنا هذا الحديث والمبايعون كثيرون كثيرون جدا نحن نقول ما بني على خطأ فهو خطأ هذه البيعة وتلك خطأ ولذلك فنحن لا نطبق هذا الحديث إلا إذا كان هناك شخص واحد بويع كحاكم للمسلمين قاطبة ثم قام رجل آخر وطلب البيعة لنفسه فهذا يقتل لكيلا يتفرق المسلمون بسبب أنه سيبايع خليفة آخر.طيب.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : غيره ماذا عندكم
تفضلوا يا أخي
8 - هل ما عليه السلفيين السلفيون الآن من عدم مبايعة أمير يدخلهم في الوعيد النبوي فيمن مات وليس في عنقه بيعة؟ أستمع حفظ
كلام الشيخ في مسألة تفسير القرآن " لا يجوز فهم القرآن بمعزل عن السنة "
السائل : ... الشيخ حسن موجود فيه سؤال للأخ أبو أشرف والأخ حسن عنده سؤال.
الشيخ : تفضلوا يا أخي.
السائل : اللي حصل في جلسة كنا جالسين فيها نحن والإخوان ذكروا الإخوان التوبة فأنا قلت كلمة قلت أنه التوبة لا تحصل يعني التوبة لا تنفع في كل وقت فقالوا فسر وضح فأنا قرأت تفسير في مختصر في تفسير الظلال على أنه فيه توبة هذه توبة المضطر فتوبة المضطر لا تكون جائزة عند الله لن يقبل الله يعني هيك التوضيح لن يقبل الله توبة المضطر فأنا فهمت منها توبة المضطر هو من لا يستطيع أن يفعل فعلته من شيء فأنا ضربت مثلين للإخوان المثل الأول أنه شخص كان زاني في حياته حتى وصل عمره تسعين سنة فلا يستطيع أن يأتي لا بالحلال ولا بالحرام فهو متعطل الآن فقال ما دام هيك خلينا نتوب فهذه التوبة على أنا ما فهمت من هذا الكتاب أنها لن تكون مقبولة عند الله فنريد إذا كان فيه توضيح جزاك الله خيرا.
الشيخ : طيب هذا الفهم الذي فهم سواء كان الفهم في نفسه صوابا أو خطأ هل قام على دليل شرعي؟
السائل : أستاذي الآيات يعني تقول أنه تاب من قريب (( ثم يتوبون من قريب )) فهذه الكلمة من قريب يعني كمان أعطتنا شوية يعني.
الشيخ : طيب أنت تعرف أن القرآن لا يجوز تفسيره منفردا عن السنة
السائل : صحيح
الشيخ : فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( تركتم فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) عمر بن الخطاب رضي الله عنه له كلمة الحقيقة هامة جدا ولو أننا لم نتثبت من صحة نسبته إليه يكفي أن المعنى في حد نفسه صحيح يقول ( إذا جادلكم أهل البدعة بالقرآن فجادلوهم بالسنة فإن القرآن حمال وجوه ) هذه حقيقة لا يشك فيها عالم بالكتاب والسنة أبدا خلينا نضرب مثال الآن كيف يجب ألا يعتمد المسلم على تفسير القرآن فقط كما يقول البعض نفسر القرآن بالقرآن فقط لا نفسر القرآن بالقرآن ونفسر القرآن بالسنة قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) إلى آخر الآية فهنا إذا قمتم إلى الصلاة هاي إذا شرطية عند العلماء معنى الآية كلما قمتم إلى الصلاة فاغسلوا أي توضأوا فالآن إذا قام رجل متوضئ إلى صلاة المغرب فصلى ثم أذن لصلاة العشاء فهنا إذا أردنا أن نطبق حرفية الآية فعليه أن يتوضأ لأنه قام إلى الصلاة لكن هو على وضوء فإذا كيف نفسر هذه الآية إذا لم نستند إلى السنة التي تدل ومن ذلك ما جاء في الصحيح من حديث أنس ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى خمس صلوات بوضوء واحد ) ترى هذا الرسول الكريم الذي أنزل عليه الآية السابقة والقرآن كله مباشرة (( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) ترى هو طبق الآية أم خالفها لا شك أنه طبقها إذا كيف نفسرها سنفسرها بضميمة بسيطة جدا نأخذها من السنة الصحيحة فنقول إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم على غير الوضوء من أين جئنا بهذه الإضافة بهذه الزيادة؟ من السنة وهل هذه الزيادة غريبة؟ السنة زادت على القرآن مئات الزيادات إن لم نقل الألوف لذلك نحن ننصح المسلمين بعامة وإخواننا السلفيين بخاصة ألا يتكلوا على فهم القرآن بالقرآن فقط فيجب أن ينظروا أيضا إلى السنة وأنا حين أقول هذا الكلام أنا أذكر أنه ليس من الواقع بل ولا مما يقره الشرع أن يكون كل فرد من أفراد المسلمين عالما بالكتاب والسنة لو كان الأمر كذلك فسدت الأرض ومن عليها لأنه لا بد من توزيع المسؤوليات والعلوم على أفراد المسلمين فإذا من كان لا يستطيع أن يطبق هذا المنهج من الجمع في تفسير القرآن بين القرآن والسنة فعليه كما قال تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) بعد تقريب هذه القاعدة بهذا المثال الواضح (( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا )) إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم على غير وضوء فاغسلوا ... .
الشيخ : تفضلوا يا أخي.
السائل : اللي حصل في جلسة كنا جالسين فيها نحن والإخوان ذكروا الإخوان التوبة فأنا قلت كلمة قلت أنه التوبة لا تحصل يعني التوبة لا تنفع في كل وقت فقالوا فسر وضح فأنا قرأت تفسير في مختصر في تفسير الظلال على أنه فيه توبة هذه توبة المضطر فتوبة المضطر لا تكون جائزة عند الله لن يقبل الله يعني هيك التوضيح لن يقبل الله توبة المضطر فأنا فهمت منها توبة المضطر هو من لا يستطيع أن يفعل فعلته من شيء فأنا ضربت مثلين للإخوان المثل الأول أنه شخص كان زاني في حياته حتى وصل عمره تسعين سنة فلا يستطيع أن يأتي لا بالحلال ولا بالحرام فهو متعطل الآن فقال ما دام هيك خلينا نتوب فهذه التوبة على أنا ما فهمت من هذا الكتاب أنها لن تكون مقبولة عند الله فنريد إذا كان فيه توضيح جزاك الله خيرا.
الشيخ : طيب هذا الفهم الذي فهم سواء كان الفهم في نفسه صوابا أو خطأ هل قام على دليل شرعي؟
السائل : أستاذي الآيات يعني تقول أنه تاب من قريب (( ثم يتوبون من قريب )) فهذه الكلمة من قريب يعني كمان أعطتنا شوية يعني.
الشيخ : طيب أنت تعرف أن القرآن لا يجوز تفسيره منفردا عن السنة
السائل : صحيح
الشيخ : فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( تركتم فيكم أمرين لن تضلوا ما إن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض ) عمر بن الخطاب رضي الله عنه له كلمة الحقيقة هامة جدا ولو أننا لم نتثبت من صحة نسبته إليه يكفي أن المعنى في حد نفسه صحيح يقول ( إذا جادلكم أهل البدعة بالقرآن فجادلوهم بالسنة فإن القرآن حمال وجوه ) هذه حقيقة لا يشك فيها عالم بالكتاب والسنة أبدا خلينا نضرب مثال الآن كيف يجب ألا يعتمد المسلم على تفسير القرآن فقط كما يقول البعض نفسر القرآن بالقرآن فقط لا نفسر القرآن بالقرآن ونفسر القرآن بالسنة قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) إلى آخر الآية فهنا إذا قمتم إلى الصلاة هاي إذا شرطية عند العلماء معنى الآية كلما قمتم إلى الصلاة فاغسلوا أي توضأوا فالآن إذا قام رجل متوضئ إلى صلاة المغرب فصلى ثم أذن لصلاة العشاء فهنا إذا أردنا أن نطبق حرفية الآية فعليه أن يتوضأ لأنه قام إلى الصلاة لكن هو على وضوء فإذا كيف نفسر هذه الآية إذا لم نستند إلى السنة التي تدل ومن ذلك ما جاء في الصحيح من حديث أنس ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى خمس صلوات بوضوء واحد ) ترى هذا الرسول الكريم الذي أنزل عليه الآية السابقة والقرآن كله مباشرة (( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم )) ترى هو طبق الآية أم خالفها لا شك أنه طبقها إذا كيف نفسرها سنفسرها بضميمة بسيطة جدا نأخذها من السنة الصحيحة فنقول إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم على غير الوضوء من أين جئنا بهذه الإضافة بهذه الزيادة؟ من السنة وهل هذه الزيادة غريبة؟ السنة زادت على القرآن مئات الزيادات إن لم نقل الألوف لذلك نحن ننصح المسلمين بعامة وإخواننا السلفيين بخاصة ألا يتكلوا على فهم القرآن بالقرآن فقط فيجب أن ينظروا أيضا إلى السنة وأنا حين أقول هذا الكلام أنا أذكر أنه ليس من الواقع بل ولا مما يقره الشرع أن يكون كل فرد من أفراد المسلمين عالما بالكتاب والسنة لو كان الأمر كذلك فسدت الأرض ومن عليها لأنه لا بد من توزيع المسؤوليات والعلوم على أفراد المسلمين فإذا من كان لا يستطيع أن يطبق هذا المنهج من الجمع في تفسير القرآن بين القرآن والسنة فعليه كما قال تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) بعد تقريب هذه القاعدة بهذا المثال الواضح (( إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا )) إذا قمتم إلى الصلاة وأنتم على غير وضوء فاغسلوا ... .
توضيح مسألة أشكلت على السائل متى تكون التوبة مقبولة؟
الشيخ : هنا كلمة من قريب كلمة ممكن تفسيرها بواسع من التفسير وبضيق من التفسير جاءت السنة فقالت ( إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) إذا انتهى الأمر لماذا نحن ندخل أنفسنا في جحر الضب ونضرب بعض الأمثلة قد تكون من حيث الواقع كذلك وقد لا تكون لأننا لا نستطيع أن ندخل إلى قلوب الناس هذا الدخول الذي أشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث المعروف لدى جميع الحاضرين - يرحمك الله - في قصة ذلك الصحابي الذي قتل ذلك المشرك بعد أن صار تحت ضربة السيف ولما رأى نفسه تحت ضربة السيف قال لا إله إلا الله فما باله وراح إيش قتله وأظن السائل لو كان محله كان فعل فعله بسم الله لأن المعنى الذي أنت دندنت حوله هذا هو مثاله ما بقى له وقت أنه يتوب صح ولا لا آه لكن مع ذلك لما بلغه خبر هذا القاتل لذاك الكافر المعهود كفره قال له ( أين أنت أو ماذا تفعل بلا إله إلا الله ) قال ما قالها إلا خوفا من القتل قال ( هلا شققت عن قلبه ) فنحن نقول هذا الكلام لكل من يقول أن هذا صار له ثمانية سنة وهو يعيش في الفاحشة الآن لما راتخى وعجز ولم يستطيع أن يفعل ما كان يفعل نقول إن توبته تقبل فالأمر مو راجع لنا الأمر راجع لله عز وجل فهو يعلم ما في الصدور لذلك قال عليه السلام ( هلا شققت عن قلبه ) لا يعلم ما في الصدور ما في القلوب إلا الله وهو العليم بما في الصدور كذلك ينبغي أن نذكر بهذه المناسبة قوله عليه السلام ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) والعكس بالعكس والحديث معروف والحديث الآخر ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) وأيضا العكس بالعكس ( وإن الرجل ليعمل بعمل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) والرجل الذي اسمه قزمان يا أستاذ ولا إيش؟ قزمان الذي نحر نفسه قزمان هذا الرجل الذي كان من الصحابة وكان يقاتل قتالا عجيبا عجب منه شجعان الصحابة كان يهجم على الطائفة من المشركين فيقتل منهم قتلا عظيما جدا ثم يعود فجاء بعض الناس وقالوا يا رسول فلان كذا وكذا يتعجبون من شدة قتاله وبأسه فكان الجواب رهيبا جدا ( هو في النار ) هكذا ثلاثة مرات فتعاهد أحد الصحابة ان يتابع خطى هذا الرجل الذي كادوا يشكون في كلام الرسول عليه السلام الذي يخالف ظاهر المستبسل المقاتل للكفار وإذا به الخاتمة تتبين فالرجل من شدة استبساله لا بد أنه أصيب بجراحات في جسده فلم يصبر عليها فوضع رأس السيف في بطنه واتكأ عليه حتى خرج من ظهره وذاك الرجل المسلم الصحابي يراقب فسارع إلى الرسول عليه السلام ليقول يا رسول الله فلان الذي قلت فيه هو في النار فعل كذا وكذا فقال عليه الصلاة والسلام ( صدق الله ورسوله إن الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر وإن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ) كقزمان هذا إذا هو آخر أمره كان أن نحر نفسه فقال عليه السلام متنبئا بوحي السماء عنه قبل أن يقتل نفسه ( هو في النار ) فكما أنه من كان بينه وبين الجنة لم يبق إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها والعكس جائز لذلك ما يجوز لنا أن نضيق واسعا من رحمة الله تبارك وتعالى وأن نفعل كما فعل كذلك كالأعرابي الذي دخل المسجد فكشف عن ثوبه وبال في المسجد فهم به أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال لهم ( لا تزرموه لا تزرموه ) دعوه يفش خلقه بالبول يعني ولو في المسجد لكن الرجل انتبه إلى الفرق بين لطف الرسول وشدة صحابة الرسول عليه ولذلك لما صلى قال " اللهم ارحني محمدا ولا تشرك معنا أحدا " فقال له عليه الصلاة والسلام ( لقد ضيقت رحمة واسعة من رحمة الله ) ( لقد ضيقت واسعا من رحمة الله ) يعني ينبغي ان يقول ارحمنا جميعا لكن هو من شدة ما لقي من العنف من الصحابة الذين هموا بضربه قال " اللهم ارحمني ومحمدا ولا تشرك معنا أحدا " - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -.
السائل : نفسه الأعرابي الذي ... ضل هو عن بعيره.
الشيخ : نعم هو نفسه فلذلك التوبة تقبل ما لم يغرغر بسم الله.
السائل : أنا فهمي أن التوبة ترافقها تغيير السلوك فهذا سلوكه منتهيا.
الشيخ : وهل بعد الغرغرة تغيير؟
السائل : لا انتهت يعني هذه ما هي بس في حياته البشرية.
الشيخ : هذيك قضية أخرى لأن الله يقول (( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا ثم اهتدى )) التوبة طبعا لها شروطها.
السائل : تغيير السلوك هو في هذه المسألة هو ما غير السلوك السلوك غيرها ربنا معه.
الشيخ : يا أخي كل سؤال له جواب البحث كان سابقا التوبة متى تقبل عرفنا الجواب الآن أما سؤالك ليس للتوبة شروط؟ نعم التوية لها شروط.
السائل : التوبة توبة.
الشيخ : مثلا الرسول يقول ( الندم توبة ) خلينا نرجع لمثالك المحرج لبعض الأفهام ذاك الذي قضى شهوته حتى لم يبق في نفسه ذرة منها نتصور أنه ندم على ما فعل نتصور عقليا أنه ندم على ما فعل؟
السائل : هو مش طالع بيده يسوي أكثر من هيك.
الشيخ : أنت ما بتجاوب الله يهديك انا عم أسألك سؤال نتصور منطقيا أنه ندم على ما فعل.
السائل : لا ما نتصور.
الشيخ : ليش جوابك ضعيف؟
السائل : كيف يا أستاذ؟
سائل آخر : جاوب وصرح.
ساءل آخر : يعني تغيير السلوك إذا جاءك من الله عز وجل.
الشيخ : إي سيدي غيره.
السائل : نفسه الأعرابي الذي ... ضل هو عن بعيره.
الشيخ : نعم هو نفسه فلذلك التوبة تقبل ما لم يغرغر بسم الله.
السائل : أنا فهمي أن التوبة ترافقها تغيير السلوك فهذا سلوكه منتهيا.
الشيخ : وهل بعد الغرغرة تغيير؟
السائل : لا انتهت يعني هذه ما هي بس في حياته البشرية.
الشيخ : هذيك قضية أخرى لأن الله يقول (( إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا ثم اهتدى )) التوبة طبعا لها شروطها.
السائل : تغيير السلوك هو في هذه المسألة هو ما غير السلوك السلوك غيرها ربنا معه.
الشيخ : يا أخي كل سؤال له جواب البحث كان سابقا التوبة متى تقبل عرفنا الجواب الآن أما سؤالك ليس للتوبة شروط؟ نعم التوية لها شروط.
السائل : التوبة توبة.
الشيخ : مثلا الرسول يقول ( الندم توبة ) خلينا نرجع لمثالك المحرج لبعض الأفهام ذاك الذي قضى شهوته حتى لم يبق في نفسه ذرة منها نتصور أنه ندم على ما فعل نتصور عقليا أنه ندم على ما فعل؟
السائل : هو مش طالع بيده يسوي أكثر من هيك.
الشيخ : أنت ما بتجاوب الله يهديك انا عم أسألك سؤال نتصور منطقيا أنه ندم على ما فعل.
السائل : لا ما نتصور.
الشيخ : ليش جوابك ضعيف؟
السائل : كيف يا أستاذ؟
سائل آخر : جاوب وصرح.
ساءل آخر : يعني تغيير السلوك إذا جاءك من الله عز وجل.
الشيخ : إي سيدي غيره.
امرأة طافت طواف الإفاضة وهي باقية على حيضها فما حكم هذا الطواف؟
السائل : امرأة حجت وقبل الإفاضة طواف الإفاضة حاضت فانتظرت يومين أو ثلاث ثم طبعا كما تعرفون أنه الحيض ما يستمر بالدماء ففي الصباح نزلت عليها فاغتسلت ثم طافت.
الشيخ : إيش نزلت عليها.
السائل : عليها الدم عفوا اغتسلت وانقطعت الدم ثم نزلت فطافت وسعت ثم خرجت بعد الخروج نزل عليها الدم ثم سافرت إلى بلدها فماذا عليها ؟
الشيخ : طيب لما أنت تقول انقطع الدم هل تعني أنها طهرت ولا مجرد انقطع الدم؟
السائل : انقط الدم.
الشيخ : إيش قيمته هذا المهم نعرف طهرت أم لم تطهر؟
السائل : لم تطهر.
الشيخ : لم تطهر فكيف طافت؟
السائل : هي ظنت يعني إما تحايلا أو جهلا ما هي طاهرة فماذا عليها؟
الشيخ : ماذا عليها ؟ حجها باطل على هذا لأنها ما طافت.
السائل : انهدم حجها.
الشيخ : آه.
السائل : ما ترجع مثلا تطوف مرة ثانية بعد شهر شهرين.
الشيخ : الطواف يجب أن يكون في أشهر الحج والعلماء اختلفوا في - نعم - أنه شهر ذي الحجة هو شهر الثالث من أشهر الحج ولكن اختلفوا هل كله أو بعضه القسم الأول فلو أخذنا بالقول الأوسع فهي وين بدها تطوف بعد انتهاء شهر ذي الحجة.
السائل : إذا عليها حجة أخرى؟
الشيخ : عليها حجة أخرى ولا بد لكن في هذه الحالة عليها هدي ولا بد.
السائل : حجة أخرة وهدي.
الشيخ : الهدي من أجل الخطأ هذا وحجة أخرى لأنه بطل حجها.
السائل : الدليل على الهدي.
الشيخ : كيف
السائل : الدليل على الهدي.
الشيخ : الدليل على الهدي إفساد الحج كالذي يعني يكسر أو يحصر ولم يكن قد اشترط على ربه عند إحرامه بأن يقول ( اللهم محلي حيث حبستني ) ثم لسبب عرض له ولم يتمكن من إتمامه لحجه بل ولعمرته عليه أمران أولا هدي ثم إعادة من قابل.
السائل : شرط أن يكون الهدي في مكة.
الشيخ : الهدي محله في مكة.
الشيخ : إيش نزلت عليها.
السائل : عليها الدم عفوا اغتسلت وانقطعت الدم ثم نزلت فطافت وسعت ثم خرجت بعد الخروج نزل عليها الدم ثم سافرت إلى بلدها فماذا عليها ؟
الشيخ : طيب لما أنت تقول انقطع الدم هل تعني أنها طهرت ولا مجرد انقطع الدم؟
السائل : انقط الدم.
الشيخ : إيش قيمته هذا المهم نعرف طهرت أم لم تطهر؟
السائل : لم تطهر.
الشيخ : لم تطهر فكيف طافت؟
السائل : هي ظنت يعني إما تحايلا أو جهلا ما هي طاهرة فماذا عليها؟
الشيخ : ماذا عليها ؟ حجها باطل على هذا لأنها ما طافت.
السائل : انهدم حجها.
الشيخ : آه.
السائل : ما ترجع مثلا تطوف مرة ثانية بعد شهر شهرين.
الشيخ : الطواف يجب أن يكون في أشهر الحج والعلماء اختلفوا في - نعم - أنه شهر ذي الحجة هو شهر الثالث من أشهر الحج ولكن اختلفوا هل كله أو بعضه القسم الأول فلو أخذنا بالقول الأوسع فهي وين بدها تطوف بعد انتهاء شهر ذي الحجة.
السائل : إذا عليها حجة أخرى؟
الشيخ : عليها حجة أخرى ولا بد لكن في هذه الحالة عليها هدي ولا بد.
السائل : حجة أخرة وهدي.
الشيخ : الهدي من أجل الخطأ هذا وحجة أخرى لأنه بطل حجها.
السائل : الدليل على الهدي.
الشيخ : كيف
السائل : الدليل على الهدي.
الشيخ : الدليل على الهدي إفساد الحج كالذي يعني يكسر أو يحصر ولم يكن قد اشترط على ربه عند إحرامه بأن يقول ( اللهم محلي حيث حبستني ) ثم لسبب عرض له ولم يتمكن من إتمامه لحجه بل ولعمرته عليه أمران أولا هدي ثم إعادة من قابل.
السائل : شرط أن يكون الهدي في مكة.
الشيخ : الهدي محله في مكة.
ماذا يترتب على من عاد ولم يطف طواف الوداع؟
السائل : ماذا يترتب على من عاد ولم يطف طواف الوداع؟
الشيخ : إذا كان عدم طوافه يعني عن عمد فهو آثم وحسبه، وكثير من العلماء يوجيون هديا وأنا لا أجد في ذلك ما يوجب هديا وإن كان عن جهل أو عذر شرعي فلا إثم عليه.
نعم
الشيخ : إذا كان عدم طوافه يعني عن عمد فهو آثم وحسبه، وكثير من العلماء يوجيون هديا وأنا لا أجد في ذلك ما يوجب هديا وإن كان عن جهل أو عذر شرعي فلا إثم عليه.
نعم
هل يترتب على من بات بمنى في اليوم السابع محرما شيء؟
السائل : سؤال آخر بس تكملة، نعلم أن يعني المتمتع يحرم في اليوم الثامن
الشيخ : إي نعم
السائل : ثم يبيت في منى لكن هل يترتب على من بات في اليوم السابع محرما شيء؟
الشيخ : بات في اليوم الثامن محرما.
السائل : محرما في اليوم السابع.
الشيخ : في اليوم السابع.
السائل : نعم في اليوم السابع خوفا من الحرج والبعد والأزمة.
الشيخ : يعني تقصد أنه أحرم قبل اليوم الثامن بيوم وهو في اليوم السابع ما أرى في ذلك مانعا.
الشيخ : إي نعم
السائل : ثم يبيت في منى لكن هل يترتب على من بات في اليوم السابع محرما شيء؟
الشيخ : بات في اليوم الثامن محرما.
السائل : محرما في اليوم السابع.
الشيخ : في اليوم السابع.
السائل : نعم في اليوم السابع خوفا من الحرج والبعد والأزمة.
الشيخ : يعني تقصد أنه أحرم قبل اليوم الثامن بيوم وهو في اليوم السابع ما أرى في ذلك مانعا.
هل يترتب على من ذبح بعرفة شيء وهو محرما؟
السائل : هل يترتب على من ذبح بعرفة شيء وهو محرما؟
الشيخ : ذبح في عرفة ماذا؟
السائل : يعني كان محرما فمرت شاة اشتراها وذبحها يعني يعمل طعام الغداء.
الشيخ : فيه العافية إيش فيها ما فيها شيء.
الشيخ : ذبح في عرفة ماذا؟
السائل : يعني كان محرما فمرت شاة اشتراها وذبحها يعني يعمل طعام الغداء.
الشيخ : فيه العافية إيش فيها ما فيها شيء.
الكلام على من يدعي أن الملائكة تنزل عليهم وتخبرهم بأشياء غيبية ونحو ذلك.
السائل : سؤال بعيد عن موضوع الحج معليش.
الشيخ : تفضل.
السائل : الله يزيدك فضلا يقول الله عز وجل أستغفر الله العظيم عموما أؤجل الآية عرفت في الآونة الأخيرة أن أناسا يدعون أن ملائكة تنزل عليهم.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : وتحدثهم وتخبرهم بأشياء ينقلونها للناس ويستمدون من هذا بعض الأدلة مثل قوله تعالى (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا )) وإن كلمتهم تجد أنهم يجدون بعض الأدلة من القرآن وليسوا بواحد ولا اثنين بل هم جماعة ويلتقون ولكن لا ترتيب بينهم
الشيخ : ولكن لا إيش؟
السائل : إلا ما ذكرت.
الشيخ : ولا إيش؟
السائل : ما يشكلون جماعة.
سائل آخر : وإضافة إلى كلام الأخ بعضهم يذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يأتيهم.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : ويأمروهم بأن يبلغوا رسائل لبعض الناس وحسب علمي أنهم قد ذهبوا إلى بعض الموجودين في هذا المجلس وأخبروهم عن أنبياء أنهم يقرؤونهم السلام ويقولون لهم كذا وكذا.
الشيخ : ما شاء الله هدول كأنهم من الصوفية الذين لا يعرفون كتاب والسنة الآية التي ذكرتها أشبه ما تكون بالآية السابقة شو كانت أولها (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا )) تتنزل عليهم الملائكة متى؟ أي وهم في سن الطفولة مثلا يعني نبدأ من تحب.
السائل : على الأربعين.
الشيخ : في سن الطفولة؟ لا طيب في سن الشباب ؟ لا في سن الثلاثين ها قرب الأمر في سن الأربعين الخمسين إلى آخره نقول أينما قال أو حط المتكلم على سنة من هذه السنين نقول هات برهانك السنة تقول في نفسير هذه الآية ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) يعني تتنزل الملائكة حينما يعني يحضر للموت وللوفاة هذا معنى الآية لكن هؤلاء الناس الذين ضلوا هم الذين يركبون رؤوسهم ويسلطون جهلهم على آيات الله وأحاديث رسول اله صلى الله عليه وسلم فيفسرون حسب أهوائهم لذلك نحن ندندن دائما وأبدا أن الدعوة الصحيحة هي التي تقوم على ثلاثة أصول وليس على أصلين فقط هما الكتاب والسنة نقول الدعوة الحق هي التي تنحصر في الاعتماد على الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح في تفسير الكتاب والسنة وهذا بلا شك لفهم الإسلام على هذه الأسس الثلاثة هذا يتطلب علما ويتطلب جهدا مستمرا ونشاطا عجيبا جدا لا يستطيعه إلا أولوا العزم من الرجال ولما كان أكثر الرجال ما عندهم هذا النشاط ولا عندهم هذا الاستعداد ولذلك هم يأتون العلم من أقرب الأبواب بزعهم ما هو هذا؟ " حدثني قلبي عن ربي " وبلاش علم بأى وبلاش الكتب الصفراء التي يتحدثون عنها ونحو ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ما حض على مجالس العلم ولا قال مثل قوله عليه السلام ( من سلك طريقا يلتمس به علما إلا سلك الله به طريقا إلى الجنة ) إلا ليسد بهذا الحض على طلب العلم طريق أولئك الضالين الذين يعرضون عن طلب العلم من أبوابه ويعتمدون على جهلهم وضلالهم أنا أعتقد أن هؤلاء لو كانوا من أفصح من نطق بالضاد أي عرف اللغة العربية لما استطاعوا أن يفسروا القرآن تفسيرا صحيحا فكيف وهو قد يكونوا من العامة.
السائل : بل هم جهلة في اللغة.
الشيخ : أحسنت ولذلك أنا أعرف هذا من واقع الناس بل أنا أقول لو كانوا من أفصح العرب لما استطاعوا أبدا أن يفهموا القرآن فهما صحيحا وكل من يريد أن يفهم القرآن من غير طريق الرسول عليه السلام فهو كافر لأن الإيمان شرط أو الإسلام الشرط الأول أن تشهد أن لا إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا تخيلنا رجلا قال أنا أشهد أن لا إله إلا الله لكن قال بلسان قاله أو بلسان حاله أنا لا آخذ العلم من رسول الله أنا آخذ العلم من الله مباشرة فهذا كافر لو كان هناك حكم إسلامي وحاكم يحكم بما أنزل الله لقطع رأسه لأن هذا ليس مؤمنا شهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هي التي تقطع دابر هؤلاء الدجالين الذين يفسرون القرآن باهوائهم لذلك فمن يقول أن الملائكة تسلم عليهم وتتحدث معهم وينبئونهم بأنباء غيبية هذه أفكار صوفية قديمة جدا وبدأ بعض المنافقين الآن يحيون الصوفية التي كادت أن تموت في العصر الحاضر بسبب انتشار العلم الصحيح الكتاب والسنة ولذلك فهم ثاروا لضررهم وبدأوا يحيون التصوف بطريق تسليط الجهلة على أن يفسروا القرآن بجهلهم وأهوائهم لذلك نقول إياكم وإياهم واطلبوا العلم من طريق الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح.
الشيخ : تفضل.
السائل : الله يزيدك فضلا يقول الله عز وجل أستغفر الله العظيم عموما أؤجل الآية عرفت في الآونة الأخيرة أن أناسا يدعون أن ملائكة تنزل عليهم.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : وتحدثهم وتخبرهم بأشياء ينقلونها للناس ويستمدون من هذا بعض الأدلة مثل قوله تعالى (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا )) وإن كلمتهم تجد أنهم يجدون بعض الأدلة من القرآن وليسوا بواحد ولا اثنين بل هم جماعة ويلتقون ولكن لا ترتيب بينهم
الشيخ : ولكن لا إيش؟
السائل : إلا ما ذكرت.
الشيخ : ولا إيش؟
السائل : ما يشكلون جماعة.
سائل آخر : وإضافة إلى كلام الأخ بعضهم يذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يأتيهم.
الشيخ : ما شاء الله.
السائل : ويأمروهم بأن يبلغوا رسائل لبعض الناس وحسب علمي أنهم قد ذهبوا إلى بعض الموجودين في هذا المجلس وأخبروهم عن أنبياء أنهم يقرؤونهم السلام ويقولون لهم كذا وكذا.
الشيخ : ما شاء الله هدول كأنهم من الصوفية الذين لا يعرفون كتاب والسنة الآية التي ذكرتها أشبه ما تكون بالآية السابقة شو كانت أولها (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا )) تتنزل عليهم الملائكة متى؟ أي وهم في سن الطفولة مثلا يعني نبدأ من تحب.
السائل : على الأربعين.
الشيخ : في سن الطفولة؟ لا طيب في سن الشباب ؟ لا في سن الثلاثين ها قرب الأمر في سن الأربعين الخمسين إلى آخره نقول أينما قال أو حط المتكلم على سنة من هذه السنين نقول هات برهانك السنة تقول في نفسير هذه الآية ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) يعني تتنزل الملائكة حينما يعني يحضر للموت وللوفاة هذا معنى الآية لكن هؤلاء الناس الذين ضلوا هم الذين يركبون رؤوسهم ويسلطون جهلهم على آيات الله وأحاديث رسول اله صلى الله عليه وسلم فيفسرون حسب أهوائهم لذلك نحن ندندن دائما وأبدا أن الدعوة الصحيحة هي التي تقوم على ثلاثة أصول وليس على أصلين فقط هما الكتاب والسنة نقول الدعوة الحق هي التي تنحصر في الاعتماد على الكتاب والسنة وعلى ما كان عليه السلف الصالح في تفسير الكتاب والسنة وهذا بلا شك لفهم الإسلام على هذه الأسس الثلاثة هذا يتطلب علما ويتطلب جهدا مستمرا ونشاطا عجيبا جدا لا يستطيعه إلا أولوا العزم من الرجال ولما كان أكثر الرجال ما عندهم هذا النشاط ولا عندهم هذا الاستعداد ولذلك هم يأتون العلم من أقرب الأبواب بزعهم ما هو هذا؟ " حدثني قلبي عن ربي " وبلاش علم بأى وبلاش الكتب الصفراء التي يتحدثون عنها ونحو ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم ما حض على مجالس العلم ولا قال مثل قوله عليه السلام ( من سلك طريقا يلتمس به علما إلا سلك الله به طريقا إلى الجنة ) إلا ليسد بهذا الحض على طلب العلم طريق أولئك الضالين الذين يعرضون عن طلب العلم من أبوابه ويعتمدون على جهلهم وضلالهم أنا أعتقد أن هؤلاء لو كانوا من أفصح من نطق بالضاد أي عرف اللغة العربية لما استطاعوا أن يفسروا القرآن تفسيرا صحيحا فكيف وهو قد يكونوا من العامة.
السائل : بل هم جهلة في اللغة.
الشيخ : أحسنت ولذلك أنا أعرف هذا من واقع الناس بل أنا أقول لو كانوا من أفصح العرب لما استطاعوا أبدا أن يفهموا القرآن فهما صحيحا وكل من يريد أن يفهم القرآن من غير طريق الرسول عليه السلام فهو كافر لأن الإيمان شرط أو الإسلام الشرط الأول أن تشهد أن لا إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا تخيلنا رجلا قال أنا أشهد أن لا إله إلا الله لكن قال بلسان قاله أو بلسان حاله أنا لا آخذ العلم من رسول الله أنا آخذ العلم من الله مباشرة فهذا كافر لو كان هناك حكم إسلامي وحاكم يحكم بما أنزل الله لقطع رأسه لأن هذا ليس مؤمنا شهادة لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله هي التي تقطع دابر هؤلاء الدجالين الذين يفسرون القرآن باهوائهم لذلك فمن يقول أن الملائكة تسلم عليهم وتتحدث معهم وينبئونهم بأنباء غيبية هذه أفكار صوفية قديمة جدا وبدأ بعض المنافقين الآن يحيون الصوفية التي كادت أن تموت في العصر الحاضر بسبب انتشار العلم الصحيح الكتاب والسنة ولذلك فهم ثاروا لضررهم وبدأوا يحيون التصوف بطريق تسليط الجهلة على أن يفسروا القرآن بجهلهم وأهوائهم لذلك نقول إياكم وإياهم واطلبوا العلم من طريق الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح.
هل من يضرب نفسه بالسيخ ويخرجه من فمه أو من بطنه يدخل في السحر ؟
السائل : في نفس السؤال تقريبا بعضهم يستعمل الإسفين أو السيخ بضرب السيخ يخرجه من فمه أو من بطنه هل هذا يدخل في السحر؟
الشيخ : هل هذا إيش؟
السائل : هم يقولون كرامات هذه.
الشيخ : هذه ضلالات وليست كرامات.
السائل : هل يدخل في السحر؟
الشيخ : لا لا ليس سحرا هذا.
السائل : هل يعقل أن ياتي الرسول أحدا منهم؟
الشيخ : هذا تمارين يا أخي وليس سحرا هناك بلا شك هناك سحر لكن هناك أشياء يتمرن هؤلاء الضلال عليها زين لهم الشيطان أعمالهم فأضلهم عن سواء السبيل هناك أشياء حقائق يرتكبونها ويوهمون الناس أن هذه كرامات وهي في الحقيقة إهانات ليست من الكرامة في شيء إطلاقا علماء المسلمين قديما وحديثا لهم معارك مع هؤلاء الدجالين كثيرة لما كنت في دمشق وكنت اتجول نحو الشمال أمر ببعض البلاد كحمص وحما وحلب وإدلب واللاذقية هناك في حلب تعرف علينا شخص في نحو الخامسة والثلاثين أو الأربعين من العمر اسمه الشيخ أحمد ولقبه أرناؤوط يعني الظاهر قديما بلده من بلدنا هناك عرفت من إخوانا السلفيين أن هذا كان شيخ طريق ثم اهتدى في الظاهر وانضم إلى الجماعة لكن بدا لي فيما بعد أنه كان له غاية الشاهد هذا الرجل حدثنا ببعض ما كان يفعله هو لما كان في الطريق وما لا يزال يفعله من أمثاله من مشايخ الطرق مثلا مرة عملنا دعوة دعوة عشاء أطفأ الأنوار وإذا بيظهر في الجدار كتابة لا إله إلا الله محمد رسول الله هو يستعمل ما هو ظاهر الآن من الدهان هذا شو بيسموه الفوسفوري هذا الدهان الفوسفوري ما كان منتشرا في الزمن القديم فكان هو يكتب بهذا الحبر الذي لا يرى إلا إذا إيش؟ فكان يظهر لجماعته أن هذه كرامة إله كذلك فعل أمامنا الظاهرة التالية أوقد بيسموه عندنا " الببور " وهنا الدافور بابور شعله وحط معلقة حديد مسطحة حتى صارت حمراء وصار يفعل هكذا تسمع صوت من التماس الملعقة الحمراء جمرة صايرة مع لعاب اللسان هاي كرامة بيعتبرها أو بيتظاهر فيها أمام الناس والناس بسطاء الزلل والزغل يمشي عليهم بسهولة هذا ما احترق لسانه هو يفسر لنا شيء يظن أنه خافي علينا بقول السر في هذا أن الملعقة من حديد التي أصبحت جمرة من نار لو خلاها لحظة بيروح لسانه لكن لازم يكون خفيف اليد وإلا لو طول شوي يحترق لسانه ما يلاحظوا الناس يظنوا أنها كرامة ما يتأثر بالنار وهكذا حكى لنا أشياء وأشياء من جملتها نكتة قال مرة جاء أحد الشيوخ الناشئين توفي أبوه وخلفه ابنه من بعد وهو شبيب غير متمرن على التدجيل تبع المشايخ فقال عمل حلقة أمام ساحة القلعة هناك في دمشق عفوا في حلب ساحة كبيرة جدا وهم يجمعون رعاع الناس وعامة الناس بالضرب على الطبل واجتمعت الناس وحلقة كبيرة جدا أمام القلعة حط هو الطبل على الأرض وحسب ما يزعمون بدو يظهر كرامة للناس ينبغي أن يقف على الطبل وتحمله الملائكة وما يقفز به الطبل وإذا به هو لغشمنته ما عرف كيف يركب على الطبل أول ما وضع رجله انسف به الطبل صاحبنا هذا الشيخ أحمد أرناؤوط بيتظاهر أمامه بقول روح أنت لسه ماوصلت بيأخذ الطيل يقلبه على الوجهى الثاني يقف وفعلا ما ينخسف به الطبل أوووه ويصفق الناس اللي حاضرين وهذا ابن جد بيسموه يقول بأى السر هو وهنا الشاهد يقول هذاك من غشمنته كان لازم يضع عقب الرجل على حرف الطبل.
الشيخ : هل هذا إيش؟
السائل : هم يقولون كرامات هذه.
الشيخ : هذه ضلالات وليست كرامات.
السائل : هل يدخل في السحر؟
الشيخ : لا لا ليس سحرا هذا.
السائل : هل يعقل أن ياتي الرسول أحدا منهم؟
الشيخ : هذا تمارين يا أخي وليس سحرا هناك بلا شك هناك سحر لكن هناك أشياء يتمرن هؤلاء الضلال عليها زين لهم الشيطان أعمالهم فأضلهم عن سواء السبيل هناك أشياء حقائق يرتكبونها ويوهمون الناس أن هذه كرامات وهي في الحقيقة إهانات ليست من الكرامة في شيء إطلاقا علماء المسلمين قديما وحديثا لهم معارك مع هؤلاء الدجالين كثيرة لما كنت في دمشق وكنت اتجول نحو الشمال أمر ببعض البلاد كحمص وحما وحلب وإدلب واللاذقية هناك في حلب تعرف علينا شخص في نحو الخامسة والثلاثين أو الأربعين من العمر اسمه الشيخ أحمد ولقبه أرناؤوط يعني الظاهر قديما بلده من بلدنا هناك عرفت من إخوانا السلفيين أن هذا كان شيخ طريق ثم اهتدى في الظاهر وانضم إلى الجماعة لكن بدا لي فيما بعد أنه كان له غاية الشاهد هذا الرجل حدثنا ببعض ما كان يفعله هو لما كان في الطريق وما لا يزال يفعله من أمثاله من مشايخ الطرق مثلا مرة عملنا دعوة دعوة عشاء أطفأ الأنوار وإذا بيظهر في الجدار كتابة لا إله إلا الله محمد رسول الله هو يستعمل ما هو ظاهر الآن من الدهان هذا شو بيسموه الفوسفوري هذا الدهان الفوسفوري ما كان منتشرا في الزمن القديم فكان هو يكتب بهذا الحبر الذي لا يرى إلا إذا إيش؟ فكان يظهر لجماعته أن هذه كرامة إله كذلك فعل أمامنا الظاهرة التالية أوقد بيسموه عندنا " الببور " وهنا الدافور بابور شعله وحط معلقة حديد مسطحة حتى صارت حمراء وصار يفعل هكذا تسمع صوت من التماس الملعقة الحمراء جمرة صايرة مع لعاب اللسان هاي كرامة بيعتبرها أو بيتظاهر فيها أمام الناس والناس بسطاء الزلل والزغل يمشي عليهم بسهولة هذا ما احترق لسانه هو يفسر لنا شيء يظن أنه خافي علينا بقول السر في هذا أن الملعقة من حديد التي أصبحت جمرة من نار لو خلاها لحظة بيروح لسانه لكن لازم يكون خفيف اليد وإلا لو طول شوي يحترق لسانه ما يلاحظوا الناس يظنوا أنها كرامة ما يتأثر بالنار وهكذا حكى لنا أشياء وأشياء من جملتها نكتة قال مرة جاء أحد الشيوخ الناشئين توفي أبوه وخلفه ابنه من بعد وهو شبيب غير متمرن على التدجيل تبع المشايخ فقال عمل حلقة أمام ساحة القلعة هناك في دمشق عفوا في حلب ساحة كبيرة جدا وهم يجمعون رعاع الناس وعامة الناس بالضرب على الطبل واجتمعت الناس وحلقة كبيرة جدا أمام القلعة حط هو الطبل على الأرض وحسب ما يزعمون بدو يظهر كرامة للناس ينبغي أن يقف على الطبل وتحمله الملائكة وما يقفز به الطبل وإذا به هو لغشمنته ما عرف كيف يركب على الطبل أول ما وضع رجله انسف به الطبل صاحبنا هذا الشيخ أحمد أرناؤوط بيتظاهر أمامه بقول روح أنت لسه ماوصلت بيأخذ الطيل يقلبه على الوجهى الثاني يقف وفعلا ما ينخسف به الطبل أوووه ويصفق الناس اللي حاضرين وهذا ابن جد بيسموه يقول بأى السر هو وهنا الشاهد يقول هذاك من غشمنته كان لازم يضع عقب الرجل على حرف الطبل.
اضيفت في - 2016-07-01