تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلاً آدم كأحسن ما أنت راء من أدم الرجال له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها تقطر ماءً متكئاً على رجلين أو على عواتق رجلين يطوف بالبيت فسألت من هذا فقيل المسيح ابن مريم ثم إذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا فقيل المسيح الدجال )
الشيخ : إلى قوله : ( إنه أعور وإن ربكم ليس بأعور ). فهنا جعل الفارق بين عين هذا الدجال وبين عين الرب عز وجل العور في العين، ولو كان له أكثر من عينين لقال : إن له عينين ولربكم أعين، فلما قال ( إنه أعور إن ربكم ليس بأعور ) علم أن الله عز وجل ليس له إلا عينان اثنتان، وهذا الذي عليه أهل السنة كما نقله الأشعري وغيره.
حدثنا يحيى حدثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله أن ابن عباس كان يحدث أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أريت الليلة في المنام وساق الحديث وتابعه سليمان بن كثير وابن أخي الزهري وسفيان بن حسين عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال الزبيدي عن الزهري عن عبيد الله أن ابن عباس أو أبا هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال شعيب وإسحاق بن يحيى عن الزهري كان أبو هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم وكان معمر لا يسنده حتى كان بعد
القارئ : حدثنا يحيى، حدثنا الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، أن ابن عباس، كان يحدث: ( أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني أُريت الليلة في المنام )، وساق الحديث. وتابعه سليمان بن كثير، وابن أخي الزهري، وسفيان بن حسين، عن الزهري، عن عبيد الله، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال الزبيدي عن الزهري، عن عبيد الله، أن ابن عباس، أو أبا هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال شعيب، وإسحاق بن يحيى عن الزهري: كان أبو هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم. وكان معمر لا يسنده حتى كان بعد. الشيخ : ... تكلم على الحديث ؟ القارئ : أي جملة ؟ الشيخ : قال إني أريت الليلة في المنام وساق الحديث ... القارئ : يقول : " كذا اقتصر من الحديث على هذا القدر، وساقه بعد خمسة وثلاثين بابا عن يحيى بن بكير بهذا السند بتمامه، وسيأتي شرحه هناك إن شاء الله تعالى ". الشيخ : بعد خمسة وثلاثين بابا ، طيب. القارئ : أي نعم.
القارئ : عن ابن عباس قال : كانوا يحدثون : ( أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع ثم وصل. فقال أبو بكر: يا رسول الله، بأبي أنت، والله لتدعني فأعْبرُها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اعبرها ، قال: أما الظلة فالإسلام، وأما الذي ينطف من العسل والسمن فالقرآن، حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه، تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذه رجل آخر فينقطع به، ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله، بأبي أنت، أصبت أم أخطأت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: أصبت بعضا وأخطأت بعضا ، قال: فو الله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: لا تُقسم ). الشيخ : انتهى ؟ القارئ : انتهى. الشيخ : - سبحان الله - هذا إن شاء الله إذا وصلنا سنتكلم على فوائده، فيه فوائد كثيرة. السائل : ...؟ الشيخ : يصح هذا ، لكن لما ذُكر المسيح ابن مريم وذكر المسيح هنا صار الأنسب هو هذا. السائل : ...؟ الشيخ : هذا مثل، لأن عيسى عليه الصلاة والسلام ما ينزل إلا في آخر الزمان، وكذلك المسيح الدجال ما ينزل إلا بعده، والوصف هذا بالمسيح الدجال يوهن حديث الجساسة الذي رواه مسلم، فإن الجساسة ليس على هذا الوصف.
حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أنه سمع أنس بن مالك يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان وكانت تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها يوماً فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ( ناس من أمتي عرضوا علي غزاةً في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكاً على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة ) شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك فقلت ما يضحكك يا رسول الله قال ( ناس من أمتي عرضوا علي غزاةً في سبيل الله ) كما قال في الأولى قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال ( أنت من الأولين ) فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت
القارئ : حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، أنه سمع أنس بن مالك، يقول: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان وكانت تحت عبادة بن الصامت، فدخل عليها يوما فأطعمته، وجعلت تفلي رأسه، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكا على الأسرة، أو: مثل الملوك على الأسرة - شك إسحاق - قالت: فقلت: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك، فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ قال: ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله ، كما قال في الأولى، قالت: فقلت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم، قال: أنتِ من الأولين ، فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر، فهلكت ). الشيخ : اللهم ارض عنها. في هذا دليل على أن رؤيا النهار كرؤيا الليل، أي أن الإنسان يرى الرؤيا الحق في النهار كما يراها في الليل. وفيه دليل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على السبق إلى الخيرات، فإن أم حرام سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يجعلها منهم. وفيه دليل على أن المرأة يجوز لها الغزو ولكن ليس واجبا عليها. وفيه أيضا دليل على جواز طلب الدعاء من الرجل الصالح، لكن إذا كان من النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلا شك في جوازه، كما قال عكاشة بن محصن: ادع الله أن يجعلني منهم، وكما قالت أم حرام ، لكن من غيره الأولى أن لا تسألن من يدعو لك إلا إذا كنت تريد بذلك نفع هذا المطلوب والإحسان إليه، لأنه إذا دعا لك أجر وأثيب وقال له الملك: آمين ولك بمثله، أو إذا سألته لأمر عام، مثل أن تقول : ادع الله أن يغيث المسلمين، ادع الله أن ينصر المسلمين، وما أشبه هذا ، لأن السؤال المباشر فيه نوع تذلل للمسؤول، وفيه اتكال عليه ، اتكال على دعائه، فيقول مثلا أنا وصيت فلانا أن يدعو لي، وربما يكون فيه أيضا إغراء للمسؤول بأعجابه بنفسه، ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله إنه من المسألة المذمومة إلا إذا كان يريد مصلحة أخيه فلا بأس.
كيف كانت تفلي أم حرام رأس النبي صلى الله عليه وسلم ؟
السائل : ...؟ الشيخ : هذا إشكال ينبغي أن يعرض. أم حرام جعلت تفلي رأس النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فيقول ما قرابتها وما صلتها ؟ كيف تفلي رأسه؟ هذا يحتمل أمرين: أحدهما أن يكون هذا قبل نزول التحريم، والثاني وهو الأرجح أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم له خاصة أن يختلي بالمرأة وأن تكشف له وجهها وأن تفليه وما أشبه ذلك، لأنه وردت أحاديث تدل على هذا، وقد قرر هذا صاحب الفتح رحمه الله ابن حجر العسقلاني فقال إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يباح له من هذا ما لا يباح لغيره.
حدثنا سعيد بن عفير حدثني الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت أن أم العلاء امرأةً من الأنصار بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرته أنهم اقتسموا المهاجرين قرعةً قالت فطار لنا عثمان بن مظعون وأنزلناه في أبياتنا فوجع وجعه الذي توفي فيه فلما توفي غسل وكفن في أثوابه دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت رحمة الله عليك أبا السائب فشهادتي عليك لقد أكرمك الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وما يدريك أن الله أكرمه ) فقلت بأبي أنت يا رسول الله فمن يكرمه الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أما هو فوالله لقد جاءه اليقين والله إني لأرجو له الخير و والله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي ) فقالت والله لا أزكي بعده أحداً أبداً
القارئ : حدثنا سعيد بن عفير، حدثني الليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب: أخبرني خارجة بن زيد بن ثابت: ( أن أم العلاء، امرأة من الأنصار بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنها أخبرته: أنهم اقتسموا المهاجرين قرعة، قالت : فطار لنا عثمان بن مظعون وأنزلناه في أبياتنا، فوجع وجعه الذي توفي فيه، فلما توفي غسل وكفن في أثوابه، دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: رحمة الله عليك أبا السائب، فشهادتي عليك لقد أكرمك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما يدريك أن الله أكرمه ، فقلت: بأبي أنت يا رسول الله، فمن يكرمه الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أما هو فو الله لقد جاءه اليقين، والله إني لأرجو له الخير، ووالله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي ، فقالت: والله لا أزكي بعده أحدا أبدا ).
حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري بهذا وقال ما أدري ما يفعل به قالت وأحزنني فنمت فرأيت لعثمان عيناً تجري فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( ذلك عمله )
القارئ : حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري، بهذا، وقال: ( ما أدري ما يفعل به ، قالت: وأحزنني فنمت، فرأيت لعثمان عينا تجري، فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذلك عمله ). الشيخ : هذا الحديث فيه رؤيا النساء، حيث رأت رضي الله عنها أم العلاء لعثمان بن مظعون رضي الله عنه عينا تجري، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( ذلك عمله ). وفي هذا الحديث دليل على أنه لا ينبغي للإنسان أن يجزم بفعل الله عز وجل في أي شخص، فلا يجزم بأن الله رحمه ولا أن الله غفر له، ولا أن الله أكرمه ولكن كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرجى له الخير، وأما الجزم فهذا لا يكون إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أما نحن فنرجو للشخص الخير إذا كان ممن يرجى له ذلك، وأما أن نجزم ونقول إن الله أكرمه، إن الله تغمده وما أشبه ذلك فلا يجوز، لأن هذا خبر عما لا نعلم، وقد قال الله تعالى : (( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا )). فإن قلت :يجري على ألسن الناس أنهم يقولون: فلان المرحوم فلان المغفور له، فهل هو من هذا الباب ؟ والجواب على ذلك أن نقول: إن كان خبرا فهو من هذا الباب، لأنه لا يجوز أن تجزم بان الله رحمه أو غفر له، وإن كان رجاء أو دعاء فإنه يجوز، كما تقول : فلان غفر الله له، هذه جملة خبرية لكن يراد بها الطلب والإنشاء، فإذا كان القائل فلان المرحوم فلان المغفور له إذا كان يريد بذلك الخبر وأن الله قد رحمه وغفر له، قلنا لا يجوز ذلك ، لأن ذلك جزم بما لا علم لك به، وإن كان يريد بذلك الرجاء أو الدعاء فلا بأس به. وفي هذا دليل على جواز الرد على الكبير مهما كبر، لأنها لما قال لها عليه الصلاة والسلام : ( وما يدريك أن الله أكرمه ) قالت: بأبي أنت يا رسول الله ، فمن يكرمه الله ؟ يعني إذا لم يكرم هذا الرجل، فمن الذي يكرم، يعني أنه أهل لأن يكرمه الله عز وجل، ولكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها بأنه لا نجزم بهذا الشيء.
قوله ( والله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي ) ذكر ابن كثير في التفسير أن هذه بعض النسخ والنسخة التي أصح منها ( والله ما أدري ما يفعل به ) لأن النسخة الأولى تعارض قوله تعالى (( ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر )) فهل هذا صحيح ؟
السائل : قوله ( والله ما أدري وأنا رسول الله ماذا يفعل بي ) ذكر ابن كثير في التفسير أن هذه بعض النسخ والنسخة التي أصح منها ( والله ما أدري ما يفعل به ) لأن النسخة الأولى تعارض قوله تعالى (( ليغفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر )) ؟ الشيخ : قال الله تعالى : (( قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن أتبع إلا ما يوحى إليّ )). فالرسول لا يدري ما يفعل به على سبيل التفصيل، وإن كان يعلم أن الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، لكن على سبيل التفصيل لا يدري. السائل : قوله : ( إلا أن يتغمدني الله برحمته ). الشيخ : وكذلك قوله : ( لن يدخل أحدكم الجنة بعمله )، قالوا: ولا أنت ؟ قال: ( ولا أنا إلا يتغمدني الله برحمته ). فكون الله يغفر له ليس هذا دليلا على التفصيل.
حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن أبي سلمة أن أبا قتادة الأنصاري وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفرسانه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره وليستعذ بالله منه فلن يضره )
القارئ : حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة: أن أبا قتادة الأنصاري، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفرسانه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( الرؤيا من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم الحُلُم يكرهه فليبصق عن يساره، وليستعذ بالله منه، فلن يضره ). الشيخ : سبق لنا هذا أنه يستعذ بالله من الشيطان الرجيم، ويبصق عن يساره، وماذا يصنع أيضا ؟ يستعذ بالله من الشيطان ومن شر ما رأى، ينقلب على الجنب الثاني، لا يخبر بها أحدا، وهذا أهم شيء أن لا يخبر بها أحدا، وذكرنا أن الحلم يكون على وجهين، وهما: أن يكون مكروها، والثاني أن لا يعرف له أصل ولا يمكن تأويله.
النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة إذا لقوا أويس القرني أن يطلبوا منه أن يستغفر لهم فكيف نقول بعدم طلب الدعاء من الرجل الصالح ؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة إذا لقوا أويس القرني أن يطلبوا منه أن يستغفر لهم فكيف ؟ الشيخ : نعم، هذا من الخصائص. السائل : ...؟ الشيخ : هل أمر أنه كلما وجدنا رجلا صالحا ؟ السائل : ...؟ الشيخ : ما يصلح القياس، لم يأمرنا أم نطلب من أبي بكر وهو أفضل منه ولا من عمر.
حدثنا عبدان أخبرنا عبد الله أخبرنا يونس عن الزهري أخبرني حمزة بن عبد الله أن ابن عمر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أظفاري ثم أعطيت فضلي يعني عمر ) قالوا فما أولته يا رسول الله قال ( العلم )
القارئ : حدثنا عبدان، أخبرنا عبد الله، أخبرنا يونس، عن الزهري، أخبرني حمزة بن عبد الله: أن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن، فشربت منه، حتى إني لأرى الرِّي يخرج من أظفاري، ثم أعطيت فضلي - يعني - عمر ، قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: العلم ).
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن فشربت منه حتى إني لأرى الري يخرج من أطرافي فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب ) فقال من حوله فما أولت ذلك يا رسول الله قال ( العلم )
القارئ : حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، حدثني حمزة بن عبد الله بن عمر: أنه سمع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بينا أنا نائم أتيت بقدح لبن، فشربت منه، حتى إني لأرى الري يخرج من أطرافي، فأعطيت فضلي عمر بن الخطاب ، فقال من حوله: فما أولت ذلك يا رسول الله؟ قال: العلم ). الشيخ : وجه المناسبة أن اللبن طعام وشراب وغذاء وحلو، والعلم كذلك، فإن العلم غذاء للروح، والعلم أيضا حلو، فإن من تمتع بالعلم لا يجد شيئا ألذ منه، ولهذا جاء في الحديث: ( طالبان منهومان : طالب العلم وطالب الدنيا )، أو ( منهومان لا يشبعان : طالب العلم وطالب الدنيا ). السائل : ...؟ الشيخ : العامة يقولون : إذا رأيتك تأكل تمرا فهو انسماح أمر، تمر انسماح أمر، لكن لعلك إذا رأيت أنك تأكل أكلا كثيرا حتى لا تقوم إلا بصاحبك يساعدك على القيام فهذا يمكن أن يكون ضررا.
هل الأكثر رواية يعني أنه أكثر علماً وأخذاً عن رسول الله ؟
السائل : ...؟ الشيخ : هذه مسألة مهمة تتعلق بالمصطلح، هل الأكثر رواية يعني أنه أكثر علما وأخذا عن رسول الله ؟ لا، لكن أبا هريرة تأخر موته فصار يحدث الناس كثيرا، وإلا فإنا نعلم أن ما أخذه أبو بكر من النبي صلى الله عليه وسلم أكثر بكثير مما أخذه أبو هريرة، ومع ذلك أبو بكر رضي الله عنه من أقل الخلفاء الأربعة رواية عنه، لأن مدته قصيرة والناس في عهده كانوا كل واحد معه حديث، وهو لم يتفرغ أيضا للتحديث، فلهذا كانت الرواية عنه قليلة، أما أبو هريرة فقد تفرغ للتحديث وطالت مدته بعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
الشيخ : لكن يبقى النظر بالنسبة لعمر وأبي بكر، هل هذا يعني أن عمر أكثر عملا من أبي بكر لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعطاه فضله ؟ أو يقال : إن هذا يدل على أن عمر محتاج بخلاف أبي بكر ؟ هذا محل وتأمل، وإلا فلا شك أن علم أبي بكر أكثر من علم عمر، وإن كان عمر رضي الله عنه عُمِّر وانتفع الناس بحياته وخلافته وأخذوا منه علما كثيرا وسياسة كثيرة بخلاف أبي بكر.
حدثنا علي بن عبد الله حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثني أبي عن صالح عن ابن شهاب قال حدثني أبو أمامة بن سهل أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك ومر علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره ) قالوا ما أولته يا رسول الله قال ( الدين )
القارئ : حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثني أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، قال: حدثني أبو أمامة بن سهل: أنه سمع أبا سعيد الخدري، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( بينما أنا نائم، رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص، منها ما يبلغ الثدي، ومنها ما يبلغ دون ذلك، ومر علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره ، قالوا: ما أولته يا رسول الله؟ قال: الدين ). الشيخ : وجه ذلك أن القميص لباس والدين أيضا لباس، فإذا كان اللباس الحسي سابغا فاللباس المعنوي كذلك.
حدثنا سعيد بن عفير حدثني الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب أخبرني أبو أمامة بن سهل عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( بينا أنا نائم رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص فمنها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك وعرض علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره ) قالوا فما أولته يا رسول الله قال ( الدين )
القارئ : حدثنا سعيد بن عفير، حدثني الليث، حدثني عقيل، عن ابن شهاب، أخبرني أبو أمامة بن سهل، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( بينا أنا نائم رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص، فمنها ما يبلغ الثدي، ومنها ما يبلغ دون ذلك، وعرض علي عمر بن الخطاب، وعليه قميص يجتره ، قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ قال: الدين ).
كيف نجمع بين قول أبي هريرة : ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثاً عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمر فإنه كان يكتب ولا أكتب . وبن أن أبا بكر الصديق أعلم بالحديث ؟
السائل : كيف نجمع بين قول أبي هريرة : ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثاً عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمر فإنه كان يكتب ولا أكتب، كيف نجمع بين هذا وبين أن أبا بكر الصديق أعلم ؟ الشيخ : نقول: هذا بحسب ما علم، بحسب علمه، والواقع خلاف ذلك.
السائل : قوله : ( يجر قميصه ) يفهم منه جواز الإسبال ؟ الشيخ : جواز الإسبال في الدين. السائل : ...؟ الشيخ : هو لا يشهد لأحد بالجنة إلا من شهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن من أجمعت الأمة على الثناء عليه فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية إنه يجوز أن نشهد له بالجنة كالأئمة الأربعة مثلا، ولكن جمهور أهل السنة على خلاف ذلك، وأنه لا يشهد إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن يرجى له الخير، نقول نرجو له الخير، أو نثني عليه خيرا نقول هو رجل صالح هو رجل محسن، ورجل ونذكر من صفات، أما الجزاء أمره إلى الله. السائل : قوله: ( وجبت )؟ الشيخ : أقرهم، وجبت بشهادة الرسول عليه الصلاة والسلام.
حدثنا عبد الله بن محمد الجعفي حدثنا حرمي بن عمارة حدثنا قرة بن خالد عن محمد بن سيرين قال قال قيس بن عباد كنت في حلقة فيها سعد بن مالك وابن عمر فمر عبد الله بن سلام فقالوا هذا رجل من أهل الجنة فقلت له إنهم قالوا كذا وكذا قال سبحان الله ما كان ينبغي لهم أن يقولوا ما ليس لهم به علم إنما رأيت كأنما عمود وضع في روضة خضراء فنصب فيها وفي رأسها عروة وفي أسفلها منصف والمنصف الوصيف فقيل ارقه فرقيته حتى أخذت بالعروة فقصصتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يموت عبد الله وهو آخذ بالعروة الوثقى )
القارئ : حدثنا عبد الله بن محمد الجعفي، حدثنا حرَمي بن عمارة، حدثنا قرة بن خالد، عن محمد بن سيرين، قال: قال قيس بن عباد: ( كنت في حلقة فيها سعد بن مالك وابن عمر، فمر عبد الله بن سلام، فقالوا: هذا رجل من أهل الجنة، فقلت له: إنهم قالوا كذا وكذا، قال: سبحان الله، ما كان ينبغي لهم أن يقولوا ما ليس لهم به علم، إنما رأيت كأنما عمود وضع في روضة خضراء فنصب فيها، وفي رأسها عروة، وفي أسفلها منصف، والمنصف الوصيف، فقيل: ارقه، فرقيته حتى أخذت بالعروة، فقصصتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يموت عبد الله وهو آخذ بالعروة الوثقى ). الشيخ : هذا فيه دليل على الإنكار على من شهد لرجل بأنه من أهل الجنة، لأنه قال كما قال رضي الله عنه: شهد بما ليس له به علم، ولكن عبد الله بن سلام شهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالجنة، منها هذا الحديث وغيره، وهو من يشهد لهم بالجنة، ولهذا لو تتبعتم من شهد له النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالجنة لاستفدنا من هذا، فمن ؟ جمعت ؟ وقرئت ؟ طيب. إذن أين هي نوزعها على الإخوان الجدد ؟ السائل :( ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة )؟ الشيخ : وين هذا ؟ هذا غلط، ما قال ما بين قبري أبدا، الحديث : ( ما بين بيتي ومنبري )، يمكن أحد رواه خطأ، أو خطأ بالطبع.
حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أريتك في المنام مرتين إذا رجل يحملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فأكشفها فإذا هي أنت فأقول إن يكن هذا من عند الله يمضه )
القارئ : حدثنا عبيد بن إسماعيل، حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أريتكِ في المنام مرتين، إذا رجل يحملك في سرقة من حرير، فيقول: هذه امرأتك، فأكشفها فإذا هي أنت، فأقول: إن يكن هذا من عند الله يمضه ). الشيخ : الله أكبر، نعم.
النبي صلى الله عليه وسلم قال يوماً لأصحابه فقص عليه أحدهم هل يسن الآن هذا الفعل ؟
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم قال يوماً لأصحابه ثم قص عليه أحدهم هل يسن الآن هذا الفعل ؟ الشيخ : نحن لا نعرف أن هذا الرجل عنده تأويل الرؤيا، الرسول يسأله ليعبرها له، أما نحن فليس عندنا تأكد من ذلك. السائل : ... ؟ الشيخ : نعم ... المأوّل ...
حدثنا محمد أخبرنا أبو معاوية أخبرنا هشام عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أريتك قبل أن أتزوجك مرتين رأيت الملك يحملك في سرقة من حرير فقلت له اكشف فكشف فإذا هي أنت فقلت إن يكن هذا من عند الله يمضه ثم أريتك يحملك في سرقة من حرير فقلت اكشف فكشف فإذا هي أنت فقلت إن يك هذا من عند الله يمضه )
القارئ : حدثنا محمد، أخبرنا أبو معاوية، أخبرنا هشام، عن أبيه، عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أريتك قبل أن أتزوجك مرتين، رأيت الملك يحملك في سرقة من حرير، فقلت له: اكشف، فكشف فإذا هي أنت، فقلت: إن يكن هذا من عند الله يمضه، ثم أريتك يحملك في سرقة من حرير، فقلت: اكشف، فكشف، فإذا هي أنت، فقلت: إن يك هذا من عند الله يمضه ). الشيخ : سبق الكلام على هذا.
حدثنا سعيد بن عفير حدثنا الليث حدثني عقيل عن ابن شهاب أخبرني سعيد بن المسيب أن أبا هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( بعثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي ) قال أبو عبد الله وبلغني أن جوامع الكلم أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله في الأمر الواحد والأمرين أو نحو ذلك
القارئ : حدثنا سعيد بن عفير، حدثنا الليث، حدثني عقيل ، عن ابن شهاب، أخبرني سعيد بن المسيب: أن أبا هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وبينا أنا نائم أتيت مفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي ). قال محمد : " وبلغني أن جوامع الكلم: أن الله يجمع الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الكتب قبله، في الأمر الواحد، والأمرين، أو نحو ذلك ". الشيخ : تقدم الكلام على هذا. القارئ : قال أبو عبد الله ؟ الشيخ : أي نعم نسخة، قال محمد هو البخاري، وأبو عبد الله كنيته.
هل يستدل برؤية النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على جواز النظر للمخطوبة ؟
السائل : هل يستدل برؤية النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على جواز النظر للمخطوبة ؟ الشيخ : ربما يستدل وربما يقال: إن أحكام النوم ليست كأحكام اليقظة، ولهذا لو رأى الإنسان في المنام أنه يجامع امرأة أجنبية لم يجب عليه الحد. السائل : رؤيا الأنبياء أليست وحيا؟ الشيخ : قلت قد يقال وقد لا يقال. السائل : ...؟ الشيخ : ست أو سبع سنين، ثم هو أيضا قبل أن ينزل الحجاب، الحجاب جاء في السنة السادسة من الهحرة، ونكاحه إياها قبل الهجرة.
قوله صلى الله عليه وسلم (إن يكن هذا من عند الله يمضه ) ورؤيا الأنبياء حق فلماذا قال ذلك ؟
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم ( إن يكن هذا من عند الله يمضه ) ورؤيا الأنبياء حق فلماذا قال ذلك ؟ الشيخ : القصد الإمضاء يعني إن كان قد قدره فسيكون، وهذا معناه التعليل، مثل وإنا إن شاء الله للاحقون يقوله للأموات وهو سيلحق بهم .
حدثني عبد الله بن محمد حدثنا أزهر عن ابن عون ح و حدثني خليفة حدثنا معاذ حدثنا ابن عون عن محمد حدثنا قيس بن عباد عن عبد الله بن سلام قال رأيت كأني في روضة ووسط الروضة عمود في أعلى العمود عروة فقيل لي ارقه قلت لا أستطيع فأتاني وصيف فرفع ثيابي فرقيت فاستمسكت بالعروة فانتبهت وأنا مستمسك بها فقصصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( تلك الروضة روضة الإسلام وذلك العمود عمود الإسلام وتلك العروة عروة الوثقى لا تزال مستمسكاً بالإسلام حتى تموت )
القارئ : حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا أزهر، عن ابن عون، ح وحدثني خليفة، حدثنا معاذ، حدثنا ابن عون، عن محمد، حدثنا قيس بن عباد، عن عبد الله بن سلام، قال: ( رأيت كأني في روضة، ووسط الروضة عمود، في أعلى العمود عروة، فقيل لي: ارقه، قلت: لا أستطيع، فأتاني وصيف فرفع ثيابي فرقيت، فاستمسكت بالعروة، فانتبهت وأنا مستمسك بها، فقصصتها على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: تلك الروضة روضة الإسلام، وذلك العمود عمود الإسلام، وتلك العروة عروة الوثقى، لا تزال مستمسكا بالإسلام حتى تموت ). الشيخ : ما شاء الله، هذا تعبير النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهذه الرؤيا، الروضة روضة الإسلام، والعمود عمود الإسلام، وهو الصلاة كما جاء في الحديث، ويحتمل أن يراد به ما هو أعلم، يعني ما يقوم عليه الإسلام من جميع شرائعه، والعروة العروة الوثقى، وقد انتبه وهو مستمسك بها يعني استوعبت جميع منامه، فأخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه سيبقى على الإسلام حتى يموت، كما بقي مستمسكا بهذه العروة حتى استيقظ. السائل : العروة ما هي ؟ الشيخ : العروة مثل حلقة الباب أو شيء.
القارئ : باب عمود الفسطاط تحت وسادته. الشيخ : شف الذي ورد في هذا في الشرح ؟ القارئ : ذكر كلاما طويلا يا شيخ. الشيخ : طويل ؟ القارئ : طويل ثم قال : والمعتمد أن البخاري، ورجح. الشيخ : لكن ما فيه من الأحاديث ؟ باب عمود الفسطاط القارئ : هو ذكر أحاديث. الشيخ : ذكر أحاديث ؟ اقرأ.
القارئ : يقول : " والمعتمد أن البخاري أشار بهذه الترجمة إلى حديث جاء من طريق أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في منامه عمود الكتاب انتزع من تحت رأسه الحديث. وأشهر طرقه: ما أخرجه يعقوب بن سفيان والطبراني وصححه الحاكم من حديث عبد الله ابن عمرو بن العاص: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فأتبعته بصري، فإذا هو قد عهد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام ) وفي رواية: ( فإذا وقعت الفتن فالأمن بالشام )، وله طريق عند عبد الرزاق رجاله رجال الصحيح إلا أن فيه انقطاعا بين أبي قلابة وعبد الله بن عمرو، ولفظه عنده: ( أخذوا عمود الكتاب فعمدوا به إلى الشام )، وأخرج أحمد ويعقوب بن سفيان والطبراني أيضا عن أبي الدرداء رفعه: ( بينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام ) الحديث وسنده صحيح. وأخرج يعقوب والطبراني أيضا عن أبي أمامة نحوه وقال: ( انتزع من تحت وسادتي )، وزاد بعد قوله: ( بصري ): ( فإذا هو نور ساطع حتى ظننت أنه قد هوي به فعمد به إلى الشام وإني أوّلت أن الفتن إذا وقعت أن الأمان بالشام )، وسنده ضعيف. وأخرج الطبراني أيضا بسند حسن عن عبد الله بن حوالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( رأيت ليلة أسري بي عمودا أبيض كأنه لواء تحمله الملائكة، فقلت: ما تحملون قالوا عمود الكتاب أمرنا أن نضعه بالشام، قال: وبينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب اختلس من تحت وسادتي فظننت أن الله تخلى عن أهل الأرض فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع حتى وضع بالشام ) وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص عند أحمد والطبراني بسند ضعيف، وعن عمر عند يعقوب والطبراني كذلك، وعن ابن عمر في فوائد المخلص كذلك. وهذه طرق يقوي بعضها بعضا، وقد جمعها ابن عساكر في مقدمة تاريخ دمشق وأقربها إلى شرط البخاري حديث أبي الدرداء فإنه أخرج لرواته إلا أن فيه اختلافا على يحيى بن حمزة في شيخه هل هو ثور بن يزيد أو زيد بن واقد؟ وهو غير قادح، لأن كلا منهما ثقة من شرطه. فلعله كتب الترجمة وبيض للحديث لينظر فيه فلم يتهيأ له أن يكتبه، وإنما ترجم بعمود الفسطاط ولفظ الخبر: ( في عمود الكتاب ) إشارة إلى أن من رأى عمود الفسطاط في منامه فإنه يعبر بنحو ما وقع في الخبر المذكور، وهو قول العلماء بالتعبير قالوا: من رأى في منامه عمودا فإنه يعبر بالدين أو برجل يعتمد عليه فيه، وفسروا العمود بالدين والسلطان، وأما الفُسطاط فقالوا من رأى أنه ضرب عليه فسطاط فإنه ينال سلطانا بقدره أو يخاصم ملكا فيظفر به ". الشيخ : هذا والله أعلم إذا صح الحديث فيحمل على أن الخلافة انتقلت من المدينة ومن العراق إلى الشام ثم عادت إلى العراق كما هو معروف، والله أعلم. السائل : أحسن الله إليك الأحاديث التي وردت في فضل الشام ومصر والحجاز كيف نوفق بينها الآن والواقع ؟ الشيخ : ما يمتنع أن تكون الأفضلية في زمن مضى أو يستقبل، ولا شك أن هذه المدن الثلاثة أو الأقاليم الثلاثة في زمن مضى كانت هي أفضل الأقاليم الإسلامية لكن لما دخلها الكفار واستعمروها وذل أهلها عادت إلى ما تسمعون الآن. السائل : الفُسطاط ؟ الشيخ : الفُسطاط مثل الخيمة نعم.