جديد الموقع

الآن موسوعة أهل الحديث والأثر توزع في المكتبة الصوتية بالحرم النبوي الشريف

التواجد حسب التصفح

الصفحة الرئيسة 10
موسوعة أهل الحديث 372
المكتبة الرقمية 2
Cron 1
المتواجدين حالياً 385

إحصاءات الزوار

المتواجدين حالياً
385
زوار الأمس
1512
إجمالي الزوار
239882780

زيارات اليوم

الصفحة الرئيسة
184
موسوعة أهل الحديث
39054
برنامج أهل الحديث
30
سجل الزوار
7
المكتبة الرقمية
82
التصانيف الفقهية
0
إستفتاءات
0
0
Cron
938
إجمالي الصفحات
40295

تسجيل الدخول

اسم المستخدم :
كلمة السر :
التسجيل في الموقع

التواجد حسب الدول

غير معروف 7
الإمارات 2
أفغانستان 1
الصين 1
ألمانيا 1
الجزائر 2
مصر 5
فرنسا 1
المملكة المتحدة 5
الهند 1
الأردن 1
الكويت 3
ليبيا 1
المغرب 2
النرويج 1
فلسطين 1
رومانيا 3
روسيا 3
السعودية 5
السودان 1
السويد 1
السنغال 1
أوكرانيا 1
أمريكا 334
اليمن 1
المتواجدين حالياً 385

زيارات الموقع

الصفحة الرئيسة
2347441
موسوعة أهل الحديث
176252239
برنامج أهل الحديث
593447
سجل الزوار
126585
المكتبة الرقمية
828725
التصانيف الفقهية
314429
إستفتاءات
1978
274077
Cron
1032275
إجمالي الصفحات
182628423
الشيخ عبد المحسن العباد/سنن الترمذي/كتاب صفة جهنم

كتاب صفة جهنم-279 ( اضيفت في - 2006-04-10 )

سنن الترمذي-الشيخ عبد المحسن العباد

  حجم الملف 5.30 ميغابايت حمل نسختك الآن! 772 أستمع للشريط 586
المحتويات :-
1-
ما جاء في صفة طعام أهل النار أستمع حفظ


2-
حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن أخبرنا عاصم بن يوسف حدثنا قطبة بن عبد العزيز عن الأعمش عن شمر بن عطية عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقى على أهل النار الجوع فيعدل ما هم فيه من العذاب فيستغيثون فيغاثون بطعام من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع فيستغيثون بالطعام فيغاثون بطعام ذي غصة فيذكرون أنهم كانوا يجيزون الغصص في الدنيا بالشراب فيستغيثون بالشراب فيرفع إليهم الحميم بكلاليب الحديد فإذا دنت من وجوههم شوت وجوههم فإذا دخلت بطونهم قطعت ما في بطونهم فيقولون ادعوا خزنة جهنم فيقولون { أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال } قال فيقولون ادعوا مالكا فيقولون { يا مالك ليقض علينا ربك } ؟ قال فيجيبهم { إنكم ماكثون } قال الأعمش نبئت أن بين دعائهم وبين إجابة مالك إياهم ألف عام قال فيقولون ادعوا ربكم فلا أحد خير من ربكم فيقولون { ربنا غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين * ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون } قال فيجيبهم { اخسؤوا فيها ولا تكلمون } قال فعند ذلك يئسوا من كل خير وعند ذلك يأخذون في الزفير والحسرة والويل قال عبد الله بن عبد الرحمن والناس لا يرفعون هذا الحديث قال أبو عيسى إنما نعرف هذا الحديث عن الأعمش عن شمر بن عطية عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قوله وليس بمرفوع و قطبة بن عبد العزيز هو ثقة عند أهل الحديث أستمع حفظ


3-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله بن المبارك عن سعيد بن يزيد أبي شجاع عن أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال { وهم فيها كالحون } قال تشويه النار فتقلص شفته العليا حتى تبلغ وسط رأسه وتسترخي شفته السفلى حتى تضرب سرته قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب و أبو الهيثم اسمه سليمان بن عمرو بن عبد العزيز العتواري وكان يتيما في حجر أبي سعيد أستمع حفظ


4-
سؤال: أحاديث الوعيد الواردة هل هي خاصة بالكفار ويكون لعصاة المؤمنين عذاب آخر أم أنهما يشتركون في نوع هذا العذاب ؟ أستمع حفظ


5-

6-
حدثنا سويد أخبرنا عبد الله أخبرنا سعيد بن يزيد عن أبي السمح عن عيسى بن هلال الصدفي عن عبد الله بن عمرو بن العاصي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن رضاضة مثل هذه وأشار إلى مثل الجمجمة أرسلت من السماء إلى الأرض وهي مسيرة خمسمائة سنة لبلغت الأرض قبل الليل ولو أنها أرسلت من رأس السلسلة لصارت أربعين خريفا الليل والنهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها قال أبو عيسى هذا حديث إسناده حسن صحيح و سعيد بن يزيد هو مصري وقد روى عنه الليث بن سعد وغير واحد من الأئمة أستمع حفظ


7-
باب ما جاء أن ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم أستمع حفظ


8-
حدثنا سويد أخبرنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ناركم هذه التي توقدون جزء واحد من سبعين جزءا من حر جهنم قالوا والله إن كانت لكافية يا رسول الله قال فإنها فضلت بتسعة وستين جزءا كلهن مثل حرها قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح و همام بن منبه هو أخو وهب بن منبه وقد روى عنه وهب أستمع حفظ


9-
حدثنا العباس الدوري حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا شيبان عن فراس عن عطية عن أبي سعيد : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم لكل جزء منها حرها قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث أبي سعيد أستمع حفظ


10-
باب منه أستمع حفظ


11-
حدثنا عباس الدوري البغدادي حدثنا يحيى بن أبي بكير حدثنا شريك عن عاصم هو ابن بهدلة عن أبي صالح عن أبي هريرة : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة أستمع حفظ


12-
(م)حدثنا سويد أخبرنا عبد الله بن المبارك عن شريك عن عاصم عن أبي صالح أو رجل آخر عن أبي هريرة نحوه ولم يرفعه قال أبو عيسى حديث أبي هريرة في هذا موقوف أصح ولا أعلم أحدا رفعه غير يحيى بن أبي بكير عن شريك قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب أستمع حفظ


13-
باب ما جاء أن للنار نفسين وما ذكر من يخرج من النار من أهل التوحيد أستمع حفظ


14-
حدثنا محمد بن عمر بن الوليد الكندي الكوفي حدثنا المفضل بن صالح عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اشتكت النار إلى ربها وقالت أكل بعضي بعضا فجعل لها نفسين نفسا في الشتاء ونفسا في الصيف فأما نفسها في الشتاء فزمهرير وأما نفسها في الصيف فسموم قال أبو عيسى هذا حديث صحيح قد روي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير وجه و المفضل بن صالح ليس عند أهل الحديث بذلك الحافظ أستمع حفظ


15-
حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود حدثنا شعبة و هشام عن قتادة عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يخرج من النار وقال شعبة أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة أخرجوا من النار من قال لا إلاه إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة وقال شعبة ما يزن ذرة مخففة وفي الباب عن جابر و أبي سعيد و عمران بن حصين قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح أستمع حفظ


16-
حدثنا محمد بن رافع حدثنا أبو داود عن مبارك بن فضالة عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس عن أنس : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقول الله أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام قال هذا حديث حسن غريب أستمع حفظ


17-
سؤال: كيف يحكم بتخليد تارك الصلاة في النار وقد وردت أحاديث تدل على الإخراج من النار ما عنده شيء من أصل الإيمان ؟ أستمع حفظ


18-
سؤال: قول الأعمش: نبئت ، هل هي من قبيل البلاغات وما حكمها ؟ أستمع حفظ


19-
سؤال: هل شكوى النار هي بلسان المقال أو بلسان الحال ؟ أستمع حفظ


20-
سؤال: هل يقال إن حديث البطاقة لا يستدل به في مسألة عدم كفر تارك الصلاة لأنه محتمل في هذه المسألة مع وجود النصوص الواضحة المحكمة فيها ؟ أستمع حفظ


21-
سؤال: هل الذرة المذكورة في الحديث هي إيمان القلب أو عمل الجوارح، وكيف نرد على من يقول إن عمل القلب بدون أصل عمل الجوارح كاف في إدخالهم الجنة مع أن العمل شرط صحة ؟ أستمع حفظ


22-
سؤال: هل يمكن أن يوجد مؤمن بالله ورسوله وبالجنة والنار ولا يعمل خيرا قط ؟ أستمع حفظ


23-
فائدة حول كلمة " اللهم اعتقني من النار " أستمع حفظ


24-
فائدة من كتاب الأدب المفرد أستمع حفظ


25-
سؤال: العصاة الذين يعذبهم الله في النار ثم يخرجهم منها كيف يكون حال زوجاتهم اللاتي في الجنة هل ينتظرهن حتى يخرجوا من الجنة أماذا ؟ أستمع حفظ


26-
سؤال: هل صحيح أن نار الدنيا تتعوذ من نار الآخرة وتسأل الله أن لا يعيدها فيها ؟ أستمع حفظ


27-
سؤال: ضعف بعض المنتسبين لأهل العلم ظلما وعدوانا حديث أبي هريرة في استئذان النار ربها بحجة أننا لو سألنا أصغر طالب علم بعلم الطقس فإنه سيخبرنا أن سبب الحرارة الشمس وسبب البرودة كذا وكذا ؟ أستمع حفظ


28-
سؤال: هل ثبت أن الكفار يعذبون أيضا بالبرودة الشديدة ؟ أستمع حفظ


29-
سؤال: عرفنا أن النار مخلوقة الآن، وقد ورد في حديث الإسراء أن بعض الناس يعذبون فيها الآن، فكيف يعذبون وهم لم يحاسبوا بعد ؟ أستمع حفظ


30-
سؤال: الحاكم بغير ما أنزل الله الذي لم يستحل ذلك هل يبقى في قلبه مثقال ذرة من إيمان وهل هو من أهل التوحيد ؟ أستمع حفظ


31-
سؤال: هل يمكن أن يستدل بقوله تعالى :" يسبحون الليل والنهار لا يفترون "على أن الملائكة لا تنام إلا عند قيام الساعة ؟ أستمع حفظ


32-
سؤال: أقوم بوضع كتاب للاستعلامات فيه قائمة بأرقام الهواتف للمرافق الحكومية والمستشفيات والطوارئ والبنوك الربوية الكبرى في البلد هل يجوز لي هذا الفعل ؟ أستمع حفظ


33-
فائدة حول غذاء أهل الجنة ؟ أستمع حفظ


34-
فائدة أستمع حفظ


35-
سؤال: ما حكم هذه المقولة " اجتهد والباقي على الله " ؟ أستمع حفظ


36-
سؤال: ذكر أحد المشايخ أن قوله صلى الله عليه وسلم: " إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم فيه من الله برهان " يدل على جواز الخروج على الحاكم إذا رأينا الكفر البواح في ولايته ولو لم نحكم بكفره بعينه، فدل على ذلك بخروج الحسن وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهم على بني أمية ؟ أستمع حفظ


37-
سؤال: قال سفيان في تفسيره مسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض وصفها بكفه فحركها وبدد بين أصابعه، صف لنا يا شيخ هذا الوصف الذي فعله سفيان ؟ أستمع حفظ