-
كلمة بين يدي الدرس عن أهمية التوحيد وكونه يشمل الدين كله عقيدة وشريعة .
-
الكلام على كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( وما خلفت الجن والإنس إلا ليعبدون )) سورة الذاريات ، الآية : 56 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) سورة النحل ، الآية : 36 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ، وبالوالدين إحسانا )) . سورة الإسراء ، الآية : 23 . الآية ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )) سورة النساء ، الآية : 36 ... " .
-
ما حكم تأجير الشيعة منزلا في أيام الحج مع مخالفتهم الشرعية التي منها سب الصحابة رضوان الله عليهم ؟
-
ذكرتم فضيلتكم أن لله وجها ويدا وساقا تليق بجلاله سبحانه فما هو الدليل على ذلك ؟
-
فضيلة الشيخ نحن المدرسين أثناء كتابة أسئلة الاختبارات هل الأفضل كتابة البسملة في بداية الأسئلة أم لا علما بأننا لا ندري ما هو مصير هذه الأوراق ؟
-
قلتم إن معنى قوله تعالى : (( يعبدون )) أي يعبدوني فهل يستفيد الله سبحانه وتعالى بعباداتنا وكيف يكون ذلك ؟
-
ما هو رد فضيلتكم على من قال " شاه شاه " أو قول "ملك الملوك " أو " صاحب الجلالة " ؟
-
فضيلة الشيخ من المعلوم أنه يكتب للجنين وهو في بطن أمه شقي هو أو سعيد وهو لم يعمل شيئا وقد لا يكون من الصالحين ؟
-
ما الحكمة في تقديم اسم الجن على الإنس في قوله تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) ؟
-
ما حكم الدعاء على الكافر المسالم الذي لم يحارب الإسلام ولم يظاهر على المسلمين فهل يجوزعليه بعينه نرجوا التوضيح بالدليل والتعليل ؟
-
هنالك أناس يدعون أنهم يرون الجن فهل نصدقهم وهل على ذلك دليل وإذا كان ذلك فماذا يجب عليه قوله إذا رآهم ؟
-
هل الجاهل يكفر بجهله وما رأيكم في إطلاق بعض الناس كلمة الكفر على بعضهم بمجرد الكلام ؟
-
هل إبليس من الجن أم من الملائكة وهل الجن وجدوا بعد طرد إبليس من الجنة أم بعد ذلك ؟
-
بماذا نجيب من قال إن الله شاء لي الضلالة لأننا لا نعبده ولا نعصيه إلا بمشيئته ؟
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( قل : تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم : ألا تشركوا به شيئاً )) . سورة الأنعام ، الآيات : 151 - 153. الآيات " .
-
شرح قول المصنف : " ... (( ... وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ... )) . " .
-
شرح قول المصنف : " ... (( ... ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون ... )) . " .
-
شرح قول المصنف : " ... (( ... ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط ... )) " .
-
شرح قول المصنف : " ... (( ... لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون ... )) " .
-
شرح قول المصنف : " ... (( ... وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون )) " .
-
شرح قول المصنف : " ... قال ابن مسعود - رضي الله عنه : " من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي عليها خاتمة فليقرأ قوله تعالى : (( قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئاً )) . إلى قوله : (( وأن هذا صراطي مستقيماً )) الآية " .
-
ما سر التعبير في قوله تعالى في سورة الإسراء (( ... خشية إملاق ... )) وفي سورة الأنعام (( من إملاق )) ؟
-
بعض الناس خاصة في المحاكم يطلب منهم أن يزكوا شاهدين فيحضرون إناسا لا يعرفون الشهود ولكنهم يزكونهم وأحيانا لا يسألهم القاضي عن ذلك فما حكم هذا ؟
-
هل كل ما ورد في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب من الأحاديث صحيحة ؟
-
ورد في مذهب أهل السنة والجماعة أن الموحد من أمة محمد صلى الله عليه وسلم لا يدخل النار وورد في حديث أبي هريرة أن الذين يقتل النفس يخلد في النار فكيف الجمع بين الحديث وهذا ؟
-
ما رأيك فضيلتكم في أقوام يوالون أهل البدع ولاء مطلقا كالأشاعرة والصوفية وغيرهم ولا يحذرون منهم بل يحذرون ممن يحذر منهم علما بأن الحجة قد قامت عليهم وثبت أنهم أصحاب أهواء مخالفين لمنهج السلف الصالح معللين بأنهم يجتهدون في ذلك ؟
-
ما حكم فيمن مات وكان يعمل بعض الشركيات كالذبح للجن ولكن عن طريق الجهل وهل يعذر أحد بالجهل وإذا حصل منهذ لك فهل يصلى عليه أم لا ؟
-
ما حكم المساهمات في بعض الشركات والمؤسسات كالمساهمات في .... ؟
-
ذكرتم حديث ( من ذكرت عنده فلم يصل علي دخل النار قل آمين قال آمين ) ما مدى صحة هذا الحديث ؟
-
شرح قول المصنف : " ... وعن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - قال : (( كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار ، فقال لي : ( يا معاذ ، أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم ... )) " .
-
شرح قول المصنف : " ... قال : ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئاً ) . ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... قلت يا رسول الله ، أفلا أبشر الناس ؟ قا ل: ( لا تبشرهم فيتكلوا ) أخرجاه في الصحيحين . " .
-
فضيلة الشيخ قال الله تعالى : (( ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ... )) ثم قال (( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ... )) أليس القتل من الفواحش فما سر ذكر الفواحش بعد هذه الآية ؟
-
كيف نجمع بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة ... ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يورد مصح على ممرض ) ؟
-
هل الخوارج والأشاعرة والشيعة وسائر الفرق الأخرى التي تدعي الإسلام فهل هي كافرة أم لا وإذا كانت كافرة هل كفرها مخرج لها عن الملة وهل هم مخلدون في النار ؟
-
من هو المقتصد والظالم لنفسه والسابق بالخيرات في الآية الكريمة ؟
-
سؤال عن حكم الاستعانة بالجن أو الاستغاثة بهم أو بغيرهم فيما لا يقدر عليه إلا الله وهم في ذلك جهال ؟
-
أيهما أشد عدواة العصاة أم المبتدعون ؟ وما حكم الجماعات الإسلامية اليوم ؟
-
على سبيل المثال اليوم يا شيخ يقولون نحن نريد أن نمشي على منهج أهل السنة والجماعة ولكن بعضهم قد يخطيء ؟
-
هل كل من خالف أهل السنة اليوم يكون من الثلاث والسبعين فرقة ؟
-
زوج طلق زوجته بثلاث طلقات بلفظ على إثر غضب وقد راجعها فما حكم ذلك وجزاك الله خيرا ؟
-
هل الإسبال كبيرة من كبائر الذنوب وأيهما أشد الإسبال أم شرب الدخان ؟
-
إذا اجتمع قارئ للقرآن ولكنه فاسق واجتمع شخص آخر معه لكنه غير فاسق وهو أقل درجة في القراءة أيهما يقدم في الإمامة ؟
-
ما رأيك فضيلتكم في تقليد أهل الفضل والصلاح في البدلة والمشي أو ترتيل القرآن أو غير ذلك ؟
-
قال تعالى : (( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين ... )) الآية ، هل الولاية لجبريل ووصالح المؤمنين والملائكة معطوفة على الله جلا وعلا ؟
-
ما المقصود بالأترجة التي وردت في حديث فضل المؤمنين قارئ القرآن ؟
-
هل يجوز لغير المسلم أن يمسك القرآن المترجم من العربية إلى الإنجلزية لتعريفه بالإسلام ؟
-
شرح قول المصنف : " وقول الله تعالى : (( الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم )) . سورة الأنعام ، الآية : 82 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... ) " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... وأن محمداً عبده ورسوله . وأن عيسى عبدالله ورسوله . وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . والجنة حق ، والنار حق ) ... " .
-
فضيلة الشيخ هل هو إفراد الله بالعبادة وتوحيد الطاعة ومعنى الحاكمية تابع له وما رأيك فيمن يجعل الحاكمية هي العدل فتجتمع مع القبوري والرافضي والأشعري تحت (( إن الحكم إلا لله )) ؟
-
ما حكم تقديم العزاء عند المقبرة وهل ورد النهي عن العزاء بعد ثلاثة أيام ؟
-
نحن زملاء نشترك في جمعية شهرية قدرها ألف ريال على كل واحد نجمعها ونعطيها لواحد منا وهكذا فما حكم هذا العمل هل هو شرعي ؟
-
استقدمت رجلين لعمل من الأعمال في منزلي وكنت اعرف انهما مشركان دينتهما بوذية وعند انتهاء العمل لم أعطيهما اجرا وقلت لهما فيما بعد ولم أكن أريد أن أعطيهم لأنهم مشركان وكنت أظن أن فعلي هذا من الولاء والبراء ولا أعرف أين هما الان ؟
-
رجل يقول القرآن مخلوق ويستدل بقوله تعالى (( الله خالق كل شيء )) ؟
-
هل صفة الهادي صفة من صفات الله جلا وعلا وهل يجوز إطلاق على سبيل الدعاء كقول الشخص " يا هادي اهدني " ؟
-
بعض الناس يطلق لفظ لا حول الله وهو يقصد لا حول ولا قوة إلا بالله ؟
-
أحيانا يتأخر صرف الراتب من البنك الذي راتبي عليه فاضطر إلى أخذ راتبي من البنك الراجحي بدفع عشر ريالات ؟
-
قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ... )) الآية وقال تعالى (( عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة ... )) الآية فكيف نجمع بين هاتين الآيتين وما الفرق بين المودة والمحبة والبغض للكفار ؟
-
هل يجوز قضاء الوتر بعد صلاة العصر علما أنه يقضى بالنهار شفعا ؟
-
تتمة شرح قول المصنف : " .... ( ... وأن عيسى عبدالله ورسوله . وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . والجنة حق ، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) أخرجاه .
-
تتمة شرح قول المصنف : " .... ( ... وأن عيسى عبدالله ورسوله . وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ) ... " . وأن في هذا رد على اليهود والنصارى .
-
تتمة شرح قول المصنف : " .... ( ... والجنة حق ، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل ) أخرجاه " .
-
الكلام على مناسبة حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه للباب مع بيان معنى قوله ( على ما كان من العمل ).
-
ما حكم من يحلف بغير الله كقول البعض والنبي وشرفي وما شابه ذلك ؟
-
علمنا الشرك في الألوهية فما معنى الشرك في الربوبية وكيف يكون ؟
-
في قريتنا من يدعو الجن بعبارات كثيرة منها انفروا به أو افعلوا به كذا وكذا فما حكم ذلك وهل نآكلهم ونشاربهم ؟
-
ذكر فضيلتكم في محاضرة سابقة أن الشرك قد تعددت أشكاله وصوره ولبس ألبسة براقة فهل يعد تعلق القلوب بالكرة والألعاب الرياضية مثلا وبالغناء والمال بالحب فيها والبغض فيها شركا ؟
-
قلتم في الدرس الماضي أن من صلى إلى بيت المقدس كافر فكيف يكون كذلك وهل هناك من تفصيل في المسألة ؟
-
ذكر الإمام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم قاعدة وهي شرع ما قبلنا شرع لنا ما لم يرد شرعنا بخلافه وذكر المحقق في أسفل الحاشية أن هذه القاعدة لم تثبت إلا عن طريق الاستنباط والاجتهاد وأردف قائلا إن شرعنا يحتاج إلى تشريع ؟
-
ذكر فضيلتكم في شرحكم على العقيدة الواسطية أن الفعل أوسع من الاسم ؟
-
رجل تزوج خاله من امرأة ولم يدخل بها ثم طلقها فهل يجوز له أن يتزوجها بعد خاله ؟
-
ما حكم من سمى بالأسماء التي تدخل في أسماء الله تعالى مثل العزيز والهادي وما شابه ذلك من الأسماء ؟
-
يوجد في قريتنا ظاهرة بين كبار السن وهي الذبح في كل سنة بقرة ويرو إن تركوها أن يتضرروا في أموالهم وأبنائهم ويقولون نذبحوها صدقة لله ويذكرون أثناء الذبح اسم الله عليها وأخشى أن يكون ألآباء يذبحونها للجن خوفا منهم فما حكم هذا العمل ؟
-
ما رأي فضيلتكم في بعض الأسماء مثل سعد الله ، العبد الله، العبد الرحمن ؟
-
يوجد معنا في العمل جماعة غير مسلمين يقومون بتدريسنا وعندما قربت التخرج دعونا إلى وجبة عشاء بمناسبة التخرج فهل يجوز إجابته على وجبة العشاء وجزاكم الله خيرا ؟
-
نحن جماعة نهوى الصيد ومعنا كلاب صيد وتعلم أن الكلب نجس فهل ملامستنا لشعر الكلب توجب النجاسة ؟
-
إذا كان الرجل مسافرا وأراد أن يوتر هل يشفع ركعتين ثم ركعة الوتر أو يكتفي بركعة واحدة للوتر ؟
-
ضابط الذبح للإنسان مثل ذبحت لفلان ما حكم هذه الإضافة مع عدم الاعتقاد لهذه اللفظة ؟
-
فضيلة الشيخ يقول بعض العوام إن الأموات الصالحين إذا ماتوا فإن هناك ملائكة تنقلهم إلى مكة حتى ولو دفنوا بغير المسجد الحرام وذلك لدفنهم فيها فما صحة هذا القول علما أنهم يذكرون عن النبي صلى الله عليه وسلم آثارا ؟
-
بماذا تنصحون الأخوة الأفاضل الذين يشتكون في المراكز الصيفية إذا تعارض وقت دروس المشايخ والعلماء مع وقت المراكز فهل يحضرون الدروس أم يبقوا في المراكز مع التفصيل لكثرة الكلام في هذا الموضوع بين الشباب ؟
-
نحن نعلم أن سماع الموسقى حرام ونحن عسكريون عندنا استعراض كل أسبوع علما أنها صاخبة فما الحكم وما توجيه أصحاب الفضيلة العلماء في هذا الموضوع ؟
-
ذكرتم بأنه يجوز تسمية العزيز لكن لماذا غير الرسول صلى الله عليه وسلم اسم الحكم إلى أبي شريح ما تعليقكم على هذا وجزاكم الله خيرا ؟
-
أليس يدخل المجوس في حكم الذبيحة مثل أهل الكتاب كما نص على ذلك البخاري رحمه الله في صحيحه ؟
-
ما رأيكم في بعض العبارات التي يقولها بعض الناس مع الرحمن زارتنا البركة أو أبقاك الله ؟
-
متى يمنع الأطفال من الكشف عن النساء الأجانب هل عند البلوغ أم عندما يميز بين الجميلة والقبيحة ؟
-
دعيت إلى حفل زواج لأحد أقاربي وأنا أعلم أن العريس سيحضر مغنية فهل أجيب هذه الدعوة ؟
-
ما رأي فضيلتكم بما يعرف بالتحية العسكرية وهل تصل إلى حد الشرك بالله ؟
-
ما حكم تأجير المنازل بمكة وما صحة المناظرة التي ذكرها ابن تيمية بين إسحاق وأحد العلماء ؟
-
قد تكلمتم بما يسمى بفقه الواقع في المحاضرة السابقة ولكن هل من توضيح أكثر لأنه قد أطلق هذا اللفظ وأريد به لفظ لغوي لا لفظ شرعي؟
-
نسمع كثيرا عن مسمى الجماعات الإسلامية في هذا العصر في أنحاء مختلف العالم فما أصل هذه التسمية وهل يجوز الذهاب معهم ومشاركتهم ولو لم يكن لديهم بدعة ؟
-
إمام المسجد الذي بجوارنا يلقي كلمة بعد صلاة العصر ثم بعد ذلك يدعو والسؤال هل يشرع رفع اليدين في هذه اللحظة ومتى يشرع رفع اليدين وهل ما نراه ممن بعض المصلين بعد صلاته بمسح على جسده ورأسه بعد الأذكار المشروعة ؟
-
لدي أسهم في شركات أود بيعها فما الحكم وهل أبيعها بسعرها الذي استريته به أم بزيادة وما أساس هذه الأسهم وحكمها الشرعي أصلا ؟
-
فضيلة الشيخ رجل أدرك تكبيرة الإحرام ثلاثين يوما وبعدها فاتته فهل يعد الثلاثين يوما لأنه ورد أنه من أدرك تكبيرة الإحرام أربعين كانت براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق وما صحة هذا الحديث ؟
-
يقال إن للقرآن الكريم آية إذا قرأت على الثعبان فإنها توقفه عن الحركة فهل هذا صحيح وإذا كان صحيحا فما هي هذه الآية وهل يجوز استخذمها في إيقاف الثعابين ؟
-
هل الجهل بالتوحيد يعذر صاحبه ومن ارتكب الشرك وهو جاهل هل يكفر أم لا ؟
-
يلاحظ في بعض الدوائر الحكومية بأن الموظفين لا يدخولون في الساعة الحقيقة لحضورهم فمثلا لو حضر الموظف في الساعة الثامنة يكتب حضوره في الساعة السابع والنصف فهل هذا جائز وإذا كان مديره يعلم هذا فما الحكم هذا ؟
-
يقول بعض الناس أنه لا يقارن الشيخ محمد بن عبد الوهاب بشيخ الإسلام وأنه ليس بمجدد وذلك لعدم وجود تآليف مطولة وقصيرة ولا توجد طويلة فما ردكم على هذا القول ؟
-
هل في القرآن الكريم مجاز أن ندرس في اللغة العربية تأويل الآية الكريمة كشاهد من الشواهد وهي قوله تعالى (( وجا ءربك والملك صفا صفا )) والتأويل وجاء أمر ربك فهل هذا صحيح وجزاكم الله خيرا ؟
-
ما رأي فضيلتكم مما يفعله بعض الناس وذلك في بعض القرى وذلك أنه إذا أغيم على أحدهم قالوا : له يصحبك الله ويضربوه على ظهره ؟
-
ما حكم العزية عند المقابر وما يسمونه بالليلة السابعة والاجتماع عن أهل الميت ؟
-
شرح قول المصنف : " .باب من حقق التوحيد دخل الجنة بغير حساب " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) . سورة النحل ، الآية : 120 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقال : (( والذين هم بربهم لا يشركون )) سورة المؤمنون ، الآية : 59 ... " .
-
صاحب الفضيلة لقد كثر التباغض والتشاحن بين شباب الصحوة عامة وطلبة العلم خاصة وذلك في مسائل تخص العقيدة أو مسائل جزئية فقهية فهل لكم من نصيحة لمثل هؤلاء الشباب وجزاكم الله خيرا ؟
-
فضيلة الشيخ ذكرتم أن الدعاة إلى الله يجب أن يتبرؤوا من المشركين فما هو نوع البراءة بحيث إن بعض الناس يطالبون بان نستسلم لهم ونعاملهم معاملة حسنة حتى لا يكره المشركون المسلمين ومن باب الدعوة إلى الله نرجوا بيان ذلك ؟
-
هل يجوز للمسلم أن يمدح غيره أمامه وما صحة حديث ( إذا سمعتم المداحين فاحثوا في وجهوهم التراب ) وما هس ضوابط المدح الجائز ؟
-
هناك أناس يستقدمون عاملين كفارا كالخدمات والسائقين ويقولون بأنها ضرورة ويقولون بأن المسلمين ليسوا بأماناء وخائنين فما حكم هذه المقالة وما حكم استقدام الكفار للعمل ؟
-
ما صحة حديث ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ) وهل هذه الروضة حقيقة من الجنة التي في الآخرة وأن من صلى فيها يقال له دخل الجنة ؟
-
أيهما افضل في حضور حلقة العلم الجلوس قرب الشيخ أم الجلوس في آخر المسجد وماذا ينبغي لطالب العلم عمله في الحلقة ؟
-
جاء في الحديث ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام وجاء أن الإيمان بالقدر خيره وشره أحد أركان الإيمان فكيف الجمع بين ذلك ؟
-
شرح قول المصنف : " ... عن حصين بن عبدالرحمن قال : ( كنت عند سعيد بن جبير فقال : أيكم رأى الكوكب الذي انقض البارحة ؟ فقلت : أنا ، ثم قلت : أما إني لم أكن في صلاة ، ولكني لدغت ، قال : فما صنعت ؟ قلت : ارتقيت . قال : فما حملك على ذلك ؟ قلت : حديث حدثناه الشعبي ، قال : وما حدثكم ؟ قلت : حدثنا عن بريدة بن الحصيب أنه قال : ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) قال : قد أحسن من انتهى إلى ما سمع .
-
شرح قول المصنف : " ... ولكن حدثنا ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( عرضت علي الأمم ، فرأيت النبي ومعه الرهط ، والنبي ومعه الرجل والرجلان ، والنبي وليس معه أحد . إذ رفع لي سواد عظيم ، فظننت أنهم أمتي فقيل لي : هذا موسى وقومه ، فنظرت فإذا سواد عظيم ، فقيل لي : هذه أمتك معهم سبعون ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ) . ثم نهض فدخل منزله . فخاض الناس في أولئك ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... ثم نهض فدخل منزله . فخاض الناس في أولئك ، فقال بعضهم : فلعلهم الذين صحبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال بعضهم : فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام ، فلم يشركوا بالله شيئاً ، وذكروا أشياء ، فخرج عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبروه ، فقال : ( هم الذين لا يسترقون ، ولا يكتوون ، ولا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ) . فقام عكاشة بن محصن . فقال : ادع الله أن يجعلني منهم . قال : ( أنت منهم ) ، ثم قام رجل آخر فقال : ادع الله أن يجعلني منهم . فقال : ( سبقك بها عكاشة ) . " .
-
فضيلة الشيخ هل يجوز أخذ الأجرو من المال أو غيره بسبب الرقية وهل فيه دليل على الجواز ؟
-
ما حكم القيام لقوم لمن قدم إليهم من المجلس وهل هو من مكارم الأخلاق وإذا كان كذلك أفلا يعارض السنة ؟
-
حديث بريدة لم يذكر المؤلف إسناده إلى النبي صلى الله عليه وسمل فما رأيكم في ذلك ؟
-
تستعمل كلمة " معك الرحمن " في أمور كثيرة خاصة لما تطلب من إنسان أن يجيب الدعوة لديك يقول " معك الرحمن " فما حكم ذلك ؟
-
يستعمل كثير من الناس جملة سبقك بها عكاشة كمثل إذا طلب منه أمر من شخصين أو أكثر فما حكم هذا ؟
-
ما صحة حديث ( لعن الله زوارات القبور ... ) وما حكم زيارة النساء لها ؟
-
كنت مسافرا قبل أسبوع من الرياض إلى الطائف وفي نصف الطريق وقع علي حادث أدى إلى وفاة أبنائي وعددهم ثلاثة عشر نفرا والسؤال هل علي الصيام عل كل واحد مني حيث إن الخطأ ليس مني بل من السيارة الثانية ؟
-
قال فضيلتكم إنه إذا خشي من الداخل على المجلس أن يكون في نفسه شيء إذا لم يقم له فيقام من أجل دفع لهذه المفسدة والسؤال ألا يكون ذلك إعانة للشخص الداخل على الشر ويدخل في قوله صلى الله عليه وسلم ( من أحب أن يتمثل الناس له قيام فليتبؤ مقعده من النار ) ؟
-
هنالك ألفاظ شائعة منها قولهم " إكرام النفس هواها " " وزارتنا البركة " ما رأي فضيلكتم في مثل هذه الألفاظ ؟
-
سمعت أن أحدا من المشايخ قال إنه لا يجوز للإنسان أن يقول لأخيه ادعو لي أو يقول دعواتك لي فما رأيكم في هذا ؟
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله عز وجل : (( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )) سورة النساء ، الآيات : 48 - 116 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقال الخليل عليه السلام : (( واجنبني وبني أن نعبد الأصنام )) سورة إبراهيم ، الآية : 35 . ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... في الحديث : ( أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، فسئل عنه فقال : الرياء ) ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وعن ابن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار ) . " .
-
شرح قول المصنف : " ... ولمسلم عن جابر رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ، ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار ) . " .
-
ما حكم من إذا قيل عنه أنه كثير الصيام أو القيام يحب ذلك ويحب أن يذكر بخير فهل هذا من الشرك ؟
-
بيّن الله فيما أنزله من الآيات حكمه في أهل الشرك بأنه لا يغفره أبدا فهل هذا لجميع الأنواع الشرك صغيره وكبيره وكذلك الرياء ؟
-
ذهبت إلى أحد البلدان فرأيت خلافا في طريقة صلاتهم فمنها أمور أولا الصفوف قبل الإقامة منها أن الإمام يكبر مباشرة بعد الإقامة أو قبل الرفع من الركوع يسجد الإمام بسرعة فما رأيكم في هذه الخلافات وهل وردت في المذهب الحنفي كما يقولون ؟
-
كذلك يقول إن الإقامة كالأذان بزيادة قد قامت الصلاة سبعة عشر جملة ؟
-
ما حكم سلام المأمومين بعد تسليم الإمام بعد التسلمية الأولى ؟
-
يلاحظ من بعض الناس يطلق على الآخرين كلمة سيدي فما رأيك فضيلكتم في ذلك ؟
-
ورد في الحديث القدسي : ( وما ترددت في شيء ترددي في قبض نفس عبدي المؤمن ... ) ما صحة هذا الحديث وإذا صح فما تفسير التردد هنا وهل يقال إنه من صفات الله سبحانه ؟
-
يقول بعض الناس إن شيوخنا يبالغون في منع الناس من الاقتراب من قبر النبي صلى الله عليه وسلم لماذا يمنعون الناس والنبي قد قال ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ) وهذا دعاء ودعاء النبي صلى الله عليه وسلم ميتجاب فما رأي فضيلتكم على ذلك ؟
-
مادة علمية فقهية تتناول بعض أحكام الصلاة للمؤلف نفسه الشيخ الفوزان .
-
شرح قول المصنف : " باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله تعالى : (( قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة )) . سورة يوسف ، الآية : 108 " . مع بيان بعض شروط الدعوة إلى الله تعالى .
-
شرح قول المصنف : " ... عن ابن عباس - رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له : إنك تأتي قوما من أهل الكتاب . فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ) ... " .
-
شرح قول المصنف : " ...وفي رواية : ( إلى أن يوحدوا الله - فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة ، فإن هم أطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم . فإن هم أطاعوك لذلك فإياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) أخرجاه . " .
-
فوائد حديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن ... ) .
-
فضيلة الشيخ كيف يمكن الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( بلغوا عن ولو آية ) وبين اشتراط العلم الصحيح في الدعوة ؟
-
ما هي الكيفية لدعوة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام أي كيف كانوا يدعونهم أقوامهم ؟
-
أنا أعمل في عمل حكومي وووضعوا لنا دورات خارج الممكلة علما أن هذه الدورات اختيارية فهل يجوز السفر ؟
-
لدي زكاة ذهب ولدي بعض الزملاء حالته الصحية حرجة وبه فشل كلوي وقد كلفته مبالغ كبيرة فهل لي أن أعطيه هذه الزكاة ؟
-
في الدرس قبل السابق في كتاب التوحيد ورد ذكر العين وأنها حق وبعض الناس قد يذهب إلى الجن لدفع ذلك ؟
-
ما رأي فضيلتكم فيمن منع نفسه وأهله من الذهاب إلى البيوت التي يوجد بها هذا الدش الذي يجلب القنوات الخارجية ؟
-
ذكر فضيلتكم أن الدعوة تحتاج إلى العلم فهل هذا العلم هو علم الكتاب والسن وهل يكفي علم الجامعات ؟
-
قد يتوهم البعض أن الدعوة لا يستطيعها إلا العلماء وأنه لا يمكن لغيرهم القيام بها ؟
-
ذكر أنه أقيم في أحد المناسبات في الطائف حصل أن أهل الزوجة ضربوا الدف في عرسي فما حكم هذا ؟
-
شرح قول المصنف : " ... ولهما عن سهل بن سعد - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر ... ) . " .
-
شرح قول المصنف : " ... : ( لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ، ويحبه الله ورسوله يفتح الله على يديه ، فبات الناس يدوكون ليلتهم أيهم يعطاها ؟ ... ) . " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... فلما أصبحوا غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلهم يرجو أن يعطاها . فقال : أين علي بن أبي طالب ؟ فقيل : هو يشتكي عينيه ، فأرسلوا إليه ، فأتي به . فبصق في عينيه ، ودعا له . فبرأ كأن لم يكن به وجع ، فأعطاه الراية فقال : انفذ على رسلك . حتى تنزل بساحتهم ، ... ) " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... ثم ادعهم إلى الإسلام . وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله تعالى فيه ، ... ) " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... فوالله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً ، خير لك من حمر النعم ) ( يدوكون ) أي يخوضون ) ... " .
-
فوائد حديث سهل بن سعد - رضي الله عنه - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر ... )
-
أرجوا التفصيل في مسألة كون العقل يستقل بمعرفة التحسين والتقبيح ؟
-
في حديث عائشة رضي الله عنها أن المرأة التي تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم قالت : أعوذ بالله منك ، فقال لها ( لقد عذت بعظيم الحق بأهلك ) فما حكم هذا الحديث وما حكم قول الزوجة لزوجها أعوذ بالله منك وما ذا يفعل إذا كان دخل بها ؟
-
إن جماعة الدعوة كثرت الآن ولكن الاستجابة قليلة فما السر في ذلك ؟
-
لدي مكتبة فيها كتب دينية وأشرطة فيها دروس للعلماء واريد أم أوقفها لله تعالى وأريد أن أجعل هناك ختما عليها فماذا أكتب عليه لكي يكون وقفا لله تعالى وهل أسمي المكان الذي أوقفت الكتب فيه ؟
-
ما حكم استبدال النقود والورقية بنقود معدينة مع نقص في القيمة ؟
-
ما حكم المساهمة في شركة التأمين بمكة علما أنها تتعامل عن طريق البنك ؟
-
أنا جندي في القوات المسلحة ويكون عندنا تدريبات وحفلات التخرج ترافقها الموسيقى العسكرية فما حكم الاستماع لهذه الموسيقى ؟
-
إذا دعا الإنسان إلى شيء من الأمور المباحة أو المستحبة مع العلم أنه لايسطيع أن يعمله فهل يدخل في حديث: ( أول من تسعر بهم النار ... ) ؟
-
شرح قول المصنف : " باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب )) . الآية . سورة الإسراء ، الآية : 57 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون . إلا الذي فطرني )) . الآية . سورة الزخرف ، الآيتان : 26 ، 27 . ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله )) الآية . سورة التوبة ، الآية : 31 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله )) الآية . سورة البقرة ، الآية : 165 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله ، حرم ماله ودمه . وحسابه على الله عز وجل )) . وشرح هذه الترجمة : ما بعدها من الأبواب .
-
فضيلة الشيخ أنا أحد المتطوعين مع لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة الطائف وقد شاهدنا أعداد كبيرة من الكفار الذين يعملون في المستشفيات الحكومية علما أن هؤلاء من العمالة العادية التي يوجدفي المسلمين أفضل منهم فما هو دور هيئة كبار العلماء في معالجة هذه المعضلة وفقكم الله وبارك فيكم ؟
-
فضيلة الشيخ ابتلي بعض الناس بتأخير الصلوات عن أوقاتها أو تضيعها بحجة مشاهدة المباريات في الملعب أو أمام التلفاز فها لفضليكتم من رسالة أو كلمة عن هذا وجزاك الله خيرا ؟
-
فضيلة الشيخ أنا شاب أريد أن أقصر ثوبي ولكنّ أبي لا يريد ذلك فماذا أفعل وهل أقصره أم أعصي والدي ؟
-
فضيلة الشيخ هل الذهاب إلى البوسنة والهرسك للجهاد وثم جهاد وما حكم موافقة الوالدين في ذلك ؟
-
هل الانتساب إلى السلفية مثل قول الإنسان على نفسه أنا سلفي هل هي من التزكية وما حكمها وهل الانتساب إليها يعتبر من الحزبية أم لا وهل هي من الانتساب إلى السلف الصالح ؟
-
كثير من الناس تعود على بعض الألفاظ ومنها يا وجه الله أو يا عفو الله أو يا ستر الله فما حكم هذه الألفاظ ؟
-
كتب لي مسؤولون في عمل إجازة من غير لذلك إلا بعد الإجازة وحاولت منهم مباشرة العمل فمنعوني من ذلك فهل أقبل المبلغ ؟
-
شرح قول المصنف : " باب من الشرك : لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره )) الآية . سورة الزمر ، الآية : 38 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... عن عمران بن حصين رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقه من صفر ، فقال : ما هذه ؟ قال : من الواهنة . فقال : انزعها ، فإنها لا تزيدك إلا وهناً ، فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً ) . رواه أحمد بسند لا بأس به ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وله عن عقبة بن عامر مرفوعاً : ( من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة لا ودع الله له ) وفي رواية : ( من تعلق تميمة فقد أشرك ) ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... ولابن أبي حاتم عن حذيفة : ( أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه وتلا قوله : (( وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون )) . سورة يوسف ، الآية : 10... " .
-
شرح قول المصنف : " في الصحيح عن أبي بشير الأنصاري - رضي الله عنه - : ( أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره ، فأرسل رسولا أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت ) ... " .
-
شرح قول المصنف : " وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الرقي والتمائم والتولة شرك ) رواه أحمد وأبو داود ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... التمائم : شيء يعلق على الأولاد يتقون به العين ، لكن إذا كان المعلق من القرآن فرخص فيه بعض السلف ، وبعضهم لم يرخص فيه ، ويجعله من المنهي عنه ، منهم ابن مسعود رضي الله عنه ... " .
-
شرح قول المصنف : " والرقي : هي التي تسمى العزائم ، وخص منها الدليل ما خلا من الشرك فقد رخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العين والحمة ... " .
-
شرح قول المصنف : " و ( التولة ) : شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها ، والرجل إلى امرأته ... " .
-
شرح قول المصنف : " وعن عبدالله بن عكيم مرفوعاً : ( من تعلق شيئاً وكل إليه ) رواه أحمد والترمذي .
-
شرح قول المصنف : " وروى أحمد عن رويفع قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يا رويفع ، لعل الحياة ستطول بك ، فأخبر الناس أن من عقد لحيته أو تقلد وتراً . أو استنجى برجيع دابة أو عظم فإن محمداً بريء منه ) .
-
شرح قول المصنف : " وعن سعيد بن جبير قال : ( من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة ) رواه وكيع ... " .
-
شرح قول المصنف : " وله عن إبراهيم قال : ( كانوا يكرهون التمائم كلها ، من القرآن وغير القرآن ) .
-
مادة فقهية بعنوان " آداب المشي إلى الصلاة " للشيخ الفوزان حفظه الله تعالى .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى )) سورة النجم ، الآيتان : 19 ، 20 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... عن أبي واقد الليثي قال : ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ، ونحن حدثاء عهد بكفر ، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط ، ... ) " .
-
شرح قول المصنف : " ... وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم يقال لها ذات أنواط ، فمررنا بسدرة ، فقلنا : يا رسول الله ، اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أكبر ، إنها السنن . قلتم ، والذي نفسي بيده ، كما قالت بنو إسرائيل لموسى : (( اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة . قال إنكم قوم تجهلون )) [ سورة الأعراف ، الآية : 138 ] . ... ) . " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... لتركبن سنن من كان قبلكم ) رواه الترمذي وصححه . " .
-
شرح قول المصنف : " وقول الله تعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، ... )) " .
-
شرح قول المصنف : " (( ... لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين )) سورة الأنعام ، الآيتان : 162 ، 163 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر )) سورة الكوثر ، الآية :2 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وعن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قال : ( حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات : لعن الله من ذبح لغير الله ، لعن الله من لعن والديه ، ... ) " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... لعن الله من آوى محدثاً ، لعن الله من غير منار الأرض ) رواه مسلم .
-
شرح قول المصنف : " ... وعن طارق بن شهاب : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( دخل الجنة رجل في ذباب ، ودخل النار رجل في ذباب ، قالوا : وكيف ذلك يا رسول الله ؟ قال : مر رجلان على قوم لهم صنم . لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً ، فقالوا لأحدهما : قرب . قال : ليس عندي شيء أقرب . قالوا له : قرب ولو ذباباً ، فقرب ذباباً ، فخلوا سبيله ، فدخل النار . وقالوا للآخر : قرب ، فقال : ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل . فضربوا عنقه فدخل الجنة ) رواه أحمد ... " .
-
فضيلة الشيخ كيف نوفق بين قولكم إن السارق الذي سرق وعفا عنه صاحب الشيء لم يرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولما عفت الجاية وأهلها عن الربيع رضي بذلك ؟
-
ذكرتم في الحديث : ( لعن الله من آوى محدثا ) فهل من يرضى عن إقامة بدعة المولود في منزله يدخل تحت هذا الحديث ؟
-
رجل لعن والديه علانية فهل يجوز لي أن ألعنه وهل يجوز أن أقول إنه ملعون ؟
-
امرأة أتت لزيارة أقاربها في مدينة الطائف وزوجها في الخرج فهل لها أن تذهب من غير علم زوجها ؟
-
كيف يمكن الجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من آوى محدثا ) وبين قوله ( من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) ؟
-
ما صحة حديث : ( كل الذباب في النار إلا النحل ) وإذا صح فما معناه ؟
-
ما حكم رجل يحلف " بالنبي " وهل ذبيحته حلال وهو يتلفظ بهذا اللفظ ؟
-
شرح قول المصنف : " باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( لا تقم فيه أبداً )) سورة التوبة ، الآية : 108 ... " . وهنا شرح الشيخ الآية التي قبلها وهي قوله تعالى (( والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن إن أردنا إلا الحسنى والله يشهد إنهم لكاذبون )) .
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( لا تقم فيه أبداً )) سورة التوبة ، الآية : 108 ... " . وقد علق الشيخ على الآيتين التين بعد
-
شرح قول المصنف : " ... عن ثابت بن الضحاك - رضي الله عنه - قال : ( نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ؟ قالوا : لا . قال : فهل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قالوا : لا ... ) " .
-
شرح قول المصنف : " ... ( ... فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أوف بنذرك . فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله . ولا فيما لا يملك ابن آدم ) رواه أبو داود . وإسناده على شرطهما ... " .
-
ذكر فوائد حديث : ( أوف بنذرك . فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ... ) .
-
هل كفارة اليمين على الترتيب أم على التخيير وهل لي أن أن عطيها شخصا واحدا ؟
-
حلفت إيمانا كثيرة على أشياء متعددة وأنا غير متيقن من عدد هذه الأيمان فما الحكم أثابكم الله ؟
-
أحرمت بالعمرة ثم جاوت الميقات دون التلفظ بالنية وعندما تذكرت لبيت ؟
-
ما المقصود بقوله تعالى : (( لا يسمه إلا المطهرون )) هل هو الطاهر من الحدث أم أنه المسلم ؟
-
إذا جامع الرجل امرأته في رمضان الشهر كاملا فيكف يصنع في الكفارة ؟
-
شرح قول المصنف : " وقول الله تعالى : (( يوفون بالنذر )) سورة الإنسان ، الآية : 7 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وقوله : (( وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه )) سورة البقرة ، الآية : 270 ... " .
-
شرح قول المصنف : " ... وفي الصحيح عن عائشة - رضي الله عنها - : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ) .
-
ما رأي فضيلتكم فيمن يقول إن الله ينزل جلا وعلا ينزل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير نزولا حقيقا ؟
-
فضيلة الشيخ أردت اتخاذ بطاقة من المستشفى وطلبوا علي صورة علي وعلى زوجتي ؟
-
هل التداوي بالكي حرام أم حلال وهل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( لا يعذب بالنار إلا رب النار ) ؟
-
فضيلة الشيخ كثير من الناس يتعصب لمذهب من المذاهب ومنهم من يتغافل أقوال العلماء ؟
-
لقد اعتاد والدي ووالدتي اللعن والحلف بغير الله وقد حاولت معهما ولكن بدون جدوى ؟
-
يكثر من قول العامة عندما يلزم نفسه بالوفاء بأمر هام يقول أنتم بوجه الله ثم بوجهي فما حكم هذا القول ؟
-
لما ذكر الله تبارك وتعالى آية الانفاق في سورة البقرة (( ولا يتيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذين إلا أن تغمضوا فيه ... )) فما معنى الآية ؟
-
من نوى زيارة داعية مشهور وهذا الداعية له بعض الانحرافات فهل يزار للنصيحة ؟
-
شرح قول المصنف : " ... وقول الله تعالى : (( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً )) سورة الجن ، الآية : 6 ... " .
-
شرح قول المصنف : " وعن خولة بنت حكيم قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من نزل منزلاً ، فقال : أعوذ بكلمات الله التامات ، من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك ) رواه مسلم ... " .
-
تتمة شرح قول المصنف : " ( ... التامات ، من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك ) رواه مسلم ... " .
-
الكلام على شر الجن وعلاقتهم بالإنس وكيف يغررون بهم حتى يصلون إلى عبادة غير الله تعالى .
-
الكلام على أن الواجب على طلاب العلم والدعاة هو الدعوة إلى الله بعلم وبصيرة وإخراج الناي بإذن الله من ظلمات الشرك إلى نور التوحيد .
-
هناك من يستعين بالجن في كلماتهم ولكن بغير قصد ككلمات بارزة على الألسن كقولهم : خذوه أو امكروه به " ؟
-
فضيلة الشيخ قال تعالى في آخر سورة المؤمنون (( فسئل العادين )) ما المقصود بالعادين ؟
-
في حديث باب الاستعاذ صفة من صفات الله فما حكم السؤال بصفة من صفاته أو الاستغاثة بها كقول بعض الناس يا وجه الله أو جاه الله وإذا كانت لا تجوز الاستغاثة بالصفة فكيف تجوز الاستعانة هنا ؟
-
ورد في الحديث ( من استعاذ بالله فأعيذوه ) فكيف نوفق بين هذا وبين حديث الباب ؟
-
هناك رجل يعالج الناس من المس ولاسحر بواسطة الجن الذين تحت يديه ويدعي أنهم جن مسملون وصالحون وبه جن صالح متلبس به يعالج به فهل هذا من الاستعانة بغير الله ؟
-
قال تعالى عن فرعون (( فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية )) ما تفسير هذه الآية وهل صحيح أن فرعون محبط في الأهرامات المصرية وأنه موجود الآن ؟
-
إذا اعتدت المرأة عدة الوفاة وانتهت عدتها ولكنها كانت حاملا آنذاك فهل تكتفي بعدة الوفاة أم لابد من وضع الحمل ؟
-
هل يجوز الإقسام بآيات الله كأن يقول الإنسان أقسم بآيات الله ؟
-
ما معنى حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( من كذب علي متعمدا فليتبؤ مقعدة ) فهل هذا مقعده دائما في النار ؟
-
هل بناء القباب على أسطح المنازل والمساجد للزينة والجال جائز أم لا وهل يعتبر وسيلة للشرك ؟
-
ما حكم من قال لرجل آخر إذا أراد ه في أمر من الأمور أنا عند الله ثم عندك ؟
-
انتشر الآن التداوي بالرقية عن طريق شريط الكاسيت فما رأيكم في ذلك ؟
-
فضيلة الشيخ نسمع اليوم في وسائل الإعلام ما يحدث اليوم في البوسنة والهرسك من القتل والتشريد وقد ذهب بعض الشباب للقتال والمساعدة هناك فما رأي فضيلتكم فيمن ذهب هناك بنية الجهاد وهل إذا قتل يعتبر شهيدا وهل الجهاد هناك فرض عين أم فرض كفاية ؟
-
إذا كان - كما ذكر فضيلتكم لا يجوز الاستغاثة بالصفة فما قولكم في الحديث في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ) ؟.
-
زوجي لا يصلي وقد حاولت فيه عدة مرات وقد نصحته ونصحه أقاربه كثيرا غير أنه لم يمتثل فما نصيحتكم لي والحال هذه ؟
-
أحيانا يقول بعض الناس لشخص آخر فلان شيطان أو فلان عفريت من باب المزاح فما حكم ذلك ؟
-
إذا وقع جرح بالجسم وخرج دم منه ووقع على الثوب فهل ينقض الوضوء وهل تجوز الصلاة بالثوب الذي عليه دم أرجوا الإفادة ؟
-
ما حكم الصلاة بلباس فيه صورة علما أن الصورة قد تكون حقيقة رسما باليد وقد تكون فوتوغرافية ؟
-
ما المقصود بقول الله تعالى في سورة الانفال (( وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية )) ؟
-
شرح قول المصنف : " باب من الشرك أن يستغيث بغير الله أو يدعو غيره ... " .
-
شرح قول المصنف : " وقول الله تعالى : (( ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك ، فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين وإن يمسسك الله بضر ، فلا كاشف له إلا هو )) . الآية . سورة يونس ، الآيتان : 106 ، 107 ... " .
-
شرح قول المصنف : " وقوله : (( فابتغوا عند الله الرزق ، واعبدوه )) الآية . سورة العنكبوت ، الآية : 17 ... " .
-
شرح قول المصنف : " وقوله : (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة )) سورة الأحقاف ، الآية : 5 ... " .
-
شرح قول المصنف : " وقوله : (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء )) الآية . سورة النمل ، الآية : 62 ... " .
-
شرح قول المصنف : " وروى الطبراني بإسناده : ( أنه كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم منافق يؤذي المؤمنين ، فقال بعضهم : قوموا بنا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا المنافق ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنه لا يستغاث بي ، وإنما يستغاث بالله ) ... " .
-
فضيلة الشيخ قرأت كتاب المنهج السديد في تخريج أحاديث كتاب التوحيد فوجدت عما يقل عن ثلاثين حديثا ضعيفا فما رأيك في هذا الكتاب وفي تخريج هذه الأحاديث ؟
-
فضيلة الشيخ كثيرا ما يرد لبعض الناس أو هي صفة تكون عند كثير من طلبة العلم أن غشيان حلق العلم يعني زيادة في الحجة على من تلقى هذا العلم من مسؤولية تبليغه مما يجعل كثيرا منهم يعزفون عن طلب العلم الشرعي فما توجيه فضيلتكم لهؤلاء ؟
-
فضيلة الشيخ نرجوا منك أن تبين لنا موقفنا من فرقة الشباب وطلبة علم حول مواضيع تصرفهم عن طلب العلم وتجعلهم يطعنون في بعض العلماء ويتعصبون لآخرين لأن هذه المسألة هامة قد تفشت وانتشرت بين طلبة العلم فما رأيكم في ذلك ؟
-
فضيلة الشيخ هنالك شبهة تدور وهي في قوله تعالى (( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك )) وأن هذه ألآية تتعارض مع القدر فما توجيهكم في ذلك ؟
-
بعض الناس عندما يباغتهم شيء يقول يا أمي أو يا أبي وقد لا يكون أمه وأبوه حاضرين لديه وإنما يقول هذا من باب التعوذ ؟