-
حكم الأكل من ذبيحة الملحد.
-
إذا علم أن الذين في المسلخ لا يصلون هل تؤكل ذبائحهم ؟
-
ما حكم أكل ذبيحة أهل بلد عقائدهم فاسدة ؟
-
كيف تقام الحجة على أصحاب المعتقدات الضالة مع أن العلم انتشر والمعلوم من الدين بالضرورة أصبح معلوما لدى كثير من الناس ؟
-
هل يعذر الجاهل بجهله أم لا ؟
-
فوائد حديث معاوية بن الحكم السلمي (( ... أنه صلى وراء النبي صلى الله عليه وسلم فعطس رجل بجابنه فقال له : يرحمك الله ... ) .
-
تتمة الكلام عن مسألة العذر بالجهل.
-
إذا أقيمت الحجة على اهل بلد ما على بطلان عقائدهم فهل يحكم على أحدهم حكم هذا الغالب ؟
-
فوائد حديث : ( ... فمن وافق خطه خط ذاك النبي ).
-
إنسان يخط خطوط كثيرة في الأرض ويبدأ يمسك خطين خطين فإن بقي خطان فهذه علامة النجاح, وإن بقي خط فهذه علامة الفشل.
-
هل كفر من يذهب إلى الكاهن أو العرّاف كفرًا مخرجاً من الملّة ؟
-
كيف نجمع بين حديث : (( من أتى عرافا أو كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) , وبين رواية : ( ... لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ) ؟
-
وقت صلاة الفجر
-
شرح قوله صلى الله عليه وسلم : ( وقت الظهر حتى تزول السمس )
-
شرح حديث: ( إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا فقد أفطر الصائم )
-
الكلام على تقاويم البلاد الإسلامية لمواقيت الصلاة وعدم دقتها.
-
ما حكم تحديد القبلة عن طريق البوصلة الحديثة ؟
-
ما رأيكم في من يستدل بجواز الصيام برؤية الهلال بالمراقب الفلكية ؟
-
موقف الشيخ من مواقيت الصلاة المعتمدة في الدول الإسلامية.
-
هل هناك مؤلف خاص بموضوع مواقيت الصلاة ؟
-
ما حكم تأجير دور مكة ؟
-
قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لمحمد بن مطر الزهراني مع تعليق الشيخ : " الضبط نوعان هما: ضبط الصدر وضبط الكتاب.
أما ضبط الصدر: أن يكون الراوي يقظاً غير مُغَفَّل بل يحفظ ما سمعه ويُثْبِتُه بحيث يتمكّن من استحضاره متى شاء، مع علمه بما يحيل المعاني إن روى بالمعنى ... "
-
قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لمحمد بن مطر الزهراني مع تعليق الشيخ : " والأصل في اعتبار الضبط الحديث المتواتر: ( نَضَّر الله امرءًا سمع مقالتي فحفظها ووعاها وأدّاها، فرُبَّ حاملِ فقه غير فقيه ورُبَّ حاملِ فقه إلى من هو أفقه منه ) ... "
-
بالنسبة لشرطي الرواية بالمعنى ألا يدخل شرط الأحناف: أن يكون فقيها ؟
-
فائدة : هناك الكثير من الشروط النظرية الجميلة ولكن لا تطبق لصعوبة نحقيقها.
-
رد الشيخ على اشتراط الأحناف فقه الراوي لقبول الحديث الذي رواه بالمعنى.
-
قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لمحمد بن مطر الزهراني مع تعليق الشيخ : " ثمة أمور لا ترجع إلى عدالة الراوي وضبطه يمكن تقسيمها إلى قسمين: قسم هو باتفاق العلماء لا يلحق بالراوي وهو الحرية إن كان الرواي عبدًا لا يزم يعني أن يكون حديثه ضعيفًا ... "
-
فائدة : لا ينبغي ذكر الأقوال الشاذة التي ليس عليها العمل حتى لا يتشتت طالب العلم أثناء تعليق الشيخ على مقتطفات من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لعبد العزيز العبد اللطيف.
-
شرح قاعدة: من حفظ حجة على من لم يحفظ .
-
قراءة من كتاب ضوابط الجرح والتعديل لعبد العزيز العبد اللطيف مع تعليق الشيخ : " إذا أنكر الأصل شهادة الفرع تسقط شهادة الفرع ... "
-
ما هو التأمين وكيف يكون وما ضرره على الناس , وما هو وجه الحرمة فيها مع الأدلة ؟
-
تنبيه على حكم تقديم جوائز لمن يشتري حاجات معيّنة.
-
التنبيه على أنه لا يجوز المشاركة في التأمين إلا في حال الاضطرار.
-
بعض الناس يأتون بعمال من الخارج على أساس أنهم يعملون لديهم فإذا أتوا لا يعملون لديهم ولكنهم يتركونهم يعملوا أي عمل خارج عن سلطتهم ثم يأتون في آخر الشهر بمبلغ يتفقون عليه ؟
-
هل سكوت ابن حجر عن الحديث في كتابه التلخيص كسكوته عنه في الفتح ؟
-
هل حديث عبادة بن الصامت : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) هل هو معل بعنعنة مكحول ؟
-
فائدة : دلالة الأمر بالشيء بعد النهي عنه.
-
فائدة : القول الراجح في مسألة قراءة الفاتحة للمأموم.
-
فائدة : كيفية التوفيق بين الأدلة عند التعارض.
-
فائدة : قاعدة في العموم والخصوص.
-
فائدة : التوفيق بين قوله تعالى : (( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا )) مع حديث : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بأم الكتاب ).
-
فائدة : أمثلة على تخصيص العام.
-
فائدة : الكلام على حكم ركعتي تحية المسجد.