-
أخبرنا أحمد بن سليمان الرهاوي وموسى بن عبد الرحمن قالا حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا سفيان عن موسى بن عقبة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال : ( كانت يمين يحلف عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم لا ومقلب القلوب ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كانت يمين يحلف عليها رسول الله صلى الله عليه و سلم لا ومقلب القلوب ).
-
أخبرني محمد بن يحيى بن عبد الله قال حدثنا محمد بن الصلت أبو يعلى قال حدثنا عبد الله بن رجاء عن عباد بن إسحاق عن الزهري عن سالم عن أبيه قال : ( كانت يمين رسول الله صلى الله عليه و سلم التي يحلف بها لا ومصرف القلوب ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كانت يمين رسول الله صلى الله عليه و سلم التي يحلف بها لا ومصرف القلوب ).
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا الفضل بن موسى قال حدثني محمد بن عمرو قال حدثنا أبو سلمة عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لما خلق الله الجنة والنار أرسل جبريل عليه السلام إلى الجنة فقال انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها فنظر إليها فرجع فقال وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها فأمر بها فحفت بالمكاره فقال اذهب إليها فانظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها فنظر إليها فإذا هي قد حفت بالمكاره فقال وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد قال اذهب فانظر إلى النار وإلى ما أعددت لأهلها فيها فنظر إليها فإذا هي يركب بعضها بعضا فرجع فقال وعزتك لا يدخلها أحد فأمر بها فحفت بالشهوات فقال ارجع فانظر إليها فنظر إليها فإذا هي قد حفت بالشهوات فرجع وقال وعزتك لقد خشيت أن لا ينجو منها أحد إلا دخلها ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لما خلق الله الجنة والنار أرسل جبريل عليه السلام إلى الجنة فقال انظر إليها ).
-
أخبرنا علي بن حجر عن إسماعيل وهو ابن جعفر قال حدثنا عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله وكانت قريش تحلف بآبائها فقال لا تحلفوا بآبائكم ).
-
أخبرني زياد بن أيوب قال حدثنا ابن علية قال حدثنا يحيى بن أبي إسحاق قال حدثني رجل من بني غفار في مجلس سالم بن عبد الله قال سالم بن عبد الله سمعت عبد الله يعني ابن عمر وهو يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ).
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد وقتيبة بن سعيد واللفظ له قالا حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه أنه : ( سمع النبي صلى الله عليه و سلم عمر مرة وهو يقول وأبي وأبي فقال إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فوالله ما حلفت بها بعد ذاكرا ولا آثرا ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( سمع النبي صلى الله عليه و سلم عمر مرة وهو يقول وأبي وأبي ...).
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد وسعيد بن عبد الرحمن واللفظ له قالا حدثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه عن عمر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم قال عمر فوالله ما حلفت بها بعد ذاكرا ولا آثرا ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ).
-
أخبرنا عمرو بن عثمان بن سعيد قال حدثنا محمد وهو ابن حرب عن الزبيدي عن الزهري عن سالم عن أبيه أنه أخبره عن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم قال عمر فوالله ما حلفت بها بعد ذاكرا ولا آثرا ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم ).
-
أخبرنا أبو بكر بن علي قال حدثنا عبيد الله بن معاذ قال حدثنا أبي قال حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا إلا وأنتم صادقون ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ...).
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا ابن أبي عدي عن خالد ح وأخبرنا محمد بن عبد الله بن بزيع قال حدثنا يزيد قال حدثنا خالد عن أبي قلابة عن ثابت بن الضحاك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال قال قتيبة في حديثه متعمدا وقال يزيد كاذبا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذبه الله به في نار جهنم ).
-
أخبرني محمود بن خالد قال حدثنا الوليد قال حدثنا أبو عمرو عن يحيى أنه حدثه قال حدثني أبو قلابة قال حدثني ثابت بن الضحاك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به في الآخرة ).
-
أخبرنا الحسين بن حريث قال حدثنا الفضل بن موسى عن حسين بن واقد عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من قال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما قال وإن كان صادقا لم يعد إلى الإسلام سالما ).
-
أخبرنا يوسف بن عيسى قال حدثنا الفضل بن موسى قال حدثنا مسعر عن معبد بن خالد عن عبد الله بن يسار عن قتيلة امرأة من جهينة:( أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : انكم تنددون وإنكم تشركون تقولون ما شاء الله وشئت وتقولون والكعبة فأمرهم النبي صلى الله عليه و سلم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة ويقولون ما شاء الله ثم شئت ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن يهوديا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : إنكم تنددون وإنكم تشركون ).
-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا يزيد قال أخبرنا هشام عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تحلفوا بآبائكم ولا بالطواغيت ).
-
أخبرنا كثير بن عبيد قال حدثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف منكم فقال باللات فليقل لا إله إلا الله ومن قال لصاحبه تعال أقامرك فليتصدق ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف منكم فقال باللات فليقل ...).
-
أخبرنا أبو داود قال حدثنا الحسن بن محمد قال حدثنا زهير قال حدثنا أبو إسحاق عن مصعب بن سعد عن أبيه قال:( كنا نذكر بعض الأمر وأنا حديث عهد بالجاهلية فحلفت باللات والعزى فقال لي أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم بئس ما قلت ائت رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخبره فإنا لا نراك إلا قد كفرت فأتيته فأخبرته فقال لي قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له ثلاث مرات وتعوذ بالله من الشيطان ثلاث مرات واتفل عن يسارك ثلاث مرات ولا تعد له ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا نذكر بعض الأمر وأنا حديث عهد بالجاهلية فحلفت باللات والعزى فقال لي ...).
-
أخبرنا عبد الحميد بن محمد قال حدثنا مخلد قال حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبيه قال حدثني مصعب بن سعد عن أبيه قال:( حلفت باللات والعزى فقال لي أصحابي بئس ما قلت قلت هجرا فأتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكرت ذلك له فقال قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وانفث عن يسارك ثلاثا وتعوذ بالله من الشيطان ثم لا تعد ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( حلفت باللات والعزى فقال لي أصحابي بئس ما قلت ...).
-
أخبرنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار عن محمد قال حدثنا شعبة عن الأشعث بن سليم عن معاوية بن سويد بن مقرن عن البراء بن عازب قال : ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بسبع أمرنا باتباع الجنائز وعيادة المريض وتشميت العاطس وإجابة الداعي ونصر المظلوم وإبرار القسم ورد السلام ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بسبع أمرنا باتباع الجنائز ...).
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا بن أبي عدي عن سليمان عن أبي السليل عن زهدم عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ما على الأرض يمين أحلف عليها فأرى غيرها خيرا منها إلا أتيته ).
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا حماد عن غيلان بن جرير عن أبي بردة عن أبي موسى الأشعري قال : ( أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في رهط من الأشعريين نستحمله فقال والله لا أحملكم وما عندي ما أحملكم ثم لبثنا ما شاء الله فأتي بإبل فأمر لنا بثلاث ذود فلما انطلقنا قال بعضنا لبعض لا يبارك الله لنا أتينا رسول الله صلى الله عليه و سلم نستحمله فحلف أن لا يحملنا قال أبو موسى فأتينا النبي صلى الله عليه و سلم فذكرنا ذلك له فقال ما أنا حملتكم بل الله حملكم إني والله لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم في رهط من الأشعريين نستحمله ...).
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس قال حدثنا عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه وليأت الذي هو خير ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا ...).
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا المعتمر عن أبيه عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا حلف أحدكم على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه ولينظر الذي هو خير فليأته ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا حلف أحدكم على يمين فرأى غيرها خيرا ...).
-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا عفان قال حدثنا جرير بن حازم قال سمعت الحسن قال حدثنا عبد الرحمن بن سمرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا حلفت على يمين فكفر عن يمينك ثم ائت الذي هو خير ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا حلفت على يمين فكفر عن يمينك ...).
-
أخبرنا محمد بن يحيى القطعي عن عبد الأعلى وذكر كلمة معناها حدثنا سعيد عن قتادة عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك وائت الذي هو خير ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها ...).
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة قال سمعت عبد الله بن عمرو مولى الحسن بن علي يحدث عن عدي بن حاتم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه ).
-
أخبرنا هناد بن السري حدثنا أبو بكر بن عياش عن عبد العزيز بن رفيع عن تميم بن طرفة عن عدي بن حاتم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليدع يمينه وليأت الذي هو خير وليكفرها ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها ...).
-
أخبرنا عمرو بن يزيد قال حدثنا بهز بن أسد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد العزيز بن رفيع قال سمعت تميم بن طرفة يحدث عن عدي بن حاتم قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف على يمين فرأى خيرا منها فليأت الذي هو خير وليترك يمينه ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف على يمين فرأى خيرا منها ...).
-
أخبرنا محمد بن منصور عن سفيان قال حدثنا أبو الزعراء عن عمه أبي الأحوص عن أبيه قال قلت : ( يا رسول الله أرأيت ابن عم لي أتيته أسأله فلا يعطيني ولا يصلني ثم يحتاج إلي فيأتيني فيسألني وقد حلفت أن لا أعطيه ولا أصله فأمرني أن آتى الذي هو خير وأكفر عن يميني ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( يا رسول الله أرأيت ابن عم لي أتيته أسأله فلا يعطيني ...).
-
أخبرنا زياد بن أيوب قال حدثنا هشيم قال أخبرنا منصور ويونس عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال قال لي النبي صلى الله عليه و سلم : ( إذا آليت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا آليت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها ...).
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا ابن عون عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة قال قال يعني رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير منها وكفر عن يمينك ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها ...).
-
أخبرنا محمد بن قدامة في حديثه عن جرير عن منصور عن الحسن البصري قال عبد الرحمن بن سمرة قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فأت الذي هو خير وكفر عن يمينك ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها ...).
-
أخبرنا إبراهيم بن محمد قال حدثنا يحيى عن عبيد الله بن الأخنس قال أخبرني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر ولا يمين فيما لا تملك ولا في معصية ولا قطيعة رحم ).
-
أخبرني أحمد بن سعيد قال حدثنا حبان قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف فاستثنى فإن شاء مضى وإن شاء ترك غير حنث ).
-
نحن لماذا ننظر دائما إلى التلميذ ولا ننظر إلى الشيخ فهنا حبان بن هلال بصري وشيخه بصري، بينما لو قلنا أنه ابن موسى فأصبح مروزي وعبد الوارث بصري فإذا نظرنا إلى الشيخ يكون أسهل ؟
-
أخبرنا إسحاق بن إبراهيم قال أنبأنا سليمان بن حيان قال حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم عن علقمة بن وقاص عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئ ما نوى ...).
-
بالنسبة لقوله صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنية ) هل يقدر محذوف " إنما تصح " أم هو على إطلاقه أي كل عمل بنية ؟
-
أخبرنا الحسن بن محمد الزعفراني قال حدثنا حجاج عن ابن جريج قال زعم عطاء أنه سمع عبيد بن عمير يقول:( سمعت عائشة تزعم أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يمكث عند زينب بنت جحش فيشرب عندها عسلا فتواصيت أنا وحفصة أن آيتنا دخل عليها النبي صلى الله عليه و سلم فلتقل إني أجد منك ريح مغافير أكلت مغافير فدخل على إحداهما فقالت ذلك له فقال لا بل شربت عسلا عند زينب بنت جحش ولن أعود له فنزلت { يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك } إلى { إن تتوبا إلى الله } عائشة وحفصة { وإذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا } لقوله بل شربت عسلا ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( سمعت عائشة تزعم أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يمكث عند زينب ...).
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا المثنى بن سعيد قال حدثنا طلحة بن نافع عن جابر قال : ( دخلت مع النبي صلى الله عليه و سلم بيته فإذا فلق وخل فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كل فنعم الإدام الخل ).
-
تتمة شرح حديث: ( دخلت مع النبي صلى الله عليه و سلم بيته فإذا فلق وخل ... )
-
الكلام على إسناد حديث: ( دخلت مع النبي صلى الله عليه و سلم بيته فإذا فلق وخل ...).
-
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن عبد الملك عن أبي وائل عن قيس بن أبي غرزة قال : ( كنا نسمى السماسرة فأتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن نبيع فسمانا باسم هو خير من اسمنا فقال يا معشر التجار إن هذا البيع يحضره الحلف والكذب فشوبوا بيعكم بالصدقة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا نسمى السماسرة فأتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن نبيع ...).
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد عن سفيان عن عبد الملك وعاصم وجامع عن أبي وائل عن قيس بن أبي غرزة قال : ( كنا نبيع بالبقيع فأتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم وكنا نسمى السماسرة فقال يا معشر التجار فسمانا باسم هو خير من اسمنا ثم قال إن هذا البيع يحضره الحلف والكذب فشوبوه بالصدقة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا نبيع بالبقيع فأتانا رسول الله صلى الله عليه و سلم وكنا نسمى السماسرة ...).
-
أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن مغيرة عن أبي وائل عن قيس بن أبي غرزة قال : ( أتانا النبي صلى الله عليه و سلم ونحن في السوق فقال إن هذه السوق يخالطها اللغو والكذب فشوبوها بالصدقة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أتانا النبي صلى الله عليه و سلم ونحن في السوق ...).
-
الترجمة، الجار والمجرور " في اللغو والكذب " ما هو متعلقهما ؟
-
أخبرنا علي بن حجر ومحمد بن قدامة قالا حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن قيس بن أبي غرزة قال : ( كنا بالمدينة نبيع الأوساق ونبتاعها وكنا نسمي أنفسنا السماسرة ويسمينا الناس فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم فسمانا باسم هو خير من الذي سمينا أنفسنا وسمانا الناس فقال يا معشر التجار إنه يشهد بيعكم الحلف والكذب فشوبوه بالصدقة ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا بالمدينة نبيع الأوساق ونبتاعها وكنا نسمي أنفسنا السماسرة ...).
-
أخبرنا إسماعيل بن مسعود قال حدثنا خالد عن شعبة قال أخبرني منصور عن عبد الله بن مرة عن عبد الله بن عمر : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن النذر وقال إنه لا يأتي بخير إنما يستخرج به من البخيل ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن النذر ...).
-
أخبرنا عمرو بن منصور قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا سفيان عن منصور عن عبد الله بن مرة عن عبد الله بن عمر قال : ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن النذر وقال إنه لا يرد شيئا إنما يستخرج به من الشحيح ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن النذر ...).
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا سفيان عن منصور عن عبد الله بن مرة عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخره إنما هو شيء يستخرج به من الشحيح ).
-
أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن قال حدثنا سفيان قال حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا يأتي النذر على ابن آدم شيئا لم أقدره عليه ولكنه شيء استخرج به من البخيل ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا يأتي النذر على ابن آدم شيئا لم أقدره ...).
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا عبد العزيز عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا تنذروا فإن النذر لا يغني من القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل ).
-
أخبرنا قتيبة عن مالك عن طلحة بن عبد الملك عن القاسم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ).
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا مالك قال حدثني طلحة بن عبد الملك عن القاسم عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ).
-
أخبرنا محمد بن العلاء قال حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله عن طلحة بن عبد الملك عن القاسم عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه ).
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن أبي جمرة عن زهدم قال سمعت عمران بن حصين يذكر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم فلا أدري أذكر مرتين بعده أو ثلاثا ثم ذكر قوما يخونون ولا يؤتمنون ويشهدون ولا يستشهدون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن ). قال أبو عبد الرحمن هذا نصر بن عمران أبو جمرة .
-
هل هؤلاء الأصناف كانوا موجودون في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ( قوما يخونون ولا يؤتمنون ويشهدون ولا يستشهدون وينذرون ولا يوفون ويظهر فيهم السمن ) ؟
-
الكلام على إسناد حديث: ( خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ...).
-
ما ذكرتم عن النقل عن أبي زرعة أن الناقل زنديق فما معنى كلمة " زنديق" ؟
-
قوله صلى الله عليه في هذا الحديث ( خيركم قرني ) فما المراد بالقرن ؟
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد عن ابن جريج قال حدثني سليمان الأحول عن طاوس عن ابن عباس قال : ( مر رسول الله صلى الله عليه و سلم برجل يقود رجلا في قرن فتناوله النبي صلى الله عليه و سلم فقطعه قال إنه نذر ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( مر رسول الله صلى الله عليه و سلم برجل يقود رجلا ...).
-
أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرني سليمان الأحول أن طاوسا أخبره عن ابن عباس : ( أن النبي صلى الله عليه و سلم مر برجل وهو يطوف بالكعبة يقوده إنسان بخزامة في أنفه فقطعه النبي صلى الله عليه و سلم بيده ثم أمره أن يقوده بيده قال ابن جريج وأخبرني سليمان أن طاوسا أخبره عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم مر به وهو يطوف بالكعبة وإنسان قد ربط يده بإنسان آخر بسير أو خيط أو بشيء غير ذلك فقطعه النبي صلى الله عليه و سلم بيده ثم قال قده بيدك ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن النبي صلى الله عليه و سلم مر برجل وهو يطوف بالكعبة يقوده ...).
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال حدثني أيوب قال حدثنا أبو قلابة عن عمه عن عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا نذر في معصية الله ولا فيما لا يملك بن آدم ).
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا أبو المغيرة قال حدثنا الأوزاعي قال حدثني يحيى عن أبي قلابة عن ثابت بن الضحاك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف بملة سوى ملة الإسلام كاذبا فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا ذب به يوم القيامة وليس على رجل نذر فيما لا يملك ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف بملة سوى ملة الإسلام كاذبا فهو كما قال ...).
-
أخبرني يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج قال حدثني سعيد بن أبي أيوب عن يزيد بن أبي حبيب أخبره أن أبا الخير حدثه عن عقبة بن عامر قال : ( نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله فأمرتني أن أستفتي لها رسول الله صلى الله عليه و سلم فاستفتيت لها النبي صلى الله عليه و سلم فقال لتمش ولتركب ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( نذرت أختي أن تمشي إلى بيت الله فأمرتني ...).
-
ما المراد في قول الشارح " ولتركب إذا عجزت " قالوا وعليها النذر ؟
-
أخبرنا عمرو بن علي ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن زحر وقال عمرو إن عبيد الله بن زحر أخبره عن عبد الله بن مالك أن عقبة بن عامر أخبره:( أنه سأل النبي صلى الله عليه و سلم عن أخت له نذرت أن تمشي حافية غير مختمرة فقال له النبي صلى الله عليه و سلم مرها فلتختمر ولتركب ولتصم ثلاثة أيام ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أنه سأل النبي صلى الله عليه و سلم عن أخت له نذرت أن تمشي حافية ...).
-
أخبرنا بشر بن خالد العسكري قال حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة قال سمعت سليمان يحدث عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ( ركبت امرأة البحر فنذرت أن تصوم شهرا فماتت قبل أن تصوم فأتت أختها النبي صلى الله عليه و سلم وذكرت ذلك له فأمرها أن تصوم عنها ).
-
بالنسبة لهذا الذي عليه كفارة القتل لو مات قبل التمكن من صوم ؟
-
الكلام على إسناد حديث: ( ركبت امرأة البحر فنذرت أن تصوم شهرا ...).
-
أخبرنا علي بن حجر والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع واللفظ له عن سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس : ( أن سعد بن عبادة استفتى رسول الله صلى الله عليه و سلم في نذر كان على أمه توفيت قبل أن تقضيه فقال اقضه عنها ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن سعد بن عبادة استفتى رسول الله صلى الله عليه و سلم ...).
-
بالنسبة للنذر هنا قال " من مات عليه نذر " أي نذر، مطلق، نذر يعتمر نذر يحج نذر يقرأ القرآن ... ؟
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال : ( استفتى سعد بن عبادة رسول الله صلى الله عليه و سلم في نذر كان على أمه فتوفيت قبل أن تقضيه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم اقضه عنها ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( استفتى سعد بن عبادة رسول الله ...).
-
أخبرنا محمد بن آدم وهارون بن إسحاق الهمداني عن عبدة عن هشام وهو ابن عروة عن بكر بن وائل عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال:( جاء سعد بن عبادة إلى النبي صلى الله عليه و سلم فقال إن أمي ماتت وعليها نذر فلم تقضه قال اقضه عنها ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( جاء سعد بن عبادة إلى النبي صلى الله عليه و سلم ...).
-
أخبرنا إسحاق بن موسى قال حدثنا سفيان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن عمر أنه : ( كان عليه ليلة نذر في الجاهلية يعتكفها فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم فأمره أن يعتكف ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كان عليه ليلة نذر في الجاهلية يعتكفها ...).
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد قال حدثنا سفيان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال : ( كان على عمر نذر في اعتكاف ليلة في المسجد الحرام فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ذلك فأمره أن يعتكف ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كان على عمر نذر في اعتكاف ليلة في المسجد الحرام ...).
-
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة قال سمعت عبيد الله عن نافع عن ابن عمر : ( أن عمر كان جعل عليه يوما يعتكفه في الجاهلية فسأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن ذلك فأمره أن يعتكفه ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( أن عمر كان جعل عليه يوما يعتكفه في الجاهلية ...).
-
حدثنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه أنه قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم حين تيب عليه:( يا رسول الله إني أنخلع من مالي صدقة إلى الله ورسوله فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك ) قال أبو عبد الرحمن يشبه أن يكون الزهري سمع هذا الحديث من عبد الله بن كعب ومن عبد الرحمن عنه في هذا الحديث الطويل توبة كعب
-
الكلام على إسناد حديث: ( يا رسول الله إني أنخلع من مالي صدقة إلى الله ورسوله ...).
-
هل هذا الرجل نذر لأنه قال ( يا رسول الله إني أنخلع من مالي صدقة إلى الله ورسوله ) ؟
-
أخبرنا سليمان بن داود قال أخبرنا ابن وهب عن يونس قال قال ابن شهاب فأخبرني عبد الرحمن بن كعب بن مالك أن عبد الله بن كعب قال سمعت كعب بن مالك يحدث حديثه حين تخلف عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك قال : ( فلما جلست بين يديه قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك فقلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر مختصر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( فلما جلست بين يديه قلت يا رسول الله إن من توبتي ...).
-
في تخريج الحديث السابق قال المخرج أخرجه أبو داود في الأيمان والنذور باب فيمن نذر أن يتصدق بماله، هل يفيد أنه نذر ؟
-
أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج بن محمد قال حدثنا ليث بن سعد قال حدثني عقيل عن ابن شهاب قال حدثني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب أن عبد الله بن كعب بن مالك قال سمعت كعب بن مالك يحدث حديثه حين تخلف عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك:( قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أمسك عليك مالك فهو خير لك قلت فإني أمسك علي سهمي الذي بخيبر ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( قلت يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة ...).
-
أخبرنا محمد بن معدان بن عيسى قال حدثنا الحسن بن أعين قال حدثنا معقل عن الزهري قال أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب عن عمه عبيد الله بن كعب قال سمعت أبي كعب بن مالك يحدث قال قلت : ( يا رسول الله إن الله عز و جل إنما نجاني بالصدق وإن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله فقال أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك قلت فإني أمسك سهمي الذي بخيبر ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( رسول الله إن الله عز و جل إنما نجاني بالصدق ...).
-
قال الحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن ثور بن زيد عن أبي الغيث مولى بن مطيع عن أبي هريرة قال : ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام خيبر فلم نغنم إلا الأموال والمتاع والثياب فأهدى رجل من بني الضبيب يقال له رفاعة بن زيد لرسول الله صلى الله عليه و سلم غلاما أسود يقال له مدعم فوجه رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى وادي القرى حتى إذا كنا بوادي القرى بينا مدعم يحط رحل رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاءه سهم فأصابه فقتله فقال الناس هنيئا لك الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كلا والذي نفسي بيده إن الشملة التي أخذها يوم خيبر من المغانم لتشتعل عليه نارا فلما سمع الناس بذلك جاء رجل بشراك أو بشراكين إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم شراك أو شراكان من نار ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( كنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عام خيبر فلم نغنم إلا الأموال والمتاع والثياب ...).
-
أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث أن كثير بن فرقد حدثه أن نافعا حدثهم عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف فقال إن شاء الله فقد استثنى ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف فقال إن شاء الله فقد استثنى ).
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن أيوب عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من حلف فقال إن شاء الله فقد استثنى ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف فقال إن شاء الله فقد استثنى ).
-
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا عفان قال حدثنا وهيب قال حدثنا أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف على يمين فقال إن شاء الله فهو بالخيار إن شاء أمضى وإن شاء ترك ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( من حلف على يمين فقال إن شاء الله فهو بالخيار ...).
-
أخبرنا عمران بن بكار قال حدثنا علي بن عياش قال أخبرنا شعيب قال حدثني أبو الزناد مما حدثه عبد الرحمن الأعرج مما ذكر أنه سمع أبا هريرة يحدث به عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على تسعين امرأة كلهن يأتي بفارس يجاهد في سبيل الله عز و جل فقال له صاحبه إن شاء الله فلم يقل إن شاء الله فطاف عليهن جميعا فلم تحمل منهن إلا امرأة واحدة جاءت بشق رجل وأيم الذي نفس محمد بيده لو قال إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرسانا أجمعين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( قال سليمان بن داود لأطوفن الليلة على تسعين امرأة ...).
-
في صيغة التحديث يقول ( حدثني أبو الزناد مما حدثه عبد الرحمن الأعرج مما ذكر أنه سمع أبا هريرة يحدث به ) ما المراد ؟
-
أخبرنا أحمد بن يحيى بن الوزير بن سليمان والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث عن كعب بن علقمة عن عبد الرحمن بن شماسة عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( كفارة النذر كفارة اليمين ).
-
أخبرنا كثير بن عبيد قال حدثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري أنه بلغه عن القاسم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في معصية ).
-
أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة اليمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة اليمين ).
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا ابن المبارك عن يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ).
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال أنبأنا عثمان بن عمر قال حدثنا يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ).
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا أبو صفوان عن يونس عن الزهري عن أبي سلمة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة اليمين ). قال أبو عبد الرحمن وقد قيل أن الزهري لم يسمع هذا من أبي سلمة.
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة اليمين ).
-
قول أبي عبد الرحمن هل يؤثر ( وقد قيل أن الزهري لم يسمع هذا من أبي سلمة ) ؟
-
أخبرنا هارون بن موسى الفروي قال حدثنا أبو ضمرة عن يونس عن ابن شهاب قال حدثنا أبو سلمة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا نذر في معصية وكفارتها كفارة اليمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارتها كفارة اليمين ).
-
أخبرنا محمد بن إسماعيل الترمذي قال حدثنا أيوب بن سليمان قال حدثني أبو بكر بن أبي أويس قال حدثني سليمان بن بلال عن محمد بن أبي عتيق وموسى بن عقبة عن ابن شهاب عن سليمان بن أرقم أن يحيى بن أبي كثير الذي كان يسكن اليمامة حدثه أنه سمع أبا سلمة يخبر عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( لا نذر في معصية وكفارتها كفارة يمين ). قال أبو عبد الرحمن سليمان بن أرقم متروك الحديث والله أعلم خالفه غير واحد من أصحاب يحيى بن أبي كثير في هذا الحديث.
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارتها كفارة يمين ).
-
في الحديث الذي قبله نفس لفظ هذا الحديث فكيف يكون حديثه متروك؟
-
أخبرنا هناد بن السري عن وكيع عن ابن المبارك وهو علي عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن الزبير الحنظلي عن أبيه عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين ).
-
أخبرنا عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية عن أبي عمرو وهو الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن الزبير الحنظلي عن أبيه عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( لا نذر في معصية وكفارتها كفارة يمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية وكفارتها كفارة يمين ).
-
أخبرنا علي بن ميمون قال حدثنا معمر بن سليمان عن عبد الله بن بشر عن يحيى بن أبي كثير عن محمد الحنظلي عن أبيه عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة اليمين ). قال أبو عبد الرحمن محمد بن الزبير ضعيف لا يقوم بمثله حجة وقد اختلف عليه في هذا الحديث.
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة اليمين ).
-
أخبرني إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا شيبان عن يحيى عن محمد بن الزبير عن أبيه عن عمران قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة اليمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة اليمين ).
-
أخبرنا قتيبة أخبرنا حماد عن محمد عن أبيه عن عمران قال قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة اليمين ). وقيل إن الزبير لم يسمع هذا الحديث من عمران بن حصين.
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة اليمين ).
-
هنا قال ( وقيل إن الزبير لم يسمع هذا الحديث من عمران بن حصين ) ؟
-
أخبرني محمد بن وهب قال حدثنا محمد بن سلمة قال حدثني بن إسحاق عن محمد بن الزبير عن أبيه عن رجل من أهل البصرة قال صحبت عمران بن حصين قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( النذر نذران فما كان من نذر في طاعة الله فذلك لله وفيه الوفاء وما كان من نذر في معصية الله فذلك للشيطان ولا وفاء فيه ويكفره ما يكفر اليمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( النذر نذران فما كان من نذر في طاعة الله ...).
-
أخبرني إبراهيم بن يعقوب قال حدثنا مسدد قال حدثنا عبد الوارث عن محمد بن الزبير الحنظلي قال أخبرني أبي أن رجلا حدثه أنه سأل عمران بن حصين عن رجل نذر نذرا لا يشهد الصلاة في مسجد قومه فقال عمران سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول:( لا نذر في غضب وكفارته كفارة يمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في غضب وكفارته كفارة يمين ).
-
بالنسبة لنذر الغضب أحيانا يكون نذرا في طاعة فيغضب ثم لا يفعل ؟
-
أخبرنا أحمد بن حرب قال حدثنا أبو داود قال حدثنا سفيان عن محمد بن الزبير عن الحسن عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في معصية ولاغضب وكفارته كفارة يمين ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية ولاغضب وكفارته كفارة يمين ).
-
هناك كان عن أبيه عن رجل من أهل البصرة الحديث الأول المتقدم، هنا محمد بن الزبير عن الحسن ما فيه ذكر الأب ؟
-
أخبرنا هلال بن العلاء قال حدثنا أبو سليم وهو عبيد بن يحيى قال حدثنا أبو بكر النهشلي عن محمد بن الزبير عن الحسن عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :( لا نذر في المعصية وكفارته كفارة اليمين ). خالفه منصور بن زاذان في لفظه
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في المعصية وكفارته كفارة اليمين ).
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال أخبرنا هشيم قال أخبرنا منصور عن الحسن عن عمران بن حصين قال قال يعني النبي صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا في معصية الله عز و جل ). خالفه علي بن زيد فرواه عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمره.
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر لابن آدم فيما لا يملك ولا في معصية الله عز و جل ).
-
أخبرني علي بن محمد بن علي قال حدثنا خلف بن تميم قال حدثنا زائدة قال حدثنا علي بن زيد بن جدعان عن الحسن عن عبد الرحمن بن سمرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( لا نذر في معصية ولافيما لا يملك بن آدم ) قال أبو عبد الرحمن علي بن زيد ضعيف وهذا الحديث خطأ والصواب عمران بن حصين وقد روي هذا الحديث عن عمران بن حصين من وجه آخر .
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية ولافيما لا يملك بن آدم ).
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال حدثني أيوب قال حدثنا أبو قلابة عن عمه عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا نذر في معصية ولا فيما لا يملك بن آدم ).
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا نذر في معصية ولا فيما لا يملك بن آدم ).