-
أخبرنا هارون بن عبد الله الحمال قال حدثنا عثمان بن عمر عن يونس بن يزيد عن الزهري عن يزيد بن هرمز: ( أن نجدة الحروري حين خرج في فتنة بن الزبير أرسل إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن تراه قال هو لنا لقربى رسول الله صلى الله عليه و سلم قسمه رسول الله صلى الله عليه و سلم لهم وقد كان عمر عرض علينا شيئا رأيناه دون حقنا فأبينا أن نقبله وكان الذي عرض عليهم أن يعين ناكحهم ويقضي عن غارمهم ويعطي فقيرهم وأبى أن يزيدهم على ذلك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال هو لنا لقربى رسول الله صلى الله عليه و سلم قسمه .... )
-
قال في أوله " أن نجدة الحروري حين خرج في فتنة ابن الزبير " ما مراده ؟
-
ما رآه عمر رضي الله عنه بأنه يعطى الفقير والذي يريد النكاح والغارم هو الذي عليه العمل ؟
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يزيد وهو ابن هارون قال أخبرنا محمد بن إسحاق عن الزهري ومحمد بن علي عن يزيد بن هرمز قال: ( كتب نجدة إلى ابن عباس يسأله عن سهم ذي القربى لمن هو قال يزيد ابن هرمز وأنا كتبت كتاب ابن عباس إلى نجدة كتبت إليه كتبت تسألني عن سهم ذي القربى لمن هو وهو لنا أهل البيت وقد كان عمر دعانا إلى أن ينكح منه أيمنا ويحذي منه عائلنا ويقضي منه عن غارمنا فأبينا إلا أن يسلمه لنا وأبى ذلك فتركناه عليه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال يزيد ابن هرمز وأنا كتبت كتاب بن عباس إلى نجدة .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى قال حدثنا محبوب يعني ابن موسى قال أخبرنا أبو إسحاق وهو الفزاري عن الأوزاعي قال : ( كتب عمر بن عبد العزيز إلى عمر بن الوليد كتابا فيه وقسم أبيك لك الخمس كله وإنما سهم أبيك كسهم رجل من المسلمين وفيه حق الله وحق الرسول وذي القربى واليتامى والمساكين وبن السبيل فما أكثر خصماء أبيك يوم القيامة فكيف ينجو من كثرت خصماؤه وإظهارك المعازف والمزمار بدعة في الإسلام ولقد هممت أن أبعث إليك من يجز جمتك جمة السوء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وفيه حق الله وحق الرسول وذي القربى واليتامى والمساكين وبن السبيل .... )
-
أخبرنا عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم قال حدثنا شعيب بن يحيى قال حدثنا نافع بن يزيد عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب قال أخبرني سعيد بن المسيب أن جبير بن مطعم حدثه أنه : ( جاء هو وعثمان بن عفان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكلمانه فيما قسم من خمس حنين بين بني هاشم وبني المطلب بن عبد مناف فقالا يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب بن عبد مناف ولم تعطنا شيئا وقرابتنا مثل قرابتهم فقال لهما رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما أرى هاشما والمطلب شيئا واحدا قال جبير بن مطعم ولم يقسم رسول الله صلى الله عليه و سلم لبني عبد شمس ولا لبنى نوفل من ذلك الخمس شيئا كما قسم لبني هاشم وبني المطلب )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقالا يا رسول الله قسمت لإخواننا بني المطلب بن عبد مناف ولم تعطنا شيئا .... )
-
أخبرنا محمد بن المثنى قال حدثنا يزيد بن هارون قال أنبأنا محمد بن إسحاق عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن جبير بن مطعم قال : ( لما قسم رسول الله صلى الله عليه و سلم سهم ذي القربى بين بنى هاشم وبنى المطلب أتيته أنا وعثمان ابن عفان فقلنا يا رسول الله هؤلاء بنو هاشم لا ننكر فضلهم لمكانك الذي جعلك الله به منهم أرأيت بنى المطلب أعطيتهم ومنعتنا فإنما نحن وهم منك بمنزلة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنهم لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد وشبك بين أصابعه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقلنا يا رسول الله هؤلاء بنو هاشم لا ننكر فضلهم لمكانك الذي جعلك الله به منهم .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب يعني ابن موسى قال أخبرنا أبو إسحاق وهو الفزاري عن عبد الرحمن بن عياش عن سليمان بن موسى عن مكحول عن أبي سلام عن أبي أمامة الباهلي عن عبادة بن الصامت قال : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم حنين وبرة من جنب بعير فقال يا أيها الناس إنه لا يحل لي مما أفاء الله عليكم قدر هذه إلا الخمس والخمس مردود عليكم ) قال أبو عبد الرحمن اسم أبي سلام ممطور وهو حبشي واسم أبي أمامة صدي بن عجلان والله تعالى أعلم
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال يا أيها الناس إنه لا يحل لي مما أفاء الله عليكم قدر هذه إلا الخمس .... )
-
أخبرنا عمرو بن يزيد قال حدثنا ابن أبي عدي قال حدثنا حماد ابن سلمة عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أتي بعيرا فأخذ من سنامه وبرة بين إصبعيه ثم قال انه ليس لي من الفيء شيء ولا هذه إلا الخمس والخمس مردود فيكم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال انه ليس لي من الفيء شيء .... )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعيد قال حدثنا سفيان عن عمرو يعني ابن دينار عن الزهري عن مالك بن أوس بن الحدثان عن عمر قال : ( كانت أموال بنى النضير مما أفاء الله على رسوله مما لم يوجف المسلمون عليه بخيل ولا ركاب فكان ينفق على نفسه منها قوت سنة وما بقى جعله في الكراع والسلاح عدة في سبيل الله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فكان ينفق على نفسه منها قوت سنة وما بقى جعله .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب يعني ابن موسى قال أخبرنا أبو إسحاق هو الفزاري عن شعيب بن أبي حمزة عن الزهري عن عروة بن الزبير عن عائشة : ( أن فاطمة أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من النبي صلى الله عليه و سلم من صدقته ومما ترك من خمس خيبر قال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا نورث )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... من صدقته ومما ترك من خمس خيبر .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى قال حدثنا محبوب قال أخبرنا أبو إسحاق عن زائدة عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء : ( في قوله عز و جل { واعلموا إنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى } قال خمس الله وخمس رسوله واحد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يحمل منه ويعطي منه ويضعه حيث شاء ويصنع به ما شاء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال خمس الله وخمس رسوله واحد .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب يعني ابن موسى قال أخبرنا أبو إسحاق هو الفزاري عن سفيان عن قيس بن مسلم قال : ( سألت الحسن بن محمد عن قوله عز و جل { واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه } قال هذا مفاتح كلام الله الدنيا والآخرة لله قال اختلفوا في هذين السهمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم سهم الرسول وسهم ذي القربى فقال قائل سهم الرسول صلى الله عليه و سلم للخليفة من بعده وقال قائل سهم ذي القربى لقرابة الرسول صلى الله عليه و سلم وقال قائل سهم ذي القربى لقرابة الخليفة فاجتمع رأيهم على أن جعلوا هذين السهمين في الخيل والعدة في سبيل الله فكانا في ذلك خلافة أبي بكر وعمر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال اختلفوا في هذين السهمين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم سهم الرسول .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب قال أخبرنا أبو إسحاق عن موسى بن أبي عائشة قال : ( سألت يحيى بن الجزار عن هذه الآية { واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول } قال قلت كم كان للنبي صلى الله عليه و سلم من الخمس قال خمس الخمس )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال قلت كم كان للنبي صلى الله عليه و سلم من الخمس .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال حدثنا محبوب قال أنبأنا أبو إسحاق عن مطرف قال سئل الشعبي عن سهم النبي صلى الله عليه و سلم وصفيه فقال : ( أما سهم النبي صلى الله عليه و سلم فكسهم رجل من المسلمين وأما سهم الصفي فغرة تختار من أي شيء شاء )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فكسهم رجل من المسلمين وأما سهم الصفي .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى قال حدثنا محبوب قال أنبأنا أبو إسحاق عن سعيد الجريري عن يزيد بن الشخير قال بينا أنا مع مطرف بالمربد إذ دخل رجل معه قطعة آدم قال : ( كتب لي هذه رسول الله صلى الله عليه و سلم فهل أحد منكم يقرأ قال قلت أنا أقرأ فإذا فيها من محمد النبي صلى الله عليه و سلم لبنى زهير بن أقيش أنهم إن شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وفارقوا المشركين وأقروا بالخمس في غنائمهم وسهم النبي صلى الله عليه و سلم وصفيه فإنهم آمنون بأمان الله ورسوله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فهل أحد منكم يقرأ قال قلت أنا أقرأ .... )
-
أخبرنا عمرو بن يحيى بن الحارث قال أخبرنا محبوب قال أخبرنا أبو إسحاق عن شريك عن خصيف عن مجاهد قال : ( الخمس الذي لله وللرسول كان للنبي صلى الله عليه و سلم وقرابته لا يأكلون من الصدقة شيئا فكان للنبي صلى الله عليه و سلم خمس الخمس ولذى قرابته خمس الخمس ولليتامى مثل ذلك وللمساكين مثل ذلك ولابن السبيل مثل ذلك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فكان للنبي صلى الله عليه و سلم خمس الخمس ولذى قرابته .... )
-
قال أبو عبد الرحمن قال الله جل ثناؤه { واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وبن السبيل } وقوله عز و جل لله ابتداء كلام لأن الأشياء كلها لله عز و جل ولعله إنما استفتح الكلام في الفيء والخمس بذكر نفسه لأنها أشرف الكسب ولم ينسب الصدقة إلى نفسه عز و جل لأنها أوساخ الناس والله تعالى أعلم وقد قيل يؤخذ من الغنيمة شيء فيجعل في الكعبة وهو السهم الذي لله عز و جل وسهم النبي صلى الله عليه و سلم إلى الإمام يشتري الكراع منه والسلاح ويعطي منه من رأى ممن رأى فيه غناء ومنفعة لأهل الإسلام ومن أهل الحديث والعلم والفقه والقرآن وسهم لذي القربى وهم بنو هاشم وبنو المطلب بينهم الغني منهم والفقير وقد قيل إنه للفقير منهم دون الغني كاليتامى وابن السبيل وهو أشبه القولين بالصواب عندي والله تعالى أعلم والصغير والكبير والذكر والأنثى سواء لأن الله عز و جل جعل ذلك لهم وقسمه رسول الله صلى الله عليه و سلم فيهم وليس في الحديث أنه فضل بعضهم على بعض ولا خلاف نعلمه بين العلماء في رجل لو أوصى بثلثه لبني فلان أنه بينهم وأن الذكر والأنثى فيه سواء إذا كانوا يحصون فهكذا كل شيء صير لبني فلان إنه بينهم بالسوية إلا أن يبين ذلك الأمر به والله ولي التوفيق وسهم لليتامى من المسلمين وسهم للمساكين من المسلمين وسهم لابن السبيل من المسلمين ولا يعطى أحد منهم سهم مسكين وسهم ابن السبيل وقيل له خذ أيهما شئت والأربعة أخماس يقسمها الإمام بين من حضر القتال من المسلمين البالغين
-
أخبرنا علي بن حجر قال حدثنا إسماعيل يعني ابن إبراهيم عن أيوب عن عكرمة بن خالد عن مالك بن أوس بن الحدثان قال جاء العباس وعلي إلى عمر يختصمان فقال العباس : ( اقض بيني وبين هذا فقال الناس افصل بينهما فقال عمر لا أفصل بينهما قد علما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لا نورث ما تركنا صدقة قال فقال الزهري وليها رسول الله صلى الله عليه و سلم فأخذ منها قوت أهله وجعل سائره سبيله سبيل المال ثم وليها أبو بكر بعده ثم وليتها بعد أبي بكر فصنعت فيها الذي كان يصنع ثم أتياني فسألاني أن أدفعها إليهما على أن يلياها بالذي وليها به رسول الله صلى الله عليه و سلم والذي وليها به أبو بكر والذي وليتها به فدفعتها إليهما وأخذت على ذلك عهودهما ثم أتياني يقول هذا اقسم لي بنصيبي من ابن أخي ويقول هذا اقسم لي بنصيبي من امرأتي وإن شاءا أن أدفعها إليهما على أن يلياها بالذي وليها به رسول الله صلى الله عليه و سلم والذي وليها به أبو بكر والذي وليتها به دفعتها إليهما وإن أبيا كفيا ذلك ثم قال { واعلموا إنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل } هذا لهؤلاء { إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله } هذه لهؤلاء { وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب } قال الزهري هذه لرسول الله صلى الله عليه و سلم خاصة قرى عربية فدك كذا وكذا فما { أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذى القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل } { وللفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم } { والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم } { والذين جاؤوا من بعدهم } فاستوعبت هذه الآية الناس فلم يبق أحد من المسلمين إلا له في هذا المال حق أو قال حظ إلا بعض من تملكون من أرقائكم ولئن عشت إن شاء الله ليأتين على كل مسلم حقه أو قال حظه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لا نورث ما تركنا صدقة .... )
-
أخبرنا الإمام أبو عبد الرحمن النسائي من لفظه قال أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا الليث عن يحيى بن سعيد عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت عن عبادة بن الصامت قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في اليسر والعسر والمنشط والمكره وأن لا ننازع الأمر أهله وأن نقوم بالحق حيث كنا لا نخاف لومه لائم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة في اليسر والعسر والمنشط .... )
-
أخبرنا عيسى بن حماد قال أخبرنا الليث عن يحيى بن سعيد عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت عن أبيه أن عبادة بن الصامت قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في العسر واليسر وذكر مثله )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة في العسر واليسر .... )
-
أخبرنا محمد بن سلمة والحارث بن مسكين قراءة عليه وأنا أسمع عن ابن القاسم قال حدثني مالك عن يحيى بن سعيد قال أخبرني عبادة بن الوليد بن عبادة قال حدثني أبي عن عبادة قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في اليسر والعسر والمنشط والمكره وأن لا ننازع الأمر أهله وأن نقول أو نقوم بالحق حيثما كنا لا نخاف لومه لائم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة في اليسر والعسر والمنشط .... )
-
أخبرنا محمد بن يحيى ابن أيوب قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن ابن إسحاق ويحيى بن سعيد عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت عن أبيه عن جده قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره وأن لا ننازع الأمر أهله وعلى أن نقول بالحق حيث كنا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره .... )
-
قوله ( وأن لا ننازع الأمر أهله ) قد يستدل به بعض الناس على مفهوم المخالفة أنهم إن لم يكونوا أهلا لهذا الأمر فينازعون ؟
-
أخبرنيه هارون بن عبد الله قال حدثنا أبو أسامة قال حدثني الوليد بن كثير قال حدثني عبادة بن الوليد أن أباه الوليد حدثه عن جده عبادة بن الصامت قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكارهنا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله وعلى أن نقول بالعدل أين كنا لا نخاف في الله لومه لائم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكارهنا .... )
-
أخبرنا محمد بن الوليد قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن سيار ويحيى بن سعيد أنهما سمعا عبادة بن الوليد يحدث عن أبيه أما سيار فقال عن أبيه وأما يحيى فقال عن أبيه عن جده قال : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكرهنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله وأن نقوم بالحق حيثما كان لا نخاف في الله لومه لائم ) قال شعبة سيار لم يذكر هذا الحرف حيثما كان وذكره يحيى قال شعبة إن كنت زدت فيه شيئا فهو عن سيار أو عن يحيى
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا ومكرهنا .... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا يعقوب عن أبي حازم عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( عليك بالطاعة في منشطك ومكرهك وعسرك ويسرك وأثرة عليك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( عليك بالطاعة في منشطك ومكرهك .... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد قال حدثنا سفيان عن زياد بن علاقة عن جرير قال : ( بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على النصح لكل مسلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على النصح لكل مسلم )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية عن يونس عن عمرو بن سعيد عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير قال جرير : ( بايعت النبي صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة وأن أنصح لكل مسلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( بايعت النبي صلى الله عليه و سلم على السمع .... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن أبي الزبير سمع جابرا يقول : ( لم نبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم على الموت إنما بايعناه على أن لا نفر )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لم نبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم على الموت .... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن يزيد بن أبي عبيد قال : ( قلت لسلمة بن الأكوع على أي شيء بايعتم النبي صلى الله عليه و سلم يوم الحديبية قال على الموت )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... أي شيء بايعتم النبي صلى الله عليه و سلم يوم الحديبية .... )
-
أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث عن ابن شهاب أن عمرو بن عبد الرحمن بن أمية بن أخي يعلى بن أمية حدثه أن أباه أخبره أن يعلى بن أمية قال : ( جئت رسول الله صلى الله عليه و سلم بأبي أمية يوم الفتح فقلت يا رسول الله بايع أبي على الهجرة فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم أبايعه على الجهاد وقد انقطعت الهجرة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقلت يا رسول الله بايع أبي على الهجرة فقال .... )
-
أخبرنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد قال حدثني عمي قال حدثنا أبي عن صالح عن ابن شهاب قال حدثني أبو إدريس الخولاني أن عبادة بن الصامت قال إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال وحوله عصابة من أصحابه : ( تبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوني في معروف فمن وفي فأجره على الله ومن أصاب منكم شيئا فعوقب به فهو له كفارة ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله فأمره إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه ) خالفه أحمد بن سعيد
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... تبايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا .... )
-
أخبرني أحمد بن سعيد قال حدثنا يعقوب قال حدثنا أبي عن صالح بن كيسان عن الحارث بن فضيل أن ابن شهاب حدثه عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ألا تبايعوني على ما بايع عليه النساء أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوني في معروف قلنا بلى يا رسول الله فبايعناه على ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم فمن أصاب بعد ذلك شيئا فنالته عقوبة فهو كفارة ومن لم تنله عقوبة فأمره إلى الله إن شاء غفر له وان شاء عاقبه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قلنا بلى يا رسول الله فبايعناه على ذلك .... )
-
أخبرنا يحيى بن حبيب بن عربي قال حدثنا حماد بن زيد عن عطاء بن السائب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : ( إني جئت أبايعك على الهجرة ولقد تركت أبوي يبكيان قال ارجع إليهما فأضحكهما كما أبكيتهما )
-
أخبرنا الحسين بن حريث قال حدثنا الوليد بن مسلم قال حدثنا الأوزاعي عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي سعيد أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الهجرة فقال : ( ويحك إن شأن الهجرة شديد فهل لك من إبل قال نعم قال فهل تؤدي صدقتها قال نعم قال فاعمل من وراء البحار فإن الله عز و جل لن يترك من عملك شيئا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال فهل تؤدي صدقتها قال نعم قال فاعمل .... )
-
أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحكم قال حدثنا محمد بن جعفر قال حدثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير عن عبد الله بن عمرو قال قال رجل : ( يا رسول الله أي الهجرة أفضل قال أن تهجر ما كره ربك عز و جل وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الهجرة هجرتان هجرة الحاضر وهجرة البادي فأما البادي فيجيب إذا دعي ويطيع إذا أمر وأما الحاضر فهو أعظمهما بلية وأعظمهما أجرا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الهجرة هجرتان .... )
-
أخبرنا الحسين بن منصور قال حدثنا مبشر بن عبد الله قال حدثنا سفيان بن حسين عن يعلى بن مسلم عن جابر بن زيد قال قال ابن عباس : ( إن رسول الله صلى الله عليه و سلم وأبا بكر وعمر كانوا من المهاجرين لأنهم هجروا المشركين وكان من الأنصار مهاجرون لأن المدينة كانت دار شرك فجاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة العقبة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وكان من الأنصار مهاجرون لأن المدينة .... )
-
أخبرني هارون بن محمد بن بكاربن بلال عن محمد وهو ابن عيسى بن سميع قال حدثنا زيد بن واقد عن كثير بن مرة أن أبا فاطمة حدثه أنه قال : ( يا رسول الله حدثني بعمل أستقيم عليه وأعمله قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم عليك بالهجرة فإنه لا مثل لها )
-
أخبرنا عبد الملك بن شعيب بن الليث عن أبيه عن جده قال حدثني عقيل عن ابن شهاب عن عمرو بن عبد الرحمن ابن أمية أن أباه أخبره أن يعلى قال : ( جئت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم بأبي يوم الفتح فقلت يا رسول الله بايع أبي على الهجرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أبايعه على الجهاد وقد انقطعت الهجرة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقلت يا رسول الله بايع أبي على الهجرة .... )
-
أخبرني محمد بن داود قال حدثنا معلى بن أسد قال حدثنا وهيب بن خالد عن عبد الله بن طاوس عن أبيه عن صفوان بن أمية قال قلت : ( يا رسول الله إنهم يقولون إن الجنة لا يدخلها إلا مهاجر قال لا هجرة بعد فتح مكة ولكن جهاد ونية فإذا استنفرتم فانفروا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... نهم يقولون إن الجنة لا يدخلها إلا مهاجر .... )
-
بالنسبة للإقامة في بلاد الكفار لمن لا يستطيع أن يقيم شعائر دينه ؟
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا يحيى بن سعيد عن سفيان قال حدثني منصور عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الفتح : ( لا هجرة ولكن جهاد ونية فإذا استنفرتم فانفروا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا هجرة ولكن جهاد ونية فإذا استنفرتم فانفروا )
-
أخبرنا عمرو بن علي عن عبد الرحمن قال حدثنا شعبة عن يحيى بن هانئ عن نعيم بن دجاجة قال سمعت عمر بن الخطاب يقول : ( لا هجرة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( لا هجرة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
أخبرنا عيسى بن مساور قال حدثنا الوليد عن عبد الله بن العلاء بن زبر عن بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن عبد الله بن وقدان السعدي قال : ( وفدت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم في وفد كلنا يطلب حاجة وكنت آخرهم دخولا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت يا رسول الله إني تركت من خلفي وهم يزعمون أن الهجرة قد انقطعت قال لا تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقلت يا رسول الله إني تركت من خلفي وهم يزعمون أن الهجرة .... )
-
أخبرنا محمود بن خالد قال حدثنا مروان بن محمد قال حدثنا عبد الله بن العلاء بن زبر قال حدثني بسر بن عبيد الله عن أبي إدريس الخولاني عن حسان بن عبد الله الضمري عن عبد الله بن السعدي قال : ( وفدنا على رسول الله صلى الله عليه و سلم فدخل أصحابي فقضى حاجتهم وكنت آخرهم دخولا فقال حاجتك فقلت يا رسول الله متى تنقطع الهجرة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا تنقطع الهجرة ما قوتل الكفار )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال حاجتك فقلت يا رسول الله متى تنقطع الهجرة .... )
-
أخبرني محمد بن قدامة عن جرير عن مغيرة عن أبي وائل والشعبي قالا قال جرير : ( أتيت النبي صلى الله عليه و سلم فقلت له أبايعك على السمع والطاعة فيما أحببت وفيما كرهت قال النبي صلى الله عليه و سلم أو تستطيع ذلك يا جرير أو تطيق ذلك قال قل فيما استطعت فبايعني والنصح لكل مسلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال النبي صلى الله عليه و سلم أو تستطيع ذلك يا جرير أو تطيق .... )
-
أخبرنا بشر بن خالد قال حدثنا غندر عن شعبة عن سليمان عن أبي وائل عن جرير قال : ( بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم وعلى فراق المشرك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة .... )
-
أخبرني محمد بن يحيى بن محمد قال حدثنا الحسن بن الربيع قال حدثنا أبو الأحوص عن الأعمش عن أبي وائل عن أبي نخيلة عن جرير قال أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم : فذكر نحوه
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة .... )
-
أخبرني محمد بن قدامة قال حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن أبي نخيلة البجلي قال قال جرير : ( أتيت النبي صلى الله عليه و سلم وهو يبايع فقلت يا رسول الله ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم قال أبايعك على أن تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتناصح المسلمين وتفارق المشركين )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقلت يا رسول الله ابسط يدك حتى أبايعك واشترط علي فأنت أعلم .... )
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا غندر قال أخبرنا معمر قال أخبرنا ابن شهاب عن أبي إدريس الخولاني قال سمعت عبادة بن الصامت قال : ( بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم في رهط فقال أبايعكم على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوني في معروف فمن وفي منكم فأجره على الله ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب فيه فهو طهوره ومن ستره الله فذاك إلى الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال أبايعكم على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا .... )
-
أخبرني محمد بن منصور قال حدثنا سفيان عن أيوب عن محمد عن أم عطية قالت : ( لما أردت أن أبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم قلت يا رسول الله إن امرأة أسعدتني في الجاهلية فأذهب فأسعدها ثم أجيئك فأبايعك قال اذهبي فأسعديها قالت فذهبت فساعدتها ثم جئت فبايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قلت يا رسول الله إن امرأة أسعدتني في الجاهلية فأذهب فأسعدها .... )
-
أخبرنا الحسن بن أحمد قال حدثنا أبو الربيع قال أخبرنا حماد قال حدثنا أيوب عن محمد عن أم عطية قالت : ( أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم البيعة على أن لا ننوح )
-
الكلام على إسناد حديث: ( أخذ علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم البيعة على أن لا ننوح )
-
أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن أميمة بنت رقيقة أنها قالت : ( أتيت النبي صلى الله عليه و سلم في نسوة من الأنصار نبايعه فقلنا يا رسول الله نبايعك على أن لا نشرك بالله شيئا ولا نسرق ولا نزني ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف قال فيما استطعتن وأطقتن قالت قلنا الله ورسوله أرحم بنا هلم نبايعك يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إني لا أصافح النساء إنما قولي لمائة امرأة كقولي لامرأة واحدة أو مثل قولي لامرأة واحدة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... ولا نسرق ولا نزني ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيك في معروف ... )
-
أخبرنا زياد بن أيوب قال أخبرنا هشيم عن يعلى بن عطاء عن رجل من آل الشريد يقال له عمرو عن أبيه قال : ( كان في وفد ثقيف رجل مجذوم فأرسل إليه النبي صلى الله عليه و سلم ارجع فقد بايعتك )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فأرسل إليه النبي صلى الله عليه و سلم ارجع فقد بايعتك )
-
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ابن سلام قال أخبرنا عمر بن يونس عن عكرمة بن عمار عن الهرماس بن زياد قال : ( مددت يدي إلى النبي صلى الله عليه و سلم وأنا غلام ليبايعني فلم يبايعني )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وأنا غلام ليبايعني فلم يبايعني )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن أبي الزبير عن جابر : ( قال جاء عبد فبايع النبي صلى الله عليه و سلم على الهجرة ولا يشعر النبي صلى الله عليه و سلم أنه عبد فجاء سيده يريده فقال النبي صلى الله عليه و سلم بعنيه فاشتراه بعبدين أسودين ثم لم يبايع أحدا حتى يسأله أعبد هو )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال النبي صلى الله عليه و سلم بعنيه فاشتراه بعبدين .... )
-
أخبرنا قتيبة عن مالك عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله : ( أن أعرابيا بايع رسول الله صلى الله عليه و سلم على الإسلام فأصاب الأعرابي وعك بالمدينة فجاء الأعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله أقلني بيعتي فأبى ثم جاءه فقال اقلني بيعتي فأبى فخرج الأعرابي فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنما المدينة كالكير تنفى خبثها وتنصع طيبها )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال يا رسول الله أقلني بيعتي فأبى ثم جاءه .... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة بن الأكوع أنه دخل على الحجاج فقال : ( يا ابن الأكوع ارتددت على عقبيك وذكر كلمة معناها وبدوت قال لا ولكن رسول الله صلى الله عليه و سلم أذن لي في البدو )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن عبد الله بن دينار ح وأخبرنا علي بن حجر عن إسماعيل عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : ( كنا نبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة ثم يقول فيما استطعت وقال علي فيما استطعتم
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة ثم يقول فيما استطعت ... )
-
أخبرنا الحسن بن محمد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج قال أخبرني موسى بن عقبة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : ( كنا حين نبايع رسول الله صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة يقول لنا فيما استطعتم
-
أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا هشيم قال حدثنا سيار عن الشعبي عن جرير بن عبد الله قال : ( بايعت النبي صلى الله عليه و سلم على السمع والطاعة فلقننى فيما استطعت والنصح لكل مسلم
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... على السمع والطاعة فلقننى فيما استطعت ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر عن أميمة بنت رقيقة قالت : ( بايعنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في نسوة فقال لنا فيما استطعتن وأطقتن )
-
أخبرنا هناد بن السري عن أبي معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة قال : ( انتهيت إلى عبد الله بن عمرو وهو جالس في ظل الكعبة والناس عليه مجتمعون قال فسمعته يقول بينا نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في سفر إذ نزلنا منزلا فمنا من يضرب خباءه ومنا من ينتضل ومنا من هو في جشرته إذ نادى منادى النبي صلى الله عليه و سلم الصلاة جامعة فاجتمعنا فقام النبي صلى الله عليه و سلم فخطبنا فقال إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على ما يعلمه خيرا لهم وينذرهم ما يعلمه شرا لهم وإن أمتكم هذه جعلت عافيتها في أولها وإن آخرها سيصيبهم بلاء وأمور ينكرونها تجيء فتن فيدقق بعضها لبعض فتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف ثم تجيء فيقول هذه مهلكتي ثم تنكشف فمن أحب منكم أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتدركه موتته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس ما يحب أن يؤتي إليه ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع فإن جاء أحد ينازعه فاضربوا رقبة الآخر فدنوت منه فقلت سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول هذا قال نعم وذكر الحديث متصل
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقام النبي صلى الله عليه و سلم فخطبنا فقال إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته ... )
-
هل في هذا الحديث دلالة على أن الفتن ستكون متتالية كلما جاءت فتنة تنكشف التي تأتي بعدها ؟
-
أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال حدثنا خالد قال حدثنا شعبة عن يحيى بن حصين قال سمعت جدتي تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( في حجة الوداع ولو استعمل عليكم عبد حبشي يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... ولو استعمل عليكم عبد حبشي يقودكم ... )
-
أخبرنا يوسف بن سعيد قال حدثنا حجاج عن ابن جريج أن زياد بن سعد أخبره أن ابن شهاب أخبره أن أبا سلمة أخبره أنه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع أميري فقد أطاعني ومن عصى أميري فقد عصاني )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... ومن أطاع أميري فقد أطاعني ... )
-
أخبرنا الحسن بن محمد قال حدثنا حجاج قال قال ابن جريج أخبرني يعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : { يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول } قال نزلت في عبد الله ابن حذافة ابن قيس ابن عدي بعثه رسول الله صلى الله عليه و سلم في سرية )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال نزلت في عبد الله ابن حذافة ابن قيس ابن عدي ... )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان بن سعيد قال حدثنا بقية بن الوليد قال حدثنا بحير عن خالد بن معدان عن أبي بحرية عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الغزو غزوان فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة واجتنب الفساد فإن نومه ونبهته أجر كله وأما من غزا رياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد في الأرض فإنه لا يرجع بالكفاف )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وأنفق الكريمة واجتنب الفساد فإن نومه ونبهته أجر كله ... )
-
أخبرنا عمران بن بكار قال حدثنا علي بن عياش قال حدثنا شعيب قال حدثني أبو الزناد مما حدثه عبد الرحمن الأعرج مما ذكر أنه سمع أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقي به فإن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجرا وإن أمر بغيره فإن عليه وزرا )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... إن أمر بتقوى الله وعدل فإن له بذلك أجرا ... )
-
أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال سألت سهيل بن أبي صالح قلت حدثنا عمرو عن القعقاع عن أبيك قال أنا سمعته من الذي حدث أبي حدثه رجل من أهل الشام يقال له عطاء ابن يزيد عن تميم الداري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنما الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
-
حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا عبد الرحمن قال حدثنا سفيان عن سهيل بن أبي صالح عن عطاء بن يزيد عن تميم الداري قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( إنما الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
-
أخبرنا الربيع بن سليمان قال حدثنا شعيب بن الليث قال حدثنا الليث عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم و القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( إن الدين النصيحة إن الدين النصيحة إن الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم )
-
أخبرنا عبد القدوس بن محمد بن عبد الكبير بن شعيب بن الحبحاب قال حدثنا محمد بن جهضم قال حدثنا إسماعيل بن جعفر عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم وعن سمي وعن عبيد الله بن مقسم عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
-
أخبرنا محمد بن يحيى بن عبد الله قال حدثنا معمّر بن يعمر قال حدثنا معاوية بن سلام قال حدثني الزهري قال حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( ما من وال إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا فمن وقي شرها فقد وقي وهو من التي تغلب عليه منهما )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... وبطانة لا تألوه خبالا فمن وقي شرها .... )
-
أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال حدثنا ابن وهب قال أخبرني يونس عن ابن شهاب عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( ما بعث الله من نبي ولا استخلف من خليفة إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالخير وبطانة تأمره بالشر وتحضه عليه والمعصوم من عصم الله عز و جل )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... إلا كانت له بطانتان بطانة تأمره بالخير ... )
-
أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الحكم عن شعيب عن الليث عن عبيد الله بن أبي جعفر عن صفوان عن أبي سلمة عن أبي أيوب أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( ما بعث من نبي ولا كان بعده من خليفة إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانة لا تألوه خبالا فمن وقى بطانة السوء فقد وقى )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... إلا وله بطانتان بطانة تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر ... )
-
أخبرنا عمرو بن عثمان قال حدثنا بقية قال حدثنا بن المبارك عن ابن أبي حسين عن القاسم بن محمد قال سمعت عمتي تقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( من ولى منكم عملا فأراد الله به خيرا جعل له وزيرا صالحا إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه )
-
الكلام على إسناد حديث: ( من ولى منكم عملا فأراد الله به خيرا ... )
-
أخبرنا محمد بن المثني ومحمد بن بشار قالا حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن زبيد الأيامي عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن عن علي : ( أن رسول الله صلى الله عليه و سلم بعث جيشا وأمر عليهم رجلا فأوقد نارا فقال ادخلوها فأراد ناس أن يدخلوها وقال الآخرون إنما فررنا منها فذكروا ذلك لرسول الله صلى الله عليه و سلم فقال للذين أرادوا أن يدخلوها لو دخلتموها لم تزالوا فيها إلى يوم القيامة وقال للآخرين خيرا وقال أبو موسى في حديثه قولا حسنا وقال لا طاعة في معصية الله إنما الطاعة في المعروف )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال ادخلوها فأراد ناس أن يدخلوها وقال الآخرون إنما فررنا منها ... )
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا الليث عن عبيد الله بن أبي جعفر عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة )
-
الكلام على إسناد حديث: ( على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ... )
-
أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى عن سفيان عن أبي حصين عن الشعبي عن عاصم العدوي عن كعب بن عجرة قال : ( خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن تسعة فقال إنه ستكون بعدي أمراء من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس بوارد علي الحوض ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وهو وارد علي الحوض )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال إنه ستكون بعدي أمراء من صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم ... )
-
أخبرنا هارون بن إسحاق قال حدثنا محمد يعني ابن عبد الوهاب قال حدثنا مسعر عن أبي حصين عن الشعبي عن عاصم العدوي عن كعب بن عجرة قال : ( خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن تسعة خمسة وأربعة أحد العددين من العرب والآخر من العجم فقال اسمعوا هل سمعتم أنه ستكون بعدي أمراء من دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس يرد علي الحوض ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وسيرد على الحوض )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال اسمعوا هل سمعتم أنه ستكون بعدي أمراء من دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم ... )
-
أخبرنا إسحاق بن منصور قال حدثنا عبد الرحمن عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن طارق بن شهاب أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه و سلم وقد وضع رجله في الغرز : ( أي الجهاد أفضل قال كلمة حق عند سلطان جائر )
-
هناك من يستدل به على من يتكلم في غيبة الإمام بهذا الحديث على أنه يقول الحق ؟
-
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي إدريس الخولاني عن عبادة بن الصامت قال : ( كنا عند النبي صلى الله عليه و سلم في مجلس فقال بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا وقرأ عليهم الآية فمن وفي منكم { فأجره على الله } ومن أصاب من ذلك شيئا فستر الله عليه فهو إلى الله عز و جل إن شاء عذبه وإن شاء غفر له )
-
الكلام على إسناد حديث: ( ... فقال بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ... )
-
أخبرني محمد بن آدم بن سليمان عن ابن المبارك عن ابن أبي ذئب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( إنكم ستحرصون على الإمارة وإنها ستكون ندامة وحسرة فنعمت المرضعة وبئست الفاطمة )