ذكر شروط جواز النظر إلى المرأة المخطوبة. حفظ
الشيخ : وأنه ينبغي للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته لكن بشروط أولا أن ينظر إلى ما يظهر غالبا مثل الوجه والرقبة واليد والقدم والرأس والشعر وما أشبه ذلك ولا ينظر إلى ما وراء هذا.
ثانيا الشرط الثاني ألا يكون خَلْوة لقوله فيما بعد "بلا خلوة" أما مع الخلوة فلا يحِل لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( لا يخلونّ رجل بامرأة ) والنهي للتحريم وما خلا رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان وهذا يدل على أن تحريمه مؤكّد.
الشرط الثالث أن يغلب على ظنه الإجابة أي إجابة خِطبته فإن كان يعلم أنه لن يُجاب فلا فائدة من النظر الأصل تحريم النظر، مثال ذلك أن يكون الخاطب رجلا فقيرا مغمورا يريد أن يخطب ابنة ملك، ويش الغالب؟ الرفض وإلا الإجابة؟
السائل : الرفض.
الشيخ : الرفض، نقول لا تنظر أنت لأن نظرك الأن لا مبرّر له إذ أن الغالب الرفض.
الشرط الرابع أن لا يكون نظره لشهوة فإن نظر لشهوة يعني قام يُكرِّر النظر في هذه المخطوبة بلذة صار هذا حراما لأن المقصود بالنظر الاستعلام لا الاستمتاع، الاستعلام يعني أن يعلم عن هذه المرأة جمالِها وجسمها وما أشبه ذلك لا الاستمتاع فإذا نظر نظرة استمتاع صار حراما عليه لأن المرأة لم تزل حراما عليه ليست زوجة له.
الشرط الخامس ويُخاطَب به المرأة ألا تظهر متبرّجة أو متطيّبة أو متمكيجة أو كاحلة أو ما أشبه ذلك من التجميل لأنه ليس المقصود أن يُرغَّب الإنسان في جماعها حتى يُقال إنها تظهر متبرّجة متجملة متمكيجة كاحلة، هذا تفعله المرأة مع زوجها حتى تدعوه إلى الجماع أما هذا فلا.
ثانيا الشرط الثاني ألا يكون خَلْوة لقوله فيما بعد "بلا خلوة" أما مع الخلوة فلا يحِل لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال ( لا يخلونّ رجل بامرأة ) والنهي للتحريم وما خلا رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان وهذا يدل على أن تحريمه مؤكّد.
الشرط الثالث أن يغلب على ظنه الإجابة أي إجابة خِطبته فإن كان يعلم أنه لن يُجاب فلا فائدة من النظر الأصل تحريم النظر، مثال ذلك أن يكون الخاطب رجلا فقيرا مغمورا يريد أن يخطب ابنة ملك، ويش الغالب؟ الرفض وإلا الإجابة؟
السائل : الرفض.
الشيخ : الرفض، نقول لا تنظر أنت لأن نظرك الأن لا مبرّر له إذ أن الغالب الرفض.
الشرط الرابع أن لا يكون نظره لشهوة فإن نظر لشهوة يعني قام يُكرِّر النظر في هذه المخطوبة بلذة صار هذا حراما لأن المقصود بالنظر الاستعلام لا الاستمتاع، الاستعلام يعني أن يعلم عن هذه المرأة جمالِها وجسمها وما أشبه ذلك لا الاستمتاع فإذا نظر نظرة استمتاع صار حراما عليه لأن المرأة لم تزل حراما عليه ليست زوجة له.
الشرط الخامس ويُخاطَب به المرأة ألا تظهر متبرّجة أو متطيّبة أو متمكيجة أو كاحلة أو ما أشبه ذلك من التجميل لأنه ليس المقصود أن يُرغَّب الإنسان في جماعها حتى يُقال إنها تظهر متبرّجة متجملة متمكيجة كاحلة، هذا تفعله المرأة مع زوجها حتى تدعوه إلى الجماع أما هذا فلا.