قلتم الصحيح أنه لا يشترط أن يعجز عن ثمنها في نكاح الأمة فما هو المثال على ذلك.؟ حفظ
السائل : يا شيخ قلتم الصحيح أنه لا يُشترط أن يعجز عن ثمنها.
الشيخ : نعم.
السائل : ثم قلت يتضح بالمثال ولا ظهر مثال إنه ..
الشيخ : لا يظهر مثال إذا كان يريد أمة معيّنة.
السائل : كيف يا شيخ لأنه ..
الشيخ : يعني هو الأن، أنت تعرف الأمة ما هي معناه الأمة كل امرأة سوداء، الأمة المملوكة ويوجد مثلا لما غزا المسلمون الأتراك وغيره يوجد في نساء الأتراك من الإماء من هي أجمل من الحرة بكثير فهذا الرجل تعلّق قلبه بهذه الأمة، سيدها قال أنا أبيعم إياها بخمسة ألاف ولو أمهرها لأمهرها خمسة ألاف، ماذا نقول في هذه الحال؟
السائل : اشتريها.
الشيخ : اشتريها ولا تتزوّجها، أنت إذا اشتريتها تمتعت بها أكثر مما لو تمتعت بها على أنها زوجة، واضح؟
السائل : واضح بس قوله ما يشترط أن يعجز عن الثمن، هو الأن ما هو بعاجز عن الثمن؟
الشيخ : إيه لكن هو يقول أنا لا أريد الأمة يعني قلنا له تزوّج أمة قال لا أريدها، أنا لا أريد أشتري أمة لكن إذا تعلّقت نفسه بأمة معيّنة اتجه القول بأنه لا بد أن يَعجز عن ثمنها. نعم؟
الشيخ : نعم.
السائل : ثم قلت يتضح بالمثال ولا ظهر مثال إنه ..
الشيخ : لا يظهر مثال إذا كان يريد أمة معيّنة.
السائل : كيف يا شيخ لأنه ..
الشيخ : يعني هو الأن، أنت تعرف الأمة ما هي معناه الأمة كل امرأة سوداء، الأمة المملوكة ويوجد مثلا لما غزا المسلمون الأتراك وغيره يوجد في نساء الأتراك من الإماء من هي أجمل من الحرة بكثير فهذا الرجل تعلّق قلبه بهذه الأمة، سيدها قال أنا أبيعم إياها بخمسة ألاف ولو أمهرها لأمهرها خمسة ألاف، ماذا نقول في هذه الحال؟
السائل : اشتريها.
الشيخ : اشتريها ولا تتزوّجها، أنت إذا اشتريتها تمتعت بها أكثر مما لو تمتعت بها على أنها زوجة، واضح؟
السائل : واضح بس قوله ما يشترط أن يعجز عن الثمن، هو الأن ما هو بعاجز عن الثمن؟
الشيخ : إيه لكن هو يقول أنا لا أريد الأمة يعني قلنا له تزوّج أمة قال لا أريدها، أنا لا أريد أشتري أمة لكن إذا تعلّقت نفسه بأمة معيّنة اتجه القول بأنه لا بد أن يَعجز عن ثمنها. نعم؟