من أدلة المذهب على أن نكاح من نوى الطلاق لا يصح النية قياسا على المحلل فهل يصح القياس.؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيكم، من أدلة المذهب على أن هذا النكاح لا يجوز.
الشيخ : أيّ نكاح؟
السائل : نكاح من نوى الطلاق من غد لا يصح.
الشيخ : نعم.
السائل : النيّة وقاسوها على من نوى التحليل.
الشيخ : نعم.
السائل : فكيف نردّ على هذا القياس مع أنه قد يقول قائل إن هذا قياس جلي واضح.
الشيخ : نعم صحيح، هو قياس جلي لكن الفرق أن التحليل أصله إذا نوى التحليل لم ينعقد النكاح وهذا نقول لأنه ربما يرغب وتبقى معه فهو لا يتعلق بالغير مع أنه الحقيقة فرق ضعيف يعني، فرق ضعيف لكننا الذي أرى في هذه المسألة أنه النكاح صحيح لكنه حرام من أجل الغش أما من الناحية التربوية فأرى منعه وأن من عُلِم أنه تزوّج من أجل أن يُطلِّق يجب أن يؤدّب ويجب أن يُفرّق بينه وبين زوجته لئلا ينفتح باب الزنى، الأن نسأل الله العافية انفتح باب الزنى وهذا الكتاب الذي ألفه الشيخ صلاح منصور النكاح بنيّة الطلاق فيه أدلة قوية على هذا، على أنه ممنوع، نعم؟
السائل : طيب، شيخنا ألا تكون الفتوى خاصة يعني بمن يدرس ويخشى على نفسه الفتنة وإلا يعني على القول الثاني نمنعه مطلقا؟
الشيخ : لا، أنا أرى منعه مطلقا حتى الذي يخشى على نفسه الفتنة نقول تزوّج بنيّة أنها زوجتك وإذا لم ترغب فيما بعد طلّق. نعم؟
الشيخ : أيّ نكاح؟
السائل : نكاح من نوى الطلاق من غد لا يصح.
الشيخ : نعم.
السائل : النيّة وقاسوها على من نوى التحليل.
الشيخ : نعم.
السائل : فكيف نردّ على هذا القياس مع أنه قد يقول قائل إن هذا قياس جلي واضح.
الشيخ : نعم صحيح، هو قياس جلي لكن الفرق أن التحليل أصله إذا نوى التحليل لم ينعقد النكاح وهذا نقول لأنه ربما يرغب وتبقى معه فهو لا يتعلق بالغير مع أنه الحقيقة فرق ضعيف يعني، فرق ضعيف لكننا الذي أرى في هذه المسألة أنه النكاح صحيح لكنه حرام من أجل الغش أما من الناحية التربوية فأرى منعه وأن من عُلِم أنه تزوّج من أجل أن يُطلِّق يجب أن يؤدّب ويجب أن يُفرّق بينه وبين زوجته لئلا ينفتح باب الزنى، الأن نسأل الله العافية انفتح باب الزنى وهذا الكتاب الذي ألفه الشيخ صلاح منصور النكاح بنيّة الطلاق فيه أدلة قوية على هذا، على أنه ممنوع، نعم؟
السائل : طيب، شيخنا ألا تكون الفتوى خاصة يعني بمن يدرس ويخشى على نفسه الفتنة وإلا يعني على القول الثاني نمنعه مطلقا؟
الشيخ : لا، أنا أرى منعه مطلقا حتى الذي يخشى على نفسه الفتنة نقول تزوّج بنيّة أنها زوجتك وإذا لم ترغب فيما بعد طلّق. نعم؟