إذا اشترطت المرأة طلاق ضرتها فوافق الرجل مجاملة لها فهل يطلقها.؟ حفظ
السائل : شيخ بارك الله فيك، قلنا اشتراط المرأة طلاق ضرّتها لا يجوز، لا يصح، ... .
الشيخ : هل؟
السائل : لو اشترطت فوافق عليه وهو يعلم بطلانه من أجل أن ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : وافق عليه وهو يعلم بطلانه من أجل أن يمسكها، ... طلّقني ... هل يُلزمه الشرع؟
الشيخ : طلّقها يا بوي.
السائل : أي نعم، طلّقها وطلّق.
الشيخ : على القول الصحيح ما يلزمه.
السائل : نعم يا شيخ قال في الشرح ... .
الشيخ : على القول الصحيح ما يُلزمه أصلا نقول هو ما يُمكن يطلّق، ترغبين تبقين وإلا افسخي العقد.
السائل : له يا شيخ أن يخدعها؟
الشيخ : لا الخداع ما يجوز، أصلا إذا قال بشرط أنك تطلّق زوجك يقول هذا شرط لا يصح ولا يمكن أن أقدم على هذا الشرط ونكاح فيه شرط باطل ما فيه خير. نعم؟
السائل : يا شيخ الأن اشتراط الزوجة عدم التسرّي وعدم التزوّج عليها ألا يُخالف الكتاب يا شيخ والسنّة؟
الشيخ : لا ما يخالف.
السائل : الكتاب يا شيخ أحلّ الله التعدّد ..
الشيخ : إيه لكن كل الشروط التي تنافي مطلق العقد كلها ما فيها منع أو تحليل حتى شروط البيع، كل الشروط التي في العقود فإنها لا بد أن تُحدّد العقد الذي أطلقه الله، هذا لا بد منه وهذا الأن هو حقه أن يتزوّج لكن قال أنا لن أتزوّج، طيب أسقط حقه ولا فيه ضرر على الغير مثل شرط طلاق الضرّة ما فيه ضرر على الغير.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : الوقت يا شيخ.
الشيخ : الوقت طيب، خمس دقائق بعد ... طيب ... ءادم ... .
الشيخ : هل؟
السائل : لو اشترطت فوافق عليه وهو يعلم بطلانه من أجل أن ... .
الشيخ : إيش؟
السائل : وافق عليه وهو يعلم بطلانه من أجل أن يمسكها، ... طلّقني ... هل يُلزمه الشرع؟
الشيخ : طلّقها يا بوي.
السائل : أي نعم، طلّقها وطلّق.
الشيخ : على القول الصحيح ما يلزمه.
السائل : نعم يا شيخ قال في الشرح ... .
الشيخ : على القول الصحيح ما يُلزمه أصلا نقول هو ما يُمكن يطلّق، ترغبين تبقين وإلا افسخي العقد.
السائل : له يا شيخ أن يخدعها؟
الشيخ : لا الخداع ما يجوز، أصلا إذا قال بشرط أنك تطلّق زوجك يقول هذا شرط لا يصح ولا يمكن أن أقدم على هذا الشرط ونكاح فيه شرط باطل ما فيه خير. نعم؟
السائل : يا شيخ الأن اشتراط الزوجة عدم التسرّي وعدم التزوّج عليها ألا يُخالف الكتاب يا شيخ والسنّة؟
الشيخ : لا ما يخالف.
السائل : الكتاب يا شيخ أحلّ الله التعدّد ..
الشيخ : إيه لكن كل الشروط التي تنافي مطلق العقد كلها ما فيها منع أو تحليل حتى شروط البيع، كل الشروط التي في العقود فإنها لا بد أن تُحدّد العقد الذي أطلقه الله، هذا لا بد منه وهذا الأن هو حقه أن يتزوّج لكن قال أنا لن أتزوّج، طيب أسقط حقه ولا فيه ضرر على الغير مثل شرط طلاق الضرّة ما فيه ضرر على الغير.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : الوقت يا شيخ.
الشيخ : الوقت طيب، خمس دقائق بعد ... طيب ... ءادم ... .