المناقشة حول أقسام الشروط في النكاح. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، سبق لنا أن الشروط في النكاح تنقسم إلى؟
السائل : ثلاثة أقسام.
الشيخ : نعم.
السائل : صحيحة وفاسدة مفسدة للعقد وفاسدة غير مفسدة للعقد.
الشيخ : أحسنت، والأصل في الشروط هل هو الصحة أو الفساد؟ نعم؟
السائل : الصحة.
الشيخ : الصحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ) فدل هذا على أن الأصل الصحة وقال ( المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحلّ حراما وحرّم حلالا ) ، طيب، اشترطت على زوجها أن يقسم لها أقل من ضرّتها. نعم؟ أي نعم عبيّد.
السائل : على المذهب ... .
الشيخ : الشرط باطل. طيب.
السائل : ... اشترط.
الشيخ : طيب قولك على المذهب يعني أن هناك خلافا؟
السائل : نعم.
الشيخ : ما هو؟
السائل : القول الثاني أنه يصح.
الشيخ : القول الثاني أنه يصح يعني يصح أن تشترط عليه أن يقسم لها أقل من ضرّتها.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل يمكن أن ترضى امرأة بأن يكون حقها أقلّ من ضرّتها؟ خالد؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : كيف ذلك؟
السائل : كأن تكون مدرسّة أو طبيبة تحتاج إلى وقت.
الشيخ : أو عاملة مثلا.
السائل : أو عاملة.
الشيخ : تريد أن يتوفّر لها الوقت، طيب، رجل تزوّج امرأة فتبيّن أنها ثيّب عقيلي؟ هل له الخيار في ذلك؟
السائل : تزوّجها ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : فله الخيار.
الشيخ : أي وتزوّج على أنها بكر ما سمعنا هذه المرأة تزوّجت من قبل ثم بانت ثيبّا.
السائل : له الخيار.
الشيخ : له الخيار؟ طيب، نعم؟ أنت؟
السائل : ليس له الخيار يا شيخ.
الشيخ : ليس له الخيار، نعم؟
السائل : إذا اشترط فله الخيار وإذا ... يشترط فليس له الخيار.
الشيخ : صح، إذا اشترط أنها بكر فله الخيار وإن لم يشترط فليس له الخيار، طيب، هل نحن ناقشنا المؤلف في هذا الرأي؟ نعم؟ فوزي؟
السائل : ناقشنا القول المشروط عرفا كالمشروط لفظا.
الشيخ : نعم، المشروط عرفا كالمشروط لفظا والإنسان إذا خطب امرأة لم تتزوّج من قبل فقد عُلِم أنه أراد أن تكون بكرا وعلى هذا فله الخيار، امرأة اشترطت على زوجها الخيار لمدة ثلاثة أيام ويش تقول يا؟ من طلاب الجامعة، لا، إيه أنت؟ إيه.
السائل : ... .
الشيخ : ما تزوّجت؟ طيب. نعم؟
السائل : صح الشرط والعقد.
الشيخ : على كلام المؤلف؟
السائل : على كلام المؤلف بطل الشرط وصح ... .
الشيخ : يبطل الشرط ويصح العقد يعني معناه أنه إذا قالت لي الخيار ثلاثة أيام فالشرط لاغي ليس لها الخيار، طيب، كلمة المذهب تعني يا عبد الله عوض؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو؟
السائل : هناك قول ءاخر يقول إن كان هذا ... .
الشيخ : لها أن تشترط الخيار.
السائل : لها أن تشترط الخيار ... لأنها قد تريد أن تطلع يعني على أخلاق الزوج وعلى ... .
الشيخ : من اختار هذا القول؟
السائل : أه؟
الشيخ : من اختار هذا القول؟
السائل : شيخ الإسلام.
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك وهذا هو الحق، هو الصحيح لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا ) ، أظن وقفنا على أو ... أو.
السائل : ... .
الشيخ : جميلة، نعم.
السائل : ثلاثة أقسام.
الشيخ : نعم.
السائل : صحيحة وفاسدة مفسدة للعقد وفاسدة غير مفسدة للعقد.
الشيخ : أحسنت، والأصل في الشروط هل هو الصحة أو الفساد؟ نعم؟
السائل : الصحة.
الشيخ : الصحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل ) فدل هذا على أن الأصل الصحة وقال ( المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحلّ حراما وحرّم حلالا ) ، طيب، اشترطت على زوجها أن يقسم لها أقل من ضرّتها. نعم؟ أي نعم عبيّد.
السائل : على المذهب ... .
الشيخ : الشرط باطل. طيب.
السائل : ... اشترط.
الشيخ : طيب قولك على المذهب يعني أن هناك خلافا؟
السائل : نعم.
الشيخ : ما هو؟
السائل : القول الثاني أنه يصح.
الشيخ : القول الثاني أنه يصح يعني يصح أن تشترط عليه أن يقسم لها أقل من ضرّتها.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل يمكن أن ترضى امرأة بأن يكون حقها أقلّ من ضرّتها؟ خالد؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : كيف ذلك؟
السائل : كأن تكون مدرسّة أو طبيبة تحتاج إلى وقت.
الشيخ : أو عاملة مثلا.
السائل : أو عاملة.
الشيخ : تريد أن يتوفّر لها الوقت، طيب، رجل تزوّج امرأة فتبيّن أنها ثيّب عقيلي؟ هل له الخيار في ذلك؟
السائل : تزوّجها ... .
الشيخ : أي نعم.
السائل : فله الخيار.
الشيخ : أي وتزوّج على أنها بكر ما سمعنا هذه المرأة تزوّجت من قبل ثم بانت ثيبّا.
السائل : له الخيار.
الشيخ : له الخيار؟ طيب، نعم؟ أنت؟
السائل : ليس له الخيار يا شيخ.
الشيخ : ليس له الخيار، نعم؟
السائل : إذا اشترط فله الخيار وإذا ... يشترط فليس له الخيار.
الشيخ : صح، إذا اشترط أنها بكر فله الخيار وإن لم يشترط فليس له الخيار، طيب، هل نحن ناقشنا المؤلف في هذا الرأي؟ نعم؟ فوزي؟
السائل : ناقشنا القول المشروط عرفا كالمشروط لفظا.
الشيخ : نعم، المشروط عرفا كالمشروط لفظا والإنسان إذا خطب امرأة لم تتزوّج من قبل فقد عُلِم أنه أراد أن تكون بكرا وعلى هذا فله الخيار، امرأة اشترطت على زوجها الخيار لمدة ثلاثة أيام ويش تقول يا؟ من طلاب الجامعة، لا، إيه أنت؟ إيه.
السائل : ... .
الشيخ : ما تزوّجت؟ طيب. نعم؟
السائل : صح الشرط والعقد.
الشيخ : على كلام المؤلف؟
السائل : على كلام المؤلف بطل الشرط وصح ... .
الشيخ : يبطل الشرط ويصح العقد يعني معناه أنه إذا قالت لي الخيار ثلاثة أيام فالشرط لاغي ليس لها الخيار، طيب، كلمة المذهب تعني يا عبد الله عوض؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو؟
السائل : هناك قول ءاخر يقول إن كان هذا ... .
الشيخ : لها أن تشترط الخيار.
السائل : لها أن تشترط الخيار ... لأنها قد تريد أن تطلع يعني على أخلاق الزوج وعلى ... .
الشيخ : من اختار هذا القول؟
السائل : أه؟
الشيخ : من اختار هذا القول؟
السائل : شيخ الإسلام.
الشيخ : أحسنت، بارك الله فيك وهذا هو الحق، هو الصحيح لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ( المسلمون على شروطهم إلا شرطا أحل حراما أو حرم حلالا ) ، أظن وقفنا على أو ... أو.
السائل : ... .
الشيخ : جميلة، نعم.