قال المؤلف :" ومتى علمت العيب أو حدث به لم يجبرها وليها على الفسخ " حفظ
الشيخ : ثم قال المؤلف رحمه الله " ومتى علِمت العيب أو حدث به " يعني بعد العقد " لم يُجبرها وليها على الفسخ " شوف الولي يمنع من عقد النكاح ولا يمنع من استدامته لأن الاستدامة أقوى من الابتداء وهذه قاعدة فقهية معروفة " الاستدامة أقوى من الابتداء " وقد دل على هذه القاعدة ثبوت بقاء الطيب بعد الإحرام إذا تطيّب قبل الإحرام ومنع ابتداء الطيب بعد الإحرام، الرجل المحرم لو أراد أن يتطيّب بعد إحرامه أيمنع أو لا؟
السائل : يُمنع.
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت. رجل محرم أراد أن يتطيّب بعد الإحرام.
السائل : ... .
الشيخ : إيه بعد الإحرام بعدما قال لبيك عمرة أو لبيك حجة فقال أنا أجد رائحة كريهة فأريد أن أتطيّب؟
السائل : يُمنع.
الشيخ : يمنع؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، رجل ءاخر تطيّب قبل عقد الإحرام وبقي الطيب بعد إحرامه نقول يجب أن تزيل الطيب؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا؟ لأن الاستدامة أقوى من الابتداء، هنا نقول المرأة إذا تزوّجت برجل عاقل ثم جُنّ أصابه جنون نسأل الله العافية هل يُجبرها وليّها على الفسخ؟
السائل : لا.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : لا، امرأة أرادت أن تتزوّج مجنونا هل يمنعها؟
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا قلنا في الأول لا والثاني قلنا يمنع لأن الأول استدامة نكاح والثاني ابتداء نكاح والاستدامة أقوى من الإبتداء وهذا واضح وتشهد له السنّة في مسألة طيب المحرم.
السائل : الوقت.
الشيخ : نعم، انتهى الوقت؟
السائل : نعم.
السائل : يُمنع.
الشيخ : اللهم اهدنا فيمن هديت. رجل محرم أراد أن يتطيّب بعد الإحرام.
السائل : ... .
الشيخ : إيه بعد الإحرام بعدما قال لبيك عمرة أو لبيك حجة فقال أنا أجد رائحة كريهة فأريد أن أتطيّب؟
السائل : يُمنع.
الشيخ : يمنع؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، رجل ءاخر تطيّب قبل عقد الإحرام وبقي الطيب بعد إحرامه نقول يجب أن تزيل الطيب؟
السائل : لا.
الشيخ : لماذا؟ لأن الاستدامة أقوى من الابتداء، هنا نقول المرأة إذا تزوّجت برجل عاقل ثم جُنّ أصابه جنون نسأل الله العافية هل يُجبرها وليّها على الفسخ؟
السائل : لا.
سائل آخر : نعم.
الشيخ : لا، امرأة أرادت أن تتزوّج مجنونا هل يمنعها؟
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا قلنا في الأول لا والثاني قلنا يمنع لأن الأول استدامة نكاح والثاني ابتداء نكاح والاستدامة أقوى من الإبتداء وهذا واضح وتشهد له السنّة في مسألة طيب المحرم.
السائل : الوقت.
الشيخ : نعم، انتهى الوقت؟
السائل : نعم.