المناقشة حول التزوج بالمعيب. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، سبق لنا في باب العيوب أن من النساء من يُمنع من التزوّج بالمعيب يعني لا نُزوّجها بالمعيب مطلقا فمن هي؟
السائل : ... المؤلف الصغيرة والأمة ... .
الشيخ : والمجنونة، صح، ومن النساء من تُمنع من التزوّج بمن هو معيب بعيب مخصوص؟ نعم؟
السائل : وكالكبيرة إذا كان عيبه لا يتعدّى لها ولا إلى ... .
الشيخ : تُمنع؟
السائل : لا ما تُمنع.
الشيخ : أنا أسأل نقول من تمنع؟
السائل : تُمنع إذا كان يتعدّى إليها أو إلى ذريتها.
الشيخ : مثل؟
السائل : مثل الجذام أو البرص.
الشيخ : نعم، صح، طيب، لكن لو رضيت بذلك ووليها تركها؟
السائل : ... .
الشيخ : ... يعني يُلزم بأن يمنعها؟ يُلزم؟ توافقون على هذا؟
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : لكن.
السائل : ... .
الشيخ : المسألة هي هذه الكبيرة تزوّجت بمعيب هل يملك وليها، أرادت أن تتزوّج، هل يملك وليّها أن يمنعها؟ الكبيرة مطلقا؟ هاه؟
السائل : وإن كانت كبيرة ... .
الشيخ : مطلقا، يمنعها من كل معيب.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟
السائل : ... ضرر.
الشيخ : مثل؟
السائل : الجذام.
الشيخ : وغيره؟ والجنون؟
السائل : الجنون إذا كان معدّيا.
الشيخ : طبعا الجنون غالبا يتعدّى، والثالث؟ أجل ما هي العيوب التي إذا رضيتها الكبيرة أقِرّت على ذلك؟
السائل : أن يكون مجبوبا.
الشيخ : أو؟ عِنّينا لأن الجماع حق لها فإذا رضيت بإسقاطه فلها ذلك، طيب، إذا وُجِد العيب بعد العقد وهو مما يتعدّى فهل يُجبرها على الفسخ؟
السائل : لا يُجبرها.
الشيخ : لا يُجبرها، كذا؟
السائل : ... .
الشيخ : امرأة تزوّجت إنسانا سليما وبعد ذلك حصل به برص هل يُجبرها وليّها على أن تفسخ؟
السائل : لا ما يُجبرها.
الشيخ : لا؟
السائل : لها الفسخ أو ... .
الشيخ : أنا أسألك لا وإلا نعم؟
السائل : لا.
الشيخ : التعليل بعدين.
السائل : لا.
الشيخ : لا يُجبرها؟ لماذا؟
السائل : كان من حقها و.
الشيخ : والاستدامة؟
السائل : أقوى من الإبتداء.
الشيخ : أقوى من الابتداء، هو يمنعها ابتداء لكن إذا حصل هذا الشيء بعد العقد فإنه لا يُجبرها لكن هل لها أن تفسخ هي؟ السؤال لك؟
السائل : نعم.
الشيخ : لها ذلك.
السائل : إذا كان عيب.
الشيخ : لأن العيب إذا حدث بعد العقد فلمن له الحق أن يفسخ كما سبق.