ما هو الدليل على أن من أتى بهيمة يعزر ولا حد عليه.؟ حفظ
السائل : القول بأنه لا حد على اللوطي بأنه في نفسه قول باطل، فلماذا لا نقرر نفس القاعدة في الذي يزني بالميتة؟
الشيخ : لا بد يعزر، نحن نقول على الأقل أقل تقدير إنه يعزر لأنه فعل محرما.
السائل : ما الدليل على التعزير دون الحد؟
الشيخ : التعزير سيأتينا إن شاء الله في بابه أنه واجب في كل معصية ليس فيها حد ولا كفارة لأجل الردع لأن الناس ما تقوم أحوالهم إذا كان عندهم ضعف إيمان إلا بقوة السلطان.
السائل : لا، ما هو الدليل على أنه يكتفى بالتعزير لمن زنى بالميتة دون الحد؟ لماذا لا يكون الحد هو المتعين؟
الشيخ : نحن قلنا الصحيح أن الحد واجب، لكن الذين قالوا بالتعزير يقولون لأن هذا ما يحصل به التلذذ كما ينبغي، والنفس تكرهه وتأباه فيكتفى بالرادع النفسي عن هذا الشيء، ويعزر من أجل عدوانه.