ذكرنا أن الخلاف سبب لعدم إقامة الحد لكونه شبهة لكن قلنا أن التعليل بالخلاف عليل فكيف.؟ حفظ
السائل : ذكرنا أن الخلاف سبب لعدم إقامة الحد.
الشيخ : لأن الخلاف شبهة، أقول لك لأن الخلاف شبهة.
السائل : إي نعم، والقاعدة تقول التعليل بالخلاف عليل، فكيف؟
الشيخ : لا لا يا أخي، التعليل بالخلاف في ثبوت الأحكام لا في رفع العقوبات، يعني أحيانا نقول يكره هذا خروجا من الخلاف.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، لأن هذه تطبيق عقوبة، وما دام أن العلماء مختلفين في هذا الأمر فهم يرون أنه شبهة، ونحن ما علّلنا الآن وجوب شيء أو أثبتنا حكما بل أسقطنا عقوبة لأننا لم نتحقق أنها ثبتت أو ثبت موجبها.
الشيخ : لأن الخلاف شبهة، أقول لك لأن الخلاف شبهة.
السائل : إي نعم، والقاعدة تقول التعليل بالخلاف عليل، فكيف؟
الشيخ : لا لا يا أخي، التعليل بالخلاف في ثبوت الأحكام لا في رفع العقوبات، يعني أحيانا نقول يكره هذا خروجا من الخلاف.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا، لأن هذه تطبيق عقوبة، وما دام أن العلماء مختلفين في هذا الأمر فهم يرون أنه شبهة، ونحن ما علّلنا الآن وجوب شيء أو أثبتنا حكما بل أسقطنا عقوبة لأننا لم نتحقق أنها ثبتت أو ثبت موجبها.