من أكره على الزنا فأبى فقتل فهل يأثم.؟ حفظ
السائل : هذا رجل أكره على الزنا فأبى ولم يرض فقتل فهل يناله شيء من الإثم في ذلك؟
الشيخ : وش تقولون؟ يقول رجل أكره على الزنا فأبي فقتل، هل يكون آثما؟
السائل : لا يكون آثما.
الشيخ : طيب أيهما أعظم قتل النفس أو الزنا؟
السائل : قتل النفس.
الشيخ : قتل النفس أعظم.
السائل : إذا كان المكره محصنا؟
الشيخ : هو قتلها محصن أو شاب، قال ازن بهذه المرأة أو قتلتك؟ قال ما أزني، يعني كأن عبد الرحمن له ملحظ جيد يقول إذا كان محصن فهو سيقتل على كل حال فيجب أن يمتنع لأنه ما يستفيد من هذا، يعني ما يستفيد من الزنا بناء على المذهب بأنه يحد المكره، شوف ما أدري والله عاد هذه رمية من غير رام أو؟ من رامٍ؟ طيب، ملاحظة جيدة، يقول إذا كان المكره محصنا فإنه يمتنع لأنه على المذهب بناء على وجوب الحد على المكره إن زنى رجم وإن امتنع قتل وهو سالم من الإثم.
طيب، أما إذا كان غير محصن فيزني؟ والله على كل حال تحتاج إلى تأمل، ولكن لو قتل لهذا السبب فهو شهيد، نجيب المؤذن، والله أعلم.
الشيخ : وش تقولون؟ يقول رجل أكره على الزنا فأبي فقتل، هل يكون آثما؟
السائل : لا يكون آثما.
الشيخ : طيب أيهما أعظم قتل النفس أو الزنا؟
السائل : قتل النفس.
الشيخ : قتل النفس أعظم.
السائل : إذا كان المكره محصنا؟
الشيخ : هو قتلها محصن أو شاب، قال ازن بهذه المرأة أو قتلتك؟ قال ما أزني، يعني كأن عبد الرحمن له ملحظ جيد يقول إذا كان محصن فهو سيقتل على كل حال فيجب أن يمتنع لأنه ما يستفيد من هذا، يعني ما يستفيد من الزنا بناء على المذهب بأنه يحد المكره، شوف ما أدري والله عاد هذه رمية من غير رام أو؟ من رامٍ؟ طيب، ملاحظة جيدة، يقول إذا كان المكره محصنا فإنه يمتنع لأنه على المذهب بناء على وجوب الحد على المكره إن زنى رجم وإن امتنع قتل وهو سالم من الإثم.
طيب، أما إذا كان غير محصن فيزني؟ والله على كل حال تحتاج إلى تأمل، ولكن لو قتل لهذا السبب فهو شهيد، نجيب المؤذن، والله أعلم.