هل للمقذوف حق إسقاط الحد على من قذفه.؟ حفظ
السائل : ... ؟
الشيخ : يقول لأنه هو الذي يتأثر بذلك والله سبحانه تعالى أوجبه علينا حماية لعرض هذا الرجل، فإذا أسقطه فهو حقه.
السائل : ... ؟
الشيخ : لا لا.
السائل : ... .
الشيخ : ولهذا في باب اللّعان يمكن أن يسقط الرجل حدّ القذف عليه بالملاعنة، وهذا ممّا يدل على أنه حق للمقذوف، نعم يا عبد العزيز.
السائل : لو قال هو زان أو فلان زان؟
الشيخ : نفس الشيء.
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا ما هو صريح ولا كناية، هذا ما هو برمي بالزنا، هذا رمي بأنه يجر والعياذ بالله إلى الزنا يعني يجيب النساء للرجال يزنون بهن.
السائل : ... ؟
الشيخ : الجواب على ذلك أنه يقول عندنا نص، وهؤلاء ليس فعلهم إجماعا، فقد عارضهم غيرهم فقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه وعمر بن عبد العزيز وأبي بكر محمد بن عمرو بن حزم.
السائل : ... .
الشيخ : هو سنة ما لم يخالف نصا، المسألة هذه اجتهادية، ما دام فيه نص الآن واختلفوا فيه، ولا شك أن قولهم أرجح من غيرهم لكن المشكلة العموم.
الشيخ : يقول لأنه هو الذي يتأثر بذلك والله سبحانه تعالى أوجبه علينا حماية لعرض هذا الرجل، فإذا أسقطه فهو حقه.
السائل : ... ؟
الشيخ : لا لا.
السائل : ... .
الشيخ : ولهذا في باب اللّعان يمكن أن يسقط الرجل حدّ القذف عليه بالملاعنة، وهذا ممّا يدل على أنه حق للمقذوف، نعم يا عبد العزيز.
السائل : لو قال هو زان أو فلان زان؟
الشيخ : نفس الشيء.
السائل : ... ؟
الشيخ : هذا ما هو صريح ولا كناية، هذا ما هو برمي بالزنا، هذا رمي بأنه يجر والعياذ بالله إلى الزنا يعني يجيب النساء للرجال يزنون بهن.
السائل : ... ؟
الشيخ : الجواب على ذلك أنه يقول عندنا نص، وهؤلاء ليس فعلهم إجماعا، فقد عارضهم غيرهم فقد روي عن ابن مسعود رضي الله عنه وعمر بن عبد العزيز وأبي بكر محمد بن عمرو بن حزم.
السائل : ... .
الشيخ : هو سنة ما لم يخالف نصا، المسألة هذه اجتهادية، ما دام فيه نص الآن واختلفوا فيه، ولا شك أن قولهم أرجح من غيرهم لكن المشكلة العموم.