حلق اللحية هل فيها تعزير وكذلك حلق الشارب.؟ حفظ
السائل : حلق اللحية والشارب هل فيه التعزير؟
الشيخ : هل هو معصية؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب يجب فيه التعزير.
السائل : كذلك الشارب؟
الشيخ : لا الشارب لا لأنه ليس معصية، يقول حلق اللحية هل يجب فيه التعزير؟ يجب فيه التعزير لأنه ترك واجب الرسول قال ( وفروا ) وهذا التعزير نكرره أيضاً كلما حلق نعم كلما حلق كررناه، وأما حلق الشارب فالصحيح أنه لا يؤدّب فاعله يعني معناه أنه ما يعزر وإن كان بعض العلماء قال أنه ينبغي أن يؤدب فاعله لكن في النفس من هذا شيء والذي قالوا أنه يؤدب قالوا إن حلق الشارب مثلى وهو صحيح.
السائل : ... دون الحلق.
الشيخ : نعم نعم يعزر، لأنه خلاف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعض العلماء قال مالم يستهجن طولها يعني ما لم تكن طويلة مرة يستهجنها الإنسان وبعضهم يقول ما زاد على القبضة فله أخذه ولكن إذا نظرنا إلى عموم الأحاديث وجدنا أنها عامة
السائل : ممكن بعض الناس يستهجن ..
الشيخ : لا لا هو المقصود يعني عامة الناس أو أوساط الناس وأما فيه ناس يستهجن ولو تبقى طول الأنملة إي نعم
السائل : ... .
الشيخ : هل التعزير واجب وإلا سنة إن كان سنة فلا بأس!
السائل : إذا رأى ولي الأمر أنه ليس بواجب.
الشيخ : هل هو معصية؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب يجب فيه التعزير.
السائل : كذلك الشارب؟
الشيخ : لا الشارب لا لأنه ليس معصية، يقول حلق اللحية هل يجب فيه التعزير؟ يجب فيه التعزير لأنه ترك واجب الرسول قال ( وفروا ) وهذا التعزير نكرره أيضاً كلما حلق نعم كلما حلق كررناه، وأما حلق الشارب فالصحيح أنه لا يؤدّب فاعله يعني معناه أنه ما يعزر وإن كان بعض العلماء قال أنه ينبغي أن يؤدب فاعله لكن في النفس من هذا شيء والذي قالوا أنه يؤدب قالوا إن حلق الشارب مثلى وهو صحيح.
السائل : ... دون الحلق.
الشيخ : نعم نعم يعزر، لأنه خلاف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بعض العلماء قال مالم يستهجن طولها يعني ما لم تكن طويلة مرة يستهجنها الإنسان وبعضهم يقول ما زاد على القبضة فله أخذه ولكن إذا نظرنا إلى عموم الأحاديث وجدنا أنها عامة
السائل : ممكن بعض الناس يستهجن ..
الشيخ : لا لا هو المقصود يعني عامة الناس أو أوساط الناس وأما فيه ناس يستهجن ولو تبقى طول الأنملة إي نعم
السائل : ... .
الشيخ : هل التعزير واجب وإلا سنة إن كان سنة فلا بأس!
السائل : إذا رأى ولي الأمر أنه ليس بواجب.