كيف من سرق طفلا حرا عليه حلي قلنا لا يقطع لأنه اجتمع فيه مبيح وحاضر وكذلك من سرق خمرا في إناء.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم لأن عندنا الحلي موجب للقطع وهذا الحرّ لا يقطع به فهذه السّرقة تعتبر سرقة واحدة جملة واحدة فيها ما يقطع به وفيها ما لا يقطع به.
السائل : لو سرق خمرا وأخذ مالا؟
الشيخ : أخذ إيش؟
السائل : خمر ومال.
الشيخ : لا، بينهم فرق لأن المال لا علاقة له بالخمر ولهذا قلنا إناء الخمر ما في قطع ولو كان يساوي شيئاً كثيراً لكن أخذ دراهمك الدراهم ما لها علاقة بالخمر والحلي على الطفل ولهذا لو سرق حلياً منفصلاً عن الطفل وطفلاً أوجبنا القطع.
السائل : ... .
الشيخ : نحن نرى أنّه يقطع لكن على المذهب، الذي أراه أن سارق الطفل الذي عليه الحلي يقطع لأنه في الحقيقة ما أراد إلا الحلي لا يريد أن يبيع الطفلة هذه.
الشيخ : إي نعم لأن عندنا الحلي موجب للقطع وهذا الحرّ لا يقطع به فهذه السّرقة تعتبر سرقة واحدة جملة واحدة فيها ما يقطع به وفيها ما لا يقطع به.
السائل : لو سرق خمرا وأخذ مالا؟
الشيخ : أخذ إيش؟
السائل : خمر ومال.
الشيخ : لا، بينهم فرق لأن المال لا علاقة له بالخمر ولهذا قلنا إناء الخمر ما في قطع ولو كان يساوي شيئاً كثيراً لكن أخذ دراهمك الدراهم ما لها علاقة بالخمر والحلي على الطفل ولهذا لو سرق حلياً منفصلاً عن الطفل وطفلاً أوجبنا القطع.
السائل : ... .
الشيخ : نحن نرى أنّه يقطع لكن على المذهب، الذي أراه أن سارق الطفل الذي عليه الحلي يقطع لأنه في الحقيقة ما أراد إلا الحلي لا يريد أن يبيع الطفلة هذه.