قال المصنف :" فحرز الأموال والجواهر والقماش في الدور والدكاكين والعمران وراء الأبواب والأغلاق الوثيقة " حفظ
الشيخ : قال المؤلف " فحرز الأموال والجواهر والقماش في الدور والدكاكين والعمران وراء الأبواب والأغلاق الثقيلة والوثيقة " حرز الأموال والجواهر ما هي الأموال إذا قال الجواهر؟ الأموال والنقود وكذلك الجواهر مثل اللآلئ وغيرها وكذلك القماش ما هو القماش؟ الثياب " في الدور والدكاكاين والعمران وراء الأبواب والأغلاق الوثيقة " هذه الأمور الثلاثة الأموال والجواهر والقماش يكون في الدور والعمران لا يمكن لإنسان أن يضع هذه الأمور في البر حتى لو كانت في الصناديق، لو أن رجلاً خرج بماله إلى البر ووضعه في صندوق تجوري هل يكون هذا إحرازاً هاه؟
السائل : لا.
الشيخ : لا يكون، لماذا؟ لأن ما حوله أحد يأخذ السارق الصندوق وما فيه وإذا لم يستطع ذهب إلى إخوانه في السرقة واستعان بهم وحملوه جميعاً لا بد أن تكون هذه الأشياء في الدور العمران ولا بد أيضاً يقول المؤلف رحمه الله " وراء الأبواب والأغلاق الوثيقة " ما يكفي أن تكون في الدور والدكاكين والعمران حتى يكون فيها أبواب وأغلاق وثيقة وأظنّ تختلف هذه الأمور الثّلاثة حتّى ولو كانت في الدكاكين ووراء الأبواب المغلقة فالذهب مثلاً أو النقود ليس حرزها كحرز القماش أو لا؟ فلو أنّ رجلاً هتك الدكان وكسر الباب وسرق من القماش قطعت يده وإن سرق من الدّراهم ولم تكن الدّراهم في الصناديق تقطع وإلا لا؟ أنتم فاهمين السؤال؟ هذا رجل هتك هذا الدكان وكسره ودخل ووجد فيه ثياب ودراهم على الماصة، فأخذ الثياب وخرج بها وأخذ الدراهم وخرج بها، يقطع في الثياب ولا يقطع في الدراهم إذا ًلو سرق الدراهم وحدها لم يقطع لماذا وكلها في مكان واحد؟ لأنه جرت العادة أن الدراهم ما تجعل هكذا على الماصة في الدكان ولهذا تجد الرجل لو نسي أن يدخلها وذكر في بيته يرجع وإلا لا؟ نعم العادة أنه يرجع والله أنا نسيت أن أدخل الدراهم طيب أفلا يمكن أن نفرق بين الدراهم القليلة والكثيرة يعني أن الناس يتساهلون فيما إذا كانت الدراهم مئة أو مئتين ممكن يضعها على الماصة أو يضعها في درج غير مقفل، لكن الأموال الكبيرة ما يضعوها إذاً نرجع إلى القاعدة يا جماعة أن حرز المال ما جرت العادة لحفظه فيه، كذلك أيضاً ممكن إذا كان السلطان قوياً جداً ممكن أن تكون الدكاكين حرزاً للأموال للدراهم وإن لم تكن في نفس الصناديق لأنه لقوة السّلطان لا أحد يجترئ على كسر الأبواب أليس كذلك؟ نعم ما فيها شك، طيب لو أن رجلاً علق ثوبه في بيته وفيه دراهم وجاء السّارق ودخل البيت وأخذ الدّراهم من هذا الثوب يقطع وإلا لا؟ يقطع لأنه جرت العادة الآن خصوصاً والحمد لله في بلادنا جرت العادة أنّ مثل هذا يعتبر حرزاً وأنّ الناس لا يأخدون ... من جيوبهم ويدخلونها في الصناديق
السائل : حتى لو كانت كثيرة؟
الشيخ : إي نعم لأن الكثيرة يدخلها فقط حتى لا تضيق عليه في الحمل.
السائل : لا.
الشيخ : لا يكون، لماذا؟ لأن ما حوله أحد يأخذ السارق الصندوق وما فيه وإذا لم يستطع ذهب إلى إخوانه في السرقة واستعان بهم وحملوه جميعاً لا بد أن تكون هذه الأشياء في الدور العمران ولا بد أيضاً يقول المؤلف رحمه الله " وراء الأبواب والأغلاق الوثيقة " ما يكفي أن تكون في الدور والدكاكين والعمران حتى يكون فيها أبواب وأغلاق وثيقة وأظنّ تختلف هذه الأمور الثّلاثة حتّى ولو كانت في الدكاكين ووراء الأبواب المغلقة فالذهب مثلاً أو النقود ليس حرزها كحرز القماش أو لا؟ فلو أنّ رجلاً هتك الدكان وكسر الباب وسرق من القماش قطعت يده وإن سرق من الدّراهم ولم تكن الدّراهم في الصناديق تقطع وإلا لا؟ أنتم فاهمين السؤال؟ هذا رجل هتك هذا الدكان وكسره ودخل ووجد فيه ثياب ودراهم على الماصة، فأخذ الثياب وخرج بها وأخذ الدراهم وخرج بها، يقطع في الثياب ولا يقطع في الدراهم إذا ًلو سرق الدراهم وحدها لم يقطع لماذا وكلها في مكان واحد؟ لأنه جرت العادة أن الدراهم ما تجعل هكذا على الماصة في الدكان ولهذا تجد الرجل لو نسي أن يدخلها وذكر في بيته يرجع وإلا لا؟ نعم العادة أنه يرجع والله أنا نسيت أن أدخل الدراهم طيب أفلا يمكن أن نفرق بين الدراهم القليلة والكثيرة يعني أن الناس يتساهلون فيما إذا كانت الدراهم مئة أو مئتين ممكن يضعها على الماصة أو يضعها في درج غير مقفل، لكن الأموال الكبيرة ما يضعوها إذاً نرجع إلى القاعدة يا جماعة أن حرز المال ما جرت العادة لحفظه فيه، كذلك أيضاً ممكن إذا كان السلطان قوياً جداً ممكن أن تكون الدكاكين حرزاً للأموال للدراهم وإن لم تكن في نفس الصناديق لأنه لقوة السّلطان لا أحد يجترئ على كسر الأبواب أليس كذلك؟ نعم ما فيها شك، طيب لو أن رجلاً علق ثوبه في بيته وفيه دراهم وجاء السّارق ودخل البيت وأخذ الدّراهم من هذا الثوب يقطع وإلا لا؟ يقطع لأنه جرت العادة الآن خصوصاً والحمد لله في بلادنا جرت العادة أنّ مثل هذا يعتبر حرزاً وأنّ الناس لا يأخدون ... من جيوبهم ويدخلونها في الصناديق
السائل : حتى لو كانت كثيرة؟
الشيخ : إي نعم لأن الكثيرة يدخلها فقط حتى لا تضيق عليه في الحمل.