ما توجيه حديث :( لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده ).؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : هذه ذكرناه في درس الضليع.
السائل : ... .
الشيخ : وش عاد أسوي؟
السائل : في ظروف معينة.
السائل : ما أجبنا عن حديث البيضة؟
الشيخ : فيه للعلماء قولين إما أن المراد بالبيضة ما يلبسه المقاتل بيضة الرأس التي تجعل لاتقاء السهام وبالحبل الحبل الذي له قيمة كحبل السفن، وإما أن يراد بذلك أن هذا السارق يسرق البيضة فتهون السرقة في نفسه ثم يسرق ما يبلغ النصاب فيقطع، وذلك جمعاً بين الأحاديث وأما قول من قال إنّ هذا على سبيل المبالغة فلا يستقيم لأنّ الشارع أثبت حكماً وهو أنّه يقطع فالصواب أنه يحمل على أحد معنيين وعندي أن الثاني أقرب لأن الأول فيه شيء من التكلف أو البعد عن الظاهر.