قال صاحب الإقناع :" ولو هزلا " حفظ
السائل : قال " أو صفة من صفاته أو اتخذ " .
الشيخ : وقوله "ولو هازلا" يعني لو يمزح بل قلنا فيما شرحنا قد يكون الهازل أعظم من الجاد لأنه جمع بين الكفر والهزء بالله عز وجل، نعم، فمن سخر بالدين وقال أنا ما قصدت إلا المزح والضحك قلنا إنك كفرت وإذا كنت صادقا فتب إلى الله عز وجل واغتسل وعد إلى الإسلام والتوبة تجُبّ ما قبلها، إي نعم.
السائل : قال " فمن أشرك بالله أو جحد ربوبيته أو وحدانيته أو صفة من صفاته أو اتخذ له صاحبة أو ولداً أو ادعى النبوة أو صدّق من ادعاها أو جحد نبياً أو كتاباً من كتب الله أو شيئاً منه أو جحد الملائكة أو البعث أو سب الله " .
الشيخ : اصبر، طيب، كل هذا أظن أكثره مر علينا في المتن.
السائل : أي نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : وقوله "ولو هازلا" يعني لو يمزح بل قلنا فيما شرحنا قد يكون الهازل أعظم من الجاد لأنه جمع بين الكفر والهزء بالله عز وجل، نعم، فمن سخر بالدين وقال أنا ما قصدت إلا المزح والضحك قلنا إنك كفرت وإذا كنت صادقا فتب إلى الله عز وجل واغتسل وعد إلى الإسلام والتوبة تجُبّ ما قبلها، إي نعم.
السائل : قال " فمن أشرك بالله أو جحد ربوبيته أو وحدانيته أو صفة من صفاته أو اتخذ له صاحبة أو ولداً أو ادعى النبوة أو صدّق من ادعاها أو جحد نبياً أو كتاباً من كتب الله أو شيئاً منه أو جحد الملائكة أو البعث أو سب الله " .
الشيخ : اصبر، طيب، كل هذا أظن أكثره مر علينا في المتن.
السائل : أي نعم.
الشيخ : نعم.