ما حكم قول لعمرك وهل هو قسم.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : لا لا صريح اليمين، دخلت عليه الواو الخاصة بالقسم وجُرَّ.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا حكمه حكم اليمين وإلا ما هو اليمين بالصيغة المعروفة. نعم يا إبراهيم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هو صح هذا عن ابن عباس في مسلم وصح أيضا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الرقية ( لعمري لقد أخذت بحق ) .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هو نفس القسم. ما هو نفس.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم، نعم، لكنه ليس بالصيغة المعروفة، الصيغة المعروفة أن تقول والله لو قال الإنسان وعمري، صح.
السائل : من فسّر قوله تعالى (( لعمرك إنهم في سكرتهم يعمهون )) .
الشيخ : إيه.
السائل : قالوا أقسم ... .
الشيخ : صحيح هو لا شك أنه في حكم القسم حتى قوله هذا حرام علي جعله الله يمينا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، في حكم القسم يعني معناه أنه يكون إذا حنث فيه فيه الكفارة.
السائل : ... .
الشيخ : فقط ويدل على التوكيد إذا قُصد به التوكيد أو المنع إذا قُصد به المنع.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
الشيخ : لا لا صريح اليمين، دخلت عليه الواو الخاصة بالقسم وجُرَّ.
السائل : ... .
الشيخ : لا لا حكمه حكم اليمين وإلا ما هو اليمين بالصيغة المعروفة. نعم يا إبراهيم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هو صح هذا عن ابن عباس في مسلم وصح أيضا عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الرقية ( لعمري لقد أخذت بحق ) .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا ما هو نفس القسم. ما هو نفس.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم، نعم، لكنه ليس بالصيغة المعروفة، الصيغة المعروفة أن تقول والله لو قال الإنسان وعمري، صح.
السائل : من فسّر قوله تعالى (( لعمرك إنهم في سكرتهم يعمهون )) .
الشيخ : إيه.
السائل : قالوا أقسم ... .
الشيخ : صحيح هو لا شك أنه في حكم القسم حتى قوله هذا حرام علي جعله الله يمينا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، في حكم القسم يعني معناه أنه يكون إذا حنث فيه فيه الكفارة.
السائل : ... .
الشيخ : فقط ويدل على التوكيد إذا قُصد به التوكيد أو المنع إذا قُصد به المنع.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟