ما حكم ما لو اشترط القاضي عوضا للحكم بين شخصان.؟ حفظ
السائل : أنه اشترط قاضي يقول ما أحكم بينكما إلا بكذا وكذا يقول يجوز أليس القضاء عبادة ؟
الشيخ : ما هو بصحيح كلامهم هذا ما هو بصحيح أقول كلام الفقهاء رحمهم الله في هذه المسألة غير صحيح يعني الفقهاء يقولون لو قال القاضي للخصمين لا أقضي بينكما إلا إذا أعطيتوني مئة ريال مثلا فهذا إن كان له زرق من بيت المال فلا شك أن هذا حرام عليه لأنه يشبه هدايا الغلول يشبه هدايا الغلول وإن لم يكن له شيء من بيت المال فهذا قال بعض الفقهاء يجوز أن يسأل ما يدفع به حاجته والصحيح أنه لا يجوز لأن هذا يفتح باب شر ربما القاضي يحكم لمن يعطيه أكثر وربما ترد عليه قضيتان فيقول لصاحب القضية الأولى فلان أعطاني ألفين ريال وأنت ما أعطيتني إلا ألف اصبر حتى أقضي لفلان فيها مفسدة عظيمة فالصواب أن هذا ممنوع وأن القاضي إذا لم يكن له رَزق من بيت المال فإن كان القضاء فرض عين عليه تعين عليه أن يفعل لأنه من العبادات وإن لم يكن فرض عين فله أن يقول لا أقدر .
السائل : ... .
الشيخ : الفرق بينهما أن الصلاة عبادة محضة وهذه فيها حق مالي ما تتمحض أنها عبادة محضة ولكن الصحيح أنه لا يجوز حتى لو هي من باب الأموال نعم .
الشيخ : ما هو بصحيح كلامهم هذا ما هو بصحيح أقول كلام الفقهاء رحمهم الله في هذه المسألة غير صحيح يعني الفقهاء يقولون لو قال القاضي للخصمين لا أقضي بينكما إلا إذا أعطيتوني مئة ريال مثلا فهذا إن كان له زرق من بيت المال فلا شك أن هذا حرام عليه لأنه يشبه هدايا الغلول يشبه هدايا الغلول وإن لم يكن له شيء من بيت المال فهذا قال بعض الفقهاء يجوز أن يسأل ما يدفع به حاجته والصحيح أنه لا يجوز لأن هذا يفتح باب شر ربما القاضي يحكم لمن يعطيه أكثر وربما ترد عليه قضيتان فيقول لصاحب القضية الأولى فلان أعطاني ألفين ريال وأنت ما أعطيتني إلا ألف اصبر حتى أقضي لفلان فيها مفسدة عظيمة فالصواب أن هذا ممنوع وأن القاضي إذا لم يكن له رَزق من بيت المال فإن كان القضاء فرض عين عليه تعين عليه أن يفعل لأنه من العبادات وإن لم يكن فرض عين فله أن يقول لا أقدر .
السائل : ... .
الشيخ : الفرق بينهما أن الصلاة عبادة محضة وهذه فيها حق مالي ما تتمحض أنها عبادة محضة ولكن الصحيح أنه لا يجوز حتى لو هي من باب الأموال نعم .