من عليه دين خمسة آلاف فأخذ من الزكاة خمسة آلاف فسدد نصفه فهل يحج بالباقي.؟ حفظ
السائل : رجل عليه خمسة آلاف ريال دين وأخذ من الزكاة خمسة آلاف فسدد ثلاثة وحج بألفين؟
الشيخ : السؤال يا جماعة يقول رجل عليه خمسة آلاف دين وأخذ من الزكاة خمسة آلاف لقضاء الدين فقضى ثلاثة وحج بألفين ما تقولون؟ لا يجوز هذا، قال أهل العلم " من أخذ من الزكاة لقضاء الدين فإنه لا يصرفه في غيره " عرفت؟ فإذا صرفه في غيره صار كمن حج بمال حرام، ومن حج بمال حرام فإنه لا يصح حجه عند كثر من العلماء لا يصح حجه.
السائل : هل يطالب بالزكاة؟
الشيخ : نعم.
السائل : يرجع ويطالب بالزكاة؟
الشيخ : من الذي يرجع؟
السائل : هذا الرجل.
الشيخ : الذي أعطاه الزكاة؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : وش يدريه الذي أعطاه الزكاة؟
السائل : يرجع يقول أخذت منك خمسة آلاف وأريد أن أرجع مكان الألفين التي صرفتها للحج.
الشيخ : من الذي يقول؟
السائل : يقول هذا الرجل الذي حج.
الشيخ : الفقير يقول لمن؟
السائل : يقول للذي أعطاه الزكاة.
الشيخ : طيب إذا وافق، لكن الذي أعطاه الزكاة يجب عليه الفقير هذا الذي حج بألفين يجب عليه أن يرد عليه الألفين.
الشيخ : السؤال يا جماعة يقول رجل عليه خمسة آلاف دين وأخذ من الزكاة خمسة آلاف لقضاء الدين فقضى ثلاثة وحج بألفين ما تقولون؟ لا يجوز هذا، قال أهل العلم " من أخذ من الزكاة لقضاء الدين فإنه لا يصرفه في غيره " عرفت؟ فإذا صرفه في غيره صار كمن حج بمال حرام، ومن حج بمال حرام فإنه لا يصح حجه عند كثر من العلماء لا يصح حجه.
السائل : هل يطالب بالزكاة؟
الشيخ : نعم.
السائل : يرجع ويطالب بالزكاة؟
الشيخ : من الذي يرجع؟
السائل : هذا الرجل.
الشيخ : الذي أعطاه الزكاة؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : وش يدريه الذي أعطاه الزكاة؟
السائل : يرجع يقول أخذت منك خمسة آلاف وأريد أن أرجع مكان الألفين التي صرفتها للحج.
الشيخ : من الذي يقول؟
السائل : يقول هذا الرجل الذي حج.
الشيخ : الفقير يقول لمن؟
السائل : يقول للذي أعطاه الزكاة.
الشيخ : طيب إذا وافق، لكن الذي أعطاه الزكاة يجب عليه الفقير هذا الذي حج بألفين يجب عليه أن يرد عليه الألفين.