ما حكم من يحرم بثيابه حتى يتجاوز نقطة التفتيش وماذا عليهم.؟ حفظ
السائل : ... إذا أرادوا أن يذهبوا يمنعون لأنهم قد حجوا أول مرة قد حجوا الفريضة وتكثر الأسئلة يقولون هل يجوز لنا أن نتجاوز الميقات بثيابنا؟
الشيخ : بدون إحرام يعني؟
السائل : يحرمون لكن بثيابهم.
الشيخ : ما يجوز أن يلبسوا الثياب.
السائل : لكن نتجاوز منطقة ... وبعد ما نتجاوزها نخلع الثياب.
الشيخ : والله ما أرى هذا، أرى أنهم إذا أحرموا التزموا بحكم الله.
السائل : يمنعون يا شيخ.
الشيخ : إذا منعوا يكون هذا مما سلط عليهم فيشكون إلى الله عز وجل يخفف هذا المنع.
السائل : ... .
الشيخ : ليس على كل حال.
السائل : ... التجرد هل هو شرط؟
الشيخ : إي نعم، لبس القميص حرام، لا يلبس القميص.
السائل : يعني ليس بشرط.
الشيخ : إي ما هو بشرط لكن يأثمون.
السائل : ... تجاوز الميقات ما هو الدليل على أنهم إذا تجاوزوه عليه دم؟
الشيخ : دعنا من الدم، لكن يحرم عليه لأن وجوب الدم بترك الواجب في النفس منه شيء ما فيه إلا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال ( من ترك شيئاً من نسكه أو نسيه فليهرق دماً ) وهذا فيه نقاش أولاً في ثبوته والثاني هل له حكم الرفع أو لا لكن الكلام أنه يأثم بالاتفاق.
السائل : أقول تحديد الميقات أليس فيه سعة؟
الشيخ : سعة؟
الشيخ : إي سعة لما حدد رابغ بدلاً من الجحفة ... السيل.
الشيخ : لكن رابغ أبعد من مكة من الجحفة والسيل على ما هو عليه السيل هذا المكان من زمان.
الشيخ : بدون إحرام يعني؟
السائل : يحرمون لكن بثيابهم.
الشيخ : ما يجوز أن يلبسوا الثياب.
السائل : لكن نتجاوز منطقة ... وبعد ما نتجاوزها نخلع الثياب.
الشيخ : والله ما أرى هذا، أرى أنهم إذا أحرموا التزموا بحكم الله.
السائل : يمنعون يا شيخ.
الشيخ : إذا منعوا يكون هذا مما سلط عليهم فيشكون إلى الله عز وجل يخفف هذا المنع.
السائل : ... .
الشيخ : ليس على كل حال.
السائل : ... التجرد هل هو شرط؟
الشيخ : إي نعم، لبس القميص حرام، لا يلبس القميص.
السائل : يعني ليس بشرط.
الشيخ : إي ما هو بشرط لكن يأثمون.
السائل : ... تجاوز الميقات ما هو الدليل على أنهم إذا تجاوزوه عليه دم؟
الشيخ : دعنا من الدم، لكن يحرم عليه لأن وجوب الدم بترك الواجب في النفس منه شيء ما فيه إلا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال ( من ترك شيئاً من نسكه أو نسيه فليهرق دماً ) وهذا فيه نقاش أولاً في ثبوته والثاني هل له حكم الرفع أو لا لكن الكلام أنه يأثم بالاتفاق.
السائل : أقول تحديد الميقات أليس فيه سعة؟
الشيخ : سعة؟
الشيخ : إي سعة لما حدد رابغ بدلاً من الجحفة ... السيل.
الشيخ : لكن رابغ أبعد من مكة من الجحفة والسيل على ما هو عليه السيل هذا المكان من زمان.