قال المصنف :" ونيته شرط " حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم،
قال المؤلف رحمه الله " ونيته شرط " نيته أي نية النسك وما هي نية النسك؟ يعني نية الدخول في النسك شرط، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك فلو لبى بدون نية الدخول فإنه لا يصير محرماً بمجرّد التلبية ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب الإحرام لا بد من النية ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) والتلبية قد تكون في غير الحج فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا يقول ( لبيك إن العيش عيش الآخرة ) وأتيت بهذا استطراداً لأنه مهم بالنسبة لكم إذا رأيتم ما يعجبكم من الدنيا من قصور أو سيارات أو بنين أو زوجات أو غيرها فقولوا لبيك إن العيش عيش الآخرة، فانظر كيف صد الإنسان نفسه بقوله لبيك إجابة لله عز وجل حتى لا تذهب نفسه مع الدنيا ثم قال ( إن العيش عيش الآخرة ) وأن هذا العيش الذي أمامي ليس بشيء زائل،
إذاً لا بد من النية هل يكفي لبس الإحرام؟ أجيبوا.
الحضور : لا.
الشيخ : لا، هل يكفي أن يقول لبيك اللهم لبيك؟
الحضور : لا.
الشيخ : لا، لأن التلبية تكون للحاج وغيره.
قال المؤلف رحمه الله " ونيته شرط " نيته أي نية النسك وما هي نية النسك؟ يعني نية الدخول في النسك شرط، فلا بد أن ينوي الدخول في النسك فلو لبى بدون نية الدخول فإنه لا يصير محرماً بمجرّد التلبية ولو لبس ثياب الإحرام بدون نية الدخول فإنه لا يكون محرماً بلبس ثياب الإحرام لا بد من النية ودليل هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) والتلبية قد تكون في غير الحج فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يعجبه من الدنيا يقول ( لبيك إن العيش عيش الآخرة ) وأتيت بهذا استطراداً لأنه مهم بالنسبة لكم إذا رأيتم ما يعجبكم من الدنيا من قصور أو سيارات أو بنين أو زوجات أو غيرها فقولوا لبيك إن العيش عيش الآخرة، فانظر كيف صد الإنسان نفسه بقوله لبيك إجابة لله عز وجل حتى لا تذهب نفسه مع الدنيا ثم قال ( إن العيش عيش الآخرة ) وأن هذا العيش الذي أمامي ليس بشيء زائل،
إذاً لا بد من النية هل يكفي لبس الإحرام؟ أجيبوا.
الحضور : لا.
الشيخ : لا، هل يكفي أن يقول لبيك اللهم لبيك؟
الحضور : لا.
الشيخ : لا، لأن التلبية تكون للحاج وغيره.