المناقشة حول صفة حج التمتع والقران والإفراد. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. ما هو صفة التمتع يا عبد الرحمن؟
السائل : ... .
الشيخ : بإيش يحرم؟
السائل : بالعمرة.
الشيخ : بالعمرة نعم، بالعمرة في أشهر الحج ثم يفرغ منها بعد ما يفرغ ويتحلل يحرم بالحج، طيب صورتها يا يوسف؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، ليس معناه، صورتها؟ رجل ..
السائل : ... .
الشيخ : رجل وصل إلى الميقات.
السائل : وصل إلى الميقات أحرم بنية العمرة ثم قام بأداء المناسك.
الشيخ : ... بأداء المناسك أنا أريد تفصيل ثم طاف
السائل : والسعي والحلق والتقصير
الشيخ : والحلق والتقصير؟!
السائل : الحلق أو التقصير، ثم يقوم بنزع ..
الشيخ : لا لا.
السائل : ثم يتحلل.
الشيخ : ثم يتحلل الحل كله أو بعضه؟
السائل : ... .
الشيخ : فإذا كان اليوم الثامن أحرم بالحج أحسنت، هذه صورتها من الذي يلزمه الدم من المتمتعين؟
السائل : ... .
الشيخ : كل متمتع يلزمه دم؟ ما فيه شرط؟
السائل : يلزم الأفقي.
الشيخ : إي يلزم الأفقي، يعني الذي جاء عن طريق الأفق.
السائل : ... .
الشيخ : من الأفقي؟
السائل : هو الذي يأتي ... .
الشيخ : ليس من حاضر، طيب ما هو الدليل على هذا؟ على أنه لا يلزم الهدي إلا من ليس من حاضري البيت الحرام؟
السائل : قوله تعالى ..
الشيخ : الدليل قوله تعالى في سورة البقرة في سياق آيات الحج يلاّ كمّل وضحت لك كثيراً، أحمد؟
السائل : ... .
الشيخ : إذاً الدليل قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام )) من حاضري المسجد الحرام؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني من خارج الحرم.
السائل : من خاج الحرم من أهل مكة.
الشيخ : كيف خارج الحرم وهو من أهل مكة؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني هم أهل الحرم أو أهل مكة. الذين داخل الأميال لكنهم خارج مكة هل هم حاضري المسجد الحرام؟
السائل : ... .
الشيخ : طيب إذا خرجت ... على حد الحرم فهل الساكنون هناك من حاضري المسجد الحرام؟ إذاً أعطني عبارة نعرفها.
السائل : القول الصحيح ...
الشيخ : القول الصحيح أنهم؟
السائل : هم أهل مكة أو من في الحرم.
الشيخ : أو من في الحرم ولو كانوا خارج مكة هذا أقرب ما يقال فيها والمسألة فيها خلاف ذكرناه لكم في الشرح ما فيه حاجة، طيب نبدأ بدرس الليلة إن شاء الله.