النبي صلى الله عليه وسلم قرن وأهدى فما هو دليل من قال أن القارن ليس عليه هدي.؟ حفظ
السائل : النبي عليه الصلاة والسلام قرن وأهدى؟
الشيخ : قرن إي نعم وأهدى ... .
السائل : ... نخالف هدي الرسول عليه الصلاة والسلام ... فبأي دليل استدل من قال بأن القارن ليس عليه هدي؟
الشيخ : من المعلوم أنه لا يمكن أن نلزم الناس باتباع الرسول عليه الصلاة والسلام في هذه المسألة وإلا لألزمناهم أن يهدوا مئة بدنة لأنّ الرسول أهدى مئة بدنة، وهدي الرّسول عليه الصلاة والسلام لا شك أنه تطوع يعني ما زاد على الواحدة فأين التّفريق أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام أراد بواحدة من سبعمئة؟ الواجب والباقي تطوع، ثم القاعدة الأصولية عند العلماء أن مجرد الفعل لا يدل على الوجوب، وعلى كل حال نحن ذكرنا أن الأحوط إيش؟ الأخذ بقول الجمهور سواء قلنا أنه ثبت بالنص وأنّ القران داخل في التمتع المذكور في قوله (( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج )) أو قلنا أنه ثابت بالقياس كما قاله الإمام أحمد رحمه الله.
السائل : أمر النبي صلى الله عليه وسلم كل سبعة في بدنة يخصص هذا.
الشيخ : ما يخصص.
السائل : ... .
الشيخ : إي لكن بارك الله فيك ما دليل على أن الرسول أراد الوجوب بأي واحد من السبعمئة.
السائل : ... .
الشيخ : على كل حال نحن ما نهينا عن الهدي الذي يهدي جزاه الله خير أخذ بالأحوط.
السائل : ... .
الشيخ : لا ما يدخل في هذا لأن هذا صفة أو فعل مستقل الظاهر أنه ما يدخل في هذا.