القول باستحباب الهدي على القارن فهل هو كذلك على المفرد.؟ حفظ
السائل : قلنا باستحباب الهدي على القارن فهل كذلك للمفرد؟
الشخ : لا فرق، على هذا الرأي لا فرق لكن وجوبه على القارن ليس ببعيد، المفرد ما يجب عليه ما فيه إشكال.
السائل : يستحب له؟
الشيخ : إي نعم على المفرد يستحب أن يسوق الهدي.
السائل : الاثنين سواء؟
الشيخ : ما هم سواء لأن المفرد يسوقه على الوجه التطوع بلا خلاف، قصدي المفرد يهدي على وجه التطوع بلا خلاف، والقارن على وجه الاحتياط فرق بين هذا وهذا إلا على رأي الجمهور أنه يهدي وجوباً.
السائل : هناك دليل على أن الواجب أرجح؟
الشيخ : أنت ما تعلم أن هناك درجة بين الواجب وغير والواجب؟
السائل : بلى.
الشيخ : هذه هي، هذه الدرجة على الإحتياط يعني لو قلنا أنه يحتاط لو تركه فهو على خطر من الإثم، لكن مستحب ليس على خطر من الإثم.
الشخ : لا فرق، على هذا الرأي لا فرق لكن وجوبه على القارن ليس ببعيد، المفرد ما يجب عليه ما فيه إشكال.
السائل : يستحب له؟
الشيخ : إي نعم على المفرد يستحب أن يسوق الهدي.
السائل : الاثنين سواء؟
الشيخ : ما هم سواء لأن المفرد يسوقه على الوجه التطوع بلا خلاف، قصدي المفرد يهدي على وجه التطوع بلا خلاف، والقارن على وجه الاحتياط فرق بين هذا وهذا إلا على رأي الجمهور أنه يهدي وجوباً.
السائل : هناك دليل على أن الواجب أرجح؟
الشيخ : أنت ما تعلم أن هناك درجة بين الواجب وغير والواجب؟
السائل : بلى.
الشيخ : هذه هي، هذه الدرجة على الإحتياط يعني لو قلنا أنه يحتاط لو تركه فهو على خطر من الإثم، لكن مستحب ليس على خطر من الإثم.