المناقشة حول معاني التلبية . حفظ
الشيخ : أما بعد، فسبق أن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما سمى التلبية تلبية النبي صلى الله عليه وسلم توحيداً فما وجه ذلك شيخ سليمان؟
السائل : وجه ذلك أن هذه التلبية اشتملت على أنواع التوحيد.
الشيخ : هذه التلبية اشتملت على أنواع التوحيد، أخرج لنا منها توحيد الربوبية؟
السائل : توحيد الربوبية قوله إن الحمد والنعمة.
الشيخ : زد شوي امشي شوي
السائل : لك والملك.
الشيخ : والملك، نعم هذه من وجه من وجه آخر يا عبد الله؟
السائل : لا شريك لك.
الشيخ : لا، لا شريك لك آخذ توحيد الربوبية من هذا الوجه الأول ما قاله الشيخ سليمان الملك والوجه الثاني؟
السائل : أن توحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية.
الشيخ : تمام أن توحيد الألوهية متضمن لتوحيد لتوحيد الربوبية، وقد قال الرسول ( لبيك اللهم ) طيب فيه أيضاً توحيد الألوهية من أين يؤخذ؟
السائل : الألوهية اللهم لبيك لا شريك لك.
الشيخ : من اللهم؟
السائل : لا.
الشيخ : هاه؟
السائل : لا شريك لك.
الشيخ : لا، هذا تحقيق التوحيد، لكن الذي فيه توحيد الألوهية لأنّ لا شريك لك في ربوبيتك، في ألوهيتك، في أسمائك وصفاتك لكن توحيد الألوهية نص على الألوهية.
السائل : اللهم.
الشيخ : لأن معناها يا الله، طيب الأسماء والصفات؟
السائل : لا شريك لك.
الشيخ : لا، هذه لا شريك لك بارك الله فيكم لتحقيق التوحيد في أي نوع من أنواعه.
السائل : إن الحمد والنعمة.
الشيخ : من أين يؤخذ كيف إن الحمد والنعمة
السائل : لأن الحمد هو وصف المحمود بصفات الكمال.
الشيخ : مع المحبة والتعظيم.
السائل : مع المحبة والتعظيم.
الشيخ : وهذا يعني إثبات الصفات الكاملة، والتوحيد يؤخذ من قوله لا شريك لك، هل المشروع رفع الصوت بها أم لا؟
السائل : للرجال دون النساء.
الشيخ : للرجال دون النساء، طيب كيف يجمع بين هذا وبين قول الرسول عليه الصلاة والسلام للصحابة اربعوا على أنفسكم؟
السائل : نقول إن هذا خاص بشعيرة الحج.
الشيخ : خاص في التلبية لأنها من شعار الحج طيب هل تصوت المرأة بها؟
السائل : لا.
الشيخ : ليش؟
السائل : تسر بها.
الشيخ : لماذا؟ النساء شقائق الرجال.
السائل : لا يا شيخ في هذ الحال لا، لأنه يخشى الفتنة من رفع صوتها.
الشيخ : طيب ولا تسر بها إطلاقاً؟
السائل : تسر بها.
الشيخ : بقدر؟
السائل : بقدر ما تسمع رفيقتها.
الشيخ : إي نعم أحسنت.