تتمة شرح قول المصنف :" تقليم الأظافر " حفظ
الشيخ : الثاني تقليم الأظفار، تقليم الأظفار لم يرد فيه نص لا قرآني ولا نبوي، لكنّهم قاسوه على حلق الشعر، وإذا كان داود ينازع في حلق بقية الشعر التي في الجسم في إلحاقها بالرأس فهنا من باب أولى، ولهذا ذكر في الفروع أنه يتوجه احتمال أن لا يكون من المحظورات بناء على إيش؟ بناء على القول بأن بقية الشعر ليس من المحظورات، لكن نقل بعض العلماء الإجماع على أنه من المحظورات وقول المؤلف " تقليم الأظفار "، يريد بذلك إزالته بأي شيء كان بالتقليم أو بالقص أو بغير ذلك أو بالخلع، المهم أن إزالة الأظفار من محظورات الإحرام وقول المؤلف " الأظفار " يشمل أظافر اليد وأظافر الرجل، وهو كذلك والعلة نحن قلنا ليس فيه دليل قرآن ولا نبوي ولكن فيه القياس بجامع الترفه في كل من تقليم الأظفار وحلق الشعر.