أشكل على الطلاب مسألة أكل الصائل إذا قتل للمحرم.؟ حفظ
الشيخ : يقول السائل : أشكل على كثير من الطلبة أحد المسائل !
السائل : إحدى المسائل .
الشيخ : نعم إحدى المسائل ليست أحد إحدى المسائل التي طرحناها أمس وهي مسألة أكل الصائل إذا قتل فقلتم في موضع أنه يحل إذا كان ... ذكاة شرعية وإلا فلا وفي موضع آخر قلتم لا يحل أكل الصائل إذا قتل على ؟
السائل : على المحرم .
الشيخ : نعم ، كلامنا في قتل الصائل في غير المحرم سأل عنه أحد الطلبة أمس وأجبناه إذا قتل المحرم صائلاً عليه فليس عليه إثم ولا فدية لكن لا يأكله لأنه قتل محرم وإذا قتل إنسان آخر محل صائلاً عليه في غير الحرم فإن قصد الذكاة وذكاه في موضع الذكاة صار حلالاً وإلا فلا .
السائل : هل يحرم على غير المحرم .
الشيخ : إي يحرم سبحان الله خالد بعض الأحيان يكون ليس معنا ، قلنا ما ذبحه المحرم استقلالاً أو مشاركة فهو حرام على المحرم وغيره فهمت وما حرم عليه لدلالة أو إعانة أنه صيد من أجله فهو حرام عليه وحده .
يقول السائل في الورقة من السائل هذا ؟
قلت إن صيد البحر يجوز للمحرم ولا يحرم لكن شرط أن لا يكون بالحرم، اقتراح فما رأيك أن لا يكتب اسم السائل في الورقة لأن بعض الإخوان لديه سؤال فلا يكتبه لا يريد أن أحداً يعرفه . ليش ؟ هذا الاقتراح مقبول أم مرفوض .
السائل : مرفوض .
الشيخ : ... مرفوض ، أنا أرى أنه يكتب اسمه بخط واضح يقرأه كل إنسان وإن شئت قلت الكاتب وغير الكاتب وأردده مرتين أو ثلاثة وش فيها ؟
السائل : شيخ احراج ؟
الشيخ : ما في إحراج طالب العلم بارك الله فيك ما ينفع إلا إذا طلب العلم بكل معناه .
السائل : شيخ بارك الله فيك بالنسبة للمناقشة لو تجعلها بعد الأذان مناقشة في باب المحظورات ... .
الشيخ : نسمي الله على ضربنا بالحجر لأجل أن يصير حلال كيف هذا يعني ؟
السائل : لا يا شيخ قصدي بعد الأذان ..
الشيخ : الآن نحن الفرائض شبه تركناه في الحقيقة مع أنه لم يبقى علينا إلا بابين أو ثلاثة !
السائل : ... .
الشيخ : كلها بسيطة كله من أجل أنكم تلحون علينا بالأسئلة ، فأنا أقول اتفقوا الآن على أنه ما في مناقشة وإن شاء الله إنكم لستم ناسيين والذي ينسى ممكن يدرك بالأشرطة ولا بالكتابة .