من وجد ميتة وهو مضطر فهل يأكل حتى يشبع وهل له أن يأخذ معه.؟ حفظ
السائل : ذكرت في الدرس الماضي أن المحرم إن اضطر إلى قتل الصيد فإنه يجوز له قتله للضرورة والقاعدة تقول : " تقدر الضرورة بقدرها والمحرم إذا قتل الصيد للضرورة فهو ميتة ... ؟
الشيخ : لغير ضرورة إذا قتله لغير ضرورة فهو ميتة .
السائل : والإنسان إذا احتاج إلى الميتة فإنه يأخذ منها بقدر الضرورة وذكرتم عكس ذلك هنا قلتم إذا قتله للضررة فإنه يستطيع أن يتزود منه ؟
الشيخ : حتى الميتة يستطيع أن يتزود منها ملئ بطنه إذا كان لا يرجو وجود شيء ذكي.
السائل : يأخذ منها ويذهب ؟
الشيخ : يذهب ، الأخذ منها ليس ضار لكن الكلام على الشبع هل يجوز أن يشبع أو يقال إن هذه ضرورة تتقيد بقدرها في هذا قولان للعلماء :
القول الأول : أنه لما حلت حل حتى الشبع لأنه وجد السبب المبيح .
والقول الثاني : أنه لا يأكل إلا بقدر الضرورة إلا إذا كان يعلم أنه لن يجد مباحاً .
السائل : والراجح ؟
الشيخ : والله الذي يترجح عندي أنه يأكل بقدر الضرورة لأنها خبيثة هي أما التزود فالتزود ليس مشكلة وإذا وجد حلالاً رمى به .
الشيخ : لغير ضرورة إذا قتله لغير ضرورة فهو ميتة .
السائل : والإنسان إذا احتاج إلى الميتة فإنه يأخذ منها بقدر الضرورة وذكرتم عكس ذلك هنا قلتم إذا قتله للضررة فإنه يستطيع أن يتزود منه ؟
الشيخ : حتى الميتة يستطيع أن يتزود منها ملئ بطنه إذا كان لا يرجو وجود شيء ذكي.
السائل : يأخذ منها ويذهب ؟
الشيخ : يذهب ، الأخذ منها ليس ضار لكن الكلام على الشبع هل يجوز أن يشبع أو يقال إن هذه ضرورة تتقيد بقدرها في هذا قولان للعلماء :
القول الأول : أنه لما حلت حل حتى الشبع لأنه وجد السبب المبيح .
والقول الثاني : أنه لا يأكل إلا بقدر الضرورة إلا إذا كان يعلم أنه لن يجد مباحاً .
السائل : والراجح ؟
الشيخ : والله الذي يترجح عندي أنه يأكل بقدر الضرورة لأنها خبيثة هي أما التزود فالتزود ليس مشكلة وإذا وجد حلالاً رمى به .