هل يشترط التتابع في صيام ثلاثة أيام.؟ حفظ
الشيخ : نرجع إلى كلام المؤلف : يقول رحمه الله : " صيام ثلاثة أيام " هل يشترط التتابع ؟ لا لا يشترط التتابع لأن ما أطلقه الشرع يجب أن يكون على إطلاقه والرسول صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن عجرة صم ثلاثة أيام ولم يقيدها وفي صوم المتعة قال الله تعالى : (( صيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم )) فأطلق ولم يشترط التتابع وعلى هذا لا يشترط التتابع لا في صيام المتعة ولا في صيام فدية الأذى بل إن شئت صم يوماً بعد يوم وإن شئت صمها متتابعة أنت بالخيار وهكذا نطلق إيش ؟ كل ما أطلقه الشرع لأن إضافة قيد إلى مطلق بغير دليل من الشرع تضييق لشرع الله لأنك كلما زدت قيداً ضيقت درجة أليس كذلك ؟ موافقون كلما زدت قيد ضيقت درجة ولا بد طيب فإذا قال قائل ألستم تقولون إن كفارة الأيمان ثلاثة أيام متتابعة والله عز وجل أطلق قال : (( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيمانكم إذا حلفتم )) فالجواب أنه قد صح عن عبد الله بن مسعود أنه قرأ (( صيام ثلاثة أيام متتابعة )) وقراءة ابن مسعود حجة حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام أحال عليها فقال : ( من أحب أن يقرأ القرآن غضاً كما أنزل فليقرأ بقراءة ابن أم عبد ) يعني عبد الله بن مسعود إذاً أربعة محظورات فديتها فدية أذى .